تجميل حلمة الثدي

8 أسباب لألم حلمة الثدي عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالألم في حلمة الثدي، البعض منها قد يستدعي القلق ومنها ما هو طبيعي، لذا تعرفي معنا على أهم 8 أسباب لألم حلمة الثدي ربما لا تتوقعي بعضها، ومتى يتطلب الأمر الذهاب للطبيب، فتابعي معنا المقالة التالية.

8 أسباب لألم حلمة الثدي

يشيع الشعور بالألم في حلمة الثدي في فترة الحيض أو أثناء الحمل، وقد يحدث بسبب عدة عوامل، ومن أهم أسباب ألم حلمة الثدي ما يلي:

التحسس من الملابس

من أكثر الأمور المتسببة في ألم حلمة الثدي الاحتكاك بالملابس أثناء الأنشطة اليومية، وخاصة عند ممارسة الرياضة وارتداء ملابس غير مناسبة أو جديدة، وينتج عن الاحتكاك الشديد وخاصة لفترات طويلة بعض الأعراض مثل الشعور بالوخز، والتورم، أو التشقق الناتج عن جفاف الجلد.

ويمكن تجنب الألم الناتج عن الاحتكاك بارتداء حمالة صدر مناسبة قبل الجري وممارسة الرياضة، ويمكن تغطية الحلمات بشريط طبي مخصص لمنع الاحتكاك ومقاوم للماء لحماية الحلمات، وفي حالة الشعور بالألم وتهيج الجلد يمكن وضع مضاد حيوي موضعي ثم تغطية الثديين بالشاش المعقم.

مقالات ذات صلة

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية

من أكثر الأسباب التي تؤدي لألم حلمة الثدي لدى بعض النساء الإصابة ببعض الحالات الجلدية، مثل التهاب الجلد الناتج عن الحساسية والمهيجات الموجودة في البيئة، وتكون مصحوبة بالطفح الجلدي والحكة والتورم حول حلمات الثدي،

وهناك التهاب الجلد التأتبي أو ما يعرف بالإكزيما، الناتج عن الجفاف الشديد، وقد يحدث لأسباب وراثية، ويحدث التهاب الجلد التماسي عند ملامسة البشرة لشيء يتسبب في التحسس مثل بعض المواد الكيميائية الموجودة في العطور، والصابون، وبعض أنواع الكريمات والمعطرات.

ويتم علاج الإكزيما إما باستخدام كريمات الستيرويد، أو بعض المستحضرات والكريمات، أو المرطبات، أو كريم كورتيكوستيرويد، أو أقراص مضادات الهيستامين.

وإن لم تتحسن الأعراض خلال أسبوعين يجب زيارة الطبيب في حالة ظهور علامات العدوى، مثل الشعور بالألم الحاد، أو الإصابة بالحمي، مع خروج صديد، أو في حالة وجود احمرار شديد لا يتحسن.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التغيرات الهرمونية

الدورة الشهرية أحد أشهر أسباب ألم حلمة الثدي حيث ينتج ألم حلمات الثدي عند ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في فترة الحيض؛ لأنه يؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي، وقد ينتج عنه الشعور بالاحتقان، ويزول الألم بمجرد نزول الدورة الشهرية، أو بعد نزولها بعدة أيام.

فترة الحمل

من أسباب ألم حلمة الثدي لدى النساء التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، إلى جانب أعراض الحمل المعروفة مثل الغثيان، والشعور بالإجهاد، والتبول المتكرر، بالإضافة لهذه الأعراض من الطبيعي أن ينتفخ الثديين وتتسرب السوائل من حلمات الثدي.

لذلك يجب ارتداء حمالة صدر قطنية ومريحة ومناسبة للصدر في فترة الحمل لأن البشرة تكون أكثر حساسية في شهور الحمل، وفي حالة الشعور بالألم الشديد يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مسكنات.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تتسبب في ألم حلمة الثدي عند رضاعة الطفل، ولكنه يستمر لعدة ثوانٍ فقط بعد الانتهاء من الرضاعة، وإن لم يرضع طفلك بالشكل الصحيح قد يستمر الألم طوال فترة الرضاعة، ويكون عبارة عن وخز حاد بالإضافة تشقق الحلمات، وقد يحدث ألم الحلمة أيضاً نتيجة استخدام مضخة حليب الثدي بشكل خاطئ.

وإذا كان الألم شديد مع حدوث التهاب في الحلمة يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص بشأن طرق تخفيف هذا الألم المزعج بطريقة آمنة، كما يجب ارتداء حمالة صدر قطنية مريحة للرضاعة.

ممارسة العلاقة الزوجية

يعتبر ممارسة الجنس من الأسباب الشائعة التي تؤدي لحدوث ألم في حلمة الثدي، ولكن هذا الألم يزول بشكل سريع، ويجب عليكِ للتغلب على هذا الألم الحرص على وضع الكريمات المرطبة على حلمة الثدي قبل ممارسة العلاقة الجنسية للتقليل من الاحتكاك، ويمكنك معرفة 12 معلومة مهمة عن حلمات الثدي من هنا.

العدوى

قد ينتج الألم الشديد في حلمات الثدي عن الإصابة بالعدوى، وهي عدوى تصيب قنوات الحليب، وتنتقل عند نمو البكتيريا داخل القنوات اللبنية، وتحدث أثناء الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك قد تصيب هذه العدوى النساء حتى في غير أوقات الرضاعة، كما أن الرجال معرضون أيضاً لالتهاب الثدي.

وتشمل أعراض العدوى الشديدة التي تستدعي الحصول على المساعدة الطبية، الإصابة بالحمى المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت أو أعلى، والاحمرار الشديد، وتورم الثديين، والشعور بالدفء المصحوب بالحرقة حول الثديين، ويتم العلاج عن طريق تناول جرعة من المضادات الحيوية يحددها الطبيب، ويجب تناولها بالكامل حتى عند الشعور بالتحسن.

العدوى الفطرية

العدوى الفطرية المعروفة لدى الكثيرين باسم القلاع تحدث أثناء الرضاعة الطبيعية في حالة تشقق حلمات الثدي، وتكون مصحوبة بالألم الشديد، بالإضافة إلى جفاف وتقشر الجلد حول الحلمة، ويمكن أن تنتقل هذه الإصابة إلى الطفل، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية ومضادات الفطريات.

سرطان الثدي

ألم الحلمتين قد يكون علامة في حالات نادرة على الإصابة بسرطان الثدي، وتشمل الأعراض الرئيسية للإصابة بالسرطان وجود كتلة غير مؤلمة في أحد الثديين، أو انقلاب الحلمات إلى الداخل، أو الاحمرار والتشقق فوق الحلمة، وخروج إفرازات من حلمات الثدي، بالإضافة إلى تورم الغدد الليمفاوية.

وفي حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب على الفور، ويتم العلاج إما بالجراحة للتخلص من الكتلة، أو العلاج بالهرمونات، وكذلك العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

مرض باجيت Paget’s disease

هو أحد أنواع السرطان النادرة حيث يصيب من 1 إلى 4% من النساء فقط، ويصيب ثدي واحد فقط، وتشبه أعراضه إلى حد كبير أعراض التهاب الجلد، حيث يكون الجلد أحمر اللون مع تكوّن القشور حول الحلمة، ومن أعراضه الحلمة المقلوبة إلى الداخل، ونزول إفرازات صفراء ودموية، أو وجود جلد سميك فوق الثدي، وبعض النتوءات فوق الثدي.

ويتم العلاج عن طريق إزالة الحلمة والهالة المحيطة بها، والتخلص من الجزء المصاب من الثدي أو إزالة الثدي بالكامل، وللسيطرة أي خلية سرطانية متبقية يتم التخلص منها بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

متى يجب التوجه إلى الطبيب؟

كما اتضح مما سبق بعد عرض أهم 8 أسباب لألم حلمة الثدي فإن أغلب حالات ألم الحلمة يمكن الوقاية منها بأخذ بعض الاحتياطات البسيطة، بينما في حالات الألم الشديد أو وجود أعراض أخرى تستدعي القلق مثل نزول الدم من الثدي أو نزول إفرازات صفراء، أو ارتفاع درجة الحرارة أو تغير شكل الحلمة أو انعكاس الحلمة يجب الحصول على المساعدة الطبية.

نصائح للوقاية من ألم حلمة الثدي

والآن بعد معرفة أشهر 8 أسباب لألم حلمة الثدي إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك على تقليل أو منع الألم:

  • إن كان سبب ألم الحلمتين هو الاحتقان بسبب التغيرات الهرمونية في فترة الدورة الشهرية، يمكنك تجنب الكافيين، وتقليل الملح في الطعام؛ لأنه يحبس السوائل في الجسم، وقد يزيد الألم.
  • في حالة الألم الناتج عن الرضاعة الطبيعية، عليكِ التأكد من أن طفلك يرضع بالطريقة الصحيحة، وقومي بإرضاعه من الجانب الآخر، كما عليكِ تجفيف الثدي بعد كل مرة بشكل جيد لتجنب العدوى.
  • للوقاية من الألم الناتج عن الاحتكاك ينصح بارتداء حمالة صدر قطنية، وترطيب حلمة الثدي بكريم مرطب طبي لمنع تشقق وجفاف الحلمة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ لتخفيف الشعور بألم حلمة الثدي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة نتمنى أن تمكنك المقالة السابقة من معرفة أشهر 8 أسباب لألم حلمة الثدي وكيفية الوقاية من الألم، وما الأمور التي تستدعي القلق وتستوجب زيارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول 8 أسباب لألم حلمة الثدي

ما سبب وجود ألم في الثدي عند الضغط عليه؟

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في الشعور بالألم في الثدي ومن بينها الالتهابات، أو العدوى الفطرية أو البكتيرية.

ما أسباب انتفاخ هالة الثدي؟

يحدث الانتفاخ في هالة الثدي للكثير من الأسباب من بينها تحسس الجلد، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، وقد يكون لوجود خراج في الثدي.

ما سبب وجع الحلمتين عند البنات؟

قد يحدث ألم الحلمتين عند البنات بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية أو أثنائها، وقد يحدث نتيجة اضطرابات الهرمونات بشكل عام، أو ارتداء حمالات صدر غير مناسبة تسبب الحكة والألم.

المصدر
WebmdMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)