Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

التثدي في ثدي واحد | الأسباب وطرق العلاج مع أفضل دكتور

هل يمكن أن تحدث مشكلة التثدي في ثدي واحد؟ يعتبر هذا التساؤل من أهم التساؤلات التي تُطرح حول مشكلة التثدي، وبشكل عام هذه المشكلة يمكن أن تؤثر على ثقة الشخص بنفسه وتؤثر أيضاً على نمط حياته، ويمكن أن تمنعه من المشاركة في الكثير من الأنشطة أو الأحداث اليومية، لذا لتتعرف على أسباب التثدي في ثدي واحد وتتعرف على طرق علاج هذه المشكلة تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي Gynecomastia؟

التثدي أو الجينو هو عبارة عن زيادة ملحوظة في حجم الثدي وحجم حلمة الثدي والهالة المحيطة بها لدى الرجال، وهذه الزيادة تحدث نتيجة حدوث اضطراب في توازن الهرمونات الجنسية في الجسم، حيث أن جسم الرجل يفرز هرمون الإستروجين بشكل طبيعي ولكن بنسبة محدودة، إذا زادت هذه النسبة أو إذا قل إفراز هرمون التستوستيرون، فإن ذلك يتسبب في خلل في الجسم كله وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالتثدي.

ويمكن أن يحدث ذلك في ثدي واحد أو في كلا الثديين، وهناك الكثير من العوامل التي تساهم في حدوث هذا الاضطراب، كما أن بعض الحالات تتحسن بمفردها ولا تحتاج إلى علاج والبعض الآخر يحتاج إلى إجراء العمليات الجراحية أو العلاج بالأدوية.

[maxbutton id="1"]

أعراض التثدي في ثدي واحد

أهم الأعراض التي قد يتسبب فيها التثدي في ثدي واحد تتضمن ما يلي:

  • تورم الثدي وزيادة حجمه.
  • بروز حلمة الثدي.
  • الشعور بالألم في الثدي.
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.

أسباب التثدي في ثدي واحد

كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يحدث التثدي في ثدي واحد أو في كلا الثديين، ولكن الأسباب التي تساهم في حدوث التثدي لا تختلف في أي حالة، حيث أن الخلل الهرموني يمكن أن يحدث نتيجة العوامل التالية:

التغيرات الهرمونية

عند البلوغ تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم وخاصةً الهرمونات الجنسية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتسبب هذه التغيرات في زيادة مؤقتة في نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، ولكن خلال أشهر قليلة يستعيد الجسم توازن الهرمونات الجنسية وتتحسن الحالة.

كما يمكن أن تحدث تغيرات هرمونية أخرى في مراحل متقدمة من العمر وتتسبب في حدوث نفس الحالة، في عمر الـ 50 أو 60 عام، وهذه الحالة أيضاً تتحسن بمفردها، بالإضافة إلى حديثي الولادة يمكن أن يعانوا من التثدي نتيجة تأثير هرمون الإستروجين الخاص بالأم الذي يؤثر على الجنين طوال فترة الحمل، وخلال أسابيع تنتظم الهرمونات في الجسم، ويعود حجم الثدي إلى الطبيعي، ولكن في كل الأحوال من الأفضل استشارة طبيب مختص لمتابعة الحالة ومعرفة ما إذا كانت تحتاج إلى التدخل والعلاج أم لا.

تناول بعض الأدوية

هل تنتبه إلى الآثار الجانبية التي تتسبب فيها الأدوية قبل تناولها؟ إذا كانت إجابتك هي لا، فبعد أن تتعرف على أن بعض الأدوية تؤثر على الهرمونات الجنسية ستبدأ في البحث عن الآثار الجانبية للأدوية، حيث أن هناك أنواع معينة من الأدوية يمكن أن تتسبب في اضطراب الهرمونات وتؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون التستوستيرون أو زيادة في إفراز هرمون الإستروجين، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات القلق.
  • بعض أدوية القلب.
  • أدوية علاج تضخم البروستاتا.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • علاجات السرطان.

وجود بعض المشكلات الصحية

يمكن أيضاً أن يحدث التثدي نتيجة للإصابة بمشكلة صحية أخرى، تتسبب في اضطراب الهرمونات الجنسية، مثل:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي.
  • الفشل الكبدي.
  • تليف الكبد.
  • سوء التغذية.
  • تكوّن الأورام في الغدة الكظرية وفي الغدة النخامية والخصيتين.

اقرأ أيضاً: هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتثدي، مثل تناول المكملات العشبية والزيوت النباتية مثل زيت اللافندر، كما أن تناول المنشطات لتحسين الأداء الرياضي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالتثدي.

مضاعفات التثدي في ثدي واحد

التثدي في الغالب لا يتسبب في أي مضاعفات أو مخاطر صحية لدى معظم الحالات، ولكن في الأغلب يؤثر كثيراً على الحالة النفسية للمريض، كما أنه من الضروري علاج المشكلة الصحية المسببة للتثدي حتى لا تتفاقم وتشكل خطورة على المريض.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب وما هي طرق العلاج؟

كيف يتم تشخيص التثدي في ثدي واحد؟

قد تكون أعراض التثدي مشابهة لأعراض بعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل سرطان الثدي والتثدي الكاذب وخراج الثدي، لذا يحتاج التثدي إلى عدة فحوصات وإجراءات للكشف عنه، وتتضمن ما يلي:

  • الفحص بالماموجرام.
  • تحليل الدم.
  • فحص الثدي.
  • سونار الخصية.
  • الفحص بالأشعة المقطعية.

علاج التثدي في ثدي واحد

في البداية يقوم الطبيب بفحص المريض جيداً لمعرفة السبب المؤدي إلى الخلل الهرموني، فإذا كان السبب تناول بعض الأدوية فإن الطبيب ينصح ببدائل أخرى لهذه الأدوية لا تؤثر على الهرمونات، أو ينصح بالتوقف عن تناول هذه الأدوية، أما إذا كان سبب التثدي هو وجود مشكلة صحية ما فمن الضروري علاج هذه المشكلة قبل البدء في علاج التثدي، حتى لا يعود مجدداً بعد علاجه.

ويمكن أن يتم علاج التثدي في ثدي واحد من خلال الأدوية التي تهدف إلى تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون أو تقليل هرمون الإستروجين، كما يمكن تناول الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان الثدي، مثل التاموكسفين Tamoxifen ومثبطات الأروماتاز، حيث أن الأروماتاز هو الإنزيم المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى إستروجين، ولكن يجب أن تعلم أنه تمت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الأدوية لعلاج سرطان الثدي ولكنها لم تحصل على الموافقة لعلاج التثدي على الرغم من كفاءتها.

علاج التثدي في ثدي واحد جراحياً

إذا كان المريض يحتاج إلى التدخل الجراحي، فإنه يتم إما من خلال جراحة شفط الدهون أو استئصال غدة الثدي، حسب احتياج المريض:

  • استئصال غدة الثدي: يتم ذلك من خلال شق جراحي أسفل الحلمة ويقوم الطبيب باستئصال غدة الثدي بالكامل حتى لا يعود التثدي مرة أخرى، وغالباً ما يتم ذلك في حالات التثدي من الدرجة الثالثة والرابعة.
  • شفط الدهون: غالباً ما يتم استخدام تقنية الفيزر في هذه العملية لأنها تتمتع بدقة كبيرة، وتتم من خلال شق جراحي صغير، ثم يتم شفط الدهون من الثدي وشد الجلد المترهل، ويتم ذلك في حالات التثدي من الدرجة الأولى والثانية.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

نتائج علاج التثدي قبل وبعد

تجربتي مع علاج التثدي في ثدي واحد

يقول ع.م عن تجربته مع علاج التثدي ما يلي: “كنت أعاني من مشكلة التثدي في ثدي واحد فقط، وكنت أشعر بالحرج وأرغب في التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت، ولذلك ذهبت للطبيب المختص وبعد الكشف وإجراء كل الفحوصات وتشخيص حالتي، وأوضحت للطبيب أنني أرغب في التخلص من التثدي بسرعة ونهائياً، وبالتالي تم تحديد موعد عملية التثدي، وبعد إجرائها عانيت من بعض الآثار الجانبية، ولكن بعد زوالها اتضحت النتيجة وكانت رائعة وأخيراً تخلصت من المشكلة”.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح بعد عملية التثدي لشفاء أسرع

تكلفة علاج التثدي في ثدي واحد

تختلف تكلفة عملية التثدي من دولة لأخرى، حيث تتراوح تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في مصر من 20,000 إلى 25,000 جنيه مصري، ويتراوح سعر عملية التثدي في السعودية من 2500 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي، أما متوسط تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال يكون حوالي 3,500 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة وارتفاع معدلات نجاح عملية التثدي وتوافر أكفأ الأطباء وأحدث التقنيات، ولهذه الأسباب يلجأ الكثير من الرجال لإجراء العملية بها.

أفضل دكتور لعلاج التثدي في ثدي واحد

الدكتور شريف حجازييعتبر د. شريف حجازي من أشهر أطباء التجميل في مصر لعلاج التثدي عند الرجال بدرجاته وأنواع المختلفة، ويشتهر د. شريف بخبرته الطويلة وحصوله على مؤهلات علمية عديدة ومنها ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك من هنا التواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب.

أنواع التثدي وطرق العلاج مع د. شريف حجازي أفضل دكتور في مصر

علاج التثدي في ثدي واحد بطرق طبيعية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في حل مشكلة التثدي، وتتضمن ما يلي:

  • الكركم: يساعد الكركم على تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو ما يساعد على علاج التثدي وعودة الثدي إلى حجمه الطبيعي، فقط قم بإضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء وضعه على النار لمدة 10 دقائق، وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم، خاصةً قبل النوم.
  • الزنك: من أفضل العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم، لذا يجب أن تحرص على أن يكون نظامك الغذائي غني بالزنك، وتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار والدجاج والكاجو والزبادي، وإذا كنت تفضل تناول المكملات الغذائية فمن الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل ذلك.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الأوميجا 3، وهي تعمل على تعزيز إفراز هرمون التستوسيترون في الجسم وتقليل هرمون الإستروجين، وبالتالي يساعد ذلك على إعادة توازن الهرمونات الجنسية وعلاج التثدي، ولتطبيق هذه الوصفة قم بإضافة ملعقة من بذور الكتان على كوب من الماء وتناول هذا المشروب بشكل يومي.
  • زيت السمك: زيت السمك أو الأوميجا 3 من أفضل المكملات الغذائية التي تعمل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل تناولها، كما يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية مثل التونة والسلمون والسردين.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الوسائل الآمنة والفعالة لعلاج التثدي، حيث تساعد على شد عضلات الصدر والتخلص من ترهل الجلد.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة أو عمليات؟

نصائح للوقاية من التثدي في ثدي واحد

بعد أن تعرفت على أعراض وأسباب التثدي في ثدي واحد إليك بعض النصائح الهامة التي تساعد على الوقاية من التثدي وعلاجه:

  • من الضروري أن تتعرف على الآثار الجانبية لكل الأدوية قبل تناولها.
  • يجب أن تبتعد عن أي أطعمة قد تزيد من نسبة هرمون الإستروجين لديك، مثل منتجات الصويا.
  • احرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي للحفاظ على جسمك مشدود.
  • يجب الإقلاع عن التدخين.
  • يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي للحفاظ على وزنك.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب التثدي في ثدي واحد وتعرفت على أهم الطرق العلاجية، يجب أن تعلم أن الطرق الطبيعية ليست كافية لحل المشكلة، وستحتاج إلى زيارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول التثدي في ثدي واحد

هل يمكن استخدام دواء Tamoxifen للرجال للتثدي؟

دواء تاموكسفين في الأصل يستخدم لعلاج سرطان الثدي، ولكنه أثبت فاعلية في علاج التثدي الناتج عن الخلل الهرموني، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ما هو التثدي الكاذب؟

التثدي الكاذب هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي لدى الرجال، نتيجة لتراكم الدهون في هذه المنطقة، على عكس التثدي الحقيقي الذي يحدث نتيجة وجود خلل هرموني في الهرمونات الجنسية.

كيف يتم تشخيص التثدي؟

يتم تشخيص التثدي من خلال تحاليل الدم ومن خلال الفحص بالماموجرام والأشعة المقطعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)