التثدي

التنميل بعد عملية التثدي لماذا يحدث وكيفية التخلص منه؟

التنميل بعد عملية التثدي أحد الأعراض الجانبية التي قد تحدث بعد العملية، فما سبب حدوث التنميل ومتى يزول؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة، وأهم ما ترغب في معرفته عن عملية التثدي وأنواعها، وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية الأخرى المصاحبة للتنميل، يمكنك متابعة المقالة التالية.

ما الفرق بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب؟

التثدي الحقيقي أو الجينو Gynecomastia ينتج عن تضخم نسيج الثدي نفسه، نتيجة لاضطراب مستوى الهرمونات في الجسم، أو نتيجة تناول بعض الأدوية أو وجود بعض الحالات المرضية، وفي هذه الحالة يتضخم نسيج الثدي ويمكن إزالته بالجراحة التي تتم في الحالات الشديدة من التثدي، أو بتقنية الفيزر للتخلص من الدرجة الثانية والثالثة من التثدي.

التثدي الدهني أو الكاذب Pseudogynecomastia ويكون نتيجة لتراكم السمنة الموضعية في الثديين وزيادة الوزن، ويمكن أن يصيب هذا النوع من التثدي الأطفال والشباب، ويمكن التخلص من هذا النوع عن طريق عملية شفط الدهون، ويتم التخلص من التثدي الدهني عن طريق عملية شفط الدهون، وتشمل تقنيات شفط الدهون ما يلي:

  • شفط الدهون بالليزر: ويتم إزالة التثدي الدهني بالليزر عن طريق الحرارة التي تذيب الدهون وتشد الجلد في نفس الوقت، ولكن نتائج الليزر أقل دقة من الفيزر.
  • شفط الدهون بالنفخ: ويستخدم في هذه التقنية خليط من السوائل يعمل على تمديد الأنسجة وتقليل التورم مثل الليدوكائين والإبينفرين، ومحلول ملحي معقم، وهي تقنية تقليدية لا يترتب عليها نفس دقة نتائج التقنيات الحديثة.
  • شفط الدهون التقليدي: ويتم إزالة الدهون باستخدام كانيولا يتم إدخالها أسفل الجلد وتحريكها بشكل يدوي لتفتيت الدهون، وتناسب هذه التقنية مساحات الجسم الكبيرة.
  • شفط الدهون بالفيزر: يتم عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون، كما تعمل على شد الجلد عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج ألياف الكولاجين، وفي الوقت نفسه تفتت جزء كبير من نسيج الثدي المتضخم، والجزء المتبقي تتم إزالته بالجراحة.

عملية التثدي عند الرجال

عملية التثدي عند الرجال هي عملية جراحية يتم فيها التخلص من نسيج الثدي المتضخم وإزالة بعض الأنسجة الأخرى لمنع ظهور التثدي مرة أخرى، وإعادة الثدي لمظهره الطبيعي، وذلك عن طريق شق جراحي في منطقة الثدي، وحسب نوع ودرجة التثدي يتم التخلص من نسيج الثدي المتضخم، أو الدهون، والجلد الزائد.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي وأفضل دكتور في مصر

إرشادات هامة قبل عملية التثدي

قبل عملية التثدي يحدد الطبيب ما إذا كانت الصحة جيدة وتسمح بالخضوع للعملية أم لا، لذا يطلب بعض التحاليل والفحوصات، ويتعرف على التاريخ الطبي السابق، وعلى الأسباب المؤدية للتثدي وهل تم علاجها أم لا حتى لا يعود التثدي مرة أخرى بعد العملية، كما يسأل على الأدوية التي يتناولها ليتم استبدالها أو تغيير جرعاتها حسب الحاجة، ويتم الآتي:

  • يفحص الطبيب الثدي ليحدد درجة التثدي ونوعه.
  • يناقش نوع التخدير المستخدم، والتقنية التي سيتم إجراء العملية بها.
  • يشرح ما يتعلق بالعملية وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية في فترة التعافي.
  • يوصي بمنع التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية؛ لأن النيكوتين يمنع شفاء الأنسجة.
  • تمنع الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين بعد العملية وقبلها؛ لمنع حدوث نزيف أثناء عملية التثدي.

خطوات عملية التثدي

تتم عملية التثدي بعد تحديد نوع العملية حسب درجة التثدي ونوعه، ويتم تحديد نوع التخدير قبل العملية، فعادة ما تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويتم إجراء العملية كالتالي:

  • يتم إمداد الثدي بسوائل تمنع الشعور بالألم وتمنع النزيف.
  • يقوم الطبيب برسم خطوط توضح مكان الشق الجراحي، وتحدد مكان نسيج الثدي المتضخم.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير حول حلمة الثدي، ثم يتم إزالة النسيج الغدي المتضخم.
  • يشد الطبيب الجلد ويتخلص من الزوائد من الأنسجة الداخلية والجلد المترهل في حالة وجوده، وفي حالة وجود تراكمات دهنية يتم إزالتها بشفط الدهون.
  • تغلق الفتحة الجراحية في الثدي بغرز تجميلية، وتوضع عليها أشرطة لاصقة وضمادات.

أسباب التنميل بعد عملية التثدي

بعد إزالة الأنسجة الغدية والجلد الزائد أو الدهون أثناء عملية التثدي يحدث فقدان للإحساس بجلد الثدي لبعض الوقت، ويكون التنميل بعد عملية التثدي في جزء من الصدر وخاصة حول شقوق الجراحة، وتشمل أسباب التنميل بعد عملية التثدي ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • فقدان الإحساس المؤقت الذي يستمر ليوم يكون نتيجة لكون الجسم ما زال تحت تأثير البنج المستخدم أثناء العملية، وهو أمر يفيد في تجنب الشعور بالألم.
  • التنميل بعد عملية التثدي قد يكون نتيجة ثبات الجسم على الوضعية نفسها أثناء العملية أو بعدها.
  • لمس أحد الأعصاب أو إصابته أثناء العملية وفي هذه الحالة يستمر التنميل فترة أطول ليعود الإحساس للعصب المصاب ثانيةً.
  • يشيع حدوث التنميل بعد عملية التثدي حول شقوق الجراحة أكثر من أي منطقة أخرى في الثدي، نتيجة استخدام أدوات الجراحة وقد يستمر عدة أيام أو أشهر ليعود الشعور الطبيعي مرة أخرى.

متى يزول التنميل بعد عملية التثدي وكيفية التخلص منه؟

التنميل بعد عملية التثدي أحد الأعراض الجانبية واردة الحدوث كغيرها من العلميات الجراحية، وكل الآثار الجانبية تتطلب بعض الوقت حتى تزول وهذا الأمر نسبي يختلف حسب استجابة كل شخص للتعافي، ويستمر التنميل وفقدان الإحساس بعد عملية التثدي في حلمة صدر الرجل لعدة أسابيع بعد العملية، ويمكن أن يفقد الرجل الإحساس بحلمة الصدر بشكل دائم.

وعادة ما يزول التنميل من نفسه في أغلب الحالات، ويعود الإحساس بعد عملية التثدي بعد مرور 6 أو 12 شهر بعد إجراء العملية، وللحد من الشعور بالتنميل يمكن عمل كمادات الثلج، أو تدليك منطقة التنميل لمساعدة الدم على التدفق بها، وهناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب للحد من التنميل.

آثار جانبية تصاحب التنميل بعد عملية التثدي

إلى جانب التنميل بعد عملية التثدي هناك عدة آثار جانبية أخرى لا تستدعي القلق، فإن تم الالتزام بتعليمات فترة التعافي تزول هذه الآثار الجانبية من نفسها ولا تحدث أي مضاعفات، وتشمل ما يلي:

  • انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي ويزول بعد 6 أو 8 أسابيع.
  • الشعور بالألم، وهو عرض جانبي طبيعي يمكن التغلب عليه بالمسكنات.
  • احتباس السوائل بعد عملية التثدي من الأمور الطبيعية بعد العملية.
  • الكدمات من أضرار عملية التثدي وتتلاشى من نفسها بالتدريج فيزول أغلبها بعد عدة أسابيع وقد تستغرق 3 أشهر لتختفي بالكامل.
  • التورم المصلي Seroma الناتج عن تراكم السوائل أسفل الجلد.
  • ترهل الجلد بعد عملية التثدي ويحدث بسبب إهمال ارتداء المشد بعد العملية.

كيفية تجنب التنميل وفقدان الإحساس بعد عملية التثدي

بعد عملية التثدي يجب اتباع بعض الإرشادات الهامة للحد من الآثار الجانبية التي تصاحب التنميل بعد عملية التثدي ولضمان سرعة التعافي بدون مضاعفات تؤثر على الصحة أو نتيجة العملية:

  • يجب ارتداء المشد الطبي لمنع التورم وانتفاخ الثدي بعد العملية، ولتصريف السوائل من الجسم.
  • يتم ارتداء المشد أو الكورسيه لمدة 6 أسابيع على الأقل طوال الـ 24 ساعة.
  • ينصح بالنوم مع رفع الرأس في زاوية قائمة لمنع التورم.
  • يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها لأنها تحمي الجسم ضد أي عدوى.
  • من الضروري تنشيط الدورة الدموية لمنع الجلطات ولتصريف السوائل وذلك عن طريق المشي الخفيف في أول أسبوع.
  • تمنع أي رياضة أو مجهود بدني شاق لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي بعد أن يسمح الطبيب.
  • لتعزيز شفاء الأنسجة في فترة أقل يجب تناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتين، وفيتامين سي، وفيتامين أ.
  • يجب شرب الماء بكثرة، لطرد السوائل الزائدة من الجسم.
  • يمنع التعرض لأشعة الشمس أو أي درجة حرارة مرتفعة لمدة أسبوعين على الأقل للحد من التورم.

متى تظهر نتيجة عملية التثدي؟

تظهر النتيجة بعد العملية مباشرة ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد أن تزول الآثار الجانبية حيث يزول التنميل بعد عملية التثدي والكدمات والتورم خلال الشهور الأولى، وبالرغم من أن النتيجة الأولية تظهر على الفور إلا أن رؤية النتيجة في شكلها النهائي يكون بعد الشهر السادس من العملية.

تجربتي مع الشعور بالتنميل بعد عملية التثدي

يحكي رجل يبلغ من العمر 35 سنة تجربته مع عملية التثدي وفترة التعافي ويقول: “كنت أعاني من مشكلة التثدي منذ عدة سنوات، وحاولت التخلص من هذه المشكلة بعدة طرق مثل ممارسة الرياضة، ولكن لم أتمكن من التخلص من التثدي، ولذا قررت الخضوع لعملية التثدي وذهبت للطبيب وطلب مني إجراء بعض التحاليل والفحوصات، وبعد التأكد أنني مرشح مثالي للعملية تم تحديد موعد عملية التثدي”.

“وبالفعل تمت العملية بنجاح ولاحظت تغير شكل الثديين بعد العملية مباشرة، وحرصت على اتباع تعليمات الطبيب لتجنب أي مضاعفات، ولكن الآثار الجانبية بعد العملية كانت تزعجني، فقد استمر الشعور بالتنميل لمدة أسبوعين تقريباً، ولكن الشعور بالتنميل وفقدان الإحساس لا يستدعي القلق فهو أمر مؤقت ويزول تدريجياً، ومع المتابعة المستمرة مع الطبيب والالتزام بإرشاداته، مرت فترة التعافي بسلام والآن أستمتع بنتائج عملية التثدي”.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب التنميل بعد عملية التثدي ومتى يزول، وأهم ما يفيدك معرفته عن العملية لفهم الآثار الجانبية الأخرى، نود تذكيرك بأن الآثار الجانبية أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لذا عليك المتابعة مع الطبيب باستمرار ولا تتردد في الحصول على المساعدة الطبية عند ظهور أي عرض جانبي مفاجئ، ويمكنك الضغط هنا للتواصل واتس اب مع د. شريف حجازي والاستفسار عن كل ما يتعلق بعملية التثدي وفترة التعافي منها.

نصائح لتفادي مشاكل عملية التثدي مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

أسئلة وأجوبة حول التنميل بعد عملية التثدي

هل يرجع التثدي بعد العملية؟

قد يعود التثدي بعد العملية فقط في حالة عدم علاج الأسباب المؤدية للتثدي مثل تناول الأدوية أو عدم علاج الحالات المرضية التي تؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم، فيتضخم نسيج الثدي مرة أخرى.

ما سبب وجود زرقان بعد عملية التثدي؟

تظهر الكدمات بعد عملية التثدي باللون الأزرق الداكن في البداية نتيجة إزالة الأنسجة أثناء العملية، وتزول بالتدريج حيث تتحول للون الأحمر الداكن ثم الأحمر الفاتح حتى تتلاشى بالكامل.

ما سبب التورمات بعد عملية التثدي؟

التورمات عرض جانبي شائع الحدوث وينتج عن تراكم السوائل أسفل الجلد وعادة ما يطرد الجسم النسبة الأكبر من هذه السوائل بعد أسبوع من العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)