التثدي

رجوع التثدي بعد العملية

ما قد يثير قلق الكثير الأشخاص هو احتمالية رجوع التثدي بعد العملية وهو ما يؤدي للشعور بالإحباط أيضاً، لتتعرف على إجابة سؤال هل يمكن رجوع التثدي بعد العملية وأسباب ذلك وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، تابع معنا هذا المقال.

عملية التثدي

عملية التثدي تعتبر من الجراحات التجميلية التي تهدف إلى إعادة شكل الثدي إلى ما كان عليه، وإلى حجمه الطبيعي لدى الرجال، وهي تتضمن إزالة أو استئصال أنسجة الغدد الثديية وشفط الدهون الزائدة في حال تواجدها، ويتم ذلك من خلال شق جراحي يتم عمله أسفل حلمة الثدي، وبعد ذلك يتم إغلاق الجروح بالغرز التجميلية.

رجوع التثدي بعد العملية

من أكثر التساؤلات التي تتردد في أذهان الأشخاص الذين يعانون من التثدي، هو هل يمكن رجوع التثدي بعد العملية؟ وفي الحقيقة لا يعود التثدي مرة أخرى في حالة إزالة الغدة اللبنية بشكل كامل والتخلص من الدهون، ولكن يمكن أن تلاحظ مشكلة التثدي مرة أخرى في حالة تراكم الدهون في الثدي نتيجة زيادة الوزن.

أسباب رجوع التثدي بعد العملية

رجوع التثدي بعد العملية في الغالب يرجع إلى عدم استئصال غدة الثدي بالكامل، نتيجة خطأ طبي خلال العملية، أو بسبب تشخيص خاطئ للحالة، فيمكن أن تتشابه أعراض التثدي الحقيقي مع أعراض التثدي الكاذب، وهي حالة مرضية تتضمن تضخم الثدي أيضاً ولكن بسبب تراكم الدهون وزيادة النسيج الدهني في هذه المنطقة.

كما يمكن أيضاً أن تكون عودة التثدي نتيجة عدم علاج المشكلة التي أدت إلى اختلال الهرمونات في المقام الأول، بالإضافة إلى أن استمرار استخدام أنواع معينة من الأدوية مثل المنشطات وأنواع أخرى، يمكن أيضاً أن تكون سبب أساسي في عودة التثدي بعد العملية.

ولكن استئصال غدة الثدي بالكامل يضمن عدم عودة التثدي مرة أخرى، كما أن اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة الطويلة، واتباع نمط حياة صحي وتجنب زيادة الوزن يساعد على تجنب عودة التثدي بعد العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل عملية التثدي وأهم 5 طرق لتصحيح النتائج

انتفاخ الثدي بعد العملية

في الغالب يمكن أن تلاحظ تورم أو انتفاخ للثدي بعد إجراء العملية، وهو ما يجعل البعض يعتقد أنه لم يتم علاج التثدي، ولكن انتفاخ الثدي يعتبر من الآثار الجانبية الطبيعية نتيجة استجابة الجسم للعملية، حيث أن بعض السوائل قد تتراكم تحت الجلد مسببة هذا الانتفاخ، ويستمر هذا التورم لعدة أسابيع بعد العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أنواع تورم الثدي بعد عملية التثدي

يمكن أن يكون تورم وانتفاخ الثدي بعد العملية ناتج عن سببين، وهما:

  • تراكم السوائل تحت جلد الثدي أو ما يُسمى بالـ Seroma، وتحتاج هذه المشكلة إلى توصيل أنابيب لشفط وتصريف تلك السوائل.
  • وجود تجمع دموي أو جلطة دموية تُسمى Hematoma، وتحتاج لعملية جراحية لإزالة تلك الجلطة.

كم يستغرق التورم بعد عملية التثدي؟

التورم يبلغ أقصاه في أول 6 أيام بعد العملية، ثم يبدأ في التحسن التدريجي بمرور الوقت ثم يختفي ويتحسن تماماً، وقد يستغرق الأمر حتى 3 أشهر وفي بعض الحالات يستمر 6 أشهر.

نصائح هامة بعد عملية التثدي

بعد عملية التثدي من الضروري أن تتبع بعض الإرشادات التي ينصح الطبيب بها بعد العملية مباشرةً، لأن هذه الإرشادات ستساعدك حتماً على التغلب على كل الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة بعد العملية، وتتضمن ما يلي:

  • من الضروري أن تتوقف عن التدخين قبل وبعد العملية، لأن التدخين سيعيق عملية التئام الجروح وسيتسبب في ضيق الأوعية الدموية وبالتالي سيستغرق الجسم الكثير من الوقت في فترة التعافي من آثار العملية.
  • من الضروري أيضاً أن تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • على الرغم من أنه من الطبيعي أن يكون شرب الماء بعد العمليات الجراحية من أكثر العوامل التي تساعد على زيادة معدل التعافي والشفاء، ولكن في عملية التثدي لا ينصح بالإكثار من شرب السوائل.
  • قد ينصحك الطبيب أيضاً بتدليك ثدييك بعد التأكد من التئام الجروح في الغالب بعد 3 أسابيع، ويجب أن تستمر في التدليك 20 دقيقة يومياً لمدة 8 أسابيع، حتى تتجنب تراكم السوائل وتحصل على النتائج التي ترغب فيها.
  • بعد العملية يجب أن تحرص على تناول المسكنات في مواعيدها للتغلب على الألم بعد عملية التثدي.
  • من الضروري أيضاً أن تتجنب استخدام المنشطات والأدوية التي تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم.
  • ارتداء المشد أو الملابس الضاغطة أيضاً من أكثر الأمور التي تساعد على تجنب التورم والانتفاخ في الثدي بعد عملية التثدي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل يمكن رجوع التثدي بعد العملية وتعرفت على أسباب حدوث تلك المشكلة وبعض النصائح لتجنب حدوثها، من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب إذا شعرت بأي أعراض غريبة أو إذا لم تحصل على النتائج التي ترغب فيها.

أسئلة وأجوبة حول رجوع التثدي بعد العملية

كم مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

ينصح الأطباء بارتداء المشد بعد عملية التثدي لمدة 4 لـ 6 أسابيع، في الأسبوع الأول ينصح بارتداء المشد 24 ساعة وعدم خلعه إلا عند الاستحمام، وبعد ذلك يتم تقليل هذه المدة إلى 12 ساعة فقط.

كم مدة التعافي بعد عملية التثدي؟

مرحلة التعافي بعد عملية التثدي تختلف مدتها من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم واستجابته للأدوية، فهي تتراوح بين 4 لـ 6 أسابيع.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي؟

يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي بأسبوعين على الأقل، وممارسة تمارين الصدر أو الجزء العلوي من الجسم بعد 4 أسابيع، ومن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد من أن جسمك على استعداد لممارسة التمارين الرياضية مرة أخرى.

المصدر
American Society Of Plastic Surgeons The Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)