حرق الدهون

زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن

للزيوت الطبيعية العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ولكن هل توجد زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن ؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال وأهم النصائح التي عليك اتباعها لخسارة دهون البطن، يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية.

زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن

من المعروف أن التخلص من الدهون يتطلب اتباع حمية غذائية مناسبة، وبالرغم من وجود عدة زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن فإن استخدامها غير كافي للقضاء على دهون البطن فهي لا تعتبر البديل للرجيم والرياضية، بل وسيلة إضافية لتحفيز الحرق، ويمكن استخدام هذه الزيوت كما يلي:

زيت اللافندر

زيت اللافندر له رائحة عطرية مميزة تحتوي على خصائص مهدئة تساعد في الاسترخاء وتقليل التوتر، ويمكن الاستفادة من زيت اللافندر في تحسين الحالة المزاجية والمساعدة على النوم، ومن المعروف أن تراكم الدهون في البطن بشكل خاص والجسم بشكل عام يعود لعدم ضبط ساعات النوم، والشعور بالتوتر والقلق، ويمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق وضع عدة قطرات على معصم اليد أو داخل كف اليد وتدليكها بين اليدين واستنشاقه، ويمكن وضعه على الرقبة قبل النوم للشعور بالاسترخاء والنوم الهادئ.

زيت الجريب فروت

يساعد زيت الجريب فروت على على الحد من الشهية وتكسير الدهون في الجسم، كما أنه يساعد على تقليل دهون البطن لأنه يعزز عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى فوائده في تحسين الهضم.

زيت الليمون

يساعد زيت الليمون على التخلص من الوزن الزائد لما له من فوائد عديدة من بينها التخلص من تراكمات السموم في الجسم، كما أنه يساعد على تكسير الدهون في الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق وضع عدة قطرات من زيت الليمون على السلطة.

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية من بينها تقليل الالتهابات، والحد من الشهية، كما أنه يحسن صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحسن التمثيل الغذائي، ويمكن استنشاقه أو إضافته إلى الماء الدافئ وشربه.

زيت النعناع

زيت النعناع من الزيوت التي تساعد على الاسترخاء لما له من خصائص مهدئة كما أنه يعمل على تقليل الشهية، ويقلل الرغبة في تناول الكثير من السعرات الحرارية، والأطعمة غير الصحية، ويمكن استخدام زيت النعناع عن طريق استنشاقه، أو إضافة عدة قطرات من زيت النعناع إلى الماء عند الاستحمام.

زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند فوائد صحية عديدة من بينها أنه يقلل مستوى السكر في الدم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، كما أنه من الدهون غير المشبعة التي يسهل حرقها، ويزيد الشعور بالشبع، وأثبتت بعض الدراسات أنه عند إضافة زيت جوز الهند على الأطعمة أو السلطة عند اتباع نظام غذائي صحي يقل محيط البطن والخصر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

زيت السمسم

زيت السمسم من الزيوت الصحية الطبيعية الغنية بالفوائد ومن بينها تقليل نسبة السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، كما أنه يقلل الالتهابات بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

ومثل الزيوت الأخرى لا يؤدي زيت السمسم إلى فقدان الوزن وخسارة دهون البطن بمجرد تناوله، ولكن عند استبدال الزيوت غير الصحية به إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي يقل تراكم الدهون في البطن، ويتم الطهي به على نار هادئة أو متوسطة، ويمكن إضافته إلى السلطات.

زيت الزيتون

يساعد تناول زيت الزيتون إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي على الحد من تراكم الدهون في البطن، ويساعد زيت الزيتون على الحفاظ على الوزن الصحي، كما أنه له العديد من الفوائد الصحية الأخرى ومنها خفض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، كما أنه مفيد لصحة القلب بشكل عام.

زيت حبة البركة

يساعد إضافة عدة قطرات من زيت حبة البركة على الحد من الشهية تجاه الطعام ورفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ويمكن إضافته للسلطات، أو إلى العصائر، ويجب ألا يزيد معدل تناوله عن 3 ملاعق في اليوم.

نصائح للتخلص من دهون البطن

بعد التعرف على فوائد عدة زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن يجب معرفة أن التخلص من الدهون في الجسم والبطن بشكل عام يعتمد على النظام الغذائي الصحي ورفع مستوى النشاط البدني اليومي للتمكن من خسارة الوزن، بينما الزيوت والمحفزات الأخرى تستخدم لرفع معدل الحرق ودعم النظام الغذائي، لذلك يجب الحرص على الآتي:

تناول الطعام الصحي

من الأطعمة التي تعزز فقدان الدهون وترفع معدل الحرق، البروتينات، والألياف، والخضروات، والبقوليات، لذا يجب أن يعتمد نظامك الغذائي على البروتين الخالي من الدهون والحصول عليه من اللحوم الحمراء والدواجن، والأسماك الدهنية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول الخضروات مثل الخس والجرجير، وتناول الفاكهة منخفضة السعرات مثل الجريب فروت والبرتقال، والفراولة، والتفاح والكمثرى.

كما يجب تناول البقوليات مثل الفول، والفاصوليا، بالإضافة إلى تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز الأسمر، والمكرونة البنية، والامتناع عن تناول المأكولات المقلية والأطعمة سرعة التحضير، ومنتجات الدقيق الأبيض مثل المكرونة، والخبز، والبسكويت، وتجنب شرب المشروبات الغازية، والعصائر والسوائل المحلاة بالسكر.

ممارسة تمارين البطن

يمكن عمل عدة تمارين بخطوات منزلية بسطية لتقوية عضلات البطن وتعزيز حرق دهون البطن عن طريق الآتي:

  • النوم على الظهر وثني الركبتين ووضع اليدين خلف الرقبة والنهوض للأعلى بالنصف العلوي من الجسم، ثم الاستلقاء مرة أخرى والتكرار.
  • النوم في نفس الوضعية السابقة مع فرد الساقين والنهوض للأعلى مع لمس أطراف القدمين بأطراف الأصابع، وتكرار ذلك عدة مرات.
  • الاستلقاء على الأرض مع فرد الذراعين إلى الجانبين ورفع الساقين للأعلى باتجاه السقف وخفضهما ببطء ثم تكرار العدات.
  • الاستلقاء على الأرض وثني الركبتين باتجاه الصدر ووضع الكفين وراء الرقبة، مع تحريك الساقين بحركات تشبه التبديل بالعجلة وملامسة الكوع الأيمن للركبة اليسرى والعكس.

مشروبات تعزز حرق دهون البطن

  • الزنجبيل، يساعد الزنجبيل على تقليل الشهية وتعزيز الحرق، ورفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.
  • القرفة، تقلل القرفة من مستوى سكر الدم، كما تحد من الشهية، وتنشط الدورة الدموية.
  • الجريب فروت، يساعد تناول الجريب فروت على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على حرق دهون البطن.
  • الشاي الأخضر، غني بمضادات الأكسدة ويعتبر من أفضل المشروبات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وخسارة الدهون.
  • خل التفاح، يساعد على تقليل دهون البطن والخصر، لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يقلل من نسبة الدهون، ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على أنواع زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن والطريقة المناسبة لاستخدامها للتمكن من فقدان الوزن بشكل صحي، ننصحك قبل استخدام هذه الزيوت تجربتها قبل وضعها على الجلد، أو استشارة الطبيب في حالة تناول أي أدوية لتجنب تفاعل الزيوت معها.

أسئلة وأجوبة حول زيوت طبيعية للتخلص من دهون البطن

ما أفضل زيت لتدليك البطن؟

من أفضل الزيوت الطبيعية لتدليك البطن زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

ما أقوى زيوت حارقة للدهون؟

من أفضل الزيوت الحارقة للدهون زيت القرفة وزيت الليمون، وزيت الزنجبيل.

ما أفضل زيوت للتنحيف الموضعي؟

لعمل خليط من الزيوت للتنحيف الموضعي يمكن إضافة كميات متساوية من زيت القرفة، وزيت النعناع، وزيت اللافندر، وزيت الليمون، وزيت الروز ماري، وزيت الزنجبيل، مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)