شد الترهلات

كيف يمكن شد الترهلات في أسبوع مع د. شريف حجازي؟

يحدث ترهل الجلد نتيجة لضعف مرونته وفقدانه القوة بعد فقدان الوزن، فهل يمكن شد الترهلات في أسبوع بالطرق الطبيعية؟ للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أسباب ترهل الجلد، ولماذا يحدث الترهل بعد فقدان الوزن، وما الطرق المناسبة لشد الترهلات؟ وهذا ما ستجده في المقالة التالية.

أسباب ترهل الجلد

يحدث الترهل في الجلد عندما يفقد قوته ومظهره المشدود نتيجة فقدان الوزن، فالأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لفترة طويلة من الطبيعي أن يتمدد الجلد لاستيعاب الدهون الزائدة، وكلما مر الوقت كلما ضعفت الألياف التي تدخل في بناء الجلد المسؤولة عن مرونته ومظهره المشدود، وهما الكولاجين والإيلاستين، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من درجة ترهل الجلد، وتشمل ما يلي:

  • الشيخوخة، فكلما تقدم الإنسان في العمر كلما فقد الجلد مرونته.
  • التغيرات الهرمونية في سن اليأس.
  • استخدام كريمات تسمير الجلد للحصول على اللون الداكن.
  • تناول الكثير من الكحوليات.
  • التدخين يدمر ألياف الكولاجين، ويؤثر سلباً على بناء الأنسجة.
  • منتجات ومنظفات البشرة التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

طرق شد الترهلات

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها للتخلص من الترهلات والوقاية منها، وتشمل ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

تلعب التمارين الرياضية بشكل عام دورًا هامًا في تحسين الصحة وكفاءة عمل وظائف الجسم، كما تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ولشد الترهلات يجب الجمع بين تمرينات الكارديو للحفاظ على اللياقة البدنية، إلى جانب تمرينات المقاومة، سواء بحمل الأثقال أو بتمرينات المقاومة التي تعتمد على وزن الجسم.

ويجب ممارسة تمرينات المقاومة ما لا يقل عن 4 مرات في الأسبوع، حيث يساعد بناء الكتلة العضلية على شد الجلد، وملء المساحة الموجودة أسفل الجلد التي تركتها الدهون، كما تساعد الكتلة العضلية على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية إلى الضعف، ومن هذه التمارين ما يلي:

تمرين شد البطن

تمرين شد ترهلات البطن يتم عن طريق الاستلقاء على الظهر وفرد الجسم بالكامل، ثم رفع الساق للأعلى في شكل زاوية مستقيمة، وخفضها للأسفل والتكرار، كما يمكن الاستلقاء في نفس الوضعية مع الإبقاء على الساقين للأعلى والتبديل بينهما للداخل في اتجاه الرأس والأخرى في اتجاه الحائط، بحركات عكسية.

تمرين شد الذراعين

يمكن حمل الأوزان في الكفين وثني المرفقين في شكل زاوية مستقيمة ثم رفع الأوزان باتجاه الصدر، كما يمكن حمل الأوزان ورفع الذراعين أعلى مستوى الرأس، كما يفيد تمرين التجديف عن طريق الوقوف مستقيمًا والتجديف بالذراعين أثناء حمل الأوزان.

تمرين شد الفخذين

يتم عن طريق الوقوف بشكل مستقيم وإمساك الأوزان في اليدين باتجاه الصدر، ثم النزول للأسفل بثني الركبتين، كما يمكن حمل الأوزان مع الإبقاء على الذراعين مفرودين للجانبين، والعودة خطوة للوراء بالساق اليسرى ثم النزول للأسفل عن طريق ثني الركبة، والعودة لوضعية الوقوف ثم التبديل مع الساق الأخرى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين شد الصدر

يستهدف هذا التمرين عضلات الصدر عن طريق النوم على الظهر وحمل الأوزان في اليدين ورفع الذراعين للأعلى فوق مستوى الصدر ثم إرجاع الذراعين خلف مستوى الرأس، ويمكن تكرار التمرين على بنش مائل لاستهداف عضلات الصدر بقوة أكثر.

اقرأ أيضاً: هل المشي يشد ترهلات الفخذين وما هي الطريقة الصحيحة للمشي؟

استخدام كريمات شد الجلد

تعمل كريمات شد الجلد على علاج الحالات الخفيفة من الترهل ولا تؤدي لتغيرات ملحوظة في حالة الترهلات الحادة، أو المتوسطة، وتعتمد على تعويض الجلد بالكولاجين أو الإيلاستين للحصول على المرونة والقوة، كما تحتوي على مضادات أكسدة تزيد من زيادة الكولاجين.

ولا تعتبر الكريمات فعالة بشكل كبير لشد الجلد، لأنها لا تصل للأنسجة العميقة بشكل يكفي لشد الجلد، فالجلد يحتاج إلى كميات أكبر من الكولاجين لا يمكن الحصول عليها من الخارج إلى الداخل بالكريمات الموضعية، كما أنه يجب الاستمرار في استخدام كريمات شد الجلد لرؤية النتائج أو استخدامها كروتين وقائي ضد الترهل.

تناول المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية على توفير العناصر الهامة لمحاربة علامات التقدم في العمر والشيخوخة، لذا ينصح بتناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم؛ لأنها تدعم نمو الخلايا والأنسجة الضامة، وتعزز إفراز الكولاجين في الجلد، كما ترفع من مستوى حمض الهيالورونيك المسؤول عن منح الجد النضارة والحيوية، ويساعد على تعافي الأنسجة والتئام الجروح، ويمكن ملاحظة النتائج بعد عدة أسابيع.

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة على محاربة علامات التقدم في العمر وترهل الجلد والتجاعيد، كما تساعد على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين، ويمكن الحصول عليها من فيتامينات أ، ج، د، هـ، أو من الخضروات والفاكهة والشاي الأخضر، والقهوة.

تدليك الجلد

قد يؤدي التدليك إلى تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز إفراز الجلد للكولاجين، ويمكن استخدام التدليك إلى جانب منتجات شد الجلد أو باستخدام بعض الزيوت الطبيعية للحصول على نتائج أفضل.

شد الترهلات بطرق تجميلية

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على نتائج أفضل، وفي وقت أقل اللجوء إلى بعض الإجراءات التجميلية التي تساعد على شد ترهلات الجسم، لأن نتائجها تكون أدق من الطرق الطبيعية، وتفيد الطرق التجميلية غير الجراحية الأشخاص الذين يعانون من الترهل الخفيف إلى المتوسط، أما الطرق الجراحية تناسب من يعانون من الترهلات الشديدة.

وتتم هذه الطرق بأمان تام مع أقل قدر من الآثار الجانبية الخفيفة، مثل الاحمرار والتورم المعتدل، وتزول أغلبها خلال الأيام الأولى بعد الجلسة، كما أنها تناسب جميع أنواع البشرة، ويمكنها التخلص من الترهل في أي مكان في الجسم.

وتعمل الإجراءات التجميلية على تحفيز إنتاج الكولاجين عبر الحرارة التي يتم إرسالها أسفل الجلد لتخترق الطبقات العميقة، مما يؤدي لزيادة إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد وقوته، ومن أشهر طرق شد الترهلات ما يلي:

شد الترهلات بالليزر

يركز العلاج بالليزر على الطبقات الخارجية من الجلد ويحتاج أغلب الأشخاص في المتوسط من 3 إلى 5 جلسات لرؤية النتائج، ويمكن ملاحظة التغيرات الواضحة بعد شهرين إلى 6 أشهر، ويفيد الليزر جميع مناطق الجسم خاصة الذراعين والبطن.

شد الترهلات بموجات الراديو الترددية

تعمل عن طريق الجمع بين الحرارة وبين الوخز بإبر دقيقة للغاية لضمان وصول الحرارة إلى الطبقات العميقة من الجلد، وتحفيز إفراز الكولاجين، ويمكن ملاحظة النتائج خلال شهر فقط، وتنتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار وتزول خلال عدة أيام.

شد الترهلات بالضوء النبضي المكثف

يتم الجمع بين الضوء النبضي المكثف وبين موجات الراديو الترددية للحصول على أفضل النتائج، ولاختراق أعمق لطبقات الجلد، وتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين، ويمكن رؤية النتائج بسرعة، ولتحسين النتائج يجب الخضوع لجلسات عديدة، ولكن قد لا يناسب هذا الإجراء أصحاب البشرة الداكنة.

شد الترهلات بالفيزر

يعمل الفيزر على التخلص من الدهون، وشد الجلد في نفس الوقت، عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بالحرارة في طبقات الجلد الأكثر عمقًا، بشكل لطيف بدون أي أضرار وبسرعة وفعالية كبيرة، كما تعمل على شد الجلد لأنها تحفز إنتاج الكولاجين، فلا ينتج الترهل بعد شفط الدهون بالفيزر.

ولكن لا يناسب الفيزر من لديهم ضعف في مرونة الجلد ويعانون من الترهل الملحوظ، وفي حالة التخلص من الترهلات من الجلد والدهون بالفيزر، يمكن رؤية النتيجة الأولية بعد العملية مباشرة، ولكن للتمتع بالنتائج النهائية يمكن رؤية النتائج خلال 3 إلى 6 شهور.

شد الترهلات بالجي بلازما

تقنية الجي بلازما وتعرف أيضًا بشد الجسم الأيوني تساعد بشكل كبير على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد على الفور بنتائج فعالة ودقيقة، وتناسب من يعانون من الترهل المتوسط وضعف في جودة الجلد ومرونته، وتتم أيضًا بتدخل جراحي محدود عن طريق فتحة جراحية صغيرة في المناطق المراد شد الجلد فيها.

اقرأ أيضاً: سعر جلسة جي بلازما للزنود لشد الترهلات بدون جراحة

وتتميز الجي بلازما بأنها تمكن من رؤية النتائج على الفور، وتتحسن النتائج أكثر خلال الشهر الأول، بينما النتائج في شكلها النهائي تكون في الشهر الثالث إلى السادس حسب مدى استجابة الجسم للتعافي، كما أنها الحل المثالي للتخلص من الترهلات بعد شفط الدهون، أو بعد فقدان الوزن، ويمكن عن طريقها شد الترهلات من جميع أجزاء الجسم.

هل يمكن شد الترهلات في أسبوع ؟

يمكن أن تساعد الطرق الطبيعية على الوقاية من الترهلات، ومع الاستمرارية يمكن البدء في ملاحظة النتائج مع الوقت، ولمن يعانون من الترهل الخفيف يمكن البدء في رؤية النتائج خلال الأسابيع الأولى، لكن يجب الالتزام بالرياضة المنتظمة، واتباع نظام غذائي صحي، أما من يعانون من الترهل المتوسط والحاد يمكنهم رؤية النتائج الأكثر فعالية بالخضوع لإجراءات تجميلية أكثر توغلًا من الناحية الجراحية حتى يمكن التخلص من الترهلات.

ومما جدير بالذكر أن شد ترهلات الجسم أمر يحتاج إلى مزيد من الصبر والمجهود للتخلص منها بالطرق الطبيعية، وفي بعض الحالات تحسن مظهر الجلد فقط ولا تأتي بأي نتيجة، أما الإجراءات التجميلية تساعدك على التخلص من الترهلات بسرعة وبنتائج أكثر فعالية، وفي خلال أسبوع بعد إجراء شد الترهلات سواء بالطرق الجراحية أو غير الجراحية يمكن ملاحظة النتائج الأولية، وبعد التعافي التام تصبح النتائج واضحة والجلد مشدود وأكثر نضارة.

أفضل دكتور لشد الترهلات في أسبوع

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أشطر أطباء شد الترهلات في مصر والعالم العربي، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وهو تميز باستخدامه لأحدث تقنيات شد الجلد سواء الجراحية أو غير الجراحية، وتتعدى نسب نجاح عملياته 96%، وللتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي اضغط هنا.

طرق الوقاية من ترهل الجلد

للوقاية من ترهل الجلد، والحفاظ على نتائج شد الجلد يمكن اتباع التالي:

  • فقدان الوزن بشكل صحي ببطء، وتجنب فقدان الوزن بسرعة.
  • الوقاية من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية، وتجنب التعرض المباشر لها.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات لتحفيز إنتاج الكولاجين، والحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.
  • شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم من الداخل.
  • الإقلاع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي.
  • الحد من التعرض للمياه الساخنة، وحمامات البخار الساخن.
  • استخدام منتجات طبيعية لطيفة على الجلد، وتقليل المنتجات الكيميائية قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الجسم بعد التخسيس وأفضل دكتور

والآن بعد أن تعرفت على أفضل طرق شد الجلد وهل يمكن شد الترهلات في أسبوع نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات التي تخطر بذهنك، ولأسئلة أكثر لا تتردد عزيزي القارئ في مشاركتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد الترهلات في أسبوع

كيف يمكن شد ترهلات البطن؟

يمكن التخلص من ترهلات البطن حسب نوع الترهل، فإن كان ناتجًا عن الدهون والسمنة الموضعية يجب التخلص من الوزن الزائد بالرجيم والرياضة، وإن كان ناتجًا عن ترهل الجلد بعد فقدان الوزن قد تساعد الرياضة المكثفة على الحصول على النتائج المرغوبة، كما يمكن اللجوء لعملية شد البطن إن كان الترهل ناتجًا عن الحمل والولادة.

هل توجد خلطات لشد البطن في أسبوع؟

للتخلص من ترهل البطن يجب حرق الدهون أولًا، ويمكن تناول بعض الخلطات للمساعدة على حرق الدهون، مثل الزنجبيل، والليمون، ولكنها لن تخلصك من الترهلات بدون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ما هي أفضل طريقة لشد ترهلات الفخذين؟

أفضل طريقة لشد ترهلات الفخذين هي ممارسة الرياضة بانتظام، كما يمكن الخضوع لإحدى الطرق التجميلية غير الجراحية، للتخلص من الترهلات بطريقة مضمونة النتائج، وتفيد عملية شد الترهلات الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الحادة التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية.

المصدر
Medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)