شد الترهلات

تجربتي مع شد الترهلات بعد قص المعده وأفضل دكتور

محتوى المقال عرض

عملية قص المعدة تنجح في التخلص من الوزن الزائد، وتحسين الحالة الصحية، ولكن لا يتوقف الأمر عند فقدان الوزن، فمن الطبيعي بعد التخلص من الوزن الزائد بعد العملية أن تعاني من الترهلات، مما يدفع للتساؤل عن طرق شد الترهلات بعد قص المعده لإكمال أهدافك والحصول على المظهر الذي تتمناه، تابع معنا المقالة التالية للتعرف على هذه الطرق.

ما هي عملية قص المعدة ودواعي إجرائها؟

عملية قص المعدة أو تكميم المعدة هي عملية تتم بهدف التخلص من الوزن الزائد الناتج عن السمنة، وتتم عن طريق المنظار وعبر شقوق صغيرة في البطن لتصغير حجم المعدة عن طريق قص 80% من حجمها، ليتبقى جزء أنبوبي الشكل بحجم الموزة تقريبًا، للمساعدة على تقليل كميات الطعام حيث تستوعب المعدة كمية صغيرة من الطعام تكفي للشعور بالشبع مما يقلل عدد السعرات الحرارية، وينتج عن ذلك خسارة الوزن، وتتم العملية لعلاج بعض المشكلات الصحية، ومنها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وانقطاع النفس أثناء النوم والسكري من النوع الثاني وقلة الخصوبة.

شروط الخضوع لعملية قص المعدة

تتم عملية قص المعدة للشخص الذي تتوافر به الشروط التالية:

  • من يعاني من السمنة المفرطة أي أن مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 40%.
  • من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه من 35 إلى 39 أي يعاني من السمنة مع وجود مشكلة صحية خطيرة ترتبط بارتفاع الوزن، مثل السكري من النوع الثاني، أو انقطاع النفس أثناء النوم.
  • يمكن الخضوع لعملية قص المعدة وغيرها من جراحات التخلص من السمنة في حالة وجود مشكلة خطيرة حتى لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 30 إلى 34.
  • من على الاستعداد بالالتزام بنمط الحياة الصحي بعد العملية للتخلص من الوزن الزائد.

مشكلة الترهلات بعد قص المعدة

تحدث مشكلة الترهلات بعد إجراء العديد من عمليات السمنة المختلفة مثل عملية تكميم المعدة، أو عملية تحويل مسار المعدة وغيرها من جراحات السمنة المفرطة، لأن خسارة الوزن بسرعة تؤدي إلى ترهل الجلد، كما أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من حدة المشكلة مثل التقدم في العمر والعوامل الوراثية، ويعاني البعض من ترهل الوجه بعد التكميم، ويمكن الخضوع لإجراء شد الوجه بجهاز الاندولفت للتخلص من مشكلة الترهلات.

وقد تعاني بعض النساء من ترهل الثدي بعد التكميم كما قد يعاني بعض الرجال من التثدي بعد التكميم، ولذلك يجب الذهاب للطبيب لتحديد الإجراء المناسب للتخلص من كل هذه المشكلات المزعجة نهائياً.

اقرأ أيضاً: هل السباحة تشد الترهلات بعد التكميم؟

شد الترهلات بعد قص المعدة بطرق طبيعية

للتخلص من ترهل الجسم بعد التكميم يمكن إدخال النقاط التالية في روتينك اليومي لتحسين مظهر الترهلات، وتقليلها مع الاستمرار:

ممارسة الرياضة

من الضروري ممارسة الرياضة للتخلص من الدهون الموضعية العنيدة، عن طريق تمرينات الكارديو التي تزيد معدل حرق الدهون، والجمع بينها وبين تمرينات المقاومة لزيادة فعاليتها، وبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية التي تساعد على شد الجلد، وتقليل مظهر ترهل الجلد بعد التكميم، لأنها تعوض المساحات الفارغة أسفل الجلد الناتجة عن خسارة الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: تجربتي في شد الترهلات بالرياضة

التغذية الصحية

هناك بعض العناصر الغذائية الهامة التي يجب توفيرها في نظامك الغذائي للتخلص من الترهل، وتحسين جودة الجلد عن طريق دعم بناء الكولاجين، وتشمل ما يلي:

  • تناول مكملات الكولاجين لتعويض الجسم عن الكولاجين المفقود.
  • تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية لأنها تزيد من مرونة الجلد وقدرته على التقلص مرة أخرى.
  • تناول البروتين مهم لدعم بناء الكولاجين لأنه يحتوي على أحماض البرولين والليسين الأمينية.
  • شرب الماء أمر ضروري لتمكين الجلد من القيام بوظائفه بشكل جيد، كما يوفر الرطوبة الضرورية لمظهر وصحة الجلد.

اقرأ أيضاً: كيفية شد الترهلات بعد الرجيم

استخدام الكريمات الموضعية

تساعد كريمات شد الجلد التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك على شد الجلد وزيادة ترطيبه، ومع المداومة يمكن رؤية بعض التحسن بعد أسبوعين، ولكنها لا تعوض الجسم عن حاجته من الكولاجين لأن الحصول عليه من الخارج لا يكفي.

ويمكن أيضاً تقشير الجلد حيث أنه يساعد على تحسين مظهر الجلد عن طريق التخلص من الجلد الميت ليسهل اختراق الكريمات الموضعية، والزيوت الأساسية والمرطبات للجلد مما يحسن النتائج.

اقرأ أيضاً: هل المشي يشد الترهلات بعد التكميم؟

تدليك الجلد

يمكن أن يساعد التدليك المستمر على تحسين مظهر الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم في الجلد، وللحصول على فعالية أكبر يمكن المزج بين التدليك والزيوت الأساسية للاستفادة من خصائصها في ترطيب البشرة والجلد، ويمكن خلط الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا، مع الزيوت الأساسية مثل زيت البرتقال أو زيت لبان الدكر، وزيت النعناع.

اقرأ أيضاً: شد الترهلات في المناطق الحساسة

شد الترهلات بعد قص المعده بطرق تجميلية

تشمل الطرق التجميلية العمليات الجراحية، والطرق التي لا تتطلب التدخل الجراحي، ومنها:

عملية شد الجسم

تتم تحت التخدير العام أو الكلي عن طريق شق جراحي كبير في مناطق غير مرئية من الجسم، وتتطلب فترة تعافي طويلة حتى تتعافى شقوق الجراحة خلال 3 أشهر على الأقل، وتتميز بالقدرة على التخلص من جميع درجات الترهلات حتى الترهلات الحادة مع ضعف جودة الجلد، كما تساعد على التخلص من الترهلات في كل مناطق الجسم، ومن أنواعها:

  • شد الجسم العلوي أي شد الترهلات من الثديين والذراعين والظهر.
  • شد الجسم السفلي أي شد الترهلات من الساق والمؤخرة والأرداف.
  • شد البطن ومحيط الخصر.
  • شد الوجه والرقبة وأسفل الذقن.

شد الترهلات بعد قص المعده بالفيزر

تتم العملية للتخلص من الدهون المتراكمة والترهلات التي لم ينجح الجسم في التخلص منها بالرجيم والرياضة، عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون أسفل الجلد عن طريق شقوق جراحية صغيرة للغاية، ثم يتم شد الجلد عن طريق الحرارة التي تحفز ألياف الكولاجين، وتساعد على التخلص من 50% من الترهل، ويمكن العودة للعمل بعد أسبوع.

شد الترهلات بعد قص المعده بالجي بلازما

يتم شد ترهلات الجسم بالجي بلازما بتدخل جراحي محدود مثل الفيزر عن طريق فتحات صغيرة يتم إدخال أداة شد الجلد من خلالها لإطلاق موجات الراديو الترددية التي تسخن الطبقات العميقة من الجلد فينتج الكثير من الكولاجين، وهو إجراء لا يتجاوز نصف ساعة للمنطقة الواحدة من الجسم.

شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة

تعمل هذه الطرق عن طريق الحرارة لتحفيز إنتاج الكولاجين، ولا تتطلب فترة تعافي طويلة لأنها لا تحتاج إلى عمل شقوق جراحية، كما أن النتائج تظهر بالتدريج منذ الجلسة الثانية حسب استجابة الجسم، وللحصول على أفضل النتائج يجب الخضوع من 4 إلى 6 جلسات، ومن هذه الطرق:

  • شد الترهلات عن طريق الضوء النبضي المكثف.
  • شد ترهلات الجسم بالليزر غير الجراحي.
  • شد ترهلات الجسم بموجات الراديو الترددية.
  • شد الترهلات من خلال الجمع بين الضوء النبضي المكثف وموجات الراديو الترددية.

ما قبل عملية شد الترهلات بعد قص المعده

هناك بعض التوصيات والإرشادات الطبية التي يجب اتباعها وتشمل ما يلي:

  • عدم تناول الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين، وبعض المكملات العشبية.
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  • توفير سبل الراحة في المنزل، والمستلزمات الطبية الخاصة بفترة التعافي.
  • الاتفاق المسبق مع شخص مقرب يتولى القيادة والعناية الصحية في المنزل في ليلة الجراحة.

أسئلة يمكن طرحها على الطبيب قبل عملية شد الترهلات

  • هل أنا مرشح مناسب للعملية؟
  • ما نوع التخدير المستخدم؟
  • ما الآثار الجانبية المتوقعة وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية في فترة التعافي؟
  • متى تظهر نتائج عملية شد الترهلات وما البدائل الأخرى؟
  • كم مدة البقاء في المستشفى؟
  • أين سيتم إجراء العملية؟
  • ما هي المخاطر المحتملة وما العلامات التي تستدعي الحصول على مساعدة طبية فورية؟
  • متى يستقر الوزن بشكل نهائي؟
  • ما البدائل في حالة عدم الرضا عن النتائج؟

كيفية إجراء عملية شد الترهلات بعد قص المعدة

تتم عملية شد الترهلات بعد قص المعدة عن طريق شق جراحي كبير في المنطقة المستهدفة للتخلص من الجلد الزائد والوصول للأنسجة المرتخية أسفل الجلد، ثم يتم شد الجلد الزائد وإصلاح الأنسجة المرتخية، وبعدها يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية، ويراعى عمل شقوق الجراحة في مناطق أقل وضوحًا، وإغلاقها بدقة عالية حتى لا تترك أي أثر.

قد تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وفي حالة شد الترهلات من مناطق عديدة من الجسم تتم تحت التخدير العام بأمان تام، ولشد ترهلات الجسم بالكامل يتم ذلك على مرحلتين أو أكثر على مدار عام أو عامين، وبعد العملية يظل الشخص تحت ملاحظة الطاقم الطبي للتأكد من أن الصحة جيدة وتفادي حدوث مضاعفات.

مخاطر عملية شد الترهلات بعد قص المعدة

بعد أي عملية جراحية قد تحدث بعض المضاعفات في حالة عدم الالتزام بتعليمات فترة التعافي، أو في حالة ارتكاب أخطاء من قِبل طبيب لا تتوافر لديه الخبرة الكافية، أو لأسباب طبية كامنة لم يتم الكشف عنها بشكل مسبق أو لعدم مصارحة الطبيب بها، وتشمل المضاعفات حدوث النزيف والعدوى وتكوّن الجلطات وحدوث رد فعلي تحسسي تجاه التخدير.

ما بعد عملية شد الترهلات

بعد عملية شد الترهلات يجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي والاعتناء بشقوق الجراحة جيدًا لتفادي أي مضاعفات، وأهمها تناول الأدوية الموصوفة وخاصة المسكنات، والمضادات الحيوية لتفادي العدوى، كما يجب منع الأدوية المسيلة للدم لتفادي النزيف والتورم، ويراعى عدم تعريض شقوق الجراحة للضغط سواء بحمل أشياء ثقيلة أو بالنوم عليها.

يجب رفع الرأس أثناء النوم عن طريق الوسائد لمنع التورم، وارتداء ملابس مريحة، أثناء فترة التعافي، ويمكن البدء في ممارسة الرياضة بعد تعافي شقوق الجراحة بالكامل إذا سمح الطبيب بذلك، ويجب الحركة من وقت لآخر بحرص شديد داخل المنزل لتصريف السوائل، مع تجنب حمل الأطفال والحيوانات الأليفة، أو القيادة.

تستمر فترة التعافي شهر بعد العملية، عندها تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، ولكن تتبقى بعض الكدمات خاصة حول شقوق الجراحة، وتلتئم شقوق الجراحة بعد 3 شهور في المتوسط، بينما ندبة الجراحة تستمر في التحسن حتى الشهر السادس وتزول بالكامل مع الوقت.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط الدهون بعد عملية التكميم مع أفضل دكتور

نتائج عملية شد الترهلات بعد قص المعدة

تظهر نتيجة عملية شد الترهلات بعد التكميم على الفور بعد العملية حيث يتخلص الطبيب من كل الجلد الزائد، ولكن بسبب وجود بعض الآثار الجانبية تكون النتيجة النهائية ليست واضحة بعد، وتستمر النتائج في الظهور مع تلاشى الآثار الجانبية، لتظهر بالكامل وبشكل نهائي في الشهر السادس، ورغم كون النتائج دائمة، إلا أنه للحفاظ عليها يجب اتباع نمط حياة صحي، من ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن وارتخاء الجلد مجددًا.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

من تجارب شد الجسم بعد التكميم تحكي إحدى السيدات تجربتها مع شد الترهلات وتقول: “بعد الخضوع لعملية قص المعدة تمكنت من خسارة الوزني الزائد، ولكن ظهرت مشكلة أخرى ألا وهي ترهلات البطن، ولذلك قررت استشارة الطبيب ليحدد الإجراء الأنسب للتخلص من هذه المشكلة، ونصحني الطبيب بجهاز جي بلازما لشد ترهلات البطن، وبالفعل خضعت للجلسة وتخلص من الترهلات المزعجة، وراضية تماماً عن تجربتي مع شد البطن بعد التكميم وأنصح الجميع بها”.

تكلفة عملية شد الترهلات بعد قص المعدة

يختلف سعر عملية شد الترهلات بعد عملية التكميم وفقًا للعديد من العوامل مثل نوع التخدير المستخدم، وخبرة وشهرة الطبيب، ونوع التقنية التي تستخدم في شد الترهلات وتبلغ التكلفة في المتوسط حوالي 8000 دولار أمريكي.

مع العلم أن تكلفة شد الترهلات تختلف من دولة لأخرى، كما تختلف تبعاً للمنطقة التي تم شد الترهلات منها ومدى حدة الترهل، ويتراوح سعر شد البطن بعد التكميم في مصر من 2000 إلى 2800 دولار أمريكي، أما تكلفة شد الذراعين في مصر تتراوح من 2000 إلى 3000 دولار أمريكي، أما تكلفة شد ترهلات الفخذين في مصر فتتراوح من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي، أما أسعار شد ترهلات الجلد بعد التكميم في السعودية فتتراوح من 10000 إلى 20000 ريال سعودي وتختلف تبعاً لكل منطقة في الجسم.

وتعتبر تكلفة شد الترهلات في مصر منخفضة مقارنة بالكثير من دول الخليج، ولذلك يلجأ الكثيرين لإجراء العملية في مصر نظراً لانخفاض التكلفة وتوافر نخبة مميزة من أفضل أطباء التجميل، بالإضافة إلى توافر أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

أفضل دكتور لشد الترهلات بعد قص المعدة في مصر

الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر، ويشتهر بإجراء العديد من عمليات التجميل الناجحة بنسب نجاح تتجاوز 96% ومنها شفط الدهون وشد البطن ونحت القوام وشد الترهلات، وحقن الدهون الذاتية وغيرهم، وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك التواصل بشكل مباشر مع د. شريف حجازي من هنا.

شد الترهلات بعد التكميم وجراحات السمنة المفرطة مع الدكتور شريف حجازي

وفي النهاية بعد التعرف على كيفية شد الترهلات بعد قص المعده ومن يمكنه الخضوع لعملية قص أو تكميم المعدة، نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة ما يدور بذهنك من أسئلة، ولأسئلة أكثر لا تتردد في تركها بالتعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد الترهلات بعد قص المعده

ما علاج ترهل الثدي بعد التكميم؟

يمكن علاج ترهل الثدي بعد التكميم بعملية شد الثدي في حالة الترهل الملحوظ الحاد، كما يمكن اللجوء للطرق التي لا تتطلب تدخل جراحي لتحسين مظهر الثدي في حالة الترهلات الخفيفة، وقد تساعد الرياضة على التخلص من ترهل الثدي.

هل يمكن شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة؟

إن كانت الترهلات خفيفة أو متوسطة يمكن اللجوء للطرق التجميلية غير الجراحية، مثل الموجات فوق الصوتية، وفي حالة الترهلات الملحوظة تنجح الجي بلازما في التخلص من الترهل على الفور، ويمكن أيضًا ممارسة الرياضة بانتظام حتى تحصل على النتائج المرغوبة.

هل يمكن شد الترهلات بالليزر؟

يمكن شد الترهلات الخفيفة والمتوسطة بالليزر غير الجراحي الذي يحفز أنسجة الجلد العميقة لإنتاج الكولاجين، وتظهر النتائج بالتدريج بعد عدة جلسات.

المصدر
HealthlineMayoclinic

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)