شد الترهلات

هل الجري يشد الترهلات وما هي أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل؟

التمارين الرياضية هي الوسيلة الأفضل والأكثر أماناً لشد الجسم وبناء العضلات وإعطاء الجسم مظهر متناسق وجذاب، كما أنها تساعد على التخلص من الترهلات، لتتعرف على إجابة سؤالك هل الجري يشد الترهلات وتتعرف على أفضل تمارين رياضية لشد الجسم، تابع معنا هذا المقال.

أسباب ترهل الجسم

خسارة الوزن والتقدم في العمر وبعض العوامل والأسباب الأخرى هي المسؤولة عن ترهل الجسم، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

التقدم في العمر

الكولاجين هو البروتين المسؤول عن شد الجلد ومرونته وهو المسؤول أيضاً عن حماية الجلد من التجاعيد والترهل، ومع التقدم في العمر يقل إنتاج بروتين الكولاجين وبالتالي يترهل الجلد والجسم.

خسارة الوزن بسرعة

اتباع وسائل التخسيس السريعة مثل العمليات الجراحية لعلاج السمنة، قد تتسبب في حدوث الترهلات وعدم قدرة الجلد على أن يستعيد مرونته، لذا خسارة الوزن تدريجياً تجنبك مشكلة الترهلات.

اقرأ أيضاً: شد الترهلات بعد نزول الوزن

الحمل والولادة

الحمل أيضاً من أكثر العوامل التي تساهم في ظهور الترهلات، حيث يتمدد جلد البطن حتى يتسع لحجم الرحم المتزايد مع نمو الجنين، وبعد الولادة يحتاج الجلد الكثير من الوقت والمجهود حتى يعود إلى ما كان عليه.

العادات الغذائية غير الصحية

تناول المشروبات الغازية باستمرار وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، تساهم أيضاً في زيادة الوزن وظهور الترهلات، كما أن التدخين أيضاً من العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الترهلات.

اقرأ أيضاً: حقن شد الترهلات أو الميزوثيرابي | المميزات والعيوب والتكلفة

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

هل الجري يشد الترهلات؟

الجري يعتبر من الرياضات الفعالة للتخلص من الترهلات وحرق الدهون وخسارة الوزن، ولكن يجب أن تحرص على ممارسة الجري باعتدال وبوتيرة مناسبة وتجنب الجري في الأوقات التي تشتد فيها أشعة الشمس، وتحرص أيضاً على أن تحصل على قسط كافي من الراحة، لأن الجري السريع في ظروف قاسية مثل أشعة الشمس الحادة قد يتسبب في تكسير ألياف الكولاجين ويتسبب في زيادة الترهلات مع التقدم في العمر.

مع العلم أن مدة ظهور نتائج شد الجسم بالجري تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع على الأقل، ولضمان الحصول على أفضل النتائج يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الجري وتمارين شد الجسم بانتظام، كما يجب تجنب أي عادات غذائية خاطئة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

تمارين شد الجسم بالكامل

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل الجري يشد الجسم تعرف على بعض التمارين التي تساعد على شد ترهلات الجسم بالرياضة، وتتضمن ما يلي:

  • تمارين التمدد: يتم الاعتماد على تمارين التمدد والإحماء لمنع حدوث الشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة، كما أنها تساعد على شد الجسم.
  • تمرين نط الحبل: يساعد تمرين نط الحمل على حرق نسبة كبيرة من دهون الجسم، وفي نفس الوقت يساعد على شد الترهلات والتخلص منها.
  • تمرين الضغط: عن طريق الاستلقاء على البطن ورفع الجسم كله بالاستناد على اليدين ومشط القدم ثم النزول إلى أقرب مستوى للأرض ثم دفع الجسم مرة أخرى لأعلى، حيث يساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن والأرداف والفخذين والذراعين.
  • تمرين القرفصاء أو Squats: يساعد هذا التمرين على شد المؤخرة ورفعها وشد الأرداف، ويساعد على التخلص من الترهلات في البطن والفخذين، ويتضمن الوقوف باستقامة مع فتح الساقين قليلاً ثم ثني الركبتين والوقوف مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين من 20 لـ 30 مرة.
  • تمرين العقلة: يساعد هذا التمرين على تمرين كل عضلات الجسم والتخلص من الترهلات الموجودة في الذراعين والبطن والظهر، ويتضمن تثبيت ساق معدنية في مستوى أعلى من مستوى الجسم، ثم التشبث بها ورفع الجسم حتى يصل الذقن إلى مستوى أعلى من مستوى الساق المعدنية، والنزول مرة أخرى ببطء لوضع البداية.
  • تمرين البلانك: على الرغم من أن تمرين البلانك يبدو صعب في البداية، إلا أنه من أكثر التمارين التي تعطي نتيجة رائعة في شد عضلات الجسم كله وشد الترهلات، ويتضمن استناد الجسم على الكوعين ومشط القدم مع فرد الظهر والحفاظ على استقامة الجسم، لمدة 30 ثانية وزيادة هذه المدة تدريجياً.
  • تمرين السباحة: يعتبر من أكثر التمارين التي تساعد على نحت الجسم والحصول على قوام ممشوق، بالإضافة إلى أن السباحة تساعد على شد الترهلات.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع السباحة وشد الترهلات وطرق الوقاية من الترهلات

نصائح قبل ممارسة التمارين الرياضية

إليك أهم وأفضل النصائح الضرورية قبل ممارسة التمارين الرياضية:

  • احرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية يومياً وقبل ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم وتجدد نشاطه.
  • حاول أن تكون التمارين الرياضية عادة يومية، لما تقدمه الرياضة من فوائد صحية رائعة.
  • احرص على إضافة البروتين كمكون أساسي في وجباتك اليومية، لأنه يساعد على بناء العضلات.
  • يجب أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  • تناول الخضروات والفواكه أيضاً أمر ضروري للغاية، لأنها تمد الجسم بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم الهضم، والشعور بالشبع لفترة طويلة.

فوائد المشي لشد الترهلات

من أكثر الأسئلة الشائعة وهو هل المشي يشد ترهل الفخذين ؟ في الحقيقة المشي أيضاً يعتبر من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الترهلات وشد الجسم، كما يعزز حرق الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي يمنحها المشي للجسم، ومن فوائد لشد الترهلات ما يلي:

فوائد المشي لشد الفخذين

المشي السريع يساعد على شد عضلات الفخذين الداخلية والخارجية، كما أن تغيير اتجاه المشي، كالمشي الجانبي أو المشي إلى الخلف يعزز أيضاً من شد عضلات الفخذين ويحرق الكثير من الدهون.

فوائد المشي لشد البطن

يساعد المشي على التخلص من الكرش وترهلات البطن، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، وكلما زادت وتيرة المشي وسرعته كلما زادت السعرات الحرارية التي يتم حرقها، وكلما زادت فاعلية المشي في شد الترهلات.

فوائد المشي لشد الذراعين

إذا كنت تعاني من ترهل الذراعين ويزعجك مظهرهم وترغب في حلول سريعة، فالمشي يساعد على التخلص من ترهلات الذراعين، فقط قم بتحريك ذراعيك للأمام والخلف أثناء المشي، ولكن احرص على ألا ترفع الذراعين عالياً أو تحركهما أمام الجسم.

فوائد المشي للجسم

يقدم المشي للجسم الفوائد التالية:

  • يساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم.
  • يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وخسارة الوزن.
  • يعمل على التخلص من الترهلات في الجسم.
  • يعتبر المشي من أفضل التمارين الرياضية للتخلص من المشاعر السلبية، ويساعد على تحسين الحالة النفسية والعقلية، والتخلص من التوتر والقلق.

تجربتي مع الرياضة لشد الجسم

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع شد الجسم بالرياضة وتقول: “كنت أعاني من الترهلات المزعجة في منطقة البطن بعد أن تخلصت من وزني الزائد، ولذا قررت اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وحرصت على الذهاب للجيم وممارسة الرياضة بانتظام تحت إشراف المتخصصين، وبعد مرور عدة أشهر لاحظت تغير كبير في مظهر الترهلات، ومع الوقت تخلصت من هذه المشكلة المزعجة”.

الطرق الأكثر فعالية لشد الترهلات

عملية شد الترهلات

عملية شد الترهلات تناسب من يعانون من الترهلات الشديدة، ويتم فيها عمل شق جراحي في المنطقة المراد علاجها من الترهلات، ويتم شد الجلد المترهل وقص الجلد الزائد ثم خياطة الشق الجراحي بالغرز التجميلية، ومن مميزات هذه العملية أنها نتائج تظهر مباشرة بعد العملية (تواصل مع أمهر طبيب في مصر عبر واتس اب).

اقرأ أيضاً: تجارب شد ترهلات الجسم

شد الترهلات بالليزر

يتم في هذه التقنية الاعتماد على حرارة أشعة الليزر التي تعمل على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الهام للتخلص من الترهلات والحصول على جلد مشدود، وتحتاج بعض الحالات لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج.

شد الترهلات بموجات الراديو الترددية

يتم استخدام تقنية شد الترهلات بموجات الراديو الترددية Radio Frequency في حالة الترهلات البسيطة، وتساعد هذه التقنية على تعزيز إفراز الكولاجين مما يساعد على شد ترهلات الجسم.

شد الترهلات بالفيزر Vaser 

تساعد هذه التقنية على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات المزعجة، وهذه التقنية من أحدث التقنيات وينتج عنها أقل قدر من الآثار الجانبية.

شد الترهلات بالجي بلازما

يتم استخدام هذه التقنية في حالات الترهل المتوسطة، ويتم فيها عمل عدة شقوق صغيرة في المنطقة المترهلة، ويقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال الأداة المتصلة بجهاز الجي بلازما من خلال هذه الشقوق الذي يُطلق غاز الهيليوم والموجات الراديوية Radio waves وبالتالي تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين وبذلك التخلص من ترهل الجلد وشد الجلد.

أفضل حل لعلاج ترهلات الجسم بسهولة مع الدكتور شريف حجازي

اقرأ أيضاً: سعر جلسة شد الترهلات عن طريق جهاز الاندولفت وأفضل دكتور

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل الجري يشد الترهلات وتعرفت على كيفية شد الترهلات بالرياضة، قم بالمتابعة مع مدرب مختص لتتلقى التعليمات والإرشادات الضرورية لتحصل على جسم ممشوق ومتناسق، وتتجنب الإصابات الرياضية.

أسئلة وأجوبة حول هل الجري يشد الترهلات

هل المشي يشد الجسم؟

نعم؛ المشي يساعد على شد الترهلات في الجسم كله، وخاصةً في البطن والفخذين، ويعزز حرق الدهون في الجسم.

ما هي أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل؟

أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل تتضمن تمارين الكارديو وتمارين الضغط والبلانك، بالإضافة إلى أن تمارين القرفصاء وتمارين الدفع حيث تساعد على شد الترهلات وبناء العضلات.

ما هي أفضل مشروبات لشد الجسم؟

السوائل والمشروبات الطبيعية والعشبية تساعد على تعزيز حرق الدهون في الجسم وتقلل من ظهور التجاعيد ولكن لا تعمل على شد الجسم، وتتضمن الماء والشاي الأخضر ومشروب الزنجبيل.

المصدر
HealthlineHealthlineHealthy fullyLive HealthyPreventionSports Rec

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)