شد الثدي

علاج ترهل الثدي الشديد

ترهل الثدي الشديد مع التقدم في العمر أو مع خسارة الوزن، مشكلة مزعجة تواجه العديد من السيدات، فكيف يمكن علاج ترهل الثدي الشديد وما مدى فعالية الطرق المنزلية؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

طرق منزلية للتخلص من ترهل الثدي

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة وممارسة التمارين التي تستهدف الثديين على منح الثديين بعض الرفع للأعلى، كما أنها تقلل من الترهل، وبالتالي الحصول على ثديين مشدودين، وينصح بارتداء حمالة صدر رياضية عند ممارسة الرياضة.

اليوجا

تزيد اليوجا من مرونة الجسم وتعمل على تقوية العضلات، لذا تساعد وضعيات اليوجا التي تركز على الجزء العلوي من الجسم على تقوية عضلات الصدر مما يساعد على تقليل الترهل، ومن هذه الوضعيات وضعية الكوبرا.

تدليك الثديين

يساعد تدليك الثديين من مرتين إلى 3 مرات على الأقل في الأسبوع بالزيوت مثل زيت الزيتون، على تحسين مظهر ترهل الثدي، كما يؤدي إلى زيادة مرونة جلد الثدي ومساعدته على الانكماش الطبيعي، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية لتحفيز استجابة الخلايا والعضلات لطرق شد الثدي الأخرى.

تجنب بعض الأنشطة البدنية

هناك بعض الأنشطة اليومية التي تؤدي لترهل الثدي مثل كثرة الانحناء للأمام، والجري بدون دعم الصدر، لذلك للاستفادة من فائدة الجري بدون التأثير على ترهل الثدي يجب ارتداء حمالات الصدر المناسبة، والجلوس مع فرد الظهر والجلوس بشكل مستقيم.

استخدام الزيوت الأساسية

تساعد بعض الزيوت الأساسية وخاصة عند استخدامها إلى جانب التدليك على تقليل ترهل الثدي، ومنها، زيت الشمر، وزيت الليمون، وزيت النعناع، وزيت الجزر، بالإضافة للزيوت الطبيعية الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ويراعى اختبار الزيوت على جزء صغير من الجلد قبل وضعها بكميات كبيرة، للتأكد من عدم وجود تحسس من أي نوع.

ارتداء حمالة صدر مناسبة

يساعد ارتداء حمالة الصدر المناسبة على شد الثدي للأعلى، وتوفير الدعم الكافي للثديين لمنع ترهل الثدي، وخاصة عند القيام بأنشطة بدنية تتطلب كثرة الحركة.

عمل ماسكات للثديين 

يمكن عمل ماسك للثدي مرة في الأسبوع ليساعد على تحسين مظهر الثديين والتخلص من الترهل، ويمكن عمل ماسك طبيعي في المنزل عن طريق خلط ثمرة خيار بعد هرسها، إلى بياض بيضة واحدة، مع ملعقة من الزبدة أو الكريمة، وتخلط المكونات حتى يتكون خليط ناعم، ويتم وضعه على الثديين وتركه من 15-20 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تدليك الثديين بالثلج

قد يساعد الثلج على تقليل الترهل وشد جلد الثدي حيث تؤدي درجة الحرارة المنخفضة على شد الجلد بشكل طبيعي، ويتم التدليك عن طريق أخذ مكعبين من الثلج وتدليك الثديين بحركات دائرية لمدة دقيقة على الأقل، وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع، ولكن لا يجب ترك الثلج على الثديين مدة طويلة لأن جلد الثدي حساس جداً.

استخدام زيت اللوز الحلو

يساعد زيت اللوز الحلو وغيره من الزيوت النباتية مثل زيت بذور العنب على زيادة ليونة ومرونة الجلد، ويمكن إضافة هذه الزيوت الطبيعية للزيوت الأساسية أثناء التدليك للحصول على فوائد إضافية.

هل يمكن علاج ترهل الثدي الشديد بالطرق المنزلية؟

يصنف الثدي بالترهل الشديد عندما ينخفض للأسفل بشكل ملحوظ مع تمدد الجلد، واتساع هالة الثدي، أو انخفاض حلمة الثدي أسفل مستوى ثنية الصدر، وقد يصاحب الترهل تمدد أربطة الثدي، إلى جانب ضعف عضلات الصدر، ويحدث ذلك نتيجة فقدان الوزن مع التقدم في العمر، أو تكرار الحمل والولادة، وقد يرجع الترهل لأسباب وراثية طبيعية تؤدي لحدوثه في مرحلة عمرية مبكرة، وغيرها من الأسباب التي تؤدي لترهل الثدي.

ومما جدير بالذكر أن الطرق المنزلية لا تنجح في علاج ترهل الثدي الشديد لأنها محدودة التأثير، ويمكن عن طريقها الوقاية من زيادة الترهل، أو تحسين ترهل الثديين بشكل محدود، وقد تساعد الرياضة على شد ترهل الثدي والوقاية من زيادة مشكلة الترهل، ولكنها لا تشد الجلد نفسه بدرجة كبيرة تكفي للتخلص من الترهل.

علاج ترهل الثدي الشديد بعملية شد الثدي

عملية شد الثدي تتم بهدف علاج ترهل الثدي الشديد فهي الطريقة الأكثر فعالية للقضاء على كل درجات وأشكال الترهل، حيث تساعد على التخلص من الجلد الزائد، وتشد الأنسجة المرتخية المتسببة في تمدد الثديين، وتمنحك نتيجة دائمة تستمر لأطول فترة ممكنة، ولا تهدف العملية إلى تكبير أو تصغير الثدي، ولكن يمكن الجمع بينهما في عملية واحدة.

المرشحات لعملية شد الثدي

تناسب عملية شد الثدي كل من ترغب في علاج ترهل الثدي الشديد عند توافر الشروط التالية:

  • أن تكون الحالة الصحية العامة جيدة.
  • أن تكوني غير مدخنة.
  • الشعور بعدم الرضا عن مظهر ترهل الثدي.
  • علاج ترهل الثدي الشديد في حالة ترهل الثدي للأسفل بشكل طولي.
  • انخفاض الحلمات أسفل مستوى ثنية الثدي.
  • اتساع هالة الثدي وهي المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.
  • تجعد الجلد واتجاه الحلمات والهالات للأسفل.
  • ارتفاع أحد الثديين عن الآخر، وعدم تناسقهما.

كيفية إجراء عملية شد الثدي

تتم عملية شد الثديين تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، ويقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية في أماكن يمكن إخفاؤها حتى لا تكون واضحة فيما بعد، ويتم تحديد مواضع شقوق الجراحة حسب درجة ترهل الثدي، وتكون الشقوق أكبر في حالة علاج ترهل الثدي الشديد وتشمل الآتي:

شق جراحي دائري

يكون حول منطقة الهالة، ويتم عمله في حالة انخفاض حلمة الثدي للأسفل، أو اتساع الهالة، فيتم نقل الحلمة من مكانها، وبعد شد الثدي يتم تحديد موضع الحلمة الجديد.

شق على شكل حرف T مقلوب

يتم في حالة ترهل الثدي وانخفاض الحلمات للأسفل، ويكون بشكل دائري حول هالة الثدي، وآخر عمودي يمتد من حافة الهالة إلى تحت ثنية الصدر، ويتم من خلاله تغيير موضع الحلمة وتقليل حجم الهالة في حالة اتساعها، ثم يتم شد أنسجة الثدي.

شق على شكل مرساة

يتم عن طريق عمل شق حول حافة الهالة يمتد على عرض الثدي ويصل لأسفل ثنية الثدي، ويتم في حالة علاج ترهل الثدي الشديد فيعيد تشكيل الثدي من جديد ويرفعه للأعلى، ويتم إعادة الحلمة والهالة إلى ارتفاعهما الطبيعي ليكون الثدي مشدود وجذاب مرة أخرى.

تكلفة عملية شد الثدي

تختلف تكلفة عملية شد الثدي من مركز جراحي ومن دولة لأخرى، كما يتحكم في التكلفة نوع التخدير المستخدم وشهرة وخبرة الطبيب، وهل سيتم الجمع بين شد الثدي وأي إجراء آخر لذلك قد تقل التكلفة أو تزداد، وفي المتوسط حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فإن متوسط التكلفة يبلغ 5000 دولار أمريكي.

نتائج عملية شد الثدي

تظهر نتيجة شد الثدي فور الانتهاء من العملية، ومع تلاشى الآثار الجانبية من تورم واحمرار والتئام شقوق الجراحة تتحسن النتيجة خلال 3 شهور حيث تكون شقوق الجراحة قد التأمت، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد 6 أشهر، بينما ندبة الجراحة تستمر في التحسن والتلاشي بمرور الوقت حتى تأخذ نفس لون الجلد مرة أخرى، ويمكنك معرفة تجارب النساء مع شد الثدي في الحصول على أفضل النتائج وتجنب الكثير من الآثار الجانبية.

وللحفاظ على نتيجة العملية بعد علاج ترهل الثدي الشديد عليكِ عزيزتي القارئة اتباع نمط حياة صحي، وعدم الإقبال على العملية إلا بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة، والوصول لوزن مستقر؛ حتى لا تؤدي خسارة الوزن للتأثير على النتيجة النهائية للعملية.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي الشديد

هل يمكن شد ترهلات الثدي في أسبوع؟

أسرع طريقة لشد ترهلات الثدي هي عملية شد الثدي، بينما الطرق الطبيعية مثل الرياضة وعمل المساج، وغيرها، تساعد في تحسن مظهر الترهل فقط، وذلك حسب درجته ومع الاستمرارية.

ما أفضل أدوية لعلاج ترهل الثدي؟

توجد بعض الكريمات التي تساعد على تحسين مظهر ترهل الثدي من الخارج ولكنها لا تتخلص من الترهل في حد ذاته، ولكن لا توجد أدوية ثبتت فعاليتها في علاج الترهل.

ما هو علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة؟

يمكن التخلص من الترهل بعد الرضاعة بالرياضة المستمرة والعناية ببشرة الثدي، ولكن إن كانت درجة الترهل شديدة فأفضل طريقة للتخلص من آثار الرضاعة على الثدي هي عملية شد الثدي.

المصدر
American Society of Plastic SurgeonsOrganicfacts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)