شد البطن

تجربتي مع عملية الحزام لشد الجسم وتكلفة العملية وأفضل دكتور

عملية الحزام لشد الجسم إحدى أنواع عمليات شد الجسم، والتي يتم فيها التخلص من ترهلات البطن والظهر كما يتم فيها رفع المؤخرة، للحصول على جسم متناسق ومشدود، فكيف تتم العملية وما هي مميزاتها وهل تناسب الجميع؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم تفاصيل العملية تجدها في المقالة التالية فتابع معنا.

أسباب ترهلات البطن والكرش

تتعدد أنواع الكرش وتتراكم الدهون ويظهر الكرش لأسباب عديدة، فهناك الكرش الناتج عن الترهلات من الجلد الزائد والسمنة الموضعية، وهناك الكرش الهرموني الناتج عن اضطراب الهرمونات في الجسم، كما يوجد الكرش المنتفخ نتيجة للغازات، وكرش التوتر الذي ينتج عن تراكم الدهون نتيجة التعرض للتوتر المستمر، ومن أسباب ظهور الكرش ما يلي:

  • تناول الأطعمة سريعة التحضير والمأكولات المقلية وقلة تناول الخضروات والألياف يؤدي لتراكم الدهون في البطن بكثرة.
  • ميل الجسم للترهل وتخزين الدهون في البطن أكثر من مناطق الجسم الأخرى يرجع للعوامل الوراثية.
  • يؤدي التعرض للإجهاد باستمرار إلى تخزين الدهون في البطن بسبب كثرة إنتاج هرمون الكورتيزول.
  • خسارة الوزن بسرعة كبيرة بالحميات القاسية أو بعد عمليات السمنة من أهم أسباب الترهل.
  • ينتج الترهل والجلد الزائد نتيجة ضعف جودة الجلد مع التقدم في العمر أو اضطراب الهرمونات.
  • توجد أسباب صحية عديدة تؤدي لاكتساب الجسم للدهون بكثرة ومنها أمراض الجهاز الهضمي.

عملية الحزام لشد الجسم Belt Lipectomy

عملية الحزام لشد الجسم Belt Lipectomy أو شد البطن الحزامي 360 هي عملية تجميلية تتم لشد الجلد أسفل البطن بشكل موسع، حيث تختلف عن عملية شد البطن العادية في أنها لا تقتصر على شد البطن فقط ولكنها تشد البطن والخصر وأسفل الظهر عن طريق شق دائري يتجاوز الوركين يتم من خلاله شد منطقة أسفل الظهر والأرداف والفخذين من الخارج للحصول على نتيجة أفضل وشد منطقة الجذع بالكامل وخاصة لمن لديهم ترهلات زائدة بعد خسارة الكثير من الوزن.

تختلف عملية شد البطن الحزامي عن أنواع عمليات شد البطن الأخرى من حيث الهدف منها، حيث تختلف تقنيات شد البطن حسب موضع الترهلات، ومنها:

  • شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck الذي يتم لشد البطن من الأسفل بشق جراحي أسفل البطن لا يتجاوز 5 سم.
  • شد البطن الكامل Full Tummy Tuck الذي يشد البطن بالكامل من الأعلى والأسفل بشق يصل لعظام الوركين أسفل البطن وآخر حول السرة لرفع السرة في مكانها.
  • شد البطن العكسي Reverse Tummy Tuck وفيه يتم شد البطن التي تعاني من ارتخاء أعلى السرة فقط عن طريق شق جراحي أسفل الثدي لشد البطن والثدي في نفس الوقت.

فوائد عملية الحزام لشد الجسم

  • شد الترهلات بشكل موسع دفعة واحدة.
  • التخلص التام من الترهلات بنتيجة دائمة.
  • التخلص من الترهلات الشديدة بعد عمليات السمنة مثل التكميم أو تحويل المسار.
  • التخلص من الترهلات الشديدة بعد الحمل والولادة أكثر من مرة.
  • إصلاح عضلات البطن المنفصلة والتخلص من الدهون والجلد الزائد في نفس الوقت.
  • التخلص من المشكلات الصحية المصاحبة للترهلات الحادة مثل الطفح الجلدي المتكرر والعدوى الفطرية.
  • تحسين الصحة النفسية واستعادة الثقة بالنفس، والشعور بالحرية والراحة عند ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية.
  • التخلص من الكرش بشكل نهائي حيث تزيل الدهون والجلد الزائد في نفس الوقت.

شروط إجراء عملية الحزام لشد الجسم

  • تناسب عملية الحزام لشد الجسم من لديهم ترهلات حادة في الجزء السفلي من الجسم بعد عمليات السمنة.
  • تناسب من خسر الكثير من الوزن بسرعة بالرجيم ويعاني من الترهلات المزعجة.
  • تناسب من تعاني من ترهلات في البطن والأرداف وأسفل الظهر بعد الولادة.
  • من بلغ من العمر 18 سنة على الأقل.
  • تناسب كل من الرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة جيدة.

ولكن لا تناسب من لديهم عوامل خطر مثل الحساسية من التخدير، أو أمراض مناعية أو تاريخ من ضعف التئام الجروح، ولا تناسب العملية من يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30.

ما قبل عملية الحزام لشد الجسم

قبل عملية الحزام يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي السابق وتاريخ عمليات السمنة السابقة أو الحمل والولادة، ويتعرف على الأهداف التجميلية، ويفحص درجة وموضع الترهلات لتحديد تقنية شد الجسم المناسبة، ونوع التخدير، كما يناقش المخاطر المحتملة من العملية، وكيفية تفادي المضاعفات والتعامل مع الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، ويتم الآتي:

  • يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تمنع من إجراء العملية.
  • يوصي بالتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية وبعدها، وكذلك الكحوليات لتفادي أي مضاعفات.
  • يجب الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم والمكملات التي قد تؤدي للنزيف مثل الأسبرين، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية.
  • يجب التوقف عن الطعام والشراب ليلة العملية لعدة ساعات يحددها الطبيب حسب نوع التخدير.
  • يجب إعداد المنزل مسبقاً وإعداد وجبات صحية، ومكعبات الثلج، وتجهيز مكان مريح لقضاء فترة التعافي.
  • ينصح بشراء الأدوية والمناديل المبللة والورقية والقطن قبل العملية ووضعها في مكان يسهل الوصول إليه.

خطوات عملية الحزام لشد الجسم

تستغرق عملية الحزام لشد الجسم في المتوسط من 3 إلى 5 ساعات، وتتم تحت التخدير العام في أغلب الحالات، ويقوم الطبيب بالآتي:

  • يحدد الطبيب مواضع شد الجلد باستخدام قلم حيث يضع علامات على أماكن الترهل وموضع الشق الجراحي.
  • يتم تعقيم المنطقة ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن يصل لعظام الوركين ويقوم برفع جلد البطن للأعلى.
  • يصل الطبيب للأنسجة الداخلية المرتخية والعضلات الضعيفة والمنفصلة ويقوم بشدها وإصلاحها.
  • يشد الطبيب جلد البطن باتجاه الشق الجراحي ويقوم بعمل شق آخر حول السرة لوضعها في مكانها الطبيعي وغلق الشق الجراحي.
  • يسحب الجلد باتجاه شقوق الجراحة ويقص الزائد ويغلق الشق الجراحي بدقة بالغرز التجميلية أو الصمغ الطبي.
  • يتم أيضاً شفط الدهون المتراكمة في هذه المناطق عن طريق جهاز الفيزر أو التقنية التي يراها الطبيب مناسبة.
  • يتم تعديل وضعية المريض لشد ترهلات أسفل الظهر ويتم عمل شق جراحي أسفل الظهر.
  • يقوم الطبيب بشد الترهلات الموجودة أسفل الظهر والخصر والجانبين والفخذين، كما يتم رفع وشد الأرداف للأعلى وغلق الشق الجراحي بنفس الطريقة.
  • توضع الأشرطة اللاصقة والضمادات لدعم الجرح، وتستمر مراقبة الحالة الصحية للمريض وبعد التأكد من استقرارها يمكن العودة للمنزل.

مع العلم أنه لا يتم إجراء عملية الشد الحزامي للتخلص من علامات التمدد، ولكن من الآثار الإيجابية للعملية تقليل علامات التمدد والتشققات في الجلد وإزالتها مع الجلد الذي يتم قصه أثناء العملية، ولذلك يتحسن شكل الجلد كثيراً ويصبح أكثر جاذبية وتحديداً.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التعافي بعد عملية الحزام لشد الجسم

تستغرق مدة التعافي بعد عملية الحزام لشد الجسم من 3 أسابيع إلى 3 أشهر لشفاء الجروح تماماً والعودة لممارسة كل الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، وتختلف مدة العودة لأنشطة الحياة اليومية حسب استجابة كل شخص للتعافي، كما يجب خلال فترة التعافي الالتزام بما يلي:

مدة التئام جرح عملية الحزام لشد الجسم

تستغرق مدة التئام جرح عملية الحزام لشد الجسم حوالي شهر أو 3 شهور ليلتئم الجرح بالكامل، وتتوقف سرعة التئام الجرح على الصحة العامة، وتناول الطعام الصحي، وعدم تعريض الجرح للضغط أثناء النوم والحركة والمشي، لذلك قد تطول المدة أو تقصر من شخص لآخر.

المشي بعد عملية الحزام لشد الجسم

المشي ضرورة بعد أي عملية لتنشيط الدورة الدموية وتفادي أي مضاعفات مثل احتباس السوائل أو الجلطات، ولكن تجنب الانحناء والحركات العنيفة لمدة شهر بعد عملية الحزام لعدم الضغط على شقوق الجراحة، ويراعى ذلك عند المشي حيث يجب المشي كل عدة ساعات ولكن بحذر وبطء بدون حركة عنيفة أو مفاجئة.

النوم بعد عملية الحزام

بعد عملية الحزام لشد محيط البطن يجب النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم بزاوية 45 ووضع حوالي وسادتين أسفل الرأس والجزء العلوي من الجسم، وتساعد هذه الوضعية على الحد من التورم بعد عملية شد البطن، ويجب النوم بهذه الوضعية لمدة 4 أسابيع على الأقل أو حسب إرشادات الطبيب.

ارتداء المشد الضاغط بعد عملية الحزام

ينصح بارتداء الحزام الطبي الضاغط على منطقة البطن والأرداف لمدة لا تقل عن شهر أو 6 أسابيع، وعند اختيار المشد بعد شد البطن الحزامي يجب اختيار مقاس مناسب يسمح بالضغط الكافي على الجلد ليحد من التورم والانتفاخ ويعمل على سرعة التئام الجلد بالأنسجة الأخرى، كما يمنع تراكم السوائل أسفل الجلد، ويحمي شقوق الجراحة.

الجماع بعد عملية شد البطن الحزامي

يسمح بالجماع بعد مرور شهر من عملية شد البطن الحزامي بشرط أن تكون شقوق الجراحة قد تعافت نسبياً وأن تكون الصحة العامة قد تحسنت، ويمنع ممارسة العلاقة الحميمة بعد شد البطن الحزامي في حالة الشعور بالتعب والإرهاق، فمدة العودة لأي أنشطة تختلف من شخص لآخر حسب الاستجابة للشفاء.

الرياضة بعد عملية شد البطن الحزامي

بعد عملية الحزام لشد الجسم يجب المشي ببطء بعد العملية، ثم زيادة سرعة المشي بعد شهر من العملية، ويمكن القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية بعد مرور 3 أشهر وبعد أن يسمح الطبيب بذلك، بينما التمارين عالية الكثافة لا يمكن العودة لها إلا بعد مرور 6 شهور.

الأدوية بعد شد البطن الحزامي

يصف الطبيب مسكنات الألم للحد من الشعور بالانزعاج والألم، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية لمنع العدوى، ويجب أخذها في مواعيدها تجنباً لأي مضاعفات، كما يصف بعض المراهم والمضادات الحيوية الموضعية التي يتم وضعها على شقوق الجراحة لمساعدة الأنسجة على الالتئام.

النظام الغذائي بعد شد البطن الحزامي

يجب تناول الطعام الصحي الذي يساعد الأنسجة على الشفاء مثل البروتين والأطعمة الغنية بفيتامين سي، حيث تساعد الجلد على بناء الكولاجين اللازم لالتئام الجروح وبناء الأنسجة، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك، ومنع الصوديوم في الطعام لتفادي احتباس السوائل بعد شد البطن الحزامي، ويساعد الأناناس على الحد من الانتفاخ والتورم، كما تمنع الأطعمة سريعة التحضير والسكريات لعدة أسابيع حتى تتحسن الحالة الصحية.

اقرأ أيضاً: طرق تنظيف جرح عملية شد البطن

مضاعفات عملية الحزام لشد البطن

عدم التئام الجروح بسرعة

لا يتعرض الجميع لضعف التئام الجروح بعد عملية الحزام لشد البطن، حيث تلتئم الجروح بشكل طبيعي مع الالتزام بالتعليمات، ولكن المدخنين أو من لديهم تاريخ سابق من ضعف التئام الجروح، ومن خضعوا لجراحات السمنة ويعانون من مشكلات صحية هم أكثر الفئات المعرضة لضعف التئام الجروح، فقد يستغرق الجرح فترة أطول من غيرهم حتى يلتئم.

الألم بعد عملية شد البطن الحزامي

تختلف درجة الاستجابة للألم من شخص لآخر، ولكنه يتراوح بين ألم متوسط إلى شديد، ويمكن التغلب على الألم بمسكنات الألم عبر الفم أو النوع المناسب الذي يصفه الطبيب، وعادة لا يمتد الشعور بالألم لأكثر من أسبوع لذا فلا يستدعي الألم الشعور بالقلق.

تندب جرح شد البطن الحزامي

بعد مرور 3 أشهر يستمر جرح عملية الحزام لشد الجسم في التحسن التدريجي حتى يصبح فاتح اللون ويقترب من لون الجلد ويظهر كخط رفيع أبيض اللون عادة في الشهر السادس إلى عام من العملية، ومع العناية بجرح شد البطن الحزامي أثناء فترة التعافي وبعد الشفاء كلما كانت النتيجة أفضل.

التحجر بعد شد البطن الحزامي

تتعدد أسباب تحجر البطن بعد شد البطن الحزامي وترجع لاحتباس السوائل أسفل الجلد، فعادة ما يستطيع الجسم تصريف السوائل خلال عدة أسابيع بعد العملية، ولذا لا يحدث التحجر للجميع مع الالتزام بالإرشادات التي يوصي بها الطبيب، ولعلاج التحجر يجب ارتداء المشد وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

مخاطر عملية الحزام لشد الجسم

عملية الحزام لشد الجسم عملية آمنة ولكن مثل أي عملية أخرى قد توجد بعض المخاطر الصحية مثل العدوى، والإصابة بالنزيف الحاد، أو الجلطات، والتحسس من التخدير، وتعتمد المخاطر على درجة التدخل الجراحي المطلوبة والحالة الصحية العامة والسن، ولكن مع أخذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية يمكن تفاديها.

نصائح لإجراء عملية شد البطن الحزامي بدون ندم

  • اختيار الطبيب الجيد الذي يتمتع بالخبرة والمهارة الكافية في إجراء عمليات شد الجسم وشفط الدهون (تواصل مع أمهر طبيب في مصر من هنا).
  • الاطلاع على نتائج العمليات السابقة التي أجراها الطبيب ومدى تناسق ودقة النتائج.
  • تنظيف جرح عملية شد البطن الحزامي باستمرار وفقاً لتعليمات وإرشادات الطبيب.
  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها.
  • حماية شقوق الجراحة من التلوث بارتداء المشد، وتجنب الحرارة المرتفعة، والضغط والاحتكاك.
  • تجنب حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة بدنية شاقة لم يسمح بها الطبيب لحماية الجرح من التوسع والتسبب في ندبة واسعة بعد التعافي.
  • تناول الطعام الصحي والبعد عن أي ممنوعات وخاصة التدخين لضمان سرعة استجابة الأنسجة للشفاء.

ما بعد عملية الحزام لشد الجسم

هل عملية الحزام تنقص الوزن؟

عملية الحزام لا تنقص الوزن وبالرغم من أنها تتخلص من الجلد الزائد والدهون وتصلح العضلات في نفس الوقت إلا أنها ليست من عمليات التخسيس، ولكن مع التخلص من الجلد الزائد يقل حجم منطقة البطن والأرداف والخصر وأسفل الظهر ويصبح محيطها أضيق ولذلك يظهر الجسم أكثر رشاقة وتناسقاً.

هل ترجع الترهلات بعد عملية الشد الحزامي؟

نتائج عملية الشد الحزامي دائمة ولا تعود الترهلات ثانية لمنطقة البطن والخصر، وخاصة مع الالتزام بنمط الحياة الصحي، وتجنب زيادة الوزن مرة أخرى ولذلك ينصح بتأجيل العملية إلى ما بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة لعدم خسارة النتائج.

متى يمكن الحمل بعد عملية الحزام؟

يفضل تأجيل الحمل حتى يمر عام كامل بعد العملية، ولكن ينصح الأطباء بالانتهاء من تجارب الحمل والولادة حتى لا تتراجع النتائج كما توجد بعض التحديات للحمل بعد شد البطن الحزامي ومنها الشعور بالشد.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

متى تظهر نتائج عملية الحزام لشد الجسم؟

تظهر نتيجة عملية الحزام لشد الجسم بعد الانتهاء من العملية حيث يمكن ملاحظة صغر محيط البطن والخصر والأرداف فور الانتهاء من العملية لكنها تكون نتيجة مبدئية وتظهر النتيجة النهائية بعد مرور من 3 إلى 6 أشهر حيث تستمر في التحسن مع الشفاء والتئام الجروح وتلاشي الآثار الجانبية.

تجربتي مع عملية الحزام لشد الجسم

تحكي إحدى السيدات تجربتها التالية مع عملية الحزام لشد الجسم: “خضعت لعملية الحزام بعد خسارة الكثير من الوزن بعد التكميم للتخلص من آثار الحمل والولادة والترهلات بعد التكميم في نفس الوقت، كنت قلقة من المضاعفات بعد العملية، وخاصة شكل ندبة الجراحة، ولكن النتائج كانت عكس توقعاتي فلم أعاني من مشكلات صحية واستغرق جرح العملية 3 شهور ونصف ليلتئم تماماً مع الكثير من العناية به، وفي النهاية مرت فترة التعافي بدون مشكلات والآن أستمتع بنتيجة رائعة وراضية تماماً عنها”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أفضل دكتور للبودي كونتور في مصر

كما يقول شاب في عمر الخامسة والثلاثين عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية الحزام لشد البطن والخصر والأرداف بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة والتخلص من الوزن الزائد، وبعد استقرار حالتي الصحية خضعت لعملية الشد الحزامي للجسم التي أعطتني النتيجة المنتظرة بعد فترة تعافي دامت 3 شهور تقريباً”.

أفضل دكتور لإجراء عملية شد البطن الحزامي

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء في مصر لإجراء عملية شد البطن الحزامي وغيرها من عمليات تنسيق القوام وشد الجسم، نظراً لما يتمتع به من خبرة تقدر بنحو 5000 عملية تجميلية ما بين شد ونحت الجسم وشفط الدهون بنسب نجاح لا تقل عن 96%، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل مع الدكتور شريف حجازي من خلال الواتس اب بالضغط هنا، ويقوم د. شريف بإجراء عملياته التجميلية في مركزه الخاص عيادة شريف كلينك التي تعد من أفضل المراكز التجميلية لتنسيق القوام في مصر، ومن مؤهلاته العلمية:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

تكلفة عملية الحزام لشد الجسم

تتراوح تكلفة عملية الحزام لشد الجسم في مصر بين 30000 إلى 55000 جنيه مصري وفي المتوسط حوالي 3000 دولار أمريكي، بينما تبدأ تكلفة شد البطن الحزامي في تركيا من 3000 دولار أمريكي، وتصل تكلفة عملية الشد الحزامي 360 في السعودية إلى نحو 5000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف التكلفة لعوامل عديدة مثل خبرة الطبيب وشهرته ومستوى المركز التجميلي، ونوع التخدير المستخدم، ودرجة الترهلات التي سيتم التخلص منها، وعند إجراء العملية في مصر تضمن المميزات التالية بالإضافة إلى انخفاض سعر عملية 360 لشد ونحت الجسم:

  • وجود أفضل المراكز التجميلية في مصر.
  • انخفاض التكلفة إلى النصف في مصر مقارنة بأغلب الدول العربية.
  • وجود نخبة من أفضل الأطباء من ذوي الخبرة في مصر.
  • ارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في مصر باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات.
  • السياحة العلاجية في مصر ميزة إضافية تجذب الكثيرين من خارج مصر لقضاء رحلة علاجية مميزة.

ما مدى فعالية بدائل عملية الحزام لشد الجسم؟

الرياضة للتخلص من الكرش والترهلات

تنجح الرياضة في التخلص من الكرش الناتج عن الدهون، كما تتخلص من بعض الترهلات عند بناء كتلة عضلية قوية في البطن ومحيطها، ولكن بعد الاستمرار لمدة 6 أشهر على الأقل أو حسب درجة الترهلات، ولكن نتيجة الرياضة أكثر فعالية مع الترهلات البسيطة وتحسن الترهلات المتوسطة، ولكن الترهلات الحادة والجلد المرتخي بكثرة لا علاج له إلا بالعمليات الجراحية مثل عملية شد البطن.

الفيزر والجي بلازما لشد البطن

ينجح الفيزر في شد 50% من الترهلات المتوسطة ويتخلص من الدهون العنيدة، ولكنه لا يشد الترهلات الشديدة، بينما جهاز الجي بلازما يتخلص من 100% من ترهل الجلد المتوسط ولا يتخلص من الترهلات الحادة مثل الترهلات بعد التكميم.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على أهم التفاصيل حول عملية الحزام لشد الجسم نرجو أن تكون المقالة السابقة قد قدمت لك رؤية أوضح عن العملية.

شد الجسم مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

أسئلة وأجوبة حول عملية الحزام لشد الجسم

كم أسعار عمليات شد البطن؟

يبلغ متوسط عملية شد البطن في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 4000 دولار أمريكي.

هل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

عملية شد البطن مثل أي عملية تجميلية قد تنتج عنها بعض الأضرار التي يمكن تفاديها بالإجراءات الوقائية مثل النزيف أو العدوى أو التحسس من التخدير والجلطات، ولكن العملية ليست خطيرة ونسب نجاحها مرتفعة.

كم تكلفة عملية شد البطن في مصر؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في مصر بين 35000 إلى 50000 جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)