شفط دهون البطن

دليلك الشامل لإجراء عملية ازالة البطن والتكلفة والنتائج

تعتبر دهون البطن من أكثر أنواع الدهون في الجسم التي تقاوم الأنظمة الغذائية، ولديها قابلية للتراكم في البطن بسرعة، وللحصول على قوام متناسق والتخلص من الدهون والجلد المترهل أصبحت عملية ازالة البطن واحدة من أكثر العمليات التجميلية انتشارًا، تعرفوا معنا على أهم ما يتعلق بعملية ازالة البطن في المقال التالي.

ما الذي يسبب دهون البطن والكرش؟

هناك العديد من العادات الخاطئة التي تتسبب في دهون البطن ومنها ما يلي:

  • تناول الكثير من السكريات، وخاصة المشروبات السكرية أو المشروبات المحلاة بالسكر؛ لأنها تتخزن في صورة دهون في البطن، كما أن المشروبات تزيد من فرص الحصول على كميات أكبر من السكر.
  • الدهون المشبعة تزيد من فرص الإصابة بمقاومة الإنسولين، كما أنها تزيد من معدل زيادة الدهون في البطن.
  • الخمول والكسل وقلة النشاط البدني بشكل عام، من مسببات زيادة الوزن وتخزين الدهون في البطن، كما تزيد من فرص تخزين الدهون في البطن بعد فقدان الوزن.
  • قلة البروتين، عدم الحصول على القدر الكافي من البروتين يزيد من فرص تخزين الدهون في البطن، كما يؤدي لزيادة الشهية، ويرتبط نقص البروتين بزيادة هرمون الجوع الذي يرفع من معدل تناول الطعام.
  • قلة الألياف في الطعام، فالألياف تقلل من مدة امتصاص الطعام، وتبطئ حركة الأمعاء مما يقلل الشهية، ويعمل النظام الغذائي مرتفع الألياف على حرق الدهون وخاصة دهون البطن.
  • قلة النوم، فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يزيد من معدل زيادة الوزن، وبالتالي زيادة الدهون في البطن.

أسباب صحية لتراكم دهون البطن

هناك بعض الحالات الصحية التي تتسبب في زيادة دهون البطن ومنها:

  • تزداد فرص تخزين الدهون في البطن والأرداف لدى المرأة بعد انقطاع الطمث، بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة.
  • عدم توازن بكتيريا الأمعاء يزيد من فرص تراكم الدهون في البطن والجسم.
  • كثرة التعرض إلى الإجهاد والضغط، يؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر، الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون في البطن.
  • يزداد معدل تخزين الدهون في البطن لدى بعض الأشخاص لأسباب وراثية، حيث يميل الجسم لتخزين الدهون في بعض المناطق أكثر من غيرها.

متى تتم عملية ازالة البطن ؟

تتم عملية إزالة البطن في حالة تراكم الدهون في البطن وترهل الجلد، ويمكن عن طريق عملية إزالة البطن الحصول على ما يلي:

  • التخلص من دهون البطن عن طريق عملية شفط الدهون.
  • شد البطن عن طريق عملية شد البطن.
  • شد البطن بالكامل وإصلاح العضلات.
  • إصلاح الفتق العضلي الناتج عن الحمل والولادة أو الإصابات الرياضية.

الفرق بين عملية شد البطن وشفط الدهون

تستهدف عملية شفط دهون البطن الدهون المتراكمة أسفل البطن وحول محيط الخصر التي يصعب التخلص منها حتى مع ممارسة الرياضة اتباع حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد، ولا تستهدف العملية شد الجلد، وهناك بعض تقنيات شفط الدهون التي تساعد على تحسين جودة الجلد، لكنها لا تتخلص من الجلد المترهل في الحالات الحادة، ومنها الفيزر والليزر.

تهدف عمليات شد البطن إلى التخلص من الجلد الزائد المترهل أسفل البطن، وعلى طول منطقة البطن، كما تصلح العضلات والأنسجة المرتخية، ولكنها لا تتخلص من الدهون الزائدة في البطن.

يمكن الجمع بين عمليتي شد البطن وشفط الدهون في إجراء واحد للحصول على أفضل النتائج، والتخلص من مشكلات البطن بالكامل من دهون وجلد زائد.

تقنيات شفط دهون البطن

يمكن تخسيس البطن بشكل طبيعي أو عن طريق العديد من التقنيات الطبية، ومنها ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط دهون البطن بالفيزر

تساعد عملية شفط دهون البطن بالفيزر على التخلص من دهون البطن عن طريق الموجات فوق الصوتية، التي تعمل على إذابة الدهون قبل شفطها، وتحويلها لسائل يتم شفطه بسهولة، كما تساعد الحرارة الناتجة عن الموجات فوق الصوتية على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين والحصول على مظهر مشدود ومسطح.

كما تتميز تقنية الفيزر بالقدرة على إبراز العضلات وتقسيماتها، وتتميز أيضًا بالقدرة على التخلص من طبقة الدهون الرقيقة الموجودة أسفل الجلد دون حدوث أي أضرار للأنسجة المحيطة، مما يقلل من الآثار الجانبية، ويفيد في سرعة ظهور النتائج.

شفط دهون البطن بالليزر

يعتبر شفط دهون البطن بالليزر من الطرق الحديثة والفعالة لشفط دهون البطن، ويتميز الليزر بالقدرة على التخلص من الدهون وشد الجلد عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين، وتتم إذابة الدهون قبل شفطها حتى يسهل التعامل معها.

شفط الدهون التقليدي

تساعد عملية شفط الدهون بالطريقة التقليدية على التخلص من كميات كبيرة من الدهون، وتتم عن طريق التعامل المباشر مع الدهون عن طريق كانيولا شفط الدهون، حيث يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون أسفل الجلد، لتخترق الدهون ويتم تفتيتها ثم شفطها.

أنواع عمليات شد البطن

بعد شفط الدهون يمكن إجراء شد البطن أيضاً، وهناك نوعان من عملية شد البطن وهما:

شد البطن السفلي: ويتم فيه عمل شق جراحي أسفل البطن للتخلص من الجلد المترهل أسفل البطن.

شد البطن بالكامل: ويتم فيه عمل شق جراحي أسفل البطن، وآخر طولي في منطقة السرة، للتخلص من الجلد المترهل على طول البطن، وشد العضلات والأنسجة المرتخية.

المرشحون لعملية إزالة البطن

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في كل من يخضع لعملية إزالة البطن، فيجب أن يكون الشخص في حدود وزنه الطبيعي، وألا يعاني من أي حالات صحية تمنع من التخدير والخضوع للعملية مثل ضعف جهاز المناعة.

يجب ألا يقل العمر عن 18 عامًا في حالة شد البطن، كما يجب ألا يكون الشخص مدخنًا، وعليه أن يكون على استعداد لاتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وفي حالة شفط الدهون فقط يجب ألا يعاني الشخص من الجلد المترهل الزائد، كما يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30.

الاستعداد لعملية إزالة البطن

قبل عملية ازالة شحوم البطن يقوم الطبيب بفحص الجسم للتعرف على حالة الجلد، ونسبة الدهون، كما يطلب بعض التحاليل والفحوصات؛ للاطمئنان على الحالة الصحية العامة، واتخاذ احتياطات الوقاية اللازمة، كما يتعرف على التاريخ السابق للمريض من عمليات، وتاريخ فقدان الوزن.

كما يوصي الطبيب بضرورة الالتزام بالأدوية، وأهم تعليمات فترة التعافي، ويشرح كل ما يتعلق بالعملية من نتائج متوقعة، ويسأل عن الأهداف من العملية، كما يشرح الآثار الجانبية المحتملة وكيفية التعامل معها.

كيف تتم عملية ازاله البطن ؟

من الشائع أن تتم عملية إزالة البطن تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن يتحدد نوع التخدير حسب الحالة الصحية للشخص، وحسب كمية الدهون، ودرجة الترهل التي سيتم التخلص منها، وتتم العملية وفقًا للخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب برسم خطوط على البطن لتحديد أماكن شقوق الجراحة، والمواضع التي سيتم التخلص من الدهون منها.
  • في عملية شفط الدهون يتم عمل فتحات صغيرة أسفل البطن، بينما في حالة شد البطن فقط يتم عمل شق جراحي من جانب البطن إلى الجانب الآخر.
  • في حالة شد البطن بالكامل، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي كبير أسفل البطن، وآخر بشكل طولي في منطقة السرة وعلى طول البطن.
  • يقوم الطبيب بإمداد الدهون بالسوائل التي تساعد على تمددها ليسهل التعامل مع الدهون.
  • يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون من فتحات الجراحة، ثم يتم تفتيت الدهون، أو إذابتها حسب نوع التقنية، ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون والسوائل الزائدة بالكامل ويغلق الشق الجراحي.
  • في حالة شد البطن أو شفط الدهون وشد البطن معًا يقوم الطبيب بالتخلص من الأنسجة الزائدة، وشدها، كما يصلح العضلات المنفصلة، ويتم سحب الجلد للأسفل والتخلص من الجلد الزائد.
  • يغلق الشق الجراحي وتعلق أنابيب لتصريف السوائل، وتغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية، وتوضع بعض الضمادات.

اقرأ أيضاً: عملية إزالة دهون البطن أثناء الولادة القيصرية

شفط الدهون قبل وبعد

التعافي بعد عملية ازالة البطن

بعد العملية يجب الحصول على الراحة التامة لمدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة في حالة التخدير العام، كما يجب تناول الأدوية بانتظام من مسكنات للألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى.

يجب الحرص على النوم على الظهر مع رفع الرأس والساقين للأعلى ودعمهما بالوسائد، ويجب الالتزام بارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون لمدة لا تقل عن 6 أسابيع؛ لأنه يساعد على شد الجلد وتصريف السوائل.

يجب الحرص على التغذية السليمة، وتناول البروتينات والخضروات؛ لأنها تساعد على شفاء الأنسجة بسرعة، كما يجب تناول كميات وفيرة من الماء؛ حتى لا تحتبس السوائل في الجسم، كما يجب تقليل الملح في الطعام؛ لاحتوائه على الصوديوم الذي يزيد من فرص احتباس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

الحركة الخفيفة من الأمور الهامة لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتصريف السوائل، ويمكن البدء بالمشي الخفيف في الأسابيع الأولى، وزيادة معدل النشاط البدني في الشهر الأول، ثم إدخال التمرينات الرياضية بالتدريج خلال الشهر الثالث، وفي حالة شد البطن يجب الامتناع عن أي أنشطة شاقة حتى تتعافى شقوق الجراحة بالكامل.

متى تظهر نتائج عملية ازالة البطن؟

تظهر النتائج على الفور بعد الانتهاء من العملية، ولكنها تكون نتائج أولية تتحسن بالتدريج مع اختفاء الآثار الجانبية خلال الشهر الأول، وتظهر النسبة الأكبر من النتائج في الشهر الثالث، ويمكن الاستمتاع بالنتائج بالكامل بعد الشهر السادس، وفي حالة شد البطن مع شفط الدهون، تشفى شقوق الجراحة بالكامل خلال 6 أشهر وتستمر النتائج في التحسن حتى عام.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح للحفاظ على نتائج عملية شفط دهون البطن

تكلفة عملية ازالة الدهون من البطن

تتراوح تكلفة شفط دهون البطن من 3000 إلى 10000 دولار أمريكي، أما عملية ازالة دهون البطن بالليزر فتكون تكلفتها حوالي 3500 دولار أمريكي، أما عملية إزالة البطن عن طريق شد البطن تتراوح التكلفة من 6000 إلى 10000 دولار أمريكي.

أفضل الأطباء لإجراء عملية ازالة البطن

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أمهر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، فهو يشتهر بإجراء أكثر من 5000 عملية في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام، وهو حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وإذا كنت ترغب في حجز موعد والتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا.

تجربتي مع عملية ازالة البطن

“عانيت من مشكلة تراكم الدهون في البطن في البداية حاولت التخلص منها بالرجيم وممارسة الرياضة ولكن بعد مرور عدة أشهر بدون الوصول للنتيجة المرغوبة، قررت الخضوع إلى عملية ازالة الكرش وذهبت لدكتور التجميل وبعد إجراء كل الفحوصات والاستعداد التام للعملية، تمت بنجاح وكانت النتائج ملحوظة فقد لاحظت تغير شكل البطن تماماً وبعد التعافي التام ظهرت النتائج النهائية وكانت رائعة”.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية ازالة الجلد الزائد من البطن وتكلفتها

الآثار الجانبية الناتجة عن عملية ازالة دهون البطن

  • تجمع السوائل.
  • احمرار الجلد.
  • ظهور الكدمات والندبات.
  • الألم الخفيف المؤقت.
  • التنميل والخدر المؤقت.

اقرأ أيضاً: عملية ازالة الكرش بدون جراحه

عزيزي القارئ كان ذلك أهم ما يمكن معرفته عن عملية ازالة البطن ولمعرفة المزيد أو لطرح أسئلة أكثر لا تتردد في تركها في التعليقات، أو التواصل معنا عبر الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول عملية ازالة البطن

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن؟

تبلغ تكلفة عملية شد البطن في المتوسط من 2 إلى 4 آلاف دولار أمريكي، وفي بعض الحالات قد تصل التكلفة إلى 10 آلاف دولار أمريكي.

كم سعر عملية شد البطن في مصر؟

تبلغ تكلفة عملية شد البطن في المتوسط من 25 إلى 35 ألف جنيه مصري.

ما هي عملية شد البطن بعد الولادة؟

هي عملية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد المترهل أسفل البطن الناتج عن الحمل والولادة، كما يتم عن طريقها إصلاح عضلات البطن في حالات الفتق العضلي.

المصدر
WebmdHealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)