حقن الدهون

تفاصيل إجراء جراحة حقن الدهون الذاتية والتكلفة

إذا كنتِ ترغبين في إجراء حقن الدهون للتمتع بجسم جذاب، إليكِ هذا المقال لمعرفة كافة المعلومات عن جراحة حقن الدهون فتابعي معنا لتتعرفي على مميزاتها وعيوبها ونتائجها أيضاً.

ما هي جراحة حقن الدهون؟

جراحة حقن الدهون Fat injection هي جراحة تجميلية يتم فيها شفط الدهون من نفس المريضة ثم حقنها لها مرة أخرى وهذا ما يميزها، فاحتمالية رفض الجسم لها ومهاجمة الجهاز المناعي والخلايا المناعية لها ضعيفة، كما تمتاز بأن نتائجها تستمر أطول من نتائج التقنيات والوسائل الأخرى، كما أن فترة التعافي التي تلي حقن الدهون لا تستغرق وقت طويل.

ما هي أهداف جراحة حقن الدهون؟

أهداف عملية حقن الدهون تتضمن تكبير الثدي أو تكبير المؤخرة والخدين وحقن الشفتين، كما تتضمن حقن الساقين التي تعاني من النحافة الشديدة، كما يمكن الخضوع لعملية حقن الدهون لتحسين شكل البشرة وإصلاح ما فيها من عيوب، مثل آثار الحبوب والحفر والندبات وآثار الجروح، بالإضافة إلى علاج التجاويف التي يعاني منها الكثيرون أسفل العين، وعلاج الهالات السوداء أيضاً.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شروط حقن الدهون

الشروط أو المعايير التي من الأفضل أن تتوافر في كل من يقبل على هذه العملية، تتضمن ما يلي:

  • عدم وجود أي مشكلة صحية تتعارض مع العملية.
  • وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم.
  • عدم الإصابة بأي أمراض مزمنة.
  • عدم الإصابة بأمراض في الجلد تمنع من الخضوع للعملية.
  • التمتع بصحة جيدة.
  • أن تكون الأهداف التجميلية من العملية محددة ومنطقية.

كيفية الاستعداد لجراحة حقن الدهون

الاستعداد للعمليات الجراحية بشكل عام يستغرق عدد من الجلسات، خلال كل جلسة تخضع فيها المريضة للفحوصات التي من خلالها يقوم الطاقم الطبي بتقييم حالتها الصحية وتحديد ما إذا كانت حالتها تسمح بالخضوع للعملية أم لا.

وخلال تلك الجلسات أيضاً يجب أن تكوني على علم بكل إجراءات وخطوات العملية، وتتعرفي على الآثار الجانبية شائعة الحدوث الخاصة بها، ومتى تظهر نتائج حقن الدهون، كما يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية أو المضادات الحيوية قبل العملية، كما يجب اتباع النصائح التالية:

  • التوقف عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب أمر ضروري قبل الخضوع لجراحة حقن الدهون، وذلك لأنه بجانب الأضرار بالغة الخطورة التي يتسبب فيها التدخين، فهو يؤثر بنسبة كبيرة على نتائج حقن الدهون.
  • يجب أن تتوقفي أيضاً عن تناول أدوية أو مكملات عشبية أو فيتامينات تزيد سيولة الدم.
  • أخبري طبيبك بالأدوية التي تتناولينها بانتظام، للتأكد من أنها لا تؤثر على العملية أو نتائجها.

خطوات جراحة حقن الدهون

قبل العملية يتم تحديد نوع التخدير الذي يعتمد على كمية الدهون التي تحتاجينها، حيث أن شفط كمية بسيطة من الدهون لن يحتاج إلى تخدير كلي، وسيكتفي الطبيب بالتخدير الموضعي، أما في حالة زيادة نسبة الدهون ففي الغالب ستخضعين للتخدير الكلي، ثم تبدأ خطوات العملية على النحو التالي:

شفط الدهون

يتم شفط الدهون من المنطقة المانحة، حيث يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية أو فتحات صغيرة لإدخال قنية شفط الدهون أو أنبوب الشفط المتصل بسرنجة، ثم يقوم بتحريك هذا الأنبوب للأمام والخلف حتى يفصل الدهون عما يتصل بها من أنسجة ويتم تفتيتها وإذابتها، ثم يقوم بسحب الدهون وشفطها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرئي أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تنقية الدهون

يتم معالجة الدهون وتحضيرها للحقن، عن طريقة فصلها أو تنقيتها من أي شوائب أو دم حتى تصبح صالحة للحقن ولا تتسبب في أي عدوى أو مشاكل، وذلك من خلال وضعها في جهاز الطرد المركزي.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

حقن الدهون

يقوم الطبيب بحقن الدهون في المناطق التي يقوم بتحديدها قبل العملية باستخدام قلم تحديد مخصص، ثم يقوم بتدليك هذه المناطق أثناء الحقن، حتى يتأكد من أن الدهون تم توزيعها بشكل صحيح ومتناسق، للحصول على أفضل نتائج.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

مميزات جراحة حقن الدهون الذاتية

جراحة حقن الدهون الذاتية تمتلك عدد كبير من المميزات، التي يجعلها خيار مثالي مقارنةً بالتقنيات الأخرى، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

  • تمتلك جراحة حقن الدهون أقل آثار جانبية، ولا تتسبب في أي مضاعفات خطيرة إذا تمت بالطريقة الصحيحة.
  • تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة في البطن أو الفخذين أو أسفل الظهر، وهو ما يجعلها ذات فائدة مزدوجة.
  • وقت التعافي لهذه التقنية قصير.
  • تكلفة العملية منخفضة أيضاً مقارنة بالوسائل الأخرى.
  • نتائج جراحة حقن الدهون طبيعية وتستمر لفترات طويلة.

اقرئي أيضاً: الفرق بين حقن الدهون والفيلر بالتفصيل وأيهما أفضل؟

عيوب جراحة حقن الدهون

  • لا يمكن إجراؤها في حالة عدم وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم، لذلك إذا كنتِ تعانين من النحافة فلن يمكنك الخضوع لهذه العملية.
  • قد تذوب نسبة من الدهون أو يمتصها الجسم خلال فترة التعافي من حقن الدهون، وهو ما يعتبر مخيب لآمال الكثيرين.
  • تستغرق العملية نفسها وقت طويل نسبياً، نظراً لأنها تتطلب الخضوع لعملية شفط الدهون قبل حقنها.
  • قد تحتاجين لأكثر من جلسة للحصول على النتيجة المرغوبة.

اقرئي أيضاً: متى يزول التورم بعد حقن الدهون وما هي أهم طرق العلاج؟

الآثار الجانبية لإجراء حقن الدهون

يجب معرفة أن الأعراض الجانبية الناتجة عن حقن الدهون أعراض طبيعية ولا يجب القلق أو الانزعاج منها، فهي تزول مع الوقت وكل ما ننصحك بفعله هو اتباع تعليمات الطبيب، ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الشعور بالألم البسيط ويمكن التغلب عليه بالمسكنات التي يصفها الطبيب.
  • ظهور بعض الكدمات واحمرار الجلد.
  • حدوث تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية.
  • التورم والشعور بالتنميل المؤقت.

أفضل دكتور لإجراء حقن الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح ومؤسس عيادات شريف كلينك من أفضل أطباء حقن الدهون وشفطها في مصر والوطن العربي، فهو يشتهر بكفاءته في إجراء الكثير من عمليات التجميل، كما أن نتائج عملياته تتجاوز نسب نجاحها 96%، وإذا كان لديكِ أي استفسار اضغطي هنا للتواصل د. شريف، ومن أهم مؤهلاته العلمية:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.

فيديو حول كيفية الاستخدام الأمثل لدهون الجسم مع د. شريف حجازي

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تكلفة حقن الدهون الذاتية

تتميز مصر بانخفاض تكلفة جراحة حقن الدهون بها وتوافر أفضل وأمهر أطباء التجميل، وتبلغ تكلفة حقن الدهون بالوجه 10000 جنيه مصري، وتبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية في الأرداف حوالي 22000 جنيه مصري، أما تكلفة حقن الدهون الذاتية في الثدي فتبدأ من 22000 جنيه مصري، أما تكلفة حقن الدهون لعلاج الجروح أو الندبات فتبدأ من 2000 جنيه مصري.

عملية حقن الدهون في الوجه

إذا كنتِ تعانين من التجاعيد أو العلامات وترغبين في حل يستمر معكِ لفترات طويلة، فحقن الدهون حل مثالي، بالإضافة إلى أن حقن الدهون يستخدم لعلاج الحفر وآثار الحبوب والندبات وخطوط تعبير، كما يمكنك الحصول على شفتين أو خدين ممتلئين من خلال حقن الدهون أيضاً، وتتميز تقنية حقن الدهون في الوجه بأن النتائج التي تحصلين عليها تكون طبيعية.

التحضير لعملية حقن الدهون في الوجه

التحضير والاستعداد لعملية حقن الدهون في الوجه يتضمن نفس الخطوات التي تم ذكرها سابقاً، مع فحص مشكلات البشرة وكيفية حلها ونسبة الدهون التي تحتاجها.

مضاعفات حقن الدهون في الوجه

بعد عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه قد تشعرين ببعض الآلام وقد تعانين من التورم، ولكن مع تناول المسكنات والأدوية ستتمكنين من التغلب على هذه المشاكل، كما يمكن أن تشعري بالتنميل والذي يستمر من 7 لـ 10 أيام ويتحسن تدريجياً.

اقرئي أيضاً: أهم نصائح بعد حقن الدهون الذاتية في الوجه

حقن الدهون الذاتية حول العين

حقن الدهون حول العين يهدف إلى التخلص من الهالات السوداء التي غالباً ما تؤثر على جمال وجهك وشكل عينيكِ، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من التجاويف الموجودة تحت العين ومن التجاعيد حول العين أيضاً.

ولا تختلف خطوات حقن الدهون الذاتية حول العين عن الخطوات التي ذكرناها مسبقاً للعملية، ويتم التحضير لها بنفس الطريقة، ولكن تختلف نسبة الدهون التي يتم حقنها حول العين عن المناطق الأخرى، حيث أن هذه المنطقة تحتاج لكمية أقل من مناطق الجسم الأخرى.

أما التورم الذي يحدث بعد العملية يمكن أن يستمر حتى 5 أيام، ويتحسن تدريجياً حتى يزول تماماً من هذه المنطقة، وأيضاً يصف الطبيب بعض المراهم والكريمات للتغلب عليه.

حقن الدهون الذاتية في الثدي

غالباً ما يتم اللجوء لحقن الدهون في الثدي لتكبيره أو إصلاح عيب أو مشكلة ما فيه أو في حالة عدم تماثل شكل الثديين، كما يمكن اللجوء لهذه التقنية في حالة وجود ورم في الثدي أدى لإجراء جراحة لاستئصاله وبالتالي تركت هذه الجراحة ندبة غائرة وتغيير في شكل الثدي.

مميزات تكبير الثدي بعملية حقن الدهون الذاتية

  • على عكس الحشوات الأخرى لا تتسبب في أي مضاعفات خطيرة.
  • تستمر نتيجة حقن الدهون في الثدي سنوات عديدة.
  • تكلفتها منخفضة مقارنة بالحشوات الأخرى.
  • يزداد حجم الثدي ويقل مع زيادة ونقص وزن الجسم.

سلبيات حقن الدهون الذاتية في الثدي

إذا كنتِ ترغبين في زيادة حجم الثدي بدرجة كبيرة فقد لا تساعدك عملية حقن الدهون، لأن نسبة من الدهون يمتصها الجسم في الشهور التي تلي العملية وخلال مرحلة التعافي، كما أن نتائج حقن الدهون في الثدي تكون معقولة وغير مبالغ بها، فإذا كنتِ تريدين نتائج ملحوظة فيمكنك تجربة تكبير الثدي بالسيليكون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

حقن الدهون الذاتية في اليدين

يمكن أيضاً استعادة شباب جلد اليدين وتحسين شكلها، من خلال إجراء عملية حقن الدهون، فهي تستخدم للتخلص من تجاعيد اليدين، ولا تختلف خطواتها عما ذكرناه سابقاً في هذا المقال.

حقن الدهون الذاتية في الأرداف

من مميزات حقن الدهون الذاتية أيضاً أنه يمكن تطبيقها في الأرداف، فهي تساعد على الحصول على أرداف ممتلئة ومشدودة وذات شكل أنيق ومتناسق، ويتم شفط الدهون من البطن أو أسفل الظهر أو أي مكان في الجسم وحقنها في الأرداف، وبالتالي الحصول على جسم جذاب.

اقرئي أيضاً: أهم النصائح بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية

طريقة الجلوس بعد حقن الدهون في المؤخرة 1

هل نتائج حقن الدهون دائمة؟

الحصول على نتائج دائمة من عملية حقن الدهون يعتمد على الطبيب الذي سيقوم بإجرائها، فكلما كان الطبيب أكثر مهارة وخبرة ودقة في القيام بالعملية، وكلما كانت تقنية شفط الدهون مناسبة لكِ وتمت بطريقة صحيحة ودقيقة، كلما دامت النتائج لفترات طويلة تصل إلى سنوات أو قد تصل إلى مدى الحياة، كما أن الحفاظ على الوزن واتباع تعليمات الطبيب من أهم العوامل للحفاظ على نتائج حقن الدهون لأطول فترة ممكنة.

اقرئي أيضاً: ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه للحفاظ على الدهون المحقونة؟

تجربتي مع حقن الدهون الذاتية

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع حقن الدهون وتقول: “كنت أعاني من المؤخرة المسطحة، وهذه المشكلة كانت تزعجني كثيراً وتؤثر على ثقتي بنفسي، ولذا قررت الخضوع لحقن الدهون لتكبير المؤخرة والحصول على جسم متناسق، وبالفعل بعد إجراء كل التحاليل والفحوصات المطلوبة، تمت العملية وكنت سعيدة جداً بالنتائج واستعدت ثقتي بمظهر جسمي”.

اقرئي أيضاً: تجربتي مع حقن دهون ذاتية للمنطقة الحساسة

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على جراحة حقن الدهون وتعرفتي على مميزات وسلبيات العملية، من الضروري أن تقومي بمناقشة كافة التساؤلات أو المخاوف أو أي معلومة ترغبين في معرفتها أو التأكد منها مع طبيبك الخاص.

أسئلة وأجوبة حول جراحة حقن الدهون

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية؟

تتراوح تكلفة حقن الدهون الذاتية في مصر من 2200 لـ 3500 دولار أمريكي، وقد تختلف هذه التكلفة من دولة لأخرى.

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف؟

يتراوح سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف من 3500 لـ 12000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من تقنية لأخرى ومن شخص لآخر أيضاً.

هل تدوم نتائج حقن الدهون؟

تدوم نتائج حقن الدهون لفترات طويلة في حالة التزامك بتعليمات الطبيب، وفي حالة اختيار لأمهر الطواقم الطبية وأكثرهم خبرة في مجال حقن الدهون الذاتية.

المصدر
The Aesthetic SocietyAmerican Society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)