حقن الدهون

الفرق بين حقن الدهون والفيلر بالتفصيل وأيهما أفضل؟

هل ترغبين في معرفة الفرق بين حقن الدهون الذاتية والفيلر؟ حيث أن اختيار التقنية الأنسب لعلاج مشاكل بشرتك قد يكون مُحير بعض الشيء، ولكن مع استشارة طبيب مختص وذو خبرة في هذا المجال يساعدك على معرفة مميزات وعيوب كلاً منهما واختيار الأنسب لكِ، لتتعرفي على الفرق بين حقن الدهون والفيلر تابعي معنا هذا المقال.

الفرق بين حقن الدهون والفيلر

حقن الدهون الذاتية Fat Injection هو عبارة عن شفط الدهون الزائدة من منطقة ما في الجسم، ثم معالجتها وتنقيتها وإعادة حقنها مجدداً في المنطقة التي ترغبين في علاجها، وتعتبر هذه التقنية آمنة جداً لأنها في الغالب لا تتسبب في أي ردود أفعال تحسسية للجسم، ولكن تستغرق عملية حقن الدهون وقت أطول من الوقت الذي تستغرقه جلسات حقن الفيلر، حيث أن شفط الدهون يستغرق بعض الوقت.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أما عن حقن الفيلر Filler Injection فهو عبارة عن مواد يتم حقنها تحت الجلد بإبر مخصصة، تساعد هذه المواد على إعطاء الجلد مرونة وامتلاء وتساعد على حل الكثير من مشاكل البشرة، ويمكن أن تكون هذه المواد عبارة عن حمض الهيالورونيك والكولاجين وهو الأكثر شيوعاً واستخداماً، والأكثر فاعلية في استعادة نضارة البشرة وحيويتها وعلاج معظم مشاكلها.

وكل نوع من أنواع الفيلر مخصص لعلاج مشاكل معينة في الجلد والبشرة، وكل نوع أيضاً يمتلك عيوب ومميزات تختلف عن الآخر، بالإضافة إلى مدة بقاء نتائج كل نوع مختلفة، فهناك بعض الأنواع التي تستمر نتائجها لـ 6 أشهر فقط، وأنواع أخرى تستمر نتائجها لحوالي سنتين.

أفضل المرشحات لحقن الدهون

تحتاج عملية حقن الدهون الذاتية إلى توافر بعض المواصفات لدى المريضة المقبلة على العملية، وتتضمن تلك المواصفات ما يلي:

  • احتواء الجسم على كمية كافية من الدهون.
  • من لديها توقعات منطقية وأهداف محددة.
  • التمتع بصحة جيدة، وألا تعاني المريضة من أي أمراض مزمنة.
  • من الأفضل أن تكون غير مدخنة أو تُقلع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم شفط الدهون من جسم المريضة نفسها، ولا يمكن الحصول على الدهون من جسم آخر، كما يمكن الاحتفاظ بالدهون التي تم شفطها لمدة 4 شهور لدى الطبيب المختص، ولأن الجسم يمتص جزء من الدهون المحقونة فإنه يمكن استخدام الدهون المحفوظة خلال هذه المدة لتعزيز النتائج وتحسينها.

اقرئي أيضاً: أشهر عيادات شفط الدهون في مصر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أفضل المرشحات لحقن الفيلر Dermal fillers

  • ألا تعاني من سيولة الدم.
  • ألا تكون مدخنة.
  • ألا تعاني من حساسية تجاه مواد الفيلر التي سيتم حقنها.
  • أن تعاني من المشاكل التجميلية وترغب في التخلص منها مثل الشفاه الرفيعة أو عدم تماثل حجم الشفتين أو الهالات السوداء.

مع العلم أن يسهل التخلص من الفيلر بعد حقنه في حالة عدم رضا المريضة عن النتيجة وذلك عن طريق حقن مواد مخصصة لهذا الغرض، أو يمكن الانتظار حتى يذوب الفيلر من نفسه حيث أن الجسم يتخلص منه خلال عدة أشهر، ومن أشهر أنواع الفيلر فيلر الهيالورونيك، وفيلر سكالبترا، وفيلر بولي ميثيل، وفيلر هيدروكسي أباتيت الكالسيوم.

ما قبل حقن الدهون الذاتية والفيلر

  • يجب تجنب الأدوية المسيلة للدم قبل وبعد الحقن لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول أي أطعمة ضارة.
  • يجب تجنب التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد الحقن.
  • يجب إخبار الطبيب بتاريخك المرضي والأدوية التي يتم تناولها.
  • يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف قبل الحقن وخلال فترة التعافي.
  • يجب إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد لتجنب أي مضاعفات.

خطوات حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية يبدأ بعملية شفط الدهون من الجسم، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها لإدخال الأنبوب الذي سيتم شفط الدهون من خلاله، ثم يقوم الطبيب بإذابة الدهون وتفتيتها وبعد ذلك يقوم بشفط تلك الدهون بإحدى تقنيات شفط الدهون مثل شفط الدهون بتقنية الفيزر، وشفط الدهون بالليزر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ثم يقوم الطبيب بوضع الدهون في جهاز الطرد المركزي لفصل الدهون عن أي شوائب أو مكونات غير مرغوب فيها، وبعد ذلك يتم استخدام إبر صغيرة لحقن الدهون على دفعات في المنطقة المراد علاجها.

خطوات حقن الفيلر

قبل حقن الفيلر في الغالب ينصح الطبيب بالتوقف عن الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم، كما يجب التوقف عن التدخين أيضاً، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع المخدر الموضعي على المنطقة التي سيتم حقنها، وباستخدام إبرة صغيرة يقوم الطبيب بحقن الفيلر مع تدليك المنطقة للتأكد من توزيع الفيلر بشكل متساوي للحصول على نتيجة متناسقة.

وفي بعض الحالات يتم حقن الفيلر بعد حقن الدهون وذلك للحصول على أفضل النتائج، أو لتحسين نتائج عملية حقن الدهون وإصلاح أي عيوب أو مشاكل.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

الفرق بين حقن الدهون والفيلر من حيث النتائج

الفرق بين الفيلر والدهون الذاتية يكمن أيضاً في نتائج كل منهما، حيث تتضمن النتائج ما يلي:

  • نتائج حقن الدهون الذاتية: النتائج الأولية لحقن الدهون الذاتية يمكن ملاحظتها فور الانتهاء من العملية، ولكن ستلاحظين بعض التورم في المنطقة التي تم حقنها، لذا تستغرق النتائج النهائية حوالي 6 أشهر في الغالب حتى تظهر بالكامل، ويمكن أن تستمر لعدة سنوات.
  • نتائج الفيلر: تختلف نتائج حقن الفيلر باختلاف المواد المستخدمة، فهناك بعض المواد التي قد تستمر من 6 إلى 12 شهر، ومواد أخرى يمكن أن تستمر لأكثر من سنة.

اقرئي أيضاً: نجمات قبل وبعد الفيلر .. لاحظوا الفرق الكبير ورقم 4 مفاجأة!

التعافي من حقن الدهون الذاتية

لا تحتاج عملية حقن الدهون الذاتية إلى فترة طويلة للتعافي من آثارها، فخلال أسبوعين لـ 3 أسابيع يمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية بكل سهولة، أما عن الآثار الجانبية مثل الألم والاحمرار والالتهاب فخلال عدة أيام ستتحسن كل هذه الآثار، ولكن قد يستمر تورم المنطقة المحقونة لعدة أسابيع بعد العملية.

وخلال هذه الفترة من الضروري أن تحرصي على اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها بشكل منتظم، وتتجنبي أي ممارسات خاطئة قد ينصحك الطبيب بتجنبها، حتى لا تؤثر تلك الممارسات على النتائج النهائية للعملية.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التعافي من حقن الفيلر

بمجرد انتهاء جلسة الفيلر يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي، ولكن من الضروري أن تتجنبي تعرض المنطقة المحقونة لأشعة الشمس المباشرة لعدة أيام مع الحرص على وضع كريم واقي الشمس، والاهتمام بوضع أي كريمات أو مراهم يصفها الطبيب بعد الجلسة.

اقرئي أيضاً: نتائج تحديد الفك بالفيلر قبل وبعد والتكلفة وأفضل طبيب تجميل

الفرق بين حقن الدهون والفيلر من حيث الآثار الجانبية

الآثار الجانبية لحقن الدهون الذاتية

يمكن أن تتسبب عملية حقن الدهون الذاتية في بعض الآثار الجانبية التي في الغالب تتحسن بمرور الوقت، أو يتم السيطرة عليها بالأدوية التي يصفها الطبيب، مثل:

  • التورم وظهور الكدمات.
  • الالتهاب والألم.
  • احتمالية التعرض للعدوى والنزيف.
  • تجمع السوائل تحت الجلد.

الآثار الجانبية لحقن الفيلر

تتضمن الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها حقن الفيلر ما يلي:

  • الشعور بالتنميل والألم المؤقت في مكان الحقن.
  • يمكن ملاحظة بعض الندبات البسيطة مكان الحقن.
  • قد تتورم المنطقة التي تم حقنها ويتحسن هذا التورم في غضون أيام.

اقرئي أيضاً: كل ما يجب معرفته عن تكبير المؤخره بالفيلر بالنتائج والتجارب

الفرق بين حقن الدهون والفيلر من حيث التكلفة

  • تكلفة حقن الدهون الذاتية تختلف باختلاف كمية الدهون التي تحتاجها المنطقة المراد علاجها، حيث تبدأ تكلفة حقن الدهون في مصر من 2000 دولار أمريكي شاملة شفط الدهون.
  • أما تكلفة حقن الفيلر في مصر فتتراوح من 200 إلى 500 دولار أمريكي للحقن الواحدة.

اقرئي أيضاً: تكلفة حقن الدهون الذاتية في الشفايف

أيهما أفضل حقن الدهون أم الفيلر؟

بعد معرفة الفرق بين حقن الدهون والفيلر يجب معرفة أن حقن الدهون الذاتية وحقن الفيلر يتم استخدامهما لتكبير مناطق الجسم المختلفة، ويحدد الطبيب أيهما أفضل تبعاً لكل حالة والنتائج التي ترغب بها المريضة، وبشكل عام فإن حقن الدهون يكون مناسب أكثر لتكبير منطقة الثدي والمؤخرة، أما في حالة الرغبة في تكبير مناطق صغيرة مثل الشفايف أو الوجه فإن حقن الفيلر يكون أنسب، كما أنه في حالة عدم الرضا عن نتيجة حقن الفيلر فإنه يذوب ويتخلص منه الجسم بمرور الوقت، كما أنه يمكن الخضوع لإجراء بسيط والتخلص من الفيلر.

اقرئي أيضاً: كل ما يجب معرفته عن فيلر الشفايف لتجنب أي مضاعفات!

أفضل دكتور لإجراء حقن الدهون وحقن الفيلر في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح ومؤسس عيادات شريف كلينك من أشطر أطباء حقن الدهون وحقن الفيلر في مصر، فهو يتميز بمهارته وكفاءته في الحقن التجميلي، كما أن نتائج عملياته تتميز بالدقة والجمال، ويمكنك الضغط هنا لاستشارة د. شريف عبر الواتس اب، ومن أهم مؤهلاته العلمية:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.

تجربتي مع حقن الدهون الذاتية

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع حقن الدهون كالتالي: “كانت التجربة رائعة جداً فقد كنت أرغب في تكبير حجم الثديين بنتائج طبيعية ولذلك ذهبت لطبيب التجميل لتحديد التقنية الأنسب لي، وأوضح لي الطبيب الفرق بين حقن الدهون والفيلر وأنه يمكن حقن الدهون في الثدي ولكن يجب شفط الدهون أولاً، وبعد الكشف وإجراء كل الفحوصات قرر شفط الدهون من البطن، وبعد الاستعداد للعملية تمت بنجاح والحمد لله، وكنت سعيدة جداً بالنتائج فأخيراً حصلت على ثدي ممتلئ وجذاب وفي نفس الوقت تخلصت من الدهون المتراكمة في البطن وبالتالي أصبح قوامي مثالي”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تجربتي مع حقن الفيلر في الوجه

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع إجراء حقن الفيلر في الوجه وتقول: “خضعت لحقن الفيلر للخدود والشفايف، فقد كنت أعاني من نحافة الوجه كما أن الشفاه العلوية رفيعة، وبعد الخضوع للإجراء كانت النتائج غير واضحة ولم أتمكن من الحكم عليها بالنجاح أو الفشل، وذلك بسبب وجود بعض الآثار الجانبية للحقن، ولذلك نصحني الطبيب بالانتظار حتى تمام التعافي، وبالفعل بعد اختفاء الآثار الجانبية كانت النتيجة رائعة وفرحت بها جداً”.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على الفرق بين حقن الدهون والفيلر وتعرفتي على كيفية إجراء كلاً منهما، سواء خضعتِ لتقنية حقن الدهون أو حقن الفيلر، ففي كل الأحوال من الضروري أن تتبعي تعليمات الطبيب حتى تتجنبي أي مخاطر صحية.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين حقن الدهون والفيلر

أيهما أفضل حقن الدهون أم الفيلر للوجه؟

كل حالة تختلف عن الأخرى حيث يحدد الطبيب التقنية الأنسب، فبعض الأطباء يفضلون حقن الفيلر للوجه لأنه يساعد على الحصول على نتائج غير مبالغ فيها، أما حقن الدهون فقد يقوم الطبيب بحقن نسبة أكبر من اللازم لأن الجسم يمتص بعض الدهون مما يؤدي إلى الحصول على نتائج غير طبيعية وغير محببة في البداية.

كم يدوم حقن الدهون في الوجه؟

في الغالب تدوم نتائج حقن الدهون في الوجه لعدة سنوات، ولكن ما يحدد هذه المدة هو أسلوب حياتك الصحي وممارساتك اليومية واتباع تعليمات الطبيب بحرص.

ما هي أضرار عملية حقن الدهون؟

عملية حقن الدهون لا تتسبب في أضرار خطير لدى معظم الحالات، ولكنها قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية المؤقتة وقصيرة المدى مثل التورم والاحمرار والألم والتنميل.

المصدر
The Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)