شفط دهون الذراعين

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين وأهم 7 نصائح لاختياره

هل لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين ضرورة؟ وكم مدة ارتدائه؟ هذه الأسئلة يرغب في معرفة إجابتها كل من يخضع لشفط الدهون أو يخطط للخضوع إليها مستقبلاً، لذا تابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة الإجابة ومعرفة أهم نصائح اختيار المشد وما أضرار عدم ارتدائه، في المقالة التالية.

مشكلة السمنة الموضعية في الذراعين

تتراكم السمنة الموضعية في الذراعين لأسباب عديدة ولعل أهمها هو الجينات والعوامل الوراثية؛ حيث تعد منطقة الذراعين من مناطق تخزين الدهون في الجسم بكثرة، وحتى بعد خسارة الوزن والوصول للوزن الطبيعي تظل نسبة من الدهون المتراكمة في الذراعين التي يصعب التخلص منها وتجعل الذراعين غير متناسقان مع الجزء العلوي من الجسم.

ما هي عملية شفط دهون الذراعين؟

عملية شفط دهون الذراعين Arm Liposuction هي عملية تتم بهدف التخلص من مشكلة السمنة الموضعية في الذراعين التي لا تستجيب للرجيم والرياضة وتجعل المنطقة العلوية من الجسم غير متناسقة، فيتم خلالها عمل شقوق جراحية صغيرة أسفل الذراعين وإدخال أداة شفط الدهون ثم إذابة الدهون وشفطها وغلق شقوق الجراحة، والنتيجة ذراعين مشدودين بدون دهون وترهلات في عملية لا تستغرق أكثر من ساعتين.

شفط الدهون قبل وبعد

مدة لبس المشد بعد عملية شفط دهون الذراعين

لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين من أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد العملية لما له من أهمية، ويوصي الطبيب عادة بارتدائه لمدة شهر إلى ستة أسابيع من شفط الدهون، وطيلة 24 ساعة يجب لبس المشد بعد عملية شفط دهون الذراعين ولا يخلع إلا عند تنظيفه وفي أوقات الاستحمام وتبديل الملابس فقط، وهي نفس مدة لبس المشد بعد عملية شد الذراعين.

كيفية اختيار المشد بعد عملية شفط الذراعين

مشد الذراعين مخصص ليتم ارتداؤه للجزء العلوي من الجسم فقط أي يشمل الذراعين والصدر ومنتصف الظهر، وقد يشمل الذراعين والجزء العلوي من الظهر، وفي الأغلب سيعطيك الطبيب مشد الذراعين المناسب لحالتك وموضع شفط دهون الذراعين، ولكن من يفضل اختيار المشد بنفسه عليه مراعاة الآتي:

  • اختيار نوع عالي الجودة أياً كانت ماركة المشد.
  • استخدام شريط قياس لقياس محيط الذراعين واختيار مقاس المشد أصغر.
  • يجب أخذ محيط الظهر في الاعتبار عند اختيار مقاس المشد.
  • يفضل اختيار أنواع تحتوي على مستويات متعددة من الكباسين لتضييقه وتوسيعه من الخلف أو الأمام.
  • يجب أن تشعر بضغط المشد على الذراعين في مواضع شفط الدهون فالأهم في المشد هو القياس المناسب.
  • يجب ألا يكون مشد الذراعين أضيق أو أوسع من اللازم.
  • يراعي اختيار خامة مريحة لا تسبب الضيق أو التحسس وتكون سهلة الانزلاق عند ارتدائها.

مشد الذراعين

لماذا يعد لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين ضرورة؟

تتمثل أهمية لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين في عدة أسباب صحية وتجميلية وهي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عودة الجلد لوضعه الطبيعي

تتمثل أهمية لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين في مساعدة الجلد على الشفاء، حيث يضغط على الجلد ويساعده على الالتصاق بالأنسجة الأخرى فيعود لوضعه الطبيعي ويشفى بشكل متناسق، كما يحافظ على الجلد وشقوق الجراحة عند الحركة، ويزيد الشعور بالراحة.

الحد من احتباس السوائل والتورم

بعد عملية شفط الدهون يرسل الجهاز الليمفاوي السوائل اللازمة لشفاء الأنسجة ويقوم الجسم بتصريف السوائل الزائدة من فتحات الجراحة، ويساعد لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين على تصريف هذه السوائل ويمنع من احتباسها أسفل الجلد، مما يساعد على التئام الأنسجة ومنع تورمها.

حماية الجلد ومنع ترهله

عودة الجلد لوضعه الطبيعي بفضل لبس المشد بعد شفط دهون الذراعين يمنع من ترهل الجلد وتموجه، ويساعد على التئامه بشكل أفضل أكثر تناسقاً، ويحدد شكل الذراعين بعد ظهور النتائج، كما يحمي المشد شقوق الجراحة من التلوث مما يساعد على الشفاء السريع.

أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين

عدم لبس المشد بعد شفط دهون الذراعين يؤدي لزيادة بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة مثل:

كيفية العناية بالمشد بعد عملية شفط الذراعين

لا يحتاج المشد إلى الكثير من العناية ونظراً لأهمية الالتزام بمدة لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين طيلة الوقت خلال الشهر الأول يراعى الآتي:

  • الحفاظ على المشد من التلوث حتى لا تضطر إلى تكرار خلعه وتنظيفه.
  • عند تفريغ أنابيب تصريف السوائل بعد شفط الدهون يجب تنظيفها بحذر لمنع تلوث المشد.
  • يغسل المشد بالماء الدافئ في الغسالة ويتم ضبطها على دورة غسيل خفيفة.
  • يمكن غسل المشد يدوياً أيضاً، ثم يضغط عليه باستخدام منشفة نظيفة لتجفيفه.
  • سواء تم غسل المشد في الغسالة أو يدوياً يترك ليجف في الهواء ولا يوضع في المجفف.
  • يمكن غسل المشد كل يومين إلى 3 أيام أو في حالة تلوثه أو عند اتساخه بسبب السوائل الزائدة.

العلاقة بين لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين وسرعة النتائج

تظهر نتيجة شفط دهون الذراعين على الفور، ولكن لا يمكن اعتبار هذه النتيجة نهائية لأن النتيجة تستمر في الظهور مع تلاشي الآثار الجانبية، ويصبح الذراعين أكثر تحديداً مع قلة التورم وتصريف السوائل، وخلال 3 إلى 6 شهور تظهر أفضل نتيجة، ويساعد لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين على ظهور النتيجة في وقتها الطبيعي بدون آثار جانبية تؤخر الشفاء، وتتميز النتائج بأنها دائمة ولكن يجب اتباع نمط حياة صحي لتجنب زيادة الوزن.

شفط دهون الذراعين

شد الجلد بعد شفط دهون الذراعين

بعد شفط الدهون لا يحتاج الجلد عادة إلى الشد إلا في بعض الحالات عند شفط كمية كبيرة من الدهون أدت إلى ارتخاء الجلد، أو إهمال لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين وحدوث بعض الارتخاء، أو في حالة ضعف جودة الجلد أو أن المرشح للعملية غير مناسب لها من البداية، علماً بأن تقنية الفيزر لشفط الدهون تشد نسبة من الترهل، ويمكن شد الجلد بعد شفط الدهون عادة بالجي بلازما لأن الترهلات تكون متوسطة، فمن لديه ترهلات حادة في الجلد غير مرشح لشفط الدهون من البداية.

مضاعفات عملية شفط الذراعين

بعد معرفة أهمية ومدة لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين تعرف على بعض مضاعفات العملية:

الكدمات بعد شفط دهون الذراعين

بعد شفط الدهون تظهر الكدمات في مواضع الشفط كأثر جانبي طبيعي يزول خلال عدة أسابيع، حيث تكون الكدمات أشد في أول شهر ثم تنحسر تدريجياً وتزول تماماً بعد 3 شهور، ويمكن الحد من الكدمات بعد شفط الدهون بالتدليك واستخدام الأدوية التي يوصي بها الطبيب، وتظهر الكدمات في صورة تلون في السطح الخارجي للجلد وتكون غير مؤلمة أو متكتلة.

التورم بعد شفط الدهون من الذراعين

من الطبيعي أن تتورم الأنسجة بعد شفط الدهون وظهور احمرار في الجلد، ومع اتباع تعليمات الشفاء يمكن الحد من التورم بعد شفط الدهون ومنع زيادته أو التهابه، وهناك أنواع أخرى من التورم تنتج عن تراكم السوائل والتجمعات الدموية وهي ليست من الأعراض الشائعة ولكن في حالة وجودها يتم علاجها بتدخل طبي بسيط.

التنميل بعد شفط دهون الذراعين

بعض الأشخاص بعد شفط دهون الذراعين قد يعانون من تنميل مؤقت حول شقوق الجراحة ومواضع شفط الدهون، ويستمر عادة عدة أيام ويزول خلال أسبوع، ولأن أغلب الأعراض الجانبية نسبية هناك بعض الحالات التي يستمر التنميل فيها عدة أشهر، حتى يعود الإحساس الطبيعي للأعصاب.

اقرأ أيضاً: كيفية الحد من التنميل بعد شفط الدهون

الألم بعد شفط دهون الذراعين

يتراوح الألم بعد شفط الدهون من ألم بسيط إلى متوسط، يزول خلال أسبوع فقط من العملية، ويسهل السيطرة عليه بتناول المسكنات والأدوية المضادة لالتهابات التي يوصي بها الطبيب، والالتزام بمواعيدها لعدم حدوث تورم والتهاب، وبشكل عام الألم نسبي حسب درجة استجابة كل شخص له.

مدة التعافي بعد عملية شفط الذراعين

تختلف درجة الاستجابة للشفاء من شخص لآخر حسب نسبة شفط الدهون والتقنية المستخدمة والحالة الصحية العامة، والالتزام بتعليمات التعافي، ولا تطول فترة التعافي بعد شفط الدهون، فبعد أسبوع يمكن العودة للعمل إن كان لا يتطلب القيام بأنشطة شاقة، ويمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة، ولكن يمكن العودة لممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي وجميع أنواع الرياضة بعد شهرين إلى 3 شهور من العملية، ويجب التواصل مع الطبيب مباشرة عند ملاحظة أي من الآتي:

  • تورم زائد أو تحجر في منطقة شفط الدهون.
  • ألم شديد مفاجئ لا يزول بالمسكنات.
  • خروج سوائل غريبة اللون والرائحة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالجماع بعد شفط الدهون؟

نصائح التعافي بعد شفط الذراعين

  1. بعد عملية شفط دهون الذراعين ستحتاج إلى راحة لا تقل عن 12 ساعة، فيجب أخذ قسط كافي من النوم.
  2. يجب مراعاة مواعيد الأدوية من مسكنات للحد من الألم، ومضادات حيوية لمنع العدوى.
  3. يمنع تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأسبرين، كما يمنع تناول بعض المكملات مثل فيتامين هـ والجنسنج لتجنب الكدمات والنزيف.
  4. يجب تناول طعام صحي وتقليل الملح لمساعدة الأنسجة على الشفاء والحد من التورم واحتباس السوائل.
  5. يمنع القيام بأي أنشطة بدنية شاقة خلال الأسبوع الأول بعد العملية أو حمل أشياء ثقيلة.
  6. يمكن العودة لأنظمة الحياة اليومية بعد أسبوع من شفط الدهون، مع تجنب أي أنشطة رياضية مجهدة.
  7. يمكن ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي الخفيف بعد أسبوع وزيادة كثافة الرياضة تدريجياً حتى تسمح الحالة الصحية بممارسة الرياضة بعد شفط الدهون.
  8. يجب تناول البروتين بكثرة لتعزيز الكولاجين وشفاء الأنسجة، كما يجب تناول الخضروات والفاكهة.
  9. يمكن عمل جلسات التصريف الليمفاوي بعد الشفط بعد أسابيع أو حسب تعليمات الطبيب.
  10. يجب الالتزام بجلسات المتابعة بانتظام لتقييم درجة الشفاء واستشارة الطبيب حول أي تغيرات جديدة.

سعر عملية شفط دهون الذراعين

  • يتراوح متوسط سعر شفط دهون الذراعين في مصر بين 1200 إلى 3000 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط الأسعار 30000 جنيه مصري، بينما تتراوح الأسعار في السعودية وأغلب دول الخليج العربي ما بين 5000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بالآتي:
  • وجود نخبة من أمهر أطباء شفط الدهون وعمليات تنسيق القوام بشكل عام.
  • وجود العديد من المراكز المتخصصة في شفط الدهون.
  • توفير أحدث تقنيات وطرق شفط الدهون التي تعمل على شفط الدهون وشد الجلد في نفس الوقت مثل الفيزر.
  • تطور قطاع السياحة العلاجية في مصر الذي يتيح رحلة سياحة علاجية مميزة وإقامة فريدة أثناء التعافي.

أفضل طبيب لشفط دهون الذراعين

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شفط الدهون وتنسيق القوام في مصر، حيث يتميز بخبرة طويلة في مجال عمليات تنسيق القوام وأجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح التي لا تقل عن 96%، كما حصل على مؤهلات مميزة وعديدة مثل ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

يوفر مركز شريف كلينك أفضل تقنيات شفط الدهون وأحدثها مثل جهاز الفيزر والليزر، بالإضافة لأحدث طرق شد الجلد غير الجراحي مثل جهاز الإندولفت الإيطالي وجهاز الجي بلازما لشد الجلد في جلسة واحدة وتعزيز نتائج شفط الدهون، ويمكن الاستفسار عن شفط الدهون أو حجز موعد مع د. شريف حجازي من هنا.

تجربتي مع لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين

خضعت فتاة تبلغ من العمر 33 سنة لعملية شفط الدهون وتقول الآتي عن تجربتها مع لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين: “خضعت لعملية شفط دهون الذراعين بالفيزر منذ 3 سنوات وبعد عام ونصف من الرياضة والوصول للوزن المثالي لم أكن راضية عن شكل الذراعين بسبب ارتخاء الجزء الخارجي من الذراع وترهل فوق الكوعين، وبعد العملية تخلصت من هذه المشكلة المؤرقة وظهرت النتيجة بعد 4 شهور بأفضل شكل، وبفضل لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين لمدة 6 أسابيع كنت أشعر بالتحسن السريع، وما زالت أحافظ حتى الآن على النتائج”.

كما يقول شخص آخر خضع لنفس العملية عن تجربته ما يلي: “كنت أشعر بالضيق من ترهل الذراعين بالرغم من ممارستي للرياضة باستمرار وبسبب خسارة الكثير من الوزن كنت أعاني من درجة من الترهل لا تزول بالتمارين لذا خضعت لشفط الدهون بالفيزر وشد الذراعين بالجي بلازما، وكانت نتيجة الشد ملحوظة على الفور بعد العملية، واستمرت نتائج شفط الدهون في التحسن خلال أول 5 شهور ووصلت للشكل المثالي الذي كنت أسعى إليه استمر ارتداء المشد طيلة الشهر الأول خلالهم كان مزعجاً في البداية ولكنني بدأت أعتاد عليه بعد أول أسبوع”.

والآن بعد التعرف على أهمية لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين ومدة ارتدائه نذكرك عزيزي القارئ بأهمية الالتزام بالتعليمات التي ينصح بها الطبيب لأنها تختلف من شخص لآخر.

أسئلة وأجوبة حول لبس المشد بعد عملية شفط الذراعين

ما أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

عدم لبس المشد بعد شفط الدهون يؤدي لاحتباس السوائل أسفل الجلد وزيادة التورم والآثار الجانبية.

كم مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يجب ألا تقل مدة لبس المشد بعد شفط الدهون عن شهر.

ما أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون؟

هناك عدة أمور يجب أن تتوافر في مشد الذراعين فيجب أن تكون درجة الضغط كافية وأن يكون المشد مناسباً للمقاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)