شفط الدهون

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح؟

محتوى المقال عرض

ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون لها أهمية كبيرة ومع ذلك يجب البدء فيها بالتدريج وعدم التعجل لتفادي أي مشكلات صحية، لذا ستتعرف في المقالة التالية على أهمية ممارسة الرياضة والجدول الزمني لممارستها بعد عملية شفط الدهون، وأهم النصائح التي عليك تجنبها واتباعها، فتابع معنا.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون هي إحدى عمليات تنسيق القوام ويتم فيها التخلص من السمنة الموضعية عن طريق عمل فتحات صغيرة في منطقة شفط الدهون وإدخال أداة شفط الدهون لإذابة الدهون أو تكسيرها، ثم شفطها من الجسم، وتتم العملية بهدف القضاء على الدهون المتراكمة التي لا تنجح الرياضة والحميات القاسية في التخلص منها.

تتعدد تقنيات شفط الدهون ما بين الطرق التقليدية والحديثة مثل شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction وعملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction وتتميز تقنيات شفط الدهون الحديثة بالقدرة على شد الجلد والتخلص من الدهون في نفس الوقت، وجميع التقنيات تناسب أي منطقة في الجسم، ومن أنواع عمليات شفط الدهون شفط دهون البطن والخصر، شفط دهون الفخذين للتخلص من الالتصاق، وشفط دهون الذراعين، وشفط دهون الظهر والبطن، وغيرهم.

أهمية ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون لها أهمية كبيرة، فالجسم بعد أي عملية جراحية يحتاج للمشي والحركة ورفع النشاط البدني لاستعادة عافيته ومساعدة الجسم على الشفاء، بشرط عدم التعرض لمجهود بدني عنيف.

مقالات ذات صلة

كما أن الرياضة ضرورة بعد التعافي من شفط الدهون؛ فبالرغم من أن نتائج عملية شفط الدهون دائمة إلا أن العملية لا تمنع الجسم من اكتساب الدهون مرة أخرى عند قلة النشاط البدني وتناول الأطعمة المقلية وسريعة التحضير والكثير من السكريات والنشويات فمن الطبيعي أن يكتسب الجسم الوزن الزائد، وممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون إلى جانب تناول الطعام الصحي ضرورة للحفاظ على الوزن ونتائج العملية، وهناك عدة عوامل تحدد متى يمكنك العودة لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون تشمل الآتي:

  • قدرة الجسم على الاستجابة للتعافي حسب العمر والصحة العامة.
  • كمية الدهون التي تم شفطها وموضع ومساحة الجزء الخاضع للعملية.
  • نمط الحياة الصحي قبل العملية، ومستوى الأنشطة البدنية التي اعتدت ممارستها.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع عودة الدهون بعد شفط الدهون؟

الجدول الزمني لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

الأيام الأولى بعد عملية شفط الدهون

بعد العملية مباشرة كل ما عليك فعله هو الحصول على قسط كافي من الراحة لمدة 12-24 ساعة، وبعد أول يوم عليك المشي كل عدة ساعات مع ضرورة المشي ببطء وتجنب الإجهاد أو حمل أي أشياء ثقيلة، حيث يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية ويجنبك جلطات الساقين كما يساعد على الحد من التورم وتراكم السوائل بعد شفط الدهون.

بعد أسبوع من عملية شفط الدهون

ستكون أغلب الآثار الجانبية الواضحة مثل الألم والاحمرار قد تلاشت تقريباً وقد تتبقى نسبة أخرى من الآثار الجانبية تتلاشى خلال الشهر الأول، وتقتصر الرياضة بعد عملية شفط الدهون على المشي داخل المنزل خلال الأسبوع الأول بدون أي أنشطة شاقة أو زائدة، ويمكن العودة للعمل بعد أسبوع أو 10 أيام حسب استجابة الصحة للتعافي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بعد شهر من شفط الدهون

بعد مرور شهر ستكون نسبة من الآثار الجانبية موجودة بشكل طفيف مثل التورم والكدمات، ويمكن البدء في ممارسة تمارين التمدد واليوجا والمشي على جهاز الركض الآلي، مع الالتزام بتعليمات ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون.

بعد شهر ونصف إلى شهرين

بعد مرور شهر ونصف يمكن زيادة سرعة المشي أو الجري ببطء، وبعد مرور شهرين يمكن البدء في ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون بشكل طبيعي مع البدء بالتدريج وعلى دفعات وليس على مرة واحدة كما سنوضح في الفقرات القادمة، بشرط تعافي الجسم وشفاء الجروح بشكل تام، علماً بأن الاستجابة للتعافي تختلف باختلاف الحالة الصحية فالبعض لا يمكنهم العودة لممارسة الرياضة المعتادة إلا بعد 3 شهور.

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون

  • عليك تناول الأدوية التي يصفها الطبيب مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية.
  • يجب الالتزام بارتداء المشد للفترة التي يحددها الطبيب.
  • يجب تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وشرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم وتنشيط الدورة الدموية.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة شهر من شفط الدهون لتجنب النزيف والتأثير على الجروح.
  • عدم الإفراط في ممارسة الرياضة والاكتفاء بتنشيط الجسم بالتمارين الخفيفة؛ لأن المجهود البدني الزائد يزيد من تدفق الدم عن المعدل الطبيعي وقد يؤدي للنزيف أو التعب أو زيادة الكدمات.
  • يجب الحد من الأطعمة المليئة بالدهون غير الصحية، والسكريات والأطعمة المقلية لتجنب التورم وزيادة سرعة استجابة الأنسجة للشفاء.
  • تجنب التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل لعدم تعريض الجسم لأي مضاعفات وتأخير الشفاء.
  • تجنب الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين لتفادي النزيف أو زيادة الكدمات في الجسم.

كيف تبدأ ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون؟

بالرغم من أن عملية شفط الدهون تتم بتدخل جراحي محدود على عكس عمليات شد البطن والجسم، إلا أنها عملية في النهاية ويحتاج الجسم للراحة في فترة التعافي، والتدرج في إدخال أي تمارين رياضية، لذا يمكنك البدء كما يلي:

تمارين التمدد والإطالة

بعد العودة لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون ومرور الفترة الكافية لبدء التمارين يمكنك البدء بممارسة تمارين الإطالة فلا يمكنك البدء مرة واحدة في الجري السريع ورفع الأوزان، لذا كل ما عليك فعله هو ممارسة بعض تمارين الإطالة لزيادة مرونة العضلات ودخول الجسم في مرحلة الإحماء والاستعداد، كما يمكن ممارسة بعض وضعيات اليوجا للمبتدئين حتى إن كنت تمارس تمارين في مراحل متقدمة قبل شفط الدهون، ثم عليك التدرج في مستويات التمارين كل أسبوع.

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو من أهم التمارين عند ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون، وعند البدء في ممارسة تمارين الكارديو لا يمكن البدء في الجري السريع مرة واحدة، فيمكنك الذهاب للجيم والمشي البطيء على جهاز الركض الآلي، وبعد ذلك يمكن زيادة سرعة الجري كل أسبوع.

تمارين المقاومة

مثل باقي التمارين عند ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وبدء حمل الأوزان أو ممارسة التمارين المعتمدة على وزن الجسم عليك البدء بالتدريج، وتدريب عضلة مختلفة كل يوم، والبدء بحمل أوزان خفيفة في الأسبوع الأول ثم زيادتها كل أسبوع أو أسبوعين.

وهناك قاعدة أساسية عند ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون تنطبق على كل أنواع التمارين وهي التوقف عند الشعور بالتعب مهما كانت بساطة التمارين عليك الاستماع لما تخبرك به صحتك والتوقف مباشرة عند أي شعور بالتعب والإرهاق.

أضرار إهمال الرياضة بعد عملية شفط الدهون

بعد مرور فترة التعافي والعودة لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون لا توجد أي أضرار من الناحية الصحية ولكن تتمثل أضرار إهمال الرياضة في عودة الدهون مرة أخرى للجسم، وخاصة مع تناول الطعام غير الصحي، ولا تعود الدهون لمنطقة شفط الدهون فقط ولكنها تعود لأي منطقة في الجسم حسب طريقة توزيع الدهون في الجسم.

ما بعد إجراء عملية شفط الدهون

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من عملية شفط الدهون، وعليك تناول مسكنات الألم قبل الاستحمام بعد شفط الدهون، والتحرك بحذر لتفادي السقوط وخاصة في الأيام الأولى وذلك لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة أو التعرض للإرهاق.

النوم بعد عملية شفط الدهون

يمكنك النوم مع رفع الرأس والساقين للأعلى بعد شفط الدهون فهذه الوضعية تساعد الجسم على التعافي وتجنبك بعض الآثار الجانبية حيث تحد من التورم وتحمي من جلطات الساقين، وسيعطيك الطبيب بعض التعليمات للنوم بشكل مريح بعد شفط الدهون.

السفر بعد عملية شفط الدهون

يمكنك السفر بعد مرور أسبوع فقط من شفط الدهون علماً بأنه يفضل تأجيل السفر حتى يستعيد الجسم عافيته ويتماثل للشفاء، وتصبح أكثر قدرة على المشي بشكل طبيعي، كما أن هناك عدة تعليمات ومحاذير عند السفر بعد شفط الدهون عليك اتباعها ومنها عدم حمل أشياء ثقيلة.

الجماع بعد عملية شفط الدهون

يمكن ممارسة الجماع بعد مرور عدة أسابيع من شفط الدهون حسب كل شخص وحالته الصحية ودرجة استجابته للشفاء، فمثل أي أنشطة أخرى يجب الشعور بالراحة التامة قبل العودة لممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية شفط الدهون.

لبس الكورسيه الطبي بعد شفط الدهون

تستمر مدة لبس المشد الضاغط بعد شفط الدهون عادة من 4-6 أسابيع، ويجب ارتدائه طوال اليوم وعدم خلعه، ويسمح فقط بخلعه عند الاستحمام وعند تجفيفه، ومن الضروري اختيار نوع المشد بعد شفط الدهون بدقة بحيث يتلاءم مع حجم منطقة شفط الدهون لكي يقوم بوظيفته بشكل جيد؛ حيث يساعد على تشكيل الجلد ومنع ارتخائه ويحد من التورم واحتباس السوائل.

مضاعفات محتملة بعد عملية شفط الدهون

التورم بعد عملية شفط الدهون

التورم عرض جانبي طبيعي في الأيام الأولى، وللحد من زيادة التورم بعد شفط الدهون عليك اتباع تعليمات التعافي بكل جدية، فمن المفترض أن يزول التورم خلال الشهور الأولى خلال شهر إلى 3 شهور مع تلاشي الآثار الجانبية الأخرى.

الألم بعد عملية شفط الدهون

يسهل السيطرة على الألم بعد شفط الدهون بتناول المسكنات، واتباع تعليمات التعافي الأخرى، وعادة ما يستمر الألم لأسبوع فقط، علماً بأن استجابة كل شخص للألم تختلف فقد يشعر البعض بألم طفيف والبعض الآخر قد يشعر بألم متوسط.

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

التورم واحتباس السوائل وانتفاخ الجسم بعد شفط الدهون كلها آثار جانبية طبيعية عادة ما ترتبط ببعضها البعض وتتلاشى من نفسها بالتدريج مع ارتداء المشد الطبي واتباع باقي التعليمات، ويتخلص الجسم من أغلب السوائل خلال شهر، ويتخلص من النسبة المتبقية خلال 3 إلى 6 أشهر، وفي بعض الحالات قد يحدث احتباس للسوائل وهنا تأتي أهمية جلسات المساج بعد شفط الدهون.

هل عملية شفط الدهون لها مخاطر؟

عملية شفط الدهون من العمليات التجميلية الشائعة والآمنة التي يزيد الإقبال عليها بمرور الوقت لفعالية نتائجها، ومثل أي عملية أخرى تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية، ولا تتضمن أي مخاطر إلا عند إجراء العملية لشخص غير مؤهل لها من الناحية الصحية، أو مع عدم اتباع تعليمات التعافي وعدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب، ومن هذه الأضرار:

  • العدوى، والنزيف.
  • جلطات الساقين.
  • الانسداد الرئوي.
  • نخر الدهون.

مع العلم أن تطور تقنية شفط الدهون يرتبط بقلة الأضرار والآثار الجانبية، فعملية شفط الدهون التقليدية تتم بشكل يدوي حيث يتم الاصطدام المباشر بالدهون عند إجراء العملية، بينما في التقنيات الحديثة مثل الفيزر يقل فقدان الدم وتقل الآثار الجانبية وتتم العملية بدون ضرر للجلد والأنسجة حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على إذابة الدهون بلطف بدون تدخل جراحي كبير.

هل عملية شفط الدهون تمنع الحمل؟

لا تؤثر عملية شفط الدهون على الحمل ولا تمنع حدوثه فهي عملية تجميلية يتم إجراؤها للتخلص من الدهون بشكل موضعي ويمكن حدوث الحمل بعد إجراء عملية شفط الدهون بشكل طبيعي، ولكن يفضل إجراء العملية بعد الانتهاء من الحمل والولادة لمن ترغب في الحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

يستغرق الشفاء بعد عملية شفط الدهون حوالي أسبوعين إلى 3 أسابيع لتغلق فتحات الجراحة، وللتخلص من أغلب الآثار الجانبية تستغرق 3 شهور، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بعد أسبوع فقط أو 10 أيام بشرط ألا تتضمن أي أنشطة بدنية مجهدة.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر النتيجة النهائية لشفط الدهون بعد مرور 6 أشهر، فخلال الأشهر الأولى تكون النتيجة غير واضحة رغم التخلص التام من الدهون، بسبب انتفاخ الجلد وتورمه ومع تلاشي هذه الأعراض والتئام الجلد مع الأنسجة الأخرى تتضح النتيجة بالتدريج وتصبح منطقة شفط الدهون أكثر تحديداً وجاذبية.

اقرأ أيضاً: نتائج عملية شفط دهون البطن بالصور

أفضل طبيب لإجراء عملية شفط الدهون في مصر

من أفضل الأطباء لإجراء عمليات شفط الدهون في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويجري إلى جانب عمليات شفط الدهون عمليات تنسيق القوام مثل نحت الجسم رباعي الأبعاد، وعمليات شد الجسم، كما يجري عمليات زراعة الشعر الطبيعي، وتتميز خدماته التجميلية التي يقدمها في عيادته الخاصة شريف كلينك بتحقيقها أعلى نسب نجاح حيث تتجاوز 95% وتقدر بنحو 5000 عملية جراحية ناجحة في مختلف التخصصات (للتواصل مباشرة مع دكتور شريف حجازي اضغط هنا).

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

نتائج شفط دهون الجسم للدكتور شريف حجازي

تكلفة عملية شفط الدهون في مصر

تختلف تكلفة عمليات شفط الدهون باختلاف خبرة الطبيب وشهرته، والمؤهلات التي حصل عليها بالإضافة لنوع التخدير المستخدم، وعدد مناطق شفط الدهون التي خضعت للإجراء، بالإضافة لتطور التقنية المستخدمة، وعدد العمليات المصاحبة لشفط الدهون مثل حقن الدهون الذاتية أو شد الترهلات مع شفط الدهون وغيرها.

تعد تكلفة عملية شفط الدهون في مصر أقل من الكثير من الدول الأخرى حيث تبدأ من 12500 جنيه مصري وتصل إلى 50000 جنيه مصري في بعض مراكز التجميل، وفي المتوسط تصل إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تبدأ التكلفة في دول أخرى مثل السعودية والكويت والإمارات من 4000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 10000 دولار أمريكي، بينما متوسط الأسعار العالمية يبلغ 4500 دولار أمريكي، ويعد انخفاض التكلفة مع ارتفاع جودة الخدمة الطبية المقدمة من أهم مميزات إجراء عملية شفط الدهون في مصر.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تحكي لنا إحدى الفتيات تجربتها مع شفط الدهون بالليزر كما يلي “خضعت لعملية شفط الدهون بالليزر منذ حوالي 3 سنوات لا أذكر حدوث أي مضاعفات في فترة التعافي، كنت أشعر بالضيق من وجود الدرنقة بعد شفط الدهون وارتداء المشد ولكنني اعتدت وجودهما بعد عدة أيام، وحتى الآن أحافظ على النتيجة الرائعة لشفط دهون البطن بفضل ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون بانتظام، واعتيادي على تناول الأطعمة الصحية”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع نحت البطن بالفيزر

كما يحكي أحد الرجال الخاضعين لعملية شفط الدهون تجربته كالتالي: “خضعت لعملية شفط دهون الظهر والثدي منذ عام، وقد مرت العملية بأمان لكنني واجهت بعض الصعوبات في الإقلاع عن التدخين بعد شفط الدهون، وفي طريقة النوم، ولكن بمرور أول 3 أسابيع بسلام واتباعي التعليمات حصلت على أفضل نتيجة في أقل وقت وعدت مرة أخرى لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون”.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التعليمات التي تحتاجها لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون والآن كل ما عليك فعله هو الالتزام بالجدول الزمني لممارسة الرياضة الذي يحدده لك الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

ما أسباب فشل عملية شفط الدهون؟

قد تفشل عملية شفط الدهون عند ارتخاء الجلد وضعفه وعدم مرونته، ومع عدم اتباع تعليمات الطبيب وعدم الالتزام بنمط حياة صحي.

ما أفضل أكل بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل أطعمة بعد شفط الدهون هي الأطعمة الصحية مثل البروتين والكربوهيدرات المعقدة، والخضروات والفاكهة.

ما أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل نظام غذائي بعد شفط الدهون هو نظام نمط الحياة الصحي، ويعتمد على تناول العناصر الغذائية الصحية باعتدال وممارسة الرياضة، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)