Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

كيف يمكن معرفة نوع التثدي والفرق بين التثدي الحقيقي والكاذب؟

التثدي ظاهرة تحدث للذكور في مختلف المراحل العمرية، ورغم أن البعض قد لا يشعرون بأنه يمثل أي مشكلة إلا أن البعض الآخر قد يشعرون بالحرج والانزعاج منه وخاصة عند ظهوره في مرحلة المراهقة والشباب، لذا عزيزي القارئ إن كنت تعاني من التثدي وتتساءل عن كيفية معرفة نوع التثدي يمكنك متابعة المقالة التالية.

التثدي عند الرجال

التثدي عبارة عن تضخم وبروز في حجم الثديين بشكل قد يكون أقرب لشكل الثدي الأنثوي، وينتج عن حدوث خلل في توازن هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون، وهذه المشكلة بالطبع تسبب الحرج للرجال، ولكنه لا يعتبر مشكلة خطيرة ويمكن علاجه بطرق كثيرة.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي في مختلف المراحل العمرية للرجال بسبب التغيرات الهرمونية، فهو يحدث للأطفال الذكور في مرحلة الطفولة وللشباب في مرحلة المراهقة، وللرجال في مرحلة منتصف العمر.

[maxbutton id="1"]

وهناك بعض الحالات الصحية التي تؤثر على نسبة هرمون التستوستيرون وينتج عن ذلك تضخم أنسجة الثدي، ومنها أورام الخصيتين وأورام الغدة الكظرية والغدة النخامية، وتليف الكبد وقصور الغدد التناسلية، بالإضافة إلى أن تناول بعض الأدوية قد يكون سبباً في حدوث التثدي مثل أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية القلق مثل ديازيبام، وأدوية الحموضة، وبعض أدوية الالتهابات الفطرية والبكتيرية، والمنشطات المستخدمة لتحسين الأداء الرياضي.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب؟

ما الفرق بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب؟

التثدي الحقيقي Gynecomastia

التثدي الحقيقي هو تضخم في نسيج الثدي الغدي وينتج عن اضطراب مستوى هرمون الذكورة، فيظهر في شكل بروز في الثدي في منطقة الحلمة بشكل خاص، وقد يتعدى تضخم الثدي إلى حواف الثدي نفسه، وقد يكون مصحوبًا بتراكم الدهون والجلد المترهل، وبرغم أن التثدي ليس مشكلة صحية في حد ذاته، ولكنه مؤشر على وجود حالة مرضية ما.

التثدي الدهني Pseudogynecomastia

التثدي الدهني أو التثدي الكاذب، عبارة عن تراكم الدهون في الثديين ويحدث نتيجة زيادة الوزن أو السمنة، أو لأسباب وراثية لا يمكن التحكم بها، وقد يخزن الجسم الدهون في الثديين حتى وإن كان الشخص لا يعاني من زيادة ملحوظة في الوزن، ويصيب التثدي الدهني كلاً من الثديين، كما يصنف التثدي كالآتي:

  • التثدي المتجانس، وهو تضخم في أنسجة كلاً من الثديين، حيث يكون الثديين متساويين في الحجم، وهو النوع الأكثر شيوعًا.
  • التثدي غير المتجانس، ويصيب أحد جانبي الثدي فقط دون الآخر، وليس من الشائع حدوثه.

أعراض التثدي

هناك بعض الأعراض التي قد تفيدك في معرفة نوع التثدي وتشمل ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • يظهر التثدي في صورة بروز خلف الحلمة مباشرة وذلك في الدرجة الأولى من التثدي والثانية أيضاً، ويتعدى التضخم حواف هالة الثدي ويصل إلى الثدي نفسه في الحالة الثالثة، بينما التثدي الأكثر وضوحًا يكون في الدرجة الرابعة من التثدي حيث يتخذ الثدي فيها مظهر الثدي الأنثوي.
  • يصيب التثدي كلاً من الثديين، وقد يصيب ثدي واحد فقط.
  • يمكن الشعور بنسيج الثدي المتضخم كأنه كتلة مطاطية ليفية وراء الحلمة.
  • ليس بالضرورة أن يرافق التثدي الشعور بالألم، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في الألم عند الضغط على الثدي.
  • قد تشعر بالتحسس في الثدي، أو ملاحظة بعض التورم.
  • يجب رؤية الطبيب إن شعرت بالألم الزائد، أو في حالة خروج إفرازات من أحد الثديين أو كليهما.

اقرأ أيضاً: هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟

كيف يمكن معرفة نوع التثدي ؟

يمكن معرفة نوع التثدي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الفحص الذاتي

يساعد الفحص الذاتي على معرفة نوع التثدي وذلك عن طريق الضغط على الثدي، لتتحقق من نسبة الأنسجة الرخوة، ففي حالة الشعور بكتلة مطاطية وراء الحلمة، يكون التثدي من النوع الحقيقي أما في حالة عدم الشعور بذلك يكون التثدي من النوع الكاذب، ويمكن تمييز ملمس الدهون بسهولة عند الضغط على الثديين.

الفحص لدى الطبيب

بعد الفحص الذاتي والتأكد من أن التثدي الذي تعاني منه من النوع الحقيقي تأتي الخطوة الثانية وهي الذهاب للطبيب لإجراء فحص شامل للثدي والجسم ثم وصف العلاج المناسب، ويقوم الطبيب بالتالي:

  • الفحص الجسدي للثديين للتأكد من نوع التثدي، كما يقوم الطبيب بفحص البطن، والأعضاء التناسلية فحص شامل ودقيق.
  • يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للتأكد من عدم وجود أي حالات مرضية.
  • يسأل الطبيب عن الأدوية التي تتناولها لمعرفة هل يتسبب أي منها في اضطراب الهرمونات.

وقد يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات الأولية لتحديد سبب التثدي بدقة وتتضمن تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات، وفحص أنسجة الثديين بالأشعة السينية، ولاستبعاد أي حالات أخرى شبيهة بالتثدي وقد يطلب الطبيب بعض الاختبارات الأخرى، مثل:

  • الرنين المغناطيسي.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية للخصيتين.
  • عمل أشعة مقطعية على الثديين.
  • أخذ عينة من نسيج الثدي وفحصها.

درجات التثدي لدى الرجال

درجات التثدي

كيفية علاج التثدي الحقيقي

حل المشكلات المتسببة في التثدي

بعد معرفة نوع التثدي يمكن علاج التثدي الحقيقي إن تم الكشف عنه مبكرًا فقط باتباع نظام غذائي يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، إن كان نقصه هو السبب في التثدي، وقد يزول التثدي من نفسه بمرور الوقت ولا يستدعي العلاج.

أما إن كان السبب في التثدي هو الأدوية يجب إعادة ضبط الجرعات التي تتناولها تحت إشراف الطبيب، أو استبدالها بأدوية أخرى لا يكون حدوث التثدي من آثارها الجانبية، وفي حالة وجود مشكلة مرضية تسبب تضخم نسيج الثدي يجب علاجها أولًا وبعدها قد يتلاشى التثدي بالتدريج خلال عامين.

علاج التثدي بالأدوية

يتم علاج الجينو ببعض أنواع الأدوية التي تم اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لعلاج بعض أنواع السرطان وحالات طبية أخرى وليس لعلاج التثدي، ومنها دواء تاموكسيفين، وكلوميفين، ومثبطات الأروماتاز.

وتظهر نتيجة الأدوية عادة بعد مرور 12 شهرًا من بدء العلاج، ولكن إن مرت هذه المدة ولم تنجح الأدوية في التخلص من التثدي ينتج عن ذلك تليف نسيج الثدي فلا يمكن للأدوية علاج هذه المشكلة.

علاج التثدي بالجراحة

الحل الأخير للتخلص التام من التثدي هو إجراء الجراحة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق شق جراحي حول هالة الثدي أو أسفل الصدر، ويتم التخلص من الأنسجة الدهنية والغدية بالكامل لضمان عدم حدوث التثدي مرة أخرى، كما يتخلص الطبيب من الترهلات ويشد الجلد الزائد المرتخي في حالة وجوده، وينتج عن العملية ندبة واضحة في البداية ثم تتلاشى بالتدريج.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

قبل وبعد علاج التثدي

كيفية علاج التثدي الدهني

اتباع نظام غذائي صحي

التثدي الدهني كما اتضح مما سبق ينتج عن تراكم الدهون لذا ستساعدك الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة واتباع نمط حياة صحي على خسارة الوزن بشكل عام، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في الثدي، لذلك يجب تناول الخضروات، والألياف، والبروتين، وتجنب الأطعمة سريعة التحضير، والغنية بالدهون المشبعة، والسكريات، واستبدالها بالدهون الصحية، والفاكهة، والحبوب الكاملة.

ممارسة الرياضة

إلى جانب النظام الغذائي يجب ممارسة الرياضة باستمرار، والجمع بين تمرينات الكارديو لحرق الدهون بكفاءة، ورفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم، إلى جانب تمرينات القوة التي تستهدف العضلة الصدرية لتكبير عضلات الصدر وحرق الدهون، والحصول على المظهر العضلي المرغوب.

شفط دهون الثدي

عملية شفط دهون الثدي هي الحل الأمثل للتخلص من التثدي الكاذب ومن تراكم الدهون العنيدة المقاومة للطرق التقليدية لإنقاص الوزن، وتستغرق العملية من ساعة إلى 3 ساعات فقط.

اقرأ أيضاً: تعليمات هامة في فترة التعافي بعد عملية التثدي

من هو أفضل طبيب لعلاج التثدي عند الرجال؟

الدكتور شريف حجازييعتبر د. شريف حجازي من أفضل الأطباء في مصر لعلاج مشكلة التثدي لدى الرجال، فهو لديه خبرة طويلة في علاج التثدي بأنواعه المختلفة، ويتميز بحصوله على شهادات ومؤهلات علمية عديدة ومنها عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، يمكنك إرسال استفسارك عن طريق الواتساب والتحدث مباشرة مع الطبيب من هنا.

أنواع تثدي الرجال وطرق العلاج مع د. شريف حجازي 

سعر عملية التثدي

تختلف تكلفة عملية التثدي من دولة لأخرى ومن طبيب لآخر وعلى حسب نوع التخدير والتقنية المستخدمة في العملية، ويتراوح سعر عملية ازالة التثدي لدى الرجال في مصر من 20,000 إلى 25,000 جنيه مصري، وتتراوح تكلفة عملية التثدي في السعودية من 2000 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي، وكما يتضح أن مصر تتميز بانخفاض التكلفة مقارنة ببعض دول الخليج، بالإضافة إلى وجود أفضل أطباء علاج التثدي في مصر.

تجربتي مع علاج التثدي

تجربة أحد الرجال مع مشكلة التثدي كانت كالتالي: “كنت أعاني من التثدي منذ فترة طويلة وحاولت التخلص منه بطرق كثيرة ولكن بدون فائدة، وما دفعني لاتخاذ قرار إجراء عملية التثدي هو أنني سوف أتزوج وأرغب في التخلص من هذه المشكلة المحرجة قبل الزواج، ولذلك ذهبت للطبيب وخضعت لكل الفحوصات اللازمة وتم تحديد موعد عملية التثدي وتمت بنجاح، وكانت النتائج أفضل مما توقعت وأنصح الجميع بالخضوع للعملية بدون تردد”.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الخطوات التي تفيدك في معرفة نوع التثدي عند اتباعها، يجب عليك زيارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب حسب درجة ونوع التثدي لديك، والآن يمكنك إلقاء نظرة سريعة على بعض الأسئلة والأجوبة المتعلقة بموضوع المقالة.

أسئلة وأجوبة حول معرفة نوع التثدي

من هو الطبيب المختص في علاج التثدي عند الرجال؟

الطبيب المختص لعلاج التثدي هو أخصائي الجراحة العامة أو طبيب الجراحة التجميلية.

ما هي درجات التثدي عند الرجال؟

توجد أربع درجات من التثدي عند الرجال وهي التثدي من الدرجة الأولى، ويكون عبارة عن بروز محدود في الثدي، يليه الدرجة الثانية وفيها يكبر حجم الثدي والحلمة عن الدرجة الأولى، بينما الدرجة الثالثة من التثدي يكون فيها حجم الثدي كبير مع وجود الدهون والجلد المترهل، بينما الدرجة الرابعة يكون فيها حجم الثدي كبير جداً مع وجود الترهلات المزعجة.

هل يوجد كريم لعلاج التثدي عند الرجال؟

توجد بعض أنواع الكريمات الموجودة في الصيدليات لعلاج التثدي عند الرجال ولكنها غير فعالة، لأن علاج التثدي يتطلب علاج المشكلة الأساسية المسببة له أولاً أو علاجه بالأدوية أو الجراحة.

المصدر
MayoclinicMedicinenet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)