شد البطن

متى امارس حياتي بعد شد البطن

متى امارس حياتي بعد شد البطن ومتى يمكنني العودة للعمل وممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة اليومية؟ عزيزي القارئ بالطبع هذه الأسئلة تخطر ببالك إن كنت تفكر في الخضوع لعملية شد البطن، فأكثر ما يهم من يقبلون على العملية هو الشفاء السريع والحصول على النتيجة المنتظرة، ولمعرفة الإجابة على أسئلتك تابع معنا المقال التالي.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية جراحية تتم بهدف تجميل مظهر البطن التي فقدت سماتها الجمالية بعد خسارة الكثير من الوزن، أو بعد الحمل والولادة، وتتخلص عملية شد البطن من جميع مشكلات البطن التجميلية، وجميع درجات ترهل الجلد وخاصة الدرجات الحادة التي لا تنجح الطرق التقليدية في التخلص منها، كما تساعد على إصلاح عضلات البطن المنفصلة ومن أنواع شد ما يلي:

  • شد البطن الكامل Full Tummy Tuck وفيه يتم شد البطن من الأعلى والأسفل وتجميل سرة البطن وإصلاح عضلات البطن، عبر شق جراحي أسفل البطن وآخر حول السرة.
  • شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck وفيه يتم شد البطن التي تعاني من الترهل في الجزء السفلي الواقع تحت السرة فقط، عن طريق شق جراحي صغير فوق خط منطقة البيكيني.

متى امارس حياتي بعد شد البطن؟

يجب ارتداء المشد لمدة شهر على الأقل بعد عملية شد البطن، وقد تصل مدة ارتدائه إلى 6 أسابيع، وتتوقف الإجابة على سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن على درجة التئام جرح عملية شد البطن والحالة الصحية العامة، ويمكن القيام بالأنشطة اليومية كما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الذهاب للعمل بعد شد البطن

تتحدد إجابة سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن على طبيعة العمل نفسها، حيث يوصى في أغلب الحالات بأخذ إجازة من العمل لمدة 4 أسابيع في المتوسط، وبعدها يمكن العودة مرة أخرى، إن كانت طبيعة العمل لا تتطلب الكثير من الحركة أو الإجهاد، أو حمل أشياء ثقيلة.

القيام بأعمال المنزل

لابد أن القيام بالأعمال المنزلية أكثر ما يشغل الكثير من النساء لذلك يطرحن سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن خاصة إن كن من ربات البيوت، ويمكن العودة لممارسة أعمال المنزل بعد العودة إلى القدرة على المشي بشكل طبيعي، وبعد أسبوع من شد البطن يمكنك البدء في الأعمال المنزلية الخفيفة التي لا تتطلب حمل أشياء ثقيلة.

الجماع بعد عملية شد البطن

العودة إلى ممارسة العلاقة الحميمة من الأمور التي تدفع الأزواج إلى طرح سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن ويحدد الإجابة على هذا السؤال الحالة الصحية العامة، ودرجة استجابة الجرح للشفاء، وأن يكون الشخص مهيئ لذلك، وبعد استشارة الطبيب، وبشكل عام يمكن ممارسة الجماع بعد مرور 3 أسابيع على الأقل من العملية.

المشي بعد شد البطن

يستمر المشي بعد عملية شد البطن مع الانحناء بالجزء العلوي من الجسم للأمام وذلك لتقليل الضغط على الشق الجراحي الذي يقع عليه إن تم فرد الظهر، فالوقوف بشكل مستقيم يشد جلد البطن وبالتالي يضغط على الشق الجراحي، وبعد التأكد من انغلاق الجرح بدرجة كافية يمكن الوقوف بشكل مستقيم ويجب الانتظار من أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية.

الاستحمام بعد شد البطن

يجب بعد إجراء عملية شد البطن الاكتفاء بمسح الجسم بمنشفة نظيفة ناعمة ومبللة بالماء، وبعد مرور 3 إلى 6 أيام يمكن الاستحمام بشكل طبيعي مع الجلوس على كرسي أثناء الاستحمام لتقليل الضغط على فتحة الجراحة، كما يجب الاستعانة بشخص مقرب عند غسل الشعر؛ لتجنب رفع الذراعين للأعلى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

النوم بعد شد البطن

قد تكون طريقة النوم من أصعب التحديات التي تواجه الكثيرين ممن يخضعون لعملية شد البطن، حيث يجب النوم في وضع منحني مع رفع الجزء العلوي للأعلى، وثني الركبتين على شكل حرف V، إما بالنوم على الكرسي القابل للطي، أو على السرير مع وضع الوسائد أسفل الظهر والركبتين.

ولذلك يتساءل الكثيرون متى أتمكن من النوم بالطريقة المعتادة، والحد الأقصى لذلك هو بعد 6 أسابيع في حالة شد البطن الكامل، بينما في حالة شد البطن الجزئي يمكن النوم بشكل طبيعي بعد 3 أسابيع على الأكثر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

رعاية الأطفال بعد شد البطن بعد الولادة

عادة ما يتم إجراء عملية شد البطن بعد الولادة بحوالي 6 شهور على الأقل حيث يكون الطفل أكبر ويمكن للآخرين تقديم المساعدة والاعتناء به، ولأن حمل الأطفال أثناء الرضاعة من أكثر الأمور التي تشغل الأمهات تفضل بعض النساء إجراء شد البطن بعد مرور عام على الأقل حيث يمكن إدخال الطعام إلى النظام الغذائي للطفل ويمكن للمقربين تقديم المساعدة، حيث لا يسمح بحمل الأطفال بعد شد البطن إلا بمرور أسبوعين إلى 3 أسابيع، وإن كان الطفل يزيد عن 5 كيلوجرامات لا يسمح بحمله إلا بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع.

الخروج والسفر بعد شد البطن

مثل أغلب الأنشطة الأخرى يمكن الخروج والسفر بعد مرور فترة كافية للتعافي، فعلى سبيل المثال يسمح بالقيادة بعد مرور 3 أسابيع، ويمكن التسوق وحمل بعض الأشياء الخفيفة بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع بشرط عدم التعرض للإجهاد، ويسمح بالسفر بعد عملية شد البطن بعد مرور أسبوعين على الأقل لتجنب جلطات الساقين، ومع ذلك يفضل الانتظار حتى 3 أسابيع لأن هذه الفترة تتطلب المتابعة المستمرة لمرحلة الشفاء مع الطبيب.

الذهاب لصالة الألعاب الرياضية

يتساءل الأشخاص الرياضيون بالأخص متى امارس حياتي بعد شد البطن من أجل العودة لصالة الألعاب الرياضية، ولحسن الحظ يمكن العودة للرياضة بالتدريج فخلال الأسبوع الأول لا يسمح بأكثر من جولات مشي قصيرة داخل المنزل لتجنب جلطات الساقين.

ثم يسمح الطبيب بممارسة الرياضة الخفيفة بعد 4 أسابيع، مع الابتعاد عن التمارين التي تضغط على البطن، ويسمح بممارسة التمارين المتوسطة بعد 3 شهور بينما تمارين البطن فيمكن ممارستها بعد مرور 6 شهور.

متى امارس حياتي بعد شد البطن بعد التئام شقوق الجراحة؟

إجابة سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن تتحدد بدرجة استجابة جرح العملية إلى الشفاء فهو أمر نسبي يتوقف على درجة التدخل الجراحي ففي بعض الحالات قد يستغرق الجرح شهرين ليلتئم بشكل نهائي، وفي حالات أخرى يستغرق 3 أشهر، وبعدما يقرر الطبيب أن الجرح التأم بالكامل لن يكون هناك أي قلق من العودة مرة أخرى للحياة الطبيعية.

كيف أحكم على نجاح عملية شد البطن؟

إلى جانب سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن يعتبر السؤال عن نجاح عملية شد البطن من أكثر الأسئلة الشائعة، والحكم على نجاح عملية شد البطن يكون بعد ظهور النتيجة النهائية أي بعد مرور عام على الأقل، ويجب ملاحظة الآتي لاعتبار عملية شد البطن ناجحة:

  • تناسق شكل البطن ومحيطها مع محيط الخصر.
  • إن كانت البطن لا تعاني من تكتلات أو تعرجات.
  • شد الجلد بشكل منتظم ومتساوي.
  • اندماج ندبة السرة مع الجلد بشكل طبيعي غير ملحوظ.
  • أن يكون موضع السرة الجديد في مكانه المثالي.
  • انتظام ندبة الجراحة وشفاؤها بشكل ناعم ومستوي مع سطح الجلد.

ما عوامل نجاح عملية شد البطن؟

عملية شد البطن ناجحة بنسبة 100% عند مراعاة التالي:

  • اختيار تقنية شد البطن المناسبة.
  • إجراء عملية شد البطن بعد استقرار الوزن لمدة 4 أو 6 أشهر على الأقل.
  • إجراء شفط الدهون مع شد البطن إن كانت تتراكم السمنة الموضعية في منطقة البطن.
  • احتيار الطبيب الجيد الذي يتمتع بخبرة كافية في إجراء عمليات شد البطن.
  • اختيار المركز الطبي المرخص والمعتمد، الذي يتمتع بالشهرة والسمعة الجيدة.
  • عدم التخطيط للحمل والولادة بعد شد البطن لتفادي خسارة النتائج.
  • الالتزام بتعليمات فترة التعافي حتى لا تطول فترة الشفاء، وحتى يلتئم الجرح بشكل جيد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على إجابة سؤال متى امارس حياتي بعد شد البطن كل ما ننصحك بفعله هو أخذ الوقت الكافي وعدم إدخال أي تغييرات جديدة في خطة التعافي إلا بعد استشارة الطبيب وتجنب ممارسة أي أنشطة تسبب الإجهاد.

أسئلة وأجوبة حول متى امارس حياتي بعد شد البطن

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

يمكن النوم على الجانب بعد مرور 3 إلى 6 أسابيع من عملية شد البطن.

متى تضطر إلى تكرار عملية شد البطن؟

في حالة عدم الرضا عن النتيجة الإجمالية، وشفاء جرح العملية بشكل غير جيد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

يتم ارتداء المشد بعد شد البطن لمدة لا تقل عن شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)