شفط الدهون

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وأهم النصائح للحفاظ عليها؟

عزيزي القارئ إن كنت تفكر في إجراء عملية شفط الدهون لعل أول سؤال لديك هو متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون ؟ فالحصول على القوام المثالي الذي طالما تمنيته، والتمتع بالرشاقة المرغوبة هو ما يجعل هذا السؤال على قائمة أولوياتك، للتعرف على عملية شفط الدهون، وللإجابة على سؤال متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون إليك المقال التالي.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون عبارة عن إجراء تجميلي بسيط يستهدف مناطق السمنة الموضعية التي تتراكم فيها الدهون، فالهدف منها هو تنسيق القوام والتخلص من الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها حتى مع ممارسة الرياضة واتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن.

وتستهدف عمليات شفط الدهون جميع مناطق الجسم التي يوجد بها سمنة موضعية، كما تساعد على التخلص من الدهون في المناطق الكبيرة والصغيرة أيضاً، مثل شفط الدهون من أسفل الذقن، وشفط دهون الوجه والرقبة، وشفط دهون الساقين والفخذين، والأرداف والمؤخرة، بالإضافة إلى دهون الظهر والثديين والذراعين.

شفط الدهون قبل وبعد

ما هي أشهر تقنيات عملية شفط الدهون؟

هناك العديد من تقنيات شفط الدهون، ما بين الطرق التقليدية والطرق الحديثة، وقد تتم العملية تحت التخدير الموضعي أو الكلي حسب عدد مناطق الجسم التي سيتم شفط الدهون منها، وتتم جميع عمليات شفط الدهون عن طريق عمل فتحات جراحية صغيرة لإدخال أداة عن طريقها يتم تفتيت أو إذابة الدهون، ومن تقنيات شفط الدهون:

شفط الدهون التقليدي

يتم في تقنية شفط الدهون التقليدية عمل فتحة جراحية لإدخال أداة حادة دقيقة يقوم الطبيب من خلالها بتفتيت الدهون بشكل يدوي، ثم شفطها عن طريق مضخة مخصصة لذلك، ويغلق الشق الجراحي بالخياطة التجميلية.

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

يتم شفط الدهون بواسطة الليزر عن طريق الحرارة التي تعمل على إذابة الدهون كما تحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد الجلد المترهل، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة والترهلات البسيطة.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

يعتبر الفيزر من أفضل وأحدث تقنيات شفط الدهون، ويعتمد على الموجات فوق الصوتية التي تصدر ذبذبات دقيقة تعمل على تفتيت الدهون بدقة عالية، كما تعمل الحرارة على إذابة الدهون وتحويلها لسوائل يسهل شفطها، وتتميز أيضًا بالقدرة على نحت الجسم عالي الدقة، وتسهم في شد الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: نتائج شفط دهون الظهر قبل وبعد

تفاصيل شفط الدهون الموضعي مع د. شريف حجازي

هل توجد آثار جانبية لعملية شفط الدهون؟

كما هو الحال بعد أي عملية جراحية توجد بعض الآثار الجانبية الناتجة عن التخلص من الدهون، لكنها ليست آثار جانبية خطيرة ويمكن التغلب عليها في فترة التعافي باتباع التعليمات والإرشادات الطبية اللازمة، وتشمل الآثار الجانبية لشفط الدهون ما يلي:

التعافي بعد عملية شفط الدهون

قبل معرفة متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون يجب التعرف على أهم التعليمات الخاصة بالتعافي؛ لضمان فترة نقاهة أسرع والتعافي بشكل أفضل، ومنها ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها لتجنب الشعور بالألم.
  • تناول المضادات الحيوية لتجنب أي إصابة بالعدوى.
  • اتباع رجيم صحي بعد عملية شفط الدهون يساعد على التعافي السريع.
  • شرب الكثير من المياه يساعد الجسم على تصريف السوائل الناتجة عن الجراحة بسرعة، وتقليل التورم والكدمات.
  • عدم القيام بأي أنشطة بدنية شاقة.
  • ارتداء المشد بعد شفط الدهون لمدة لا تقل عن شهر، أو حسب تعليمات الطبيب.
  • الحرص على المشي الخفيف من وقت لآخر لطرد السوائل من الجسم والوقاية من الجلطات.
  • الحصول على الراحة الكافية خلال الأسبوع الأول بشكل خاص.
  • تجنب التدخين لأنه يقلل من شفاء الأنسجة.
  • تناول الفيتامينات التي تعزز من بناء الأنسجة خاصة فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون ؟

لا يمكن تحديد متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل قاطع لأن هناك بعض العوامل التي تتوقف عليها سرعة ظهور النتائج من عدمها، وتشمل ما يلي:

  • التقنية المستخدمة، فكلما كانت التقنية أحدث تسمح بسرعة ظهور النتائج عن غيرها من التقنيات الأخرى وذلك لقلة الآثار الجانبية الناتجة عنها.
  • مدى الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة التعافي وخاصة ارتداء المشد، والحركة، والالتزام بالنظام الغذائي الصحي وشرب الكثير من السوائل.

قد تستغرق فترة التعافي في المتوسط 3 أشهر وتظهر النتائج بالتدريج كلما اختفت الآثار الجانبية من انتفاخ وتورم وكدمات في منطقة شفط الدهون.

نتائج شفط الدهون قبل وبعد

متى تظهر نتائج شفط الدهون بالليزر؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالليزر بشكل أولي بعد الانتهاء من العملية مباشرة، ولكن حتى تزول الآثار الجانبية تبدأ النتائج في التحسن التدريجي خلال 3 أشهر، بينما النتائج النهائية تكون خلال 6 أشهر.

متى تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر؟

تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر مباشرة بعد العملية، وتستمر في التحسن التدريجي خلال الشهر الأول حيث تزول الآثار الجانبية، وتكون واضحة أكثر في الشهر الثالث، ولكن الجسم يستقر ويصل إلى شكله النهائي بعد الشهر السادس.

وتتوقف سرعة ظهور النتائج حسب كمية الدهون التي تم شفطها، أو استجابة الجسم للشفاء، وعادة ما تكون الآثار الجانبية الناتجة عن شفط الدهون بتقنية الفيزر أقل مما يؤدي لشفاء أسرع وتظهر النتائج في فترة أقصر.

النتائج النهائية لعملية شفط الدهون بالفيزر

متى تظهر نتيجة شفط الدهون بشكل نهائي؟

بعد تخلص الجسم من السوائل المتراكمة واختفاء الكدمات بالتدريج خلال الشهر الأول ومع ارتداء المشد، تصبح منطقة شفط الدهون أكثر تحديدًا، خلال 3 أشهر تكون نتائج شفط الدهون أكثر وضوحًا، ويكون المظهر أكثر رشاقة، وخلال هذه الفترة تكون الآثار الجانبية قد اختفت بالكامل، وخلال 6 أشهر تظهر النتائج النهائية.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتيجة شفط اللغلوغ؟

هل تتوقف سرعة ظهور النتائج على نوع التقنية؟

نوع التقنية المستخدمة ومدى تطورها يساعد في ظهور النتيجة الأولية بشكل أفضل وأسرع، حيث أن العملية في التقنيات الحديثة تتم بدقة أكبر، وينتج عنها نتائج أدق ونحت للجسم بدقة أعلى.

كما أن التقنيات الأحدث تقي من مخاطر الإصابة والحروق كما في التقنيات القديمة؛ لأنها تعتمد على التحكم الدقيق في درجة الحرارة مثل تقنية الفيزر، كما أن الحرارة تتولى إذابة الدهون دون التعامل مع الدهون وتفتيتها بشكل يدوي.

نصائح هامة للحفاظ على نتائج شفط الدهون

بعد ظهور نتائج شفط الدهون تزول الدهون بشكل نهائي، ومع مرور الوقت قد يكتسب الجسم الدهون، لذا للحفاظ على النتائج يجب مراعاة الآتي:

  • تناول الطعام الصحي، فمن الطبيعي أن يكتسب الجسم الدهون مجددًا في حالة الحصول على الكثير من السعرات الحرارية من الطعام.
  • ينصح بالالتزام بنمط الحياة الصحي والتعود على ممارسة الرياضة وتناول كميات أقل وخيارات أفضل من الطعام.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين تحافظ على معدل الحرق وتقلل الشهية لذا ينصح بالبروتين في كل وجبة.
  • ممارسة تمارين الكارديو بانتظام تحافظ على معدل حرق الدهون وترفع معدل التمثيل الغذائي.
  • تجنب تناول الدهون غير الصحية، واستبدالها بالخيارات الصحية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
  • استبدال الوجبات سريعة التحضير بالخضروات، والأطعمة الغنية بالألياف.
  • زيادة معدل النشاط، فبدلًا من ركوب السيارة ينصح بالمشي، وصعود الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي.
  • خفض مستوى التوتر بممارسة الهوايات، أو اليوجا والتأمل؛ لأن التوتر عامل أساسي لاكتساب الدهون لأنه يؤدي لزيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم.
  • اتباع تعليمات الطبيب من أسرار نجاح عملية شفط الدهون.

هل يتم خسارة الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون تهدف إلى تنسيق القوام والتخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم التي يصعب التخلص منها بالرجيم والرياضة، ويجب أن يكون الشخص في حدود وزنه الطبيعي، لذا لا يجب أن يتوقع الشخص أن يخسر الكثير من الوزن، فلا علاقة لشفط الدهون بإنقاص الوزن، وإنما يجب أن يتوقع الشخص تناسق الجسم والحصول على مظهر منحوت.

تجربتي مع عملية شفط الدهون 

التجربة الأولى لإحدى النساء: “كانت تجربتي مع عملية شفط الدهون رائعة، حيث أنني تمكنت من التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والظهر في عملية واحدة وبدون مجهود، فمع اتباع تعليمات التعافي تغلبت على كل الآثار الجانبية وحصلت على أفضل النتائج، ومن خلال تجربتي الناجحة أنصح جميع النساء بخوض التجربة للحصول على جسم جذاب ومتناسق”. 

التجربة الثانية لأحد الرجال: “كنت أعاني من مشكلة التثدي وتراكم الدهون المزعجة في الثديين بسبب زيادة وزني، وهذه المشكلة كانت محرجة للغاية، ولذا نصحني أحد أصدقائي بالخضوع لعملية شفط دهون الثديين، وبالفعل ذهبت للطبيب وتم تحديد موعد العملية بعد الاستعداد لها والانتهاء من إجراء كل الفحوصات، وتم إجراء العملية وبعدها لاحظت تغير كبير في مظهر الثدي، وبعد زوال الآثار الجانبية كانت النتيجة أكثر وضوحاً ورائعة جداً”.

اقرأ أيضاً: تجربتي بعد التثدي والنتائج بالصور مع أفضل دكتور في مصر

تكلفة عملية شفط الدهون 

تختلف تكلفة عمليات شفط الدهون وفقاً لعدة عوامل ومنها كمية الدهون التي سيتم شفطها، وعدد مناطق الجسم التي سيتم شفط الدهون منها، وخبرة وشهرة الطبيب، ونوع التقنية المستخدمة، ومستوى المركز ومن دولة لأخرى، وتتراوح تكلفة عملية شفط الدهون بالفيزر في مصر من 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفة عملية شفط الدهون بالفيزر في السعودية من 6000 إلى 8000 دولار أمريكي.

أما تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر في مصر فتتراوح من 2500 إلى 5000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة مقارنة بالعديد من دول الخليج، كما تتميز بوجود أفضل الفنادق للإقامة بها وتوافر وسائل المواصلات المختلفة لسهولة التنقل، وأيضاً وجود عدد كبير من أفضل أطباء التجميل بها.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط دهون البطن

أفضل طبيب في مصر لإجراء شفط الدهون

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي من أمهر وأكفأ أطباء شفط الدهون في مصر والوطن العربي، وقام بإجراء عدد كبير من العمليات التجميلية الناجحة يتجاوز 5000 عملية بنسب نجاح تصل لأكثر من 96%، وإذا كنت ترغب في معرفة إجابة أي سؤال يخص عملية شفط الدهون اضغط هنا للتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتساب، ومن أبرز مؤهلاته التي حصل عليها:

  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل دكتور لإجراء عملية كونتور الجسم في مصر

نتائج شفط دهون الجسم مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون وكيف تختار الأنسب لك؟

وفي النهاية بعد أن تعرفت على أهم ما يتعلق بعملية شفط الدهون وأجبنا على سؤال متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي، يمكنك الاستفسار أكثر حول العملية ومشاركتنا تجربتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون

كيف يمكن الحفاظ على نتائج شفط الدهون؟

للحفاظ على نتائج شفط الدهون لأطول فترة ممكنة يجب الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية، وعدم السماح للجسم باكتساب الوزن، من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي.

كم تبلغ تكلفة عملية شفط الدهون؟

يختلف سعر عملية شفط الدهون باختلاف عدة عوامل منها التقنية المستخدمة، ومدى تطور المركز الجراحي، بالإضافة إلى مستوى الخدمة، كما أن البلد التي تجرى فيها عملية شفط الدهون من أهم العوامل التي يختلف السعر باختلافها، ولكن في المتوسط تتراوح التكلفة في مصر بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي، وقد تصل أحيانًا إلى 8000 دولار أمريكي.

ما أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث التنميل بعد شفط الدهون كأثر جانبي طبيعي، فبعد إزالة الأنسجة الدهنية من الجسم من الطبيعي أن يتطلب عودة الجسم لوضعه الطبيعي بعد الوقت، فالتنميل أمر مؤقت يزول خلال عدة أيام في أغلب الحالات ويعود الإحساس الطبيعي للجلد مرة أخرى، وقد يستمر لأكثر من ذلك في بعض الأحيان.

المصدر
ClevelandclinicMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)