Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط دهون البطن

نتائج عملية شفط دهون البطن متى تظهر؟

محتوى المقال عرض

عملية شفط دهون البطن أصبحت من أكثر الإجراءات التجميلية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية، ولكن يبقى السؤال الأهم الذي يطرحه الكثيرون متى نتائج عملية شفط دهون البطن ؟ .. تابع معنا لمعرفة الإجابة ومعرفة المزيد من المعلومات عن هذه العملية.

عملية شفط دهون البطن Liposuction

هي إجراء تجميلي يلجأ له الكثير من الأشخاص للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وذلك في حالة وجود صعوبة في التخلص منها سواء باتباع نظام غذائي صحي، أو بممارسة الرياضة، وبالتالي تنسيق القوام والحصول على إطلالة جذابة.

وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام وذلك حسب ما يقرره الطبيب أو حسب حالة المريض، وفيها يقوم الطبيب برسم بعض الخطوط والدوائر على جسم المريض ليتم تحديد الأماكن التي سيتم شفط الدهون منها، ثم يقوم بعمل بعض الشقوق الجلدية الصغيرة جداً والتي يتم تفتيت الدهون وشفطها من خلالها.

[maxbutton id="1"]

تقنيات شفط دهون البطن

تعتبر عملية شفط دهون البطن من أكثر الطرق الفعالة والتي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويتم إزالة الدهون بعدة تقنيات، ومنها:

شفط دهون البطن التقليدي

هذه التقنية من أقدم تقنيات شفط الدهون، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، حيث أن القرار الأخير لنوع التخدير يرجع إلى الطبيب وحالة المريض الصحية، وتهدف إلى التخلص من كمية كبيرة من الدهون.

شفط دهون البطن بالليزر

في هذه التقنية يتم استخدام أشعة الليزر لتفتيت الدهون وإذابتها حتى يتم شفطها بكل سهولة، ومن مميزات هذه التقنية أنها تساعد على شد الجلد وذلك بفضل تحفيز إنتاج الكولاجين.

شفط دهون البطن بالفيزر

في هذه التقنية يتم الاعتماد على الموجات فوق الصوتية والتي تساعد على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ومن مميزاتها أن آثارها الجانبية أقل ومدة التعافي أقصر.

طريقة إجراء عمليات شفط دهون البطن

في الجراحة التقليدية يقوم الطبيب بعد تعقيم الجلد ورسم خطوط باستخدام قلم توضح مسار العملية حسب مناطق تكدس الدهون، يقوم بعمل شقوق جراحية ويدخل أداة شفط الدهون من خلالها ثم يمرر جهاز شفط الدهون بحركات ذهاب وإياب لتكسير الدهون ثم يتم شفطها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

في الطرق الحديثة مثل الفيزر والليزر قبل شفط الدهون يتم إمدادها بالسوائل بخليط من محلول ملحي معقم والليدوكائين تعمل على تمديد الدهون وتوسيع الأنسجة الدهنية لتصبح أكثر مرونة عند الشفط، ويتم تسخين الدهون وتسييلها فتذوب ويتم شفطها وإخراجها بسهولة، من خلال شقوق جراحية لا تزيد عن واحد سم فقط.

شفط الدهون قبل وبعد

المرشح المثالي لعملية شفط الدهون

يجب أن تتوافر الشروط التالية فيمن يخضع لعملية شفط الدهون من البطن:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30.
  • أن يكون الوزن طبيعي ولا يعاني الشخص من زيادة الوزن المفرطة.
  • أن تكون الصحة العامة جيدة.
  • عدم وجود أمراض مناعية ومشكلات صحية مزمنة تتداخل مع العملية.
  • فهم طبيعة العملية ونتائجها ووجود هدف تجميلي واضح ومحدد.

نتائج عملية شفط دهون البطن متى تظهر؟

تختلف مدة ظهور نتائج عملية شفط دهون البطن من حالة لأخرى، وذلك وفقاً لعدة عوامل ومنها:

  • مرونة وقوة الجلد في منطقة البطن التي تم شفط الدهون منها.
  • كمية الدهون التي تم شفطها من الجسم.
  • طبيعة الجسم وقدرته على التعافي بعد العملية.
  • تعتمد نتائج شفط دهون البطن على الحالة الصحية العامة للمريض.
  • مدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب.
  • نوع التقنية المستخدمة في شفط دهون البطن.

ولكن في أغلب الحالات يتم ملاحظة النتائج الأولية لشفط دهون البطن بعد العملية مباشرة، ولكن نتائج عملية شفط دهون البطن تظهر بشكل نهائي بعد مرور حوالي شهر إلى 3 أو 6 أشهر وذلك بعد تعافي الجسم من الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن مثل التورم وتجمع السوائل. 

هل تؤثر التقنية على نتائج عملية شفط دهون البطن؟

بالتأكيد نوع التقنية من أهم العوامل المؤثرة على نتائج عملية شفط دهون البطن أو أي منطقة أخرى في الجسم، فكلما كانت التقنية أحدث كلما كانت النتيجة أكثر دقة وتظهر بشكل سريع والتعافي يكون أسرع بسبب قلة الآثار الجانبية وقلة التدخل الجراحي وعدم الاصطدام مع الدهون بشكل مباشر على عكس شفط الدهون التقليدي الذي يتم فيها تكسير الدهون يدوياً مما يزيد من فقدان الدم، كما أن تقنيات الفيزر والليزر لها تأثير على الجلد وتشد حتى 50% من الترهل أي تحسن جودة الجلد في نفس الوقت وبالتالي تتحسن نتيجة عملية شفط الدهون العامة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الفيزر والجي بلازما في شد الترهلات؟

نتائج عملية شفط دهون البطن بالفيزر

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالفيزر؟ تعتبر نتائج عملية شفط دهون البطن بالفيزر أسرع وأكثر دقة من طرق شفط الدهون الأخرى، لأن تقنية الفيزر تبرز ملامح منطقة شفط الدهون وتبرز تقسيماتها وتصل للدهون بين العضلات وطبقات الدهون الرقيقة أسفل الجلد لذا تساعد في إبراز النتائج، وتظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر بشكل تقريبي بعد الشهر الثالث إلى السادس.

نتائج عملية شفط دهون البطن بالليزر

لا تختلف نتائج عملية شفط دهون البطن بالليزر عن الطرق الأخرى وتظهر خلال 6 أشهر أيضاً، ولكن من حيث الدقة فنتائج الليزر أيضاً أفضل من الطرق التقليدية حيث تعمل على تعزيز الكولاجين لشد الجلد وتحسينه، ولكن من عيوب نتائج شفط الدهون بالليزر أنه قد يؤثر مؤقتاً على الجلد بسبب حرارة الليزر، وقد يؤدي لآثار جانبية تحتاج بعض الوقت للتعافي على عكس الفيزر الذي يكون تأثيره خفيف على الجلد.

نتائج عملية شفط دهون البطن وعلاج السمنة الموضعية

عملية شفط الدهون تعالج مناطق السمنة الموضعية سواء البطن أو غيرها من مناطق الجسم، ولكن لا علاقة بعملية شفط الدهون بالتخسيس وخسارة الوزن، بل يجب أن يخضع لها الأشخاص الذين في حدود وزنهم الطبيعي ويرغبون في إضافة تحسينات تجميلية للجسم للحصول على قوام مثالي وليس وزن مثالي، وتظهر نتائج عملية شفط دهون البطن في صورة صغر محيط البطن حيث تنقص الدهون عدة سنتيمترات، على عكس عمليات السمنة التي تساعد على التخسيس ولكنها لا تضمن الحصول على شكل الجسم المثالي.

نصائح هامة للحفاظ على نتائج عملية شفط دهون البطن

بعد معرفة إجابة سؤالك متى تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن ؟ يجب عليك اتباع النصائح التالية لسرعة الشفاء من آثار العملية، بالإضافة إلى الحفاظ على نتائج عملية شفط دهون البطن لفترة طويلة، والوقاية من أضرار شفط دهون البطن ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل لتقليل الانتفاخ وطرد السوائل من الجسم.
  • تجنب التدخين بعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار والفاكهة.
  • الابتعاد عن تناول النشويات والسكريات.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.
  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج.
  • تناول البروتينات التي لا تحتوي على الدهون.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
  • إجراء جلسات التدليك الليمفاوي أو المساج.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد ما يحدد الطبيب الوقت المناسب لذلك.

ما بعد عملية شفط دهون البطن

ارتداء الكورسيه بعد شفط دهون البطن

من أهم التعليمات بعد شفط دهون البطن الحفاظ على مدة ارتداء المشد الطبي لأنه يضغط على الجلد ويحسن شكله بعد التعافي فيظهر بشكل مشدود، كما يمنع تموجه واحتباس السوائل تحته، ويجب ارتداؤه لمدة لا تقل عن شهر بعد شفط الدهون ولبسه لمدة 24 ساعة، وعند خلعه يجب اتباع تعليمات العناية بالمشد بعد شفط الدهون.

الآثار الجانبية بعد شفط الدهون

بعد شفط الدهون من الطبيعي أن ينتفخ الجلد ويتورم لبعض الوقت وتزول أغلب الآثار الجانبية خلال شهر فقط، كما يتخلص الجسم من نسبة كبيرة من السوائل وتبقى نسبة طفيفة للغاية، وللحد من التورم والانتفاخ بعد شفط الدهون يجب شرب الماء بكثرة والحرص على المشي كل عدة ساعات.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالمشي بعد شفط الدهون؟

التغذية والأدوية بعد شفط الدهون

يجب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها، وتناول المسكنات والمضادات الحيوية لمنع الالتهاب والعدوى، كما يجب تجنب الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة أسبوعين وكذلك المكملات الشعبية مثل فيتامين هـ وغيرها، والابتعاد عن الكحوليات لمدة 3 أسابيع حتى لا تتداخل مع فعالية المسكنات والمضادات الحيوية كما تسبب الجفاف.

لا يوجد نظام غذائي محدد بعد شفط الدهون ولكن يجب تناول الطعام الصحي لمساعدة الأنسجة على الشفاء وخاصة البروتين والأطعمة الغنية بفيتامين ج لأنها تعزز الكولاجين وتساعد على التئام الجروح، كما يجب الحد من الأملاح لتجنب احتباس السوائل أسفل الجلد بسبب الصوديوم.

تعليمات النوم بعد شفط الدهون

يجب النوم لفترة كافية بعد شفط الدهون وحصول الجسم على الراحة لضمان التعافي الصحي بدون مشكلات، وعند النوم يجب وضع وسائد أسفل الظهر لرفعه في زاوية 45 لأن هذه الوضعية تساعد على الحد من التورم، كما يجب تجنب النوم على شقوق الجراحة في مواضع الدرنقة لعدم زيادة الألم أو انفتاح الجرح.

اقرأ أيضاً: كم تستمر وضعية النوم المنحنية بعد شفط الدهون؟

أضرار عملية شفط الدهون

أي أضرار تحدث بعد شفط الدهون غير شائعة الحدوث ولكنها مثل أي عملية أخرى هناك خطر التعرض لبعض الأضرار إن لم يتم أخذ الاحتياطات اللازمة مثل:

  • حدوث رد فعل سلبي من الجسم تجاه التخدير.
  • العدوى البكتيرية الناتجة عن التلوث وعدم التعقيم.
  • طول مدة الشعور بالتنميل.
  • الإصابة والتسبب في النزيف.
  • عدم الرضا عن شكل الجلد بعد شفط الدهون.
  • عدم تساوي منطقة شفط الدهون وظهورها بشكل متموج.

أفضل دكتور لشفط دهون البطن

شفط الدهون قبل وبعدلضمان جودة نتائج شفط الدهون من البطن يجب أن يكون أفضل دكتور لشفط الدهون حاصلاً على مؤهلات علمية بارزة في مجاله ويتمتع بخبرة طويلة في عمليات تنسيق القوام بشكل عام كما يجب أن تكون سمعته الطبية جيدة، ويجب التأكد من جودة نتائج عملياته، وهذه الشروط وأكثر تتوافر لدى د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح كما يتضح ويمكنك حجز موعد استشارة في مركز شريف كلينك من هنا:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية.
  • يحقق نسب نجاح فائقة لا تقل عن 96% في مختلف التخصصات التجميلية.

تجربتي مع نتائج عملية شفط دهون البطن

عند إجراء استطلاع للرأي حول نتائج شفط الدهون وكيف كانت فعاليتها وكم استمرت كانت الإجابات كالتالي:

أجابت إحدى السيدات التي تبلغ من العمر 36 سنة على سؤال “متى تبان نتيجة شفط الدهون” أنها خضعت لعملية شفط دهون البطن منذ 6 سنوات وما زالت النتيجة مثالية كما هي بفضل حفاظها على النتائج، وقد ظهرت نتائج عملية شفط الدهون بشكل ملحوظ بعد 3 شهور ولكن النتيجة المثالية كانت بعد 6 شهور من العملية.

كما قالت سيدة أخرى عن نتائج عملية شفط دهون البطن بالفيزر أن النتيجة ظهرت منذ اللحظة الأولى رغم أنها كانت تعاني من نسبة كبيرة من الدهون في البطن، وكانت النتيجة تكاد تكون مثالية بعد 3 شهور وكان شكل البطن يزداد في التحسن مع الوقت واستقر بشكل نهائي في الشهر السادس، وكان الجلد مشدوداً وكانت تحرص على تجنب زيادة الوزن وممارسة الرياضة.

سعر عملية شفط دهون البطن

تعتبر أسعار شفط دهون البطن في مصر هي الأكثر انخفاضاً حيث تتراوح ما بين 900 إلى 2000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكي في بعض عيادات التجميل، بينما تتراوح الأسعار في دول الخليج العربي ما بين 5000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار حسب عدة عوامل وهي:

  • نوع تقنية شفط الدهون.
  • مؤهلات وخبرة الطبيب.
  • كمية الدهون في البطن.
  • الجمع بين شفط الدهون وأي عملية أخرى.
  • مستوى الخدمة التجميلية في مركز التجميل.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ هل فكرت من قبل في إجراء عملية شفط دهون البطن؟ شاركنا الإجابة في التعليقات، وبعد معرفة نتائج عملية شفط دهون البطن يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب للتمتع بأفضل النتائج، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نتائج العملية لمدة طويلة.

أسئلة وأجوبة حول نتائج عملية شفط دهون البطن

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

خلال عملية شفط الدهون يتم تفتيت الخلايا الدهنية والتخلص منها، وهذه الدهون التي تم إزالتها عن طريق عملية شفط الدهون لا تعود مرة أخرى، ولكن إذا زاد وزن المريض من الممكن أن يكتسب خلايا دهنية جديدة مرة أخرى وتتراكم الدهون في الجسم.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يجب ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون طوال اليوم وخلعه فقط عند الاستحمام وذلك لمدة ثلاثة أسابيع، وبعد مرور هذه المدة يجب ارتداؤه طوال فترة النهار لمدة 12 ساعة وخلعه أثناء الليل وذلك لمدة ثلاثة أسابيع أخرى.

ما هي أسباب التحجر بعد شفط الدهون؟

من أسباب التحجر بعد عملية شفط الدهون تجمع بعض السوائل التي تم استخدامها خلال شفط الدهون مثل المحلول الملحي، وبالتالي احتباسها تحت الجلد وتحجر المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)