شد البطن

الانتفاخ بعد عملية شد البطن

الانتفاخ بعد عملية شد البطن من الآثار الجانبية المتوقعة، فما السبب وراء ذلك وهل يمكن الحد منه وكيفية علاجه؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأهم الاحتياطات التي عليك اتباعها في فترة التعافي، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

ما سبب الانتفاخ بعد عملية شد البطن؟

يحدث الانتفاخ بعد عملية شد البطن نتيجة لإزالة بعض الأنسجة وعمل شقوق الجراحة حول منطقة السرة وأسفل البطن، فعند التخلص من الأنسجة الزائدة يتورم الجلد وتنتفخ الأنسجة كرد فعل طبيعي للشفاء، ويرسل الجسم السوائل الليمفاوية إلى مكان الجراحة من أجل شفاء الجرح، ومع تراكم هذه السوائل أسفل الجلد يزداد التورم والانتفاخ، ويزول الانتفاخ من نفسه تدريجياً خلال عدة أسابيع.

وعادة ما يكون الانتفاخ بعد عملية شد البطن في أماكن الجراحة، فإن تم شد البطن من الأسفل يتركز الانتفاخ أسفل البطن، وإن تم شد البطن بالكامل يتركز التورم حول شقوق الجراحة وفي أجزاء البطن التي تم إصلاح وشد الأنسجة بها.

ما يجب اتباعه للحد من الانتفاخ بعد عملية شد البطن

الحصول على قسط كافي من الراحة

الراحة التامة بعد عملية شد البطن تمنح الأنسجة الفرصة للالتئام والشفاء بعد الجراحة، وبناء نفسها من جديد، لذلك يجب الالتزام بالراحة التامة في اليوم الأول بشكل خاص لمدة 24 ساعة، وبعدها يمكن المشي بعد شد البطن من وقت لآخر مع مراعاة الانحناء قليلاً للأمام وعدم فرد الظهر، وعدم إطالة مدة المشي لتجنب الإجهاد، كما يراعى أيضاً عدم حمل أي أشياء ثقيلة، وتجنب الحركة السريعة والعنيفة، وتمنع أي أنشطة بدنية شاقة خلال أول أسبوع من عملية شد البطن.

النوم بشكل صحيح بعد شد البطن

لتقليل الانتفاخ بعد شد البطن أول ما ينصح به هو النوم بشكل صحيح، وذلك إما بالاستلقاء ببطء على الكرسي القابل للطي مع عدم فرد الظهر، ورفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى، وثني الركبتين على شكل حرف V، أو عن طريق النوم في الوضعية نفسها على السرير واستخدام الوسائد لرفع الظهر والركبتين للأعلى، حيث تساعد هذه الوضعية على تخفيف شد الجلد وشد الشق الجراحي وتقليل الضغط عليه، مما يحمي من التورم والانتفاخ والتهاب الأنسجة تحت الجلد.

ارتداء الكورسيه

يساعد ارتداء الكورسيه أو المشد الطبي على ضغط الجلد لمنع احتباس السوائل تحته، مما يقلل الانتفاخ بعد عملية شد البطن كما يساعد الجلد على العودة لوضعه الطبيعي والالتئام مع الأنسجة، بالإضافة إلى أنه يمنع ارتخاء الجلد ويجعله يتعافى بشكل أفضل، كما أن للمشد أهمية أخرى في حماية الجرح من التلوث مما يقي من العدوى، لذا يجب ارتداء المشد لمدة شهر إلى 6 أسابيع.

تأجيل ممارسة الرياضة

يسمح بممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي لمسافات محدودة بعد مرور أسبوع من شد البطن، ويسمح بالرياضة المعتدلة بعد مرور شهر على شد البطن، بينما تمارين البطن يمكن ممارستها بعد مرور 6 أشهر على الأقل، وعند ممارسة الرياضة يجب تجنب الإجهاد والتوقف عند الشعور بالتعب.

تنظيف أنابيب تصريف السوائل

يجب الاهتمام بتنظيف أنابيب تصريف السوائل (الدرنقة) وتعقيمها من وقت لآخر حسب إرشادات الطبيب، وفي المتوسط يجب إفراغها 3 مرات في اليوم، فتراكم السوائل بها قد يؤدي للتلوث وتجمع البكتيريا والإصابة بالعدوى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التدليك

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على طرد السوائل الزائدة التي قد تزيد الانتفاخ، وينصح به في بداية فترة التعافي لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة فقط إن سمح به الطبيب، ويتم التدليك حول شقوق الجراحة، مع تجنب لمسها أو حكها والضغط عليها لتفادي أي آثار جانبية غير مرغوبة.

ولا يسمح بالتدليك بالزيوت أو الكريمات المرطبة إلا بعد التئام الجرح حتى لا يتندب أو تطول فترة الشفاء، لذلك يجب انتظار حتى شهرين على الأقل حتى يمكن وضع المرطبات مثل الكريمات الطبية، أو الترطيب بزيت فيتامين هـ، ويساعد ترطيب الجرح على منع تندبه واندماجه بسلاسة مع الجلد ومنحه النعومة والملمس المسطح المطلوب بعد الشفاء.

تناول الأدوية الموصوفة

يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تساعد على تقليل انتفاخ الأنسجة وتورمها، ولا يجب تناولها إلا بعد أن يصفها الطبيب وتحت إشرافه وبالجرعات التي يحددها لتجنب حدوث أي مضاعفات.

حضور جلسات المتابعة

يتابع الطبيب مرحلة الشفاء خطوة بخطوة أثناء الزيارات اللاحقة بعد العملية، ويعطي التعليمات اللازمة إن لم تكن وتيرة الشفاء بالسرعة المطلوبة، لذا لا يجب تجاوز أي موعد.

اقرأ أيضاً: علاج تحجر البطن بعد عملية شد البطن وكيفية تجنبه

النظام الغذائي المناسب لتقليل الانتفاخ بعد عملية شد البطن

هناك عدة عناصر غذائية هامة تساعد على الحد من الانتفاخ بعد عملية شد البطن وزيادة سرعة شفاء الأنسجة، وتشمل الآتي:

  • اتباع نظام غائي منخفض الصوديوم لمدة أسبوعين، والأفضل منع الملح في الطعام وليس تقليله؛ لأنه من أهم عوامل احتباس السوائل وزيادة الانتفاخ بعد عملية شد البطن.
  • تناول البروتين من مصادر صحية لأنه يمد الأنسجة بالكولاجين اللازم للشفاء، ومن أمثلته منتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض والأسماك.
  • الطعام الذي يحتوي على فيتامين ج من أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالكولاجين وتساعد على بناء الأنسجة، ومنها الحمضيات، والفلفل، والكيوي، والفراولة.
  • شرب الكثير من الماء يساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة لأنه ينشط الدورة الدموية.
  • تناول الأناناس يساعد على تقليل التورم لاحتوائه على البروميلين الهام لمنع التورم.
  • تجنب الدهون المشبعة غير الصحية، والسكريات لأنها تؤدي التهاب الأنسجة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل البيض ومنتجات الألبان لأنها تعزز بناء الأنسجة وشفاء الجروح.

متى يزول الانتفاخ بعد عملية شد البطن؟

في أغلب الحالات يزول الانتفاخ بعد عملية شد البطن بحوالي 4 أسابيع، وفي بعض الحالات غير الشائعة قد يستمر الانتفاخ إلى 6 أشهر حتى يزول بالكامل، حيث تتبقى نسبة محدودة للغاية لا تتجاوز %20، وينبغي الأخذ في الاعتبار أنه كلما التزم الشخص بتعليمات فترة التعافي كلما زال التورم في فترة أقل.

متى يستدعي الانتفاخ بعد عملية شد البطن المساعدة الطبية؟

عادة ما يزول الانتفاخ بعد عمية شد البطن من نفسه ولا يتطلب أكثر من الالتزام بالتعليمات ولا يعتبر علامة على وجود خطر، ولكن هناك عدة أعراض عند ملاحظتها يجب عليك الذهاب إلى الطبيب ومنها:

  • الشعور بألم زائد لا يزول مع تناول المسكنات.
  • الشعور بألم شديد مفاجئ.
  • أن يكون الانتفاخ مصحوباً بأعراض أخرى مثل تحجر السوائل.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت قد يكون علامة على الإصابة بالعدوى.

والآن عزيزي القارئ بعد أن وصلت إلى ختام المقالة وتعرفت على أسباب الانتفاخ بعد عملية شد البطن وطرق الحد منه وتجنبه، كل ما عليك التفكير به هو اتباع النصائح السابقة حتى تضمن فترة تعافي أقصر وتتمكن من رؤية نتيجة شد البطن المنتظرة في أقل وقت.

أسئلة وأجوبة حول الانتفاخ بعد عملية شد البطن

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن من الضروري الحفاظ على الوزن الصحي لعدم التأثير على النتائج ولذلك يجب تناول الطعام الصحي مثل الخضروات والبروتين، والألياف، وممارسة الرياضة بانتظام.

ما سبب تغير لون الجلد بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن من الطبيعي ظهور بعض علامات الاحمرار والكدمات وهي آثار جانبية طبيعية تزول خلال عدة أشهر من نفسها.

ما أسباب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث تحجر البطن نتيجة تراكم السوائل الزائدة التي لا ينجح الجسم في تصريفها، وخاصة عند إهمال تعليمات التعافي مثل عدم ارتداء المشد، وقلة الحركة البدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)