حقن الدهون

ما المشاكل التي تستدعي حقن الدهون في الساق وتجارب البعض؟

في الوقت الذي قد يرغب البعض في التخلص من الوزن الزائد هناك أشخاص يعانون من النحافة العامة أو في منطقة ما من الجسم، فنحافة الساقين واحدة من هذه المشكلات التي تتسبب في فقدان الثقة لدى البعض، فكيف تحل حقن الدهون في الساق هذه المشكلة؟ هذا ما سنجيب عليه في المقال التالي.

حقن الدهون في الساق

تهدف عمليات حقن الدهون بشكل عام إلى التخلص من السمنة الموضعية عن طريق شفط الدهون من منطقة أو أكثر من الجسم تتراكم بها الدهون، ويصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، ثم يتم توزيع الدهون وحقنها في واحدة أو أكثر من مناطق الجسم التي تعاني من النحافة أو من ترهل الجلد والتجاعيد وبشكل خاص مع التقدم في العمر.

ويمكن حقن الدهون في جميع مناطق الجسم، مثل الوجه، واليدين، والثديين، وكذلك المؤخرة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نحافة الساقين خاصة بعد فقدان الوزن وعدم توزع الدهون بصورة متناسقة في الجسم، ويتم الحصول على الدهون من جسم الشخص نفسه وحقنها في الساق لتنسيق قوام الجسم.

المشاكل التي تتطلب حقن الدهون في الساق

لا تتوقف أهداف حقن الساقين بالدهون على الناحية الجمالية فقط فبالتأكيد الهدف الأساسي لعمليات التجميل هو تحقيق الأهداف الجمالية، ولكن فيما يتعلق بالساقين هناك عدة مشكلات أخرى تستدعي حقن الدهون في الساق وتشمل ما يلي:

  • فقدان الوزن وعدم توزع الدهون بشكل متكافئ ينتج عنه نحافة الساقين الملحوظة عن الجسم لدرجة تتسبب في الحرج.
  • وجود أماكن غائرة خاصة في الخفسات مما يجعل هناك رغبة في التخلص من الخفسة أو غمازات الأرداف.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من عدم تناسق أحد الساقين عن الآخر لأسباب وراثية، أو بسبب وجود عيوب خلقية منذ الولادة.
  • تفيد العملية الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث تسببت في فقد جزء من أنسجة الساق، أو في الندوب الغائرة، والحروق.
  • فقدان الدهون الناتج عن التقدم في العمر، أو بعد المرور بمشكلة صحية تسببت في فقدان الوزن.
  • تجرى عملية حقن الدهون في الساقين أيضًا بعد الخضوع لعملية شفط الدهون في الساقين في حالة عدم الرضا عن النتائج.

المرشحون لحقن الدهون في الساق

تناسب عملية حقن الدهون الذاتية في الساقين كلاً من الرجال أو النساء الذين يعانون من مشكلة في توزيع الدهون في الساقين تتسبب في عدم الرضا عن مظهرهم، بشرط أن تتوافر الدهون في منطقة أخرى أو أكثر من الجسم تعاني من السمنة الموضعية، كما يفضل أن يكون الشخص غير مدخن، وفي حدود الوزن الطبيعي.

قبل حقن الدهون في الساق

في جلسة التحضير لإجراء تسمين الساقين بالحقن يوصي الطبيب بالعديد من الإرشادات الهامة التي يجب الالتزام بها حتى لا تحدث أي مضاعفات، وتشمل عدم تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين، أو المكملات العشبية، كما يجب شرب الكثير من المياه، ومنع التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل الجلسة، وقد يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات الطبية.

يحدد الطبيب ما إذا كانت العملية تناسب الشخص بفحص الجسم والتأكد من توافر كمية مناسبة من الدهون، كما يتم مناقشة كافة البدائل والخيارات المتاحة مثل نوع التخدير المستخدم، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، ويوضح الطبيب كافة ما يتعلق بنتائج الإجراء، وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية، وأهم التعليمات التي يجب الالتزام بها في فترة التعافي.

كيفية حقن الدهون في الساق

تمر عملية حقن الدهون في الساق بثلاثة مراحل كما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون

تبدأ المرحلة الأولى بشفط الدهون من منطقة أو أكثر من الجسم، وتتم عملية شفط الدهون تحت التخدير الموضعي، وتتطلب فقط شق جراحي محدود لا يتجاوز سم واحد، يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون من خلاله، وإذابة الدهون ثم شفطها، ويغلق الشق الجراحي بغرز جراحية تجميلية، وتستغرق العملية من ساعة إلى 3 ساعات في المتوسط.

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

إعداد الدهون للحقن

في المرحلة الثانية يتم إعداد الدهون للحقن عن طريق تعقيمها بمحلول ملحي معقم، أو وضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يعمل بطريقة الدوران السريع لفصل الدهون عن أي شوائب أو سوائل أخرى مثل الدم، ويتم الاحتفاظ بها لحين استخدامها.

جلسة الحقن

بعد تجهيز الدهون للحقن توضع في حقن ذات إبر رفيعة حتى لا تترك أي ندوب في مواضع الحقن، ويتم تخدير الجزء المستهدف في الساق بالتخدير الموضعي، وتوزع الدهون بطريقة متناسقة، ويعاد الحقن على مرحلتين أو أكثر، وتستغرق الجلسة من نصف ساعة إلى ساعة فقط.

اقرأ أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

بعد عملية حقن الدهون في الساق

بعد عملية حقن الدهون من الطبيعي الشعور بالألم المؤقت الذي يسهل التغلب عليه بالمسكنات، كما يصف الطبيب بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، أو المراهم الموضعية لتسكين الألم، كما يجب الامتناع عن بعض الأدوية المسيلة للدم لتفادي حدوث نزيف.

يصبح مظهر الساقين في مواضع الحقن منتفخًا قليلًا بسبب التورم الناتج عن حقن الدهون وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، فالتورم وأغلب الآثار الجانبية تزول خلال 3 أسابيع، وينتهي التورم بالكامل بعد 8 أسابيع على الأكثر.

اقرأ أيضاً: أسرع طرق تسمين السيقان النحيفة والأكثر فعالية

يجب توقع فقدان الساقين لبعض الدهون قد تصل إلى نصف الكمية المحقونة لأن الجسم يمتصها، كما أن الدهون تحتاج لبعض الوقت حتى تعيش كأي خلية حية داخل الجسم، وتحصل على الغذاء والأكسجين عبر الأوعية الدموية، ويستغرق هذا الأمر عدة أسابيع وخلال 4 أشهر تكون الدهون قد استقرت بالكامل.

في حالة امتصاص الدهون يجب الخضوع لجلسة حقن أخرى للحصول على النتائج المرغوبة، وخلال فترة التعافي يجب الابتعاد عن أي أنشطة شاقة أو أي حرارة مرتفعة حتى لا تتأثر الدهون.

ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد أسبوع إلى أسبوعين، بينما أغلب تعليمات فترة التعافي الأخرى تكون خاصة بعملية شفط الدهون، في حالة إجراء جلسة الحقن في نفس يوم شفط الدهون، في هذه الحالة يجب ارتداء المشد الطبي، والحصول على الراحة الكافية.

عيوب وأضرار حقن الدهون في الساق

مثل أي عملية أخرى تنتج بعض الآثار الجانبية بعد حقن الدهون الذاتية، ومنها التورم والكدمات والاحمرار، ولكنها آثار جانبية بسيطة تزول بعد عدة أيام من الحقن، كما تنتج بعض الآثار الجانبية نتيجة شفط الدهون، ومنها تجمع السوائل، والشعور بالألم ولكن كل هذا يزول بعد أسبوع، وإن قام بالعملية طبيب تتوافر لديه خبرة كافية فإن فرص حدوث أضرار ومضاعفات تكون نادرة، أما عن عيوب حقن الدهون في الساق فتشمل ما يلي:

  • تستغرق وقت أطول لأنها تحتاج لشفط الدهون في البداية.
  • في حالة حدوث عدوى ناتجة عن تلوث الدهون أو تلوث الأنسجة تستوجب العلاج على الفور.
  • قد ينتج ضرر في الأنسجة في الساق نتيجة الإصابة الخاطئة.
  • قد يحدث عدم تناسق في النتائج بسبب امتصاص الجسم للدهون في منطقة ما أكثر من الأخرى في نفس الساق أو في أحد الساقين عن الآخر.
  • قد يمتص الجسم كمية كبيرة من الدهون تتطلب جلسة لاحقة.
  • عدم توافر الدهون الكافية في الجسم يجعل إمكانية إجراء العملية مستحيلة فلا يمكن الحصول على الدهون من جسم شخص آخر.
  • الحقن الخاطئ قد يتسبب في الندوب التي تحتاج لعلاج لاحق.

اقرأ أيضاً: أسباب حدوث تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية وطرق علاجها

مميزات حقن الدهون في الساق

  • نتائج حقن الدهون الذاتية في الساقين طويلة الأمد وطبيعية.
  • تتم العملية بأمان تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • الدهون تعيش كخلايا حية داخل الجسم ولها نفس الملمس الطبيعي.
  • عدم الحاجة لجلسات لاحقة كل عدة أشهر مثل إجراء حقن الفيلر.
  • فرصة حدوث رد فعل تحسسي أو رفض الجهاز المناعي للدهون منعدمة لأنها طبيعية ويتم الحصول عليها من الشخص نفسه.
  • إمكانية تصحيح النتائج في جلسة لاحقة، حيث يمكن الاحتفاظ بالدهون واستخدامها مرة أخرى.
  • يمكن حقن الدهون في الساقين وفي أي منطقة أخرى من الجسم في نفس الإجراء.

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الساقين؟

تظهر نتائج حقن الدهون في الساقين مباشرة بعد العملية، وتكون النتائج طبيعية حيث يكون شكل وملمس الساقين طبيعي، ولكن نظراً لوجود الآثار الجانبية لا يمكن الحكم على النتيجة حيث أن النتيجة النهائية تظهر بعد زوال الآثار الجانبية خلال 3 أشهر، كما أن الجسم يمتص كمية من الدهون المحقونة، ولذلك في بعض الحالات يتم إعادة حقن الدهون في الساقين أو حقن الفيلر بعد حقن الدهون.

أهم النصائح بعد حقن الدهون في الساق للحفاظ على الدهون المحقونة

  • يجب تجنب التدخين خلال فترة التعافي بالمدة التي ينصح بها الطبيب.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • يجب تجنب النوم على المناطق التي تم حقن الدهون بها خلال فترة التعافي.
  • يجب الحفاظ على ثبات الوزن قدر الإمكان للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.
  • يجب تجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو القيام بأي مجهود بدني عنيف.
  • يجب تجنب الملح في الطعام لتجنب زيادة التورم واحتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضاً: كم يدوم حقن الدهون الذاتية؟

تكلفة حقن الدهون في الساق

تختلف تكلفة حقن دهون الساقين حسب عدة عوامل من بينها شهرة الطبيب وخبرته، والتقنية المستخدمة، كما أن كمية الدهون التي سيتم شفطها وحقنها من الأمور التي تتوقف عليها التكلفة، وتتراوح تكلفة حقن الدهون من 2500 دولار إلى 3000 دولار أمريكي، وتعتبر هذه التكلفة غير مرتفعة مقارنة بالتكلفة الإجمالية التي قد تتطلبها جلسات الفيلر، أو الطرق التجميلية الأخرى.

وتتميز مصر بانخفاض تكلفة عملية حقن الساقين بالدهون بها عن الكثير من دول الخليج، بالإضافة إلى وجود نخبة من أكفأ أطباء التجميل في مصر، وتوافر العديد من مراكز التجميل التي يوجد بها أفضل وأحدث التقنيات، ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إجراء حقن الدهون في مصر للتمتع بالمميزات السابقة، وزيارة الكثير من المعالم السياحية والأماكن الترفيهية والاستمتاع برحلة علاجية رائعة.

أفضل دكتور حقن الدهون الذاتية في مصر

الدكتور شريف حجازييوجد في مصر العديد من الأطباء الذين يقومون بإجراء حقن الدهون الذاتية، ولكن اختيار طبيب جيد من البداية يساعد على تجنب الكثير من المخاطر والحصول على أفضل النتائج، ويعتبر الدكتور شريف حجازي أحد أفضل أطباء التجميل في مصر والوطن العربي، وأهم ما يميزه ارتفاع معدلات نجاح عملياته بنسب تتجاوز 96%، كما أنه يشتهر بإجراء العديد من عمليات التجميل ومنها شفط وحقن الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات وغيرهم، ويمكنك إرسال استفسارك عن طريق الواتساب والتواصل مباشرة مع الطبيب.

حقن الدهون الذاتية لتنسيق شكل الساقين والجسم مع د. شريف حجازي

تجربتي مع حقن الدهون في الساق

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع حقن الدهون في الساقين: “كنت أعاني من نحافة الساقين وهذه المشكلة كانت تزعجني كثيراً وتؤثر على مظهري الخارجي بل وجعلتني أفقد الثقة في نفسي وشكلي خاصة عند ارتداء الفساتين القصيرة، ولذلك نصحتني إحدى صديقاتي بإجراء حقن الدهون، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد إجراء كل الفحوصات تم تحديد موعد العملية وتم شفط الدهون أولاً من منطقة البطن السفلية حيث أنها المنطقة التي يتراكم بها الدهون لدي لأسباب وراثية”.

اقرأ أيضاً: تكلفة حقن الدهون بتقنية النانو فات وأفضل دكتور

“وبعد شفط دهون البطن السفلية تم حقن الدهون في الساقين ولاحظت تغير شكل الساقين بعد الانتهاء من العملية على الفور، ومع الوقت تلاشت الآثار الجانبية للعملية وأصبحت النتيجة أكثر وضوحاً، والآن استعدت ثقتي في نفسي وارتدي كل الملابس التي أفضلها”.

كما تحكي فتاة أخرى تجربتها وتقول: “كنت أعاني من عدم تناسق الساقين بالإضافة إلى نحافتهما، وحاولت بكل الطرق التخلص من هذه المشكلة ومارست الرياضة لعدة شهور ولكن دون فائدة، ولذلك قررت الخضوع لحقن الدهون الذاتية، وتمت العملية بنجاح والآن تغلبت على كل المشاكل التي كانت تؤرقني”.

عملية حقن الدهون في الساق تتم بأمان، وتعتبر عمليات حقن الدهون بشكل عام واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعًا، ويقبل عليها النساء خاصة لتكبير الشفاه أو الثديين بنتائج طبيعية، لأسئلة أكثر عن عملية حقن الدهون أو استفسارات أخرى، يمكن مشاركتها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون في الساق

كم تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية في مصر؟

تتراوح تكلفة حقن الدهون في مصر بين 15 إلى 22 ألف جنيه مصري، بينما عملية شفط الدهون تتراوح بين 20 إلى 35 ألف جنيه مصري، أي أن التكلفة الإجمالية تتراوح بين 35 إلى 55 ألف جنيه.

ما هي عملية حقن الساقين بالفيلر الدائم؟

تعتبر عملية حقن الدهون في الساقين هي العملية التي تنتج عنها نتائج دائمة أو طويلة الأمد حسب خبرة الطبيب ومدى الالتزام بتعليمات فترة التعافي، بينما أنواع الفيلر الدائم الصناعية فهي قد ينتج عنها بعض الأضرار، كما أنه توجد بعض أنواع الفيلر التي لم يتم اعتمادها من قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ما هي عملية حقن الساقين بالسيليكون؟

يتم وضع حشوات من السيليكون في الساقين مثل السمانة والأرداف والمؤخرة، وتكون عبارة عن حشوات من مادة السليكون ويتم عمل شق جراحي لوضع حشوات السيليكون داخل المنطقة المستهدفة، ويتم استبدال الحشوات بعد 10 سنوات على الأقل.

المصدر
The Aesthetic SocietyAmerican Society of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)