علاج التثدي

ترهل الثدي عند الرجال

بعض درجات ترهل الثدي عند الرجال لا تسبب أي مشكلة لأصحابها، ولكن توجد حالات شديدة تتسبب في فقدان الثقة بالنفس والشعور بعدم الرضا عن المظهر الخارجي للجسم، فهل يمكن حل مشكلة ترهلات الثدي لدى الرجال بالطرق الطبيعية؟ تعرف على مختلف الخيارات ومدى فعاليتها في المقالة التالية.

ترهل الثدي عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من ترهل الثدي إما بسبب تضخم أنسجة الثدي الموجودة خلف الحلمة وهو ما يعرف بالتثدي، وينتج عن نقص الإندروجينات وهي الهرمونات التي تمنح الرجل الصفات الذكورية مثل العضلات ونمو الشعر ومع حدوث خلل في هذه الهرمونات وانخفاض نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون يتضخم الثدي وقد يتخذ الثدي الشكل الأنثوي الواضح والمترهل مع وجود نسبة من الدهون والجلد الزائد ونتيجة لثقل أنسجة الثدي يرتخي الجلد ويترهل الثدي.

وقد يحدث ترهل الثدي بسبب تراكم نسبة كبيرة من الدهون في الجسم، والمعاناة من زيادة الوزن، وفي بعض الحالات قد تتراكم الدهون في الثدي فقط دون مناطق الجسم الأخرى بسبب الوراثة والجينات، وفي كل الحالات مع اكتساب الثدي للسمنة الموضعية يبدأ في الترهل بمرور الوقت.

أسباب ترهل الثدي عند الرجال

  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وإهمال ممارسة الرياضة وزيادة الوزن في الجسم والثدي أيضاً.
  • إدمان الكحوليات والعقاقير مثل الميثادون والهيروين حيث يؤدي ذلك لخلل في الهرمونات.
  • نقص الإندروجينات مع التقدم في العمر بداية من الخمسينات.
  • التقلبات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ.
  • تناول أدوية تؤثر على مستوى الهرمونات، مثل بعض المضادات الحيوية، وأدوية الإيدز، والقلب، وقرحة المعدة.
  • بعض الأمراض والأورام التي تؤدي لتقلبات هرمونية مثل أورام الغدد الكظرية، والغدة النخامية، وقصور الغدد التناسلية.
  • بعض أنواع الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي واللافندر، ومنتجات الصويا من مسببات التثدي.

علاج ترهل الثدي عند الرجال بطرق طبيعية

ممارسة الرياضة

الرياضة تعد من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج ترهل الثدي عند الرجال سواء بممارسة تمارين الكارديو أو تمارين القوة، حيث تساعد تمارين القوة على تقوية عضلات الصدر ومنح الصدر مظهر عضلي والتخلص من الدهون وارتخاء الثدي، كما أن تمارين الكارديو تزيد معدل ضربات القلب وتحسن كفاءة التمثيل الغذائي وتؤدي لحرق الدهون بشكل مباشر، ولكن الرياضة لا تتخلص من ترهل الثدي الناتج عن تضخم أنسجة الثدي المعروف بالتثدي، ولكنها قد تقلل من مظهره، ومن أفضل التمارين:

  • تمارين الضغط.
  • تمرين الرفرفة.
  • تمرين الضغط للصدر.
  • السباحة، وركوب الدراجات، والركض.

الحميات الغذائية

للتخلص من ترهل الثدي عند الرجال يجب خفض معدل السعرات الحرارية اليومية؛ حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون وفقدان الوزن وبالتالي تقليل حجم الثدي المتسبب في الترهل، وقد يوصي الطبيب بتناول الأطعمة التي تساعد على الحد من الإستروجين وزيادة التستوستيرون ووصف نظام غذائي مناسب إن كان الترهل ناتجاً عن التثدي بشرط أن يكون ما زال في المراحل المتقدمة، فالمراحل الشديدة والمتأخرة من التثدي قد لا تُجدي معها الأنظمة الغذائية نفعاً.

الأعشاب والمكملات

الكركم

يساعد الكركم على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، فيؤدي لتقليل حجم نسيج الثدي المتضخم، كما أنه من المشروبات التي تساعد على زيادة معدل الحرق، ولكن لا يجب شرب الكركم بدون استشارة الطبيب لأنه قد يتداخل مع تأثير بعض الأدوية.

نبتة الهندباء

تساعد نبتة الهندباء على الحد من مستوى الإستروجين كما أنها تساعد على تنشيط الجسم لحرق الدهون، ويمكن تناولها كمشروب عن طريق إضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق مع تغطيته ثم تصفيته وشربه من مرتين إلى 3 مرات كل يوم.

الزنك

الزنك يساعد على تحفيز الجسم لإنتاج هرمون التستوستيرون وقد يحد من تضخم أنسجة الثدي، ويمكن الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية عن طريق تناول الحمص، والمحار، والزبيب، والكاجو، والزبادي، ويمكن الحصول عليه كمكملات غذائية، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تنشيط التمثيل الغذائي ويحفز الجسم لحرق الدهون، لذا يمكن شربه عدة مرات في اليوم إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي من أجل التخلص من الدهون في الجسم والثديين والحد من ترهل الثدي، كما يؤدي الشاي الأخضر لنفس النتيجة كما يتميز باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

زيت السمك

يساعد تناول زيت السمك كمكمل غذائي على زيادة مستوى التستوستيرون والحد من معدل الإستروجين لدى الرجال كما أنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على حرق الدهون، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل السلمون والتونة، والماكريل.

بذور الكتان

بذور الكتان تتميز بمحتواها الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تزيد مستوى التستوستيرون وتقلل الإستروجين، ولذلك قد تؤدي للحد من تضخم أنسجة الثدي، بالإضافة لاحتواء بذور الكتان على خصائص مفيدة للصحة العامة وطاردة للسموم ويمكن تناولها بإضافة ملعقة إلى الماء الساخن وشربها يومياً، كما يمكن إضافتها للمشروبات والعصائر والمخبوزات.

هل الأدوية تعالج ترهل الثدي عند الرجال؟

تستخدم بعض الأدوية في التخلص من التثدي وليس لتخسيس الثدي أو التخلص من الترهل، ويمكن الحد من ترهل الثدي عند الرجال عن طريق الأدوية المستخدمة في علاج التثدي، وهي أدوية تم اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من أجل علاج حالات مرضية أخرى وليست من أجل التثدي، وهي:

  • عقار كلوميفين، وهو دواء يستمر استخدامه 6 أشهر حتى تظهر النتيجة.
  • مستقبلات التستوستيرون، وهي أدوية تناسب الرجال المتقدمين في العمر الذين يعانون من قلة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • عقار دانازول وهو هرمون صناعي لهرمون التستوستيرون يساعد على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين، ولا يعد من الأدوية الشائعة لعلاج التثدي.
  • عقار تاموكسفين وهو دواء يناسب درجات التثدي الشديدة المصحوبة بالألم.

متى تلجأ للطرق التجميلية للتخلص من ترهل الثدي؟

الطرق الطبيعية والأدوية قد لا تأتي بنتيجة في التخلص من ترهل الثدي عند الرجال، فالأدوية تستخدم لمدة عام فقط وإن لم تتخلص من نسيج الثدي المتضخم يتم إيقافها، لأن نسيج الثدي يتليف ولا يستجيب للأدوية، وهنا تصبح الجراحة هي الحل الوحيد، بينما الترهل الناتج عن الدهون قد يتحسن عند خسارة الوزن وقد يظل الثدي مرتخياً بسبب ترهل الجلد، وهنا يمكن الاستمرار في ممارسة الرياضة لشهور لتكوين كتلة عضلية كافية لتعويض الفقدان في حجم الثدي بعد التخلص من الدهون للحد من ارتخاء الجلد.

وإن كان الجسم يعاني من تراكم السمنة الموضعية في الثدي فقد لا يستجيب الثدي للحميات الغذائية والرياضة لأن الدهون تكون عنيدة ومقاومة للطرق التقليدية وهنا تصبح عملية شفط الدهون وشد الثدي هي الحل الأمثل للقضاء التام على تراكم الدهون وترهل الثدي، خاصة إن كان الجلد مترهل بدرجة شديدة، وتشمل عمليات تجميل الثدي للرجال ما يلي:

عملية شفط دهون الثدي بالفيزر

تعد من أفضل طرق التخلص من ترهل الثدي عند الرجال فتقنية الفيزر أحدث وأدق طرق شفط الدهون حيث تعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتشد الجلد وتتخلص من التثدي، وتمنح نتائج دائمة مع الحفاظ على ثبات الوزن.

عملية تصغير الثدي

تناسب من يعانون من التثدي الحقيقي الناتج عن تضخم غدة الثدي، ويتم إجراء العملية عن طريق فتحة جراحية للتخلص من نسيج الثدي المتضخم وشد الجلد الزائد، وقد يتم إجراء شفط للدهون في حالة تواجدها، وتمنح نتيجة دائمة في عملية واحدة.

عزيزي القارئ تعرفت على طرق التخلص من ترهل الثدي عند الرجال والآن أهم ما ننصحك به هو استشارة الطبيب قبل تجربة الطرق الطبيعية وخاصة في حالة وجود أي مشكلة صحية أو تناول أي أدوية، وإن كنت تفضل الحل السريع فإن تقنيات تجميل الثدي للرجال ستمنحك النتيجة التي تتمناها.

أسئلة وأجوبة حول ترهل الثدي عند الرجال

كيف يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

يمكن التخلص من التثدي بدون جراحة بالأدوية إن كان في الدرجات الأولى وفي بدايات ظهور التثدي.

ما أسباب تراكم الدهون في الثدي للرجال؟

يرجع تراكم الدهون في الثدي لدى الرجال نتيجة زيادة الوزن والعوامل الوراثية أو تناول الأطعمة غير الصحية.

ما أفضل تمارين للتخلص من ترهلات الثدي عند الرجال في المنزل؟

من أفضل تمارين منطقة الثدي لدى الرجال التي يمكن ممارستها في المنزل تمرين الضغط.

المصدر
MedicinenetHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)