Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

ندمت على عملية شد البطن وكيف قمت بتصحيحها؟

هل عملية شد البطن مؤلمة وما هو شكل الجرح؟

محتوى المقال عرض

عزيزي القارئ هل تفكر في الخضوع إلى عملية شد البطن ولكنك قرأت من قبل عن أشخاص ندمت على عملية شد البطن؟ .. في المقالة التالية ستتعرف على الأسباب التي أدت إلى الشعور بالندم بعد العملية وعلامات فشل عملية شد البطن، وما يجب فعله في هذه الحالة، وهل هناك فرصة لتصحيح العملية تابع معنا لمعرفة الإجابة.

عملية شد البطن ودواعي إجرائها

عملية شد البطن Abdominoplasty هي جراحة تجميلية تتم من أجل التخلص من ترهلات البطن للتمتع بجسم مثالي، وذلك بعدما أصبحت مترهلة سواء بعد الحمل والولادة، أو نتيجة لفقدان الكثير من الوزن، وتساعد عملية شد البطن على التخلص من الجلد الزائد وليس الدهون، ويمكن الجمع بينها وبين شفط الدهون للتخلص من السمنة الموضعية، ومن فوائد إجراء عملية شد البطن ما يلي:

  • الحصول على بطن مشدودة في أسرع وقت.
  • تساعد على إصلاح عضلات البطن المنفصلة.
  • تحسين شكل السرة وتغيير مكانها للمكان الأنسب.
  • تعمل على التخلص من الجلد الزائد في البطن مهما كان حدة الترهل.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن كم تستغرق من الوقت وأفضل الأطباء في مصر؟

كيفية إجراء عملية شد البطن

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

لكي نجيب على هذا التساؤل يجيب أن نقسم الإجابة كالتالي:

هل عملية شد البطن مؤلمة أثناء إجرائها أو بعدها مباشرة؟

أثناء عملية شد البطن يكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي وبالتالي لن يكون هناك أي ألم، وكذلك بعد العملية يستمر التخدير حتى وبعد عملية الإفاقة من التخدير.

هل عملية شد البطن مؤلمة بعد انتهاء تأثير التخدير؟

بعد زوال تأثير التخدير ومرور عدة أيام بعد العملية بالتأكيد سيكون هناك القليل من الألم المحتمل والذي يشعر به كل المرضى لكن مع الالتزام بالمسكنات ومضادات الالتهابات لن يكون هناك ألم قوي ولكن يختلف الإحساس به من شخص لآخر على حسب درجة احتمال كل جسم.

اقرأ أيضًا: أنواع التخدير في عملية شد البطن وما هو المناسب لك

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أهم النصائح لتكون عملية شد البطن غير مؤلمة

هناك العديد من النصائح التي تجعل عملية شد البطن غير مؤلمة:

  1. تعلم طريقة المشي الصحيحة بعد عملية شد البطن.
  2. الالتزام بـ طريقة النوم بعد عملية شد البطن للتعافي سريعاً.
  3. الالتزام بتناول المسكنات ومضادات الالتهاب بشكل منتظم وبالجرعات المحددة.
  4. اتباع النظام الغذائي بعد عملية شد البطن والذي ذكرنا تفاصيله في مقال منفصل.
  5. المحافظة على الجرح ونظافته بشكل مستمر واللجوء للطبيب في حالة وجود أي أعراض غريبة أو خروج سوائل أو حكة واحمرار شديد.

اقرأ أيضًا: هل عملية شد البطن مؤلمة وأهم النصائح لتقليل الألم بعد شد البطن

لماذا ندمت على عملية شد البطن؟

من أسباب الشعور بالندم بعد شد البطن عدم التناسق بين أجزاء البطن أو عدم شد الجلد بطريقة صحيحة، وبالتالي لم تكون النتيجة مُرضية، وبعد التئام جرح سرة البطن من المفترض أن يكون غير واضح، فإذا ندمت على عملية شد البطن نتيجة لمظهر السرة غالباً ما يكون السبب ناتجاً عن نقلها لمكان غير مناسب أو بسبب التندب وترهل الجلد حولها.

شكل جرح عملية شد البطن

نعرض لك بالصور مراحل التئام جرح شد البطن خلال 6 شهور ويمكنك التعرف في هذا المقال على إجابة سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن ومراحل التئامه بالتفصيل.

ويمتد جرح عملية شد البطن من عظمة الفخذ إلى عظمة الفخذ الأخرى ويكون عند منطقة البيكيني كما هو موضح بالصور ويكون الجرح غامق داكن وبعد مرور الوقت يتحول إلى اللون الوردي الفاتح حتى يصبح قريب للون الجلد الطبيعي.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن بالصور

مراحل التئام جرح عملية شد البطن بالشهور

وفي بعض الحالات التي يفتقر الطبيب فيها إلى الخبرة، أو عند عدم اختيار التقنية المناسبة قد يعاني البعض من ارتخاء الجلد وعدم شده بالدرجة الكافية، أو شده من جانب أكثر من الآخر، وبالتالي تكون النتيجة النهائية غير جيدة، ولذلك تشعر أنك ندمت على عملية شد البطن إن لم تكن البطن مشدودة ومتناسقة مع الجسم.

كما أن أغلب الأشخاص التي ندمت على عملية شد البطن كان بسبب الشق الجراحي، فليس المهم هو طول أو قصر الشق الجراحي، فمهما كان طول الشق الجراحي من المفترض أن يكون غير واضح بعد الشفاء، ويكون ناعم وبنفس مستوى سطح الجلد، ولا تتكون ندبات سميكة تشوه منظر البطن.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد عملية شد البطن ومؤشرات فشل العملية

خطوات نظافة جرح شد البطن حتى لا تندم على عملية شد البطن

  1. التزم بكافة تعليمات الطبيب التي نصحك بها.
  2. الالتزام بشكل منتظم بالمراهم والمضادات الحيوية وعدم الإهمال أو التأخير.
  3. متابعة الجرح والتأكد من سلامته ونظافته ولا يخرج منه أي سوائل أو نقط بيضاء.
  4. في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية لعملية شد البطن عليك التوجه سريعًا للطبيب وعدم الانتظار لأن الوقاية خير من العلاج.

شكل السرة بعد عملية شد البطن بالصور

يختلف شكل السرة في حالة شد البطن الكلي حيث يتم عمل شق جراحي حول السرة بالإضافة الشق جراحي بين عظمتي الفخذ بينما لا يتغير شكل السرة بعد عملية شد البطن في حالة شد البطن الجزئي لأن الشق الجراحي يكون أسفل السرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفروق بين أنواع عمليات شد البطن وما هي خطواتها

شكل السرة بعد عملية شد البطن

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بعد إجراء العملية ستلاحظ تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن حيث تصبح مشدودة وبدون ترهلات، وننصحك عزيزي القارئ بضرورة إجراء عملية شد البطن لدى طبيب ترتفع نسب نجاح عملياته والتأكد من أن تجارب الآخرين معه ناجحة حتى لا تندم على العملية.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن Tummy Tuck بعد العملية على الفور، ولا يمكن الحكم على هذه النتيجة لأنها ليست نهائية، فمظهر البطن يتحسن تدريجياً بعد العملية للوصول لأفضل النتائج، وتظهر نتيجة العملية بشكل نهائي خلال 3 إلى 6 شهور.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأضرار زيادته

النتيجة النهائية قبل الندم على عملية شد البطن

قبل أن تقول أنك ندمت على عملية شد البطن يجب الأول معرفة ما النتيجة النهائية المتوقعة، في الطبيعي تظهر النتيجة النهائية بعد مرور من شهرين إلى سنة بحيث يكون جرح العملية قد اختفي تماماً وأخذ الجلد شكله الطبيعي وهذه المدة يجب انتظارها حتى يمكن الحكم على نجاح أو فشل عملية شد البطن وما إذا كان من المفترض إجراء عملية تصحيحية أم لا.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد ترهلات البطن جراحياً

لماذا ندمت على عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

ترغب بعض النساء في إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية؛ ولكن هذا يؤدي للجمع بين مضاعفات العمليتين، وبالتالي تكون نتائج شد ترهلات البطن غير دقيقة وعدم شد البطن بالدرجة المطلوبة، كما أن الجمع بين العمليتين يتطلب فترة تعافي طويلة، لذا ينصح بالانتظار حتى 6 أشهر إلى عام قبل إجراء العملية.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يصلح الجمع بين عملية شد البطن والولادة القيصرية

وتخبرنا إحدى النساء تجربتها وتقول “ندمت على عملية شد البطن مع الولادة القيصرية لأن هذا جعلني أعاني من العديد من الآثار الجانبية بالإضافة إلى عدم القدرة على الاعتناء الجيد بطفلي في هذه الفترة المهمة، كما أن النتيجة النهائية لم تكن مثلما كنت أرغب”.

حلول إذا ندمت على عملية شد البطن

عادة ما يشعر الأشخاص بالندم بعد عملية شد البطن بعد ظهور النتائج، وفي حالة عدم الرضا عن النتيجة يمكن إجراء الآتي:

خطوات تصحيح عملية شد بطن فاشلة 

إذا ندمت على عملية شد البطن بسبب النتيجة النهائية أو بسبب سوء التئام الشق الجراحي فإن الحل الأمثل هو إجراء عملية تصحيحية وإعادة عملية شد البطن مرة أخرى من أجل شد الجلد بالدرجة الصحيحة، وجعل مظهر البطن أكثر تناسقاً، أو لتحسين شكل ومكان سرة البطن.

تحسين شكل ندبة شد البطن

بعد شفاء جرح عملية شد البطن يوصي الطبيب بترطيب الندبة باستمرار عدة مرات في اليوم باستخدام كريمات طبية حتى تتعافى بشكل جيد، وإن حدث تندب لجرح شد البطن يمكن عمل بعض الإجراءات الطبية لتحسين مظهر ندبة العملية، ومنها التقشير الكيميائي، أو حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، أو الفراكشنال ليزر، وذلك لإزالة الخلايا الميتة، وحتى تصبح الندبة أكثر نعومة وتسطحاً.

إجراء عملية شفط الدهون

إن ندمت على عملية شد البطن بسبب عدم تناسق مظهر البطن مع الجسم فقد يرجع ذلك لتراكم الدهون في البطن، أو نتيجة اكتساب الوزن، وقد تكون عملية شد البطن غير كافية بمفردها منذ البداية لمنحك النتيجة المرغوبة، عندها يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن للتخلص من السمنة الموضعية في البطن والخصر.

مع العلم أنه قد يترتب على شفط الدهون بعد شد البطن ترهل الجلد، مما يتطلب شفط الدهون بالفيزر لتجنب ترهل الجلد، أو شد ترهلات الجلد عن طريق بعض الإجراءات غير الجراحية إن كانت درجة الترهل متوسطة، ولذلك يجب اختيار طبيب جيد يتمتع بالخبرة الكافية لتحديد الأنسب لك من البداية وضمان الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور وأهم النصائح

علامات فشل عملية شد البطن

تشمل أشهر علامات فشل عملية شد البطن ما يلي:

  • عدم شد الجلد بالدرجة الكافية.
  • تشوه مظهر السرة وظهور الجلد بشكل مجعد.
  • عدم تناسق شكل البطن وعدم الرضا عن النتيجة النهائية.
  • عدم تناسق شكل جرح العملية وعدم شد الجلد بالتساوي.

الآثار الجانبية بعد شد البطن

الآثار الجانبية بعد شد البطن هي آثار طبيعية تدل على استجابة الجسم للتعافي ولا يوجد خطر منها إن تم الالتزام بتعليمات التعافي، وتشمل الآتي:

  • تصريف السوائل.
  • الشعور بالألم المؤقت.
  • الاحمرار والتهاب الجلد.
  • ظهور الكدمات بشكل مؤقت.
  • التنميل المؤقت حول الشق الجراحي.

متى تختفي اثار عملية شد البطن؟

تختفي اثار عملية شد البطن تدريجياً بعد الخضوع للعملية ويختفي أثر جرح العملية خلال عام تقريباً، واستخدام المراهم والعلاجات الموصوفة واتباع تعليمات الطبيب يساعد على اختفاء آثارها بسرعة.

اقرأ أيضاً: تجمع السوائل بعد عملية شد البطن .. الأسباب وطرق التخلص منها

أضرار عملية شد البطن

أضرار عملية شد البطن غير حتمية الحدوث طالما تم اختيار الطبيب الجيد الذي يتمتع بخبرة وسمعة طبية جيدة، واتبع المريض تعليمات الشفاء بجدية، وتشمل أضرار شد البطن ما يلي:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التهاب الجرح.
  • بطء التئام الجرح
  • الأورام المصلية والدموية.

درجة الألم بعد عملية شد البطن

درجة الألم بعد عملية شد البطن تتباين ما بين البسيطة والمتوسطة، وفي أغلب الحالات يكون الألم محتمل ويتم السيطرة عليه بسهولة بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب، كما أن الألم يستمر لأسبوع أو أسبوعين فقط.

مع العلم أن الألم نسبي ويختلف من شخص لآخر حسب درجة الاستجابة للألم، وحسب درجة شد البطن، ففي حالة شد الجلد وإصلاح عضلات البطن يكون الألم أكثر شدة، بينما منطقة الشق الجراحي تكون مخدرة بعد العملية فيقل الشعور بها.

كم تستغرق فترة التعافي بعد شد البطن؟

  • تستغرق مدة الشفاء بعد عملية شد البطن عادة بين شهرين إلى 3 أشهر، حيث يلتئم الجرح خلال هذه الفترة.
  • أغلب الآثار الجانبية تزول خلال الأسابيع الأولى، حيث يختفي الألم بالتدريج خلال أسبوعين.
  • الانتفاخ بعد عملية شد البطن وتصريف السوائل والاحمرار كل هذه الآثار الجانبية تستغرق 3 أسابيع إلى شهر حتى تزول بالكامل.
  • ندبة الجراحة تستغرق 6 أشهر حتى تتلاشي، وتستمر في التحسن حتى تندمج وتصبح بنفس شكل ولون الجلد خلال عام.

تجربتي مع عملية شد البطن

يحكي أحد الرجال تجربته ويقول “كنت أعاني من الوزن الزائد وتراكم الدهون في منطقة البطن، وبعد شهور طويلة من اتباع الرجيم وممارسة الرياضة تمكنت من خسارة الوزن، ولكن ظهرت مشكلة ترهلات البطن وللتخلص منها سريعاً قررت إجراء عملية شد البطن، وبالفعل تمت العملية وكانت تجربتي ناجحة”.

نتائج عملية شد البطن بالصور لأشخاص لم تندم على إجرائها مع د. شريف حجازي

كما سبق وأخبرناك من أهم القرارات قبل عملية شد البطن هي اختيار الجراح الأفضل والمحترف لهذه العملية وذلك لأنه يمتلك الخبرات التي تؤهله من التعامل بشكل أمثل مع الجلد الزائد والوصول لأفضل النتائج، ولذلك نعرض عليك بعض من نتائج قبل وبعد عملية شد البطن لحالات ناجحة للدكتور شريف حجازي.

يمكنك الاستفسار بخصوص عملية شد البطن جراحياً مع د. شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر عن طريق الواتس اب.

فيديو لحالات ندمت على عملية شد البطن وكيف تم إجراء إصلاح لها بنجاح مع د. شريف حجازي

في هذا الفيديو يوضح دكتور شريف حجازي كيف قام بعمل إصلاح لمريض ندم على عملية شد البطن.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على الحلول التي يمكن اتباعها إذا ندمت على عملية شد البطن أهم ما ننصحك بفعله هو اختيار الطبيب الماهر بعد الاطلاع على نتائج سابقة لعمليات ناجحة لشد البطن ومشاهدة صور شد البطن قبل وبعد لحالات أجراها الطبيب بنفسه، والآن نجيب على الأسئلة الشائعة الخاصة بموضوع المقال.

أسئلة وأجوبة حول موضوع ندمت على عملية شد البطن

بعد كم يوم ينزع المشد عن البطن بعد عملية شد البطن؟

يجب ارتداء المشد بعد عملية شد البطن لمدة 4 إلى 6 أسابيع أو وفقاً لتعليمات الطبيب لأن كل حالة تختلف في استجابتها للشفاء عن الأخرى.

هل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

عملية شد البطن عملية آمنة ولا تحدث الوفاة بسبب إجرائها إلا في حالات نادرة جداً، كما أن الخضوع للعملية لدى طبيب ذو خبرة وكفاءة في مجال طب التجميل يضمن تجنب الكثير من المخاطر، ولا داعي للقلق عزيزي القارئ لأن نسب نجاحها ارتفعت كثيراً في السنوات الأخيرة.

ما هو سعر عملية شد البطن؟

يتراوح سعر عملية شد البطن من 35000 إلى 50000 جنيه مصري أي ما يعادل 2000 إلى 2500 دولار أمريكي.

كم يوم يستمر الألم بعد شد البطن؟

يستمر الألم لعدة أيام بعد عملية شد البطن ويزول تدريجياً بمرور الوقت، ويمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في مواعيدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)