شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون | الأسباب وطرق العلاج

كيفية التخلص من تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من أكثر الأعراض المزعجة التي يعاني منها الكثيرون بعد إجراء عملية شفط الدهون، ولكن اطمئن فهذا الأمر طبيعي، وسنأخذك في جولة سريعة لمعرفة أسباب احتباس السوائل بعد شفط الدهون وطرق العلاج.

نبذة عن عملية شفط الدهون Liposuction

هي عملية جراحية يتم فيها إزالة الدهون الزائدة من الجسم سواء من منطقة واحدة أو من عدة مناطق، وقد يكتفي البعض بالتخلص من الدهون فقط، وقد يرغب البعض في حقن الدهون مرة أخرى في الجسم للحصول على شكل قوام مختلف للجسم، وتوجد العديد من التقنيات المستخدمة في إزالة الدهون مثل تقنية الفيزر والليزر، وللحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون يجب الحرص على اتباع نمط حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضاً: أفضل دكتور شفط دهون في مصر وتكلفة العملية

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وكيف يظهر؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تجمع السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون، وهي عبارة عن تراكم السوائل تحت الجلد، ويكون ذلك في المنطقة التي تم إزالة الدهون منها أو في مكان الجرح، ولا يحدث احتباس السوائل بعد العملية مباشرة بل يحدث بعد عدة أيام من إجراء العملية بشكل تدريجي.

ويظهر احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون على شكل فقاقيع أو حبوب مملؤة بالسوائل أسفل الجلد، وقد تؤدي إلى الشعور بالألم عند لمسها، وفي حالة تراكم السوائل تحت الجلد وعدم قدرة الجسم على تصريفها بشكل طبيعي تتجمع وتصبح صلبة وتظهر مشكلة التحجر بعد عملية شفط الدهون أو الوذمة وهي عبارة عن تورم ناتج عن تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم.

أسباب احتباس السوائل أو السيروما بعد عملية شفط الدهون

  • احتباس السوائل Seroma يحدث نتيجة تعرض الأوعية الليمفاوية للتلف أو الإصابة أثناء العملية، ويحدث ذلك بسبب دخول القنية (جهاز تفريغ يشفط الدهون) واستخدامه في العملية.
  • اتساع مساحة الشق الجراحي لشفط الدهون.
  • وجود تاريخ عائلي باحتباس السوائل في الجسم.
  • تعرض المريض لاحتباس السوائل سابقاً بعد إجراء أي جراحة.
  • إزالة كمية كبيرة من الدهون.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تجمع السوائل أو كما يعرفه البعض التورم المصلي قد يحدث بعد العديد من العمليات وليس عملية شفط الدهون فقط، مثل عمليات تكبير الثدي ونحت الجسم وفي حالة الجمع بين عملية شفط الدهون مع شد البطن

اقرأ أيضاً: طرق علاج احتباس السوائل بعد عملية شد البطن

مضاعفات احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة أسباب تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون، يجب معرفة أن هناك بعض المضاعفات التي تحدث نتيجة احتباس السوائل، ولكن ليس شرطاً أن تحدث لكل من خضع لإجراء العملية، ومنها ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

متى يجب الذهاب للطبيب؟

بالرغم من أن احتباس السوائل بعد شفط الدهون أمر طبيعي، ولكن يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة ظهور أحد الأعراض التالية:

  • وجود احمرار في منطقة تجمع السوائل.
  • زيادة الشعور بالألم.
  • سرعة ضربات القلب.
  • نزول صديد أو إفرازات دموية من مكان الجرح.

اقرأ أيضاً: كل تفاصيل إجراء عملية شفط دهون البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيفية الوقاية من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

اختيار طبيب ذو خبرة واتباع تعليماته

إن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة الكافية في إجراء عمليات شفط الدهون يساعد على الحد من مشكلة تراكم السوائل بعد العملية بل وتجنب الكثير من المخاطر الأخرى، فالطبيب الجيد يحرص على أن يكون الشق الجراحي صغير ويقوم بإغلاقه بشكل جيد والاهتمام بالتعقيم لتجنب العدوى، كما أن الجراح الماهر يثبت أنابيب تصريف السوائل بشكل جيد مما يضمن التخلص من السوائل بعد شفط الدهون والوقاية من تراكمها.

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على ارتداء المشد الطبي أو الكورسيه بعد عملية شفط الدهون وطوال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون، حيث أنه يساعد على الضغط على العضلات والتخلص من السوائل والتقليل من التورم، بالإضافة إلى سرعة تعافي الجلد، ونحت الجسم والمساعدة على الحصول على نتائج جيدة للعملية، ولذلك يجب الحرص على ارتداؤه لمدة شهر بعد العملية أو حسب إرشادات الطبيب وعدم خلعه إلا عند الاستحمام.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون

التدليك الليمفاوي بعد شفط الدهون

يمكنك أيضاً الخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي التي تساعد على التقليل من السوائل وسرعة التخلص منها وتخفيف الشعور بالألم، ويحتاج الشخص من 4 إلى 6 جلسات بعد العملية أو حسب إرشادات الطبيب.

ويمكن الخضوع لجلسات المساج بعد العملية لدى متخصصين في جلسة مدتها 40 دقيقة أو يمكن عمل جلسات المساج بعد شفط الدهون في المنزل، ويحدد الطبيب الوقت الأمثل لبدء المساج بعد العملية وفي أغلب الحالات ينصح الطبيب بالتدليك بعد العملية بـ 4 أو 5 أيام.

شرب كميات كافية من الماء

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والوقاية من احتباسها وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم، وسرعة التعافي بعد العملية.

المشي بعد شفط الدهون

يجب الحرص على الحركة باستمرار وممارسة المشي كل ساعتين لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتصريف السوائل الزائدة بعد عملية شفط الدهون، ولكن تجنب القيام بأي أنشطة عنيفة أو مرهقة خلال أول أسبوعين بعد العملية.

تصريف السوائل بعد شفط الدهون

يتم التغلب على مشكلة تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون عن طريق تركيب الطبيب لأنابيب تصريف السوائل (الدرنقة الطبية) ويتم من خلالها التخلص من السوائل الزائدة، ولكن يجب عليك الاهتمام بتفريغ هذه الأنابيب وتنظيفها للحماية من أي عدوى، وطرد كل السوائل المتراكمة ويمكنك قراءة هذا المقال عن أهمية الدرنقة بعد عملية شفط الدهون.

طرق علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

  • أخذ بعض الأدوية المضادة للالتهابات والتي تساعد على التقليل من التورم والالتهابات وتخفيف الشعور بالألم، بالإضافة إلى تقليل مشكلة احتباس السوائل.
  • حقن المنطقة المتراكمة بالسوائل بالمضادات الحيوية.
  • إجراء تدخل جراحي بسيط للتخلص من تجمع السوائل أو تحجر السوائل.
  • استخدام إبرة معقمة يقوم الطبيب بإدخالها في أماكن تجمع السوائل لتصريفها وشفط السوائل من الجسم.

نصائح غذائية هامة للتخلص من احتباس السوائل بعد شفط الدهون

  • يجب الحرص على تناول البروتين لأنه يساعد على بناء الأنسجة والتئام الجروح وبالتالي سرعة الشفاء، ومن مصادر البروتين، البيض واللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات ومنتجات الألبان.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لتجنب انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والخضروات الورقية والفراولة، حيث أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى، والوقاية من الكدمات بعد شفط الدهون.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة أو الغنية بالدهون، كما يجب تجنب شرب المشروبات الغازية.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

متى يزول احتباس السوائل بعد شفط الدهون؟

مدة استمرار احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة كل جسم ومدى الالتزام بتعليمات الطبيب، وفي أغلب الحالات يزول احتباس السوائل خلال 3 إلى 8 أسابيع من إجراء العملية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما بعد إجراء عملية شفط الدهون

الاستحمام بعد شفط الدهون

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون؟ .. الإجابة على هذا السؤال تتوقف على كيفية خياطة الجروح، ففي حالة خياطة الجروح بالغرز التجميلية يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من العملية، أما في حالة إغلاق الجروح بالصمغ الطبي فيمكن الاستحمام في نفس اليوم من إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: تعليمات الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

ممارسة الجنس بعد شفط الدهون

يجب استشارة الطبيب أولاً لمعرفة الوقت المناسب لممارسة الجماع بعد شفط الدهون، وذلك لأن مدة تعافي الجسم ودرجة استجابته للشفاء تختلف من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية.

التدخين بعد عملية شفط الدهون

يجب تجنب التدخين قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون بأسبوعين على الأقل، لتجنب مخاطر التدخين خلال فترة التعافي، وتجنب ضعف أو تأخر التئام الجروح، كما يجب الابتعاد تماماً عن شرب الكحوليات قبل وبعد العملية.

النوم بعد عملية شفط الدهون

بعد إجراء عملية شفط الدهون يجب النوم على السرير في وضع منحني عن طريق وضع وسائد تحت الجزء العلوي من الجسم، وتحت الركبتين، ويمكن النوم على الكرسي القابل للطي الخاص بعملية شفط الدهون، مع العلم أن وضعية النوم بعد عملية شفط الدهون تختلف حسب نوع العملية. 

اقرأ أيضاً: كم المدة التي احتاجها للنوم في وضع منحني بعد شفط الدهون؟

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

بالرغم من أن احتباس السوائل بعد العمليات الجراحية أمر طبيعي إلا أنه مزعج، ولذا يجب الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لتقليل الالتهاب والتورم، كما يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها وعدم تخطي الجرعات الموصوفة لتجنب الشعور بالألم، كما يجب تناول المضادات الحيوية وفقاً لإرشادات الطبيب لتجنب العدوى.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

نتائج عملية شفط الدهون تظهر بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة، وتتضح النتائج تدريجياً بعد زوال الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون، وخلال 6 أشهر تظهر النتائج النهائية للعملية، ويجب عليك اتباع نمط حياة صحي وتجنب زيادة الوزن للحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون وتجنب عودة الدهون مرة أخرى.

فيديو : نتائج بعض حالات شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي

وأخيراً عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وأبرز الحلول، إذا كان لديك أي سؤال بخصوص عملية شفط الدهون يمكنك التواصل معنا واستشارة الدكتور شريف حجازي من خلال الواتساب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسئلة وأجوبة حول احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

متى تظهر نتائج شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد أسبوعين أو 3 أسابيع، والنتائج النهائية تكون بعد شهر أو 3 أشهر، وتختلف النتيجة من شخص لآخر وعلى حسب التقنية المستخدمة في شفط الدهون، ومدى الالتزام بتعليمات الطبيب.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة الشفاء بعد العملية من شخص لآخر تبعاً لكمية الدهون التي تم إزالتها، والتقنية المستخدمة في ذلك، وتتراوح مدة الشفاء من شهر إلى شهرياً تقريباً.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

للحفاظ على نتيجة عملية شفط الدهون لا يتطلب الأمر اتباع رجيم قاسي، ولكن يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة الرياضة، وتقليل تناول السكريات والنشويات والدهون ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)