التثدي

مشكله التثدي | أسبابها وكيفية علاجها وأهم طرق الوقاية

خلل الهرمونات في الجسم يمكن أن يحدث لأي سبب، ويؤثر هذا الخلل على الجسم ويتسبب في الكثير من المشاكل، ومن ضمن هذه المشاكل هي التثدي، لتتعرف على مشكله التثدي وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، تابع معنا هذا المقال.

مشكله التثدي

مشكله التثدي هي عبارة اختلال في توازن الهرمونات الجنسية، الإستروجين والتستوستيرون لدى الرجل، حيث أن هرمون الإستروجين هو المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية وهرمون التستوستيرون هو المسؤول عن ظهور الصفات الذكرية، وبالتالي حدوث اختلال أو اضطراب في هذه الهرمونات، يؤدي بالتأكيد إلى اختلال في الصفات الخارجية للجسم.

حيث أن ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين نتيجة لعوامل طبيعية مثل البلوغ، أو غير طبيعية نتيجة الإصابة بمشاكل صحية أو تناول أنواع معينة من الأدوية، هو المسؤول عن تضخم وزيادة حجم الثديين لدى الرجال، وعلى الرغم من أن التثدي لا يُشكل أي خطورة على حياة الشخص، إلا أنه يعتبر مصدر إحراج وعدم راحة.

أعراض مشكله التثدي

الأعراض الأولية للتثدي تتضمن ما يلي:

  • تورم وزيادة في حجم الثديين عن الحجم والشكل الطبيعي.
  • الشعور بالألم الشديد في الثديين.

أسباب مشكله التثدي

التثدي الناتج عن اضطراب الهرمونات ينتج عن الكثير من الأسباب بعضها طبيعي ووارد الحدوث، والبعض الآخر غير طبيعي، مثل:

اضطراب الهرمونات

التغيرات الهرمونية تطرأ على الجسم في الكثير من المراحل، حيث أن المراهقة وسن البلوغ من أكثر المراحل التي يحدث في اختلال واضطراب في مستوى الهرمونات في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين وبالتالي يتسبب في التثدي.

كما أنه من المحتمل أن يعاني الطفل من التثدي من الصغر، حيث أنه يحدث بسبب تأثير هرمون الإستروجين الخاص بالأم طوال فترة الحمل، ولذلك قد يؤدي إلى زيادة حجم الثديين لدى الطفل.

ولكن كل هذه التغيرات تعود إلى طبيعتها مرة أخرى في خلال عدة أسابيع أو عدة أشهر، وفي الغالب لا تحتاج إلى التدخل الطبي أو العلاج، ولكن لمزيد من الاطمئنان يمكنك استشارة الطبيب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الأمراض والمشاكل الصحية

اختلال توازن الهرمونات في الجسم قد يأتي نتيجة التعرض لمشكلة صحية أو الإصابة بمرض ما، فالكثير من الأمراض تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم، بما في ذلك:

  • الفشل الكلوي.
  • الفشل الكبدي وتليف الكبد.
  • قصور الغدد التناسلية الذي يتسبب في عدم إنتاج هرمون التستوستيرون بالمعدل الطبيعي.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، لأنها من الغدد المسؤولة عن نمو الأعضاء الجنسية.
  • تكوّن الأورام السرطانية أو الحميدة في الغدة الكظرية أو النخامية، وتكوّن الأورام في الخصيتين أيضاً.
  • سوء التغذية أيضاً من أهم العوامل التي تؤثر على إفراز الهرمونات الجنسية.

الأدوية

المركبات التي تشتمل عليها بعض الأدوية قد تتسبب في اختلال توازن الهرمونات الجنسية بشكل خاص في الجسم، فقد تزيد من إفراز هرمون أو تخفض من إفراز هرمون آخر، وتتضمن أبرز الأدوية التي قد تكون من ضمن الأسباب المؤدية للتثدي ما يلي:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم والديجوكسين لعلاج مشاكل القلب.
  • علاجات تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا مثل الفيناسترايد والفلوتاميد.
  • المنشطات والأدوية التي تزيد من معدل بناء العضلات.
  • أدوية الإيدز.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات القلق.
  • علاجات الأمراض السرطانية.

الأعشاب

على الرغم من أن الأعشاب الطبيعية وزيوت الأعشاب تمنح أجسامنا عدد هائل من الفوائد، وتساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية، إلا أنها أيضاً يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم، فاستخدام زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي قد يساهم في الإصابة بالتثدي.

عوامل خطر مشكله التثدي

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد من احتمالية التثدي وحدوث خلل في الهرمونات، حيث أشارت بعض الدراسات وجود علاقة بين تناول الدجاج والتثدي واضطراب الهرمونات، ومن عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالتثدي ما يلي:

  • المشروبات الكحولية.
  • التقدم في السن.
  • المخدرات.
  • المنشطات.

علاج التثدي

بعض حالات التثدي لا تحتاج إلى العلاج أو التدخل الجراحي، ولكن إذا كان التثدي ناتج عن وجود مشكلة صحية ما فعلاج التثدي يأتي بعلاج هذه المشكلة، وتتضمن العلاجات المتاحة للتثدي ما يلي:

  • الأدوية: يتم استخدام أدوية سرطان الثدي مثل التاموكسيفين، ومثبطات الأروماتاز مثل الأناستروزول.
  • التدخل الجراحي: يتم التدخل الجراحي إما بشفط الدهون وإزالة الخلايا الدهنية، أو من خلال استئصال للغدة الثديية بالكامل.

طرق طبيعية لعلاج مشكله التثدي

يتم علاج التثدي من خلال اللجوء للعمليات الجراحية مثل استئصال الغدة الثديية، أو استخدام الأدوية تحت إشراف الطبيب، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية لإعادة تنظيم الهرمونات في الجسم وحل مشكله التثدي، وتتضمن ما يلي:

الزنك

يلعب الزنك دور حيوي وهام في تنظيم الهرمونات في الجسم، حيث يعزز إفراز هرمون التستوستيرون، لذا احرص على أن تحصل على الجرعة التي يحتاجها جسمك بشكل يومي من الزنك، عن طريق تناول السبانخ وجنين القمح وقرع العسل والمشروم والمحار، أو من خلال تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

الكركم

مادة الكركمين الموجودة في الكركم تمنح الجسم عدد كبير من الفوائد، بالإضافة إلى أنها ستساعدك على حل مشكلة التثدي، فهي تعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال، لذا قم بإضافة ملعقة أو ملعقتين من الكركم في كوب من الماء، ثم قم بتسخينه لمدة 10 دقائق، وتناول هذا المشروب مرتين أو 3 مرات يومياً.

المشروم الأبيض

المشروم من الأطعمة اللذيذة والتي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أن المشروم الأبيض يساعد على تثبيط الإنزيم الذي يتسبب في تحويل التستوستيرون إلى إستروجين، وهو يسمى إنزيم الأروماتاز.

الهندباء

تساعد الهندباء كثيراً على تعزيز حرق الدهون في الجسم، ويعتقد أن لها دور في التغلب على مشكلة التثدي وإعادة الثدي لحجمه الطبيعي، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من الهندباء لكوب من الماء الساخن، ونقعها لمدة 10 دقائق، ثم تناول هذا المشروب.

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على شد عضلات الجسم بشكل عام، وعضلات الصدر بشكل خاص، لذا ستساعدك التمارين الرياضية التي تركز على منطقة الصدر على إعادة الصدر لحجمه الطبيعي، وإبراز وتقوية عضلات الصدر.

نصائح للوقاية من التثدي

تعرف على بعض النصائح المهمة للوقاية من التثدي:

  • ابتعد عن التدخين والتدخين السلبي وأي مصادر للنيكوتين قدر الإمكان.
  • قم بمراجعة الأدوية قبل استخدامها والتأكد من أنها لا يوجد بها أي تأثير على الهرمونات، واستشارة الطبيب بشأن البحث عن بدائل للأدوية التي قد تؤثر على هرموناتك الجنسية.
  • تجنب تناول الكحول والمخدرات تماماً.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • حاول الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي لجسمك.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مشكله التثدي وأسبابها وطرق علاجها المختلفة، من الأفضل أن تقوم باستشارة طبيب مختص إذا كنت تعاني من التثدي، حتى تتلقى العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول مشكله التثدي

ما هي أفضل أدوية لعلاج التثدي عند الرجال؟

لا يمكن وصف أي أدوية قبل معرفة الأسباب المؤدية لحالة التثدي، ولكن قد يقترح الطبيب دواء التاموكسيفين الذي يستخدم في علاج سرطان الثدي، ولكن بعد الفحص الجيد وتشخيص الحالة.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكركم؟

يمكن أن يساهم الكركم في إعادة توازن الهرمونات ويزيد من إفراز هرمون التستوستيرون، بفضل احتوائه على مركب الكركمين، لذا يمكن أن يساهم في علاج التثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

قد تساهم التمارين الرياضية في إعادة الثدي لحجمه الطبيعي وشد عضلات الصدر ونحتها، ولكن إذا كان التثدي ناتج عن وجود مشكلة صحية فيجب علاج هذه المشكلة أولاً.

المصدر
Mayo clinicNational Health ServicesCleveland Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)