شد الثدي

علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن

أمر طبيعي بعد فقدان الوزن ظهور بعض التغيرات في الجسم وخاصة في منطقة الصدر، فلماذا يحدث الترهل؟ وما أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن وهل يمكن منع حدوث الترهل؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغبين في معرفته عن طرق التخلص من الترهل، إليكِ هذه المقالة.

لماذا يتغير شكل الثدي بعد فقدان الوزن؟

أثناء فترة زيادة الوزن تتمدد أنسجة الثدي والجسم بشكل عام كما يتمدد الجلد أيضاً، وكلما طالت فترة زيادة الوزن كلما كانت أنسجة وأربطة الثدي أكثر عرضة للتمدد، مما يؤدي لتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن الحفاظ على جودة الجلد ومنحه المظهر المشدود، وبعد فقدان الوزن يصعب استعادة ألياف الكولاجين والإيلاستين مرة أخرى، ولا يجد الجلد الفرصة للانكماش والتكيف مع حجم الثدي الجديد بعد فقدان الوزن، وخاصة عند فقدان الوزن السريع، وبالتالي يتغير شكل الثدي ويترهل الجلد.

ما هي أسباب ترهلات الثدي؟

قد يكون فقدان الوزن من أكثر الأسباب التي تدفع الثديين للترهل ولكن هناك عوامل أخرى إلى جانب ذلك تزيد من نسبة الترهل، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • تأثر الثدي بالجاذبية؛ لأنها تسحب الثدي مثل كل شيء للأسفل، فيزداد الترهل خاصة مع كبر حجم الثدي.
  • التغيرات الهرمونية في فترات الحمل والولادة، وما بعد انقطاع الطمث، وفي فترة الحيض، تؤدي لتمدد أربطة الثدي وترهله.
  • خسارة الوزن السريعة والمتكررة واتباع حميات غذائية غير صحية تؤدي للترهل السريع.
  • التدخين من عوامل ظهور علامات الشيخوخة في مرحلة عمرية مبكرة لأنه يدمر ألياف الكولاجين والإيلاستين.
  • تحدث تغيرات في الثدي مع التقدم في العمر ومنها ترهل الثديين.
  • يترهل الثدي عند التعرض بكثرة لأشعة الشمس الضارة بشكل مباشر.
  • العوامل الوراثية، فقد يميل الثدي إلى الترهل بشكل طبيعي، حتى مع صغر حجم الثدي، أو مع صغر السن.

طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن في المنزل

وصفات طبيعية

يمكنك عمل بعض الوصفات لشد بشرة الثدي من الخارج، مثل ماسك بياض البيض عن طريق مزجه بملعقتين من العسل وزيت الزيتون للحصول على خليط ناعم وفرده على الثدي من 15-20 دقيقة، ويترك حتى يجف ويغسل بالماء الفاتر، أو عمل ماسك الخيار وصفار البيض مع إضافة زبدة الشيا أو زبدة الليمون، ومزجهم حتى تحصلي على خليط ناعم، وتكرر نفس الخطوات.

التدليك بالزيوت

من فوائد الزيوت الأساسية أنها تساعد على الترطيب العميق للجلد، كما تحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجلد من الترهل، ومنها زيت الليمون، وزيت السرو، وزيت النعناع، ويتم تدليك الثديين في حركات دائرية لمدة 10 دقائق مرة في اليوم بعد خلط الزيوت الأساسية بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند؛ لأنها قد تتسبب في تحسس الجلد إن تم وضعها مباشرة.

إلى جانب الزيوت الأساسية توجد بعض الزيوت المفيدة لنضارة وصحة البشرة والجلد، ومنها زيت اللوز الحلو، وزيت الزيتون، وزيت بذور العنب، ويتم التدليك باستخدام أي نوع منهم مع خلطه بعدة قطرات من الزيوت الأساسية للحصول على فائدة أكبر.

التدليك بمكعبات الثلج

يساعد الثلج على انكماش الجلد فيحسن مظهر الترهل عند التدليك المستمر كل عدة أيام، عن طريق أخذ مكعبين من الثلج وتدليك الثديين بهما بحركات دائرية لمدة دقيقة أو دقيقتين، وتجنب إطالة المدة لتجنب تحسس الجلد.

الاستحمام بالماء الساخن ثم البارد

عن طريق أخذ حمام ساخن وبعد ذلك يتم أخذ حمام آخر بارد بعده مباشرة على أن يكون بنصف المدة، ويساعد تعريض الجلد لدرجة الحرارة الساخنة ثم الباردة مباشرة على تحسين مظهر الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كريمات العناية بالجلد

من الضروري ترطيب بشرة الثدي باستمرار لتجنب الترهل وزيادة نضارة ورونق البشرة وذلك باستخدام الكريمات المرطبة أو الزيوت الأساسية، كما يمكن استخدام كريمات شد الجلد التي يدخل في تكوينها الكولاجين والإيلاستين لشد الجلد من الخارج، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك الذي يرطبها بعمق، وستظهر النتيجة خلال عدة أسابيع.

مدى فعالية علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بالطرق الطبيعية

بعد فقدان الوزن يترهل الثدي من الخارج وتتمدد الأربطة من الداخل في نفس الوقت، ولا تؤدي الطرق الطبيعية إلى علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بشكل فعال، ولكنها قد تقلل مظهر الترهلات المزعج وتساعد على الوقاية من ظهورها، حيث أنها لن تعالج تمدد الأربطة الداخلية للثدي، كما أنها لن تتخلص من ترهل الجلد الشديد، فهذه الحالة تتطلب التدخل الجراحي.

علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بالرياضة

تؤدي التمارين الرياضية بشكل عام إلى تقوية عضلات الجسم، ويمكنك التركيز على التمارين التي تستهدف العضلات الصدرية، وتشمل:

تمرين البلانك

يتم عمل تمرين البلانك بالاتكاء على الأرض بنفس وضعية تمرين الضغط، مع فرد الظهر والوجه باتجاه الأرض، ثم الثبات على هذه الوضعية لمدة دقيقة، والاسترخاء مرة أخرى، وتكرار 10 أو 12 عدة، وعمل من 2-3 مجموعات.

تمرين الضغط باستخدام الدمبل

يتم عن طريق النوم على البنش في صالة الألعاب الرياضية أو النوم على الأرض في المنزل وحمل البار أو الأوزان الحرة في كلاً من اليدين، ورفع الذراعين أعلى مستوى الصدر، وخفضهما للأسفل مع ثني الكوعين حتى تقترب الأوزان من مستوى الصدر.

تمرين البنش المائل

يتم بنفس خطوات التمرين السابق مع النوم على بنش مائل في صالة الألعاب الرياضية لاستهداف عضلات الصدر العلوية، لتضمين كل عضلات الصدر في التمارين.

وضعية الكوبرا

هي إحدى الوضعيات الشهيرة في اليوجا، وتتم عن طريق النوم على البطن مع رفع الجزء العلوي من الجسم، وفرد الذراعين للجانبين، ورفع الرأس للأعلى مع فرد الرقبة، والثبات على هذه الوضعية لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم الاسترخاء عدة ثوانٍ وتكرار التمرين.

مدى فعالية الرياضة في علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن

تستهدف التمارين الرياضية عضلات الصدر، وهي توجد أسفل الثديين، فالثدي نفسه يتكون من الأربطة والأنسجة الداخلية مثل الدهون والأنسجة الليفية وقنوات الحليب، ولا يحتوي على عضلات، لذلك ما تفعله التمارين الرياضية هو منح الثدي بعض الارتفاع عند تكوين كتلة عضلية قوية أسفل الثدي، وبالتالي يتم شد الجلد بشكل نسبي، ولكن لن تساعد الرياضة على التخلص من الترهلات الداخلية والأنسجة المرتخية داخل الثدي.

علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بعملية شد الثدي

عملية شد الثدي هي أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن حيث تتخلص بشكل تام من ارتخاء الثدي، حيث تعمل على شد الجلد والتخلص من الجلد الزائد، بالإضافة إلى التخلص من تمدد الأربطة والأنسجة الداخلية، كما تعمل على إعادة تشكيل الثدي من جديد، بما في ذلك اتساع هالة الثدي وتجميل حلمة الثدي، لرفع الثدي واستعادة جماله وجاذبيته.

المشكلات التجميلية التي تعالجها عملية شد الثدي

عملية شد الثدي أكثر الطرق فعالية في علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن وغيره من المشكلات التجميلية التالية:

  • تتخلص عملية شد الثدي من الارتخاء بشكل تام.
  • تعالج مشكلة تسطح الثدي وتمدده واتخاذه الشكل الطولي المترهل.
  • تعيد تشكل حلمة الثدي المنخفضة أو الغائرة والمقلوبة.
  • تساعد على التغلب على اتساع هالة الثدي.
  • ترفع حلمات الثدي للأعلى وتعيدها إلى منتصف الثدي.

متى تظهر نتيجة عملية شد الثدي؟

تظهر نتيجة شد الثدي مباشرة بعد انتهاء العملية، وتكون نتيجة أولية يمكن ملاحظة ارتفاع الثدي من جديد في هذه الفترة، ولكن النتيجة النهائية تظهر خلال الشهور التالية للعملية، وخاصة بعد 3 أشهر عند شفاء شقوق الجراحة، ثم تتلاشى ندبات الجراحة خلال 6 أشهر لتظهر النتيجة بالكامل، حيث يتم علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن أو بعد الحمل والولادة والتكميم بشكل نهائي، وتدوم النتائج لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الوزن.

كم تبلغ أسعار عملية شد الثدي؟

حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يبلغ سعر عملية شد الثدي في المتوسط حوالي 5000 دولار أمريكي، بينما بالجنيه المصري تتراوح التكلفة بين 35 إلى 50 ألف جنيه مصري.

نصائح لتجنب ترهل الثدي أثناء فقدان الوزن

  • ارتداء حمالات الصدر المناسبة ودعم الثديين، وخاصة عند ممارسة الأنشطة اليومية والتمارين الرياضية التي تتطلب كثرة الحركة.
  • تجنبي الجلوس بدون فرد الظهر، فكثرة الانحناء للأمام من عوامل ترهل الثديين، وزيادة تأثير الجاذبية على مظهر الثدي.
  • اتباع نظام غذائي صحي مرتفع البروتين؛ لأنه يحمي الأنسجة من الترهل عن طريق زيادة الكولاجين في الجسم.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ظهور التجاعيد والترهلات.
  • تناولي الكثير من الأسماك الدهنية، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية؛ لأنها تمنح الجلد المرونة والقدرة على التكيف مع العوامل الخارجية.
  • احرصي على شرب الكثير من الماء، والسوائل الصحية لحماية الجلد من الترهل.

ترهل الثدي الصغير بعد فقدان الوزن وعلاجه

من المعتقدات الخاطئة أن الثدي الصغير لا يترهل، فقد يكون كبر حجم الثدي أحد عوامل زيادة الترهل، ولكن هذا لا يعني أن الثدي الصغير لا يصاب بالترهل في أي مرحلة عمرية، وعند ترهل الثدي الصغير تظهر مشكلة أخرى وهي فقدان بعض الامتلاء، لذا أفضل طريقة لعلاج هذه المشكلة هي الجمع بين عمليتي شد وتكبير الثدي.

ما أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد التكميم؟

أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بعد عملية التكميم هي عملية شد الثدي، فمن الطبيعي بعد التكميم أن يفقد الجسم الكثير من الوزن، وبالتالي تظهر مشكلة الجلد الزائد والمترهل، وحتى إن أدت الطرق الطبيعية لتحسن مظهر الترهل حسب استجابة الجلد ومرونته، إلا أنها لن تساعد على التخلص من الترهل بالكامل.

عزيزتي القارئة بعد التعرف على أهم طرق علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن نرجو أن تمكنك المقالة السابقة من تحديد أولوياتك وتفضيلاتك، واتخاذ القرار الأنسب لكِ حول طرق علاج الترهل.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن

كيف يمكن تكبير الثدي بعد الرجيم؟

يمكن زيادة حجم الصدر بممارسة التمرينات الرياضية وتناول البروتين، أو اختيار الطرق التجميلية مضمونة النتيجة مثل تكبير الثدي بالدهون أو السيليكون.

كيف أحافظ على حجم الثدي أثناء الرجيم؟

لا يمكن توقع كيف سيكون حجم وشكل الثدي بعد الرجيم، لكن يمكن ممارسة التمرينات الرياضية التي تستهدف عضلات الصدر، وتناول الكثير من البروتين والدهون الصحية؛ للحفاظ على حجم الثدي، وتجنب فقدان الوزن السريع والحميات القاسية.

هل توجد أدوية لعلاج ترهل الثدي؟

يمكن شد بشرة الثدي من الخارج باستخدام الكريمات ولكن لا توجد أدوية تتخلص من تمدد الجلد وأنسجة الثدي الداخلية، فالتخلص من هذه المشكلات يتطلب التدخل الجراحي مثل إجراء عملية شد الثدي.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)