التثدي

نسبة التثدي عند الرجال

على الرغم من أن التثدي في حد ذاته لا يُشكل خطورة على الصحة، إلا أنه يعتبر مشكلة مزعجة تؤثر على الحالة النفسية، لذا إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن نسبة التثدي عند الرجال وأسباب حدوث هذه المشكلة وكيفية علاجها تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

مصطلح التثدي أو Gynecomastia يعني زيادة في حجم الثدي لدى الرجال، تحدث هذه المشكلة نتيجة وجود خلل في الهرمونات المسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية لدى الرجل، وهما هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين، فإذا ازدادت نسبة هرمون الإستروجين عن نسبة هرمون التستوستيرون يتسبب ذلك في زيادة حجم الثدي، وفي بعض الأحيان قد يكون حدوث هذه الحالة أمر طبيعي مصاحب للتغيرات الهرمونية في المراحل العمرية المختلفة، ولكن في أحيان أخرى قد يكون ناتج عن مشكلة ما في الجسم أو دواء معين.

أسباب التثدي

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الخلل في الهرمونات مختلفة ومتعددة، وتتضمن ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التغيرات الهرمونية

يمر الجسم لدى الرجل بعدة مراحل على مدار حياته، والتغيرات الهرمونية جزء أساسي في كل هذه المراحل، فبعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ والمراهقة يمكن أن تُحدث خلل في الهرمونات وتؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين، وهو ما يتسبب في حدوث التثدي، وفي أغلب الأحوال تتحسن تلك الحالة بمرور الوقت في خلال 6 أشهر، ولكن يظل عليك المتابعة مع طبيب مختص.

كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يستمر تأثير هرمون الإستروجين الذي يفرزه جسم الأم على الجنين حتى بعد الولادة، وهو ما يتسبب في أن يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من مشكلة التثدي، وأيضاً يمكن أن تتحسن هذه الحالة بمفردها ويعود توازن الهرمونات كما كان.

الأدوية

معرفة الأدوية التي تتناولها بشكل منتظم والتحقق من الآثار الجانبية لها أمر ضروري للغاية، فبعض الأدوية يمكن أن تحتوي على مركبات أو مواد تؤثر على الهرمونات في الجسم فتتسبب في زيادة نسبة هرمون الإستروجين أو نقص في نسبة هرمون التستوستيرون، وهو ما يتسبب في حدوث التثدي، وتتضمن تلك الأدوية ما يلي:

  • أدوية علاج سرطان البروستاتا.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات القلق.
  • بعض أنواع أدوية القلب.
  • أدوية القرح.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • المنشطات.

المشاكل الصحية

أيضاً من ضمن العوامل التي تؤثر الهرمونات هي الإصابة بمرض ما أو مشكلة صحية، مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي وتليف الكبد وقصور الغدد التناسلية وسوء التغذية، بالإضافة إلى أن أورام الخصيتين أيضاً يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم.

مراحل التثدي عند الرجال

مراحل التثدي عند الرجال تتحدد بدرجة الخلل الهرموني وشكل الثدي الخارجي، وتتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • التثدي من الدرجة الأولى: وفيه يكون شكل الثدي أكبر قليلاً من الطبيعي، ويمكن إخفاؤه بالملابس الواسعة.
  • التثدي من الدرجة الثانية: يكون شكل الثدي في هذه المرحلة كبير، ولكن أيضاً يمكن إخفاؤه بالملابس.
  • التثدي من الدرجة الثالثة: تصنف هذه المرحلة من معتدلة إلى شديدة، ولا يمكن إخفاء شكل الثدي بالملابس الواسعة.
  • التثدي من الدرجة الرابعة: تعتبر هذه المرحلة هي أشد نسبة وبالتأكيد لا يمكن إخفاء حجم وشكل الثدي بالملابس، وتتطلب إجراء جراحة لاستئصال غدة الثدي.

نسبة التثدي عند الرجال

هناك الكثير من الدراسات والإحصائيات التي أجريت لمعرفة نسبة التثدي عند الرجال، حيث أن نسبة التثدي عند المراهقين هي حوالي %96، كما تزداد نسبة التثدي عند الرجال بين سن 50 لـ 69 سنة، بالإضافة إلى أن الأطفال تزداد بينهم نسبة الإصابة بالتثدي، حتى تصل إلى %60 لـ %90.

هل تتشابه أعراض التثدي مع أمراض أخرى؟

نعم؛ يمكن أن تتشابه بعض أعراض التثدي مع مشكلات صحية أو أمراض أخرى، وهو ما يتطلب فحوصات وتحاليل طبية كثيرة للتحقق من المشكلة والكشف عن السبب فيها، حيث يمكن أن تتشابه الأعراض مع الأمراض التالية:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • خراج الثدي.
  • سرطان الثدي.
  • زيادة في حجم النسيج الدهني.

متى يجب اللجوء للطبيب؟

من الأفضل أن تستشير طبيب مختص فور الشعور بزيادة غريبة في حجم الثدي، وذلك للخضوع للفحوصات التي تساعد على الكشف عن أي مشاكل أو مضاعفات خطيرة، وهو ما يساعد أيضاً على معرفة ما إذا كانت الحالة ستحتاج إلى العلاج أو ستتحسن بمفردها.

 

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية؟

إذا كانت الحالة تحتاج للعلاج، فيمكن استخدام أدوية تسمى مثبطات الأروماتاز، والأروماتاز هو إنزيم يتسبب في تحويل التستوستيرون إلى إستروجين، لذا تستخدم هذه الأدوية لتثبيط نشاط هذا الإنزيم، كما يمكن استخدام دواء التاموكسيفين المستخدم لعلاج سرطان الثدي، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يصف الطبيب بدائل لهرمون التستوستيرون في حالة انخفاض مستواه عن الطبيعي، مثل دواء الكلوميفين.

ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأدوية قد تم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج حالات سرطان الثدي فقط، ولم يتم الموافقة عليها لعلاج التثدي على الرغم من أنها أظهرت بعض النجاحات في علاج هذه المشكلة.

هل يمكن أن يتسبب التثدي في الإصابة بسرطان الثدي؟

في الحقيقة أشارت بعض الدراسات إلى أن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد لدى الرجال الذين يعانون من التثدي عن غيرهم، ولكن يحتاج هذا الأمر إلى مزيد من البحث والتأكيد.

علاج التثدي جراحياً

إذا تم التأكد من أن درجة التثدي لدى المريض تحتاج للتدخل الجراحي، فيخضع أولاً لبعض الفحوصات الطبية، ثم يخضع للتخدير الكلي، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل الحلمة يقوم بشفط الدهون الزائدة من خلال هذا الشق، ثم استئصال الغدة الثديية إذا احتاج المريض لذلك.

تعليمات بعد عملية التثدي

بعد أن تعرفت على نسبة التثدي عند الرجال تعرف على بعض التعليمات التي من الضروري اتباعها بعد إجراء جراحة التثدي:

  • من الضروري أن تتجنب أي احتكاك يؤثر على الجروح في الثدي.
  • يجب أن تتوقف عن التدخين لفترة من الوقت قبل وبعد العملية.
  • من الضروري أيضاً أن تعتني جيداً بالجرح ونظافته وتعقيمه بشكل مستمر بحسب إرشادات الطبيب.
  • بعد مرور أسبوعين أو بعد التأكد من أنك قد تعافيت تماماً من العملية، احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على شكل الجسم، وحرق الدهون الزائدة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نسبة التثدي عند الرجال وتعرفت على أسباب هذه المشكلة وكيفية حلها، إذا شعرت بأن حجم الثدي أو كلا الثديين لديك قد ازداد بشكل ملحوظ فمن الضروري أن تخضع للفحص حتى يتم تحديد المشكلة.

أسئلة وأجوبة حول نسبة التثدي عند الرجال

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

تحديد العلاج المناسب لكل حالة يحتاج للفحص لدى طبيب مختص، ولكن يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على شد عضلات الصدر وشد الترهلات وتحسين شكل الثدي.

ما هو التثدي الكاذب؟

التثدي الكاذب هو عبارة عن زيادة في النسيج الدهني وتراكم الدهون في منطقة الثدي، ويختلف عن التثدي الحقيقي في أنه لا يحدث بسبب خلل الهرمونات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تكلفة علاج التثدي عند الرجال؟

تختلف تكلفة عملية التثدي من بلد لآخر ومن حالة لأخرى أيضاً، حيث أنها في مصر تبدأ من 20000 وتصل إلى 25000 جنيه مصري.

المصدر
Mayo clinicMedicine net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)