شد البطن

متى يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة وأفضل دكتور؟

عملية شد البطن بعد الولادة من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً في كل دول العالم، حيث تلجأ إليها النساء للتخلص من جميع المشكلات التجميلية والتغييرات التي تظهر على البطن بعد الحمل والولادة، لاستعادة شكل البطن المشدود، فكيف يتم إجراؤها، وما المدة المناسبة التي عليكِ انتظارها قبل شد البطن بعد الولادة؟ تعرفي على الإجابة في المقالة التالية.

عملية شد البطن بعد الولادة

بعد المرور بأكثر من تجربة للحمل والولادة من الطبيعي حدوث بعض التغييرات في منطقة البطن مثل تمدد الجلد وترهله في منطقة البطن، لذلك تلجأ الكثير من النساء إلى إجراء عملية شد البطن بعد الولادة Tummy Tuck للتخلص من كل هذه المشكلات عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن لشد الجلد وإعادة نحت وتشكيل البطن، وهو ما لا يمكن تحقيقه بسهولة بالطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة.

دواعي إجراء عملية شد البطن بعد الولادة

  • تساعد عملية شد البطن بعد الولادة على التخلص من انفصال العضلات الناتج عن تمدد البطن.
  • تقليل الخطوط الحمراء والبيضاء وعلامات التمدد عند إزالة الجلد الزائد.
  • التخلص من تجعد الجلد وانكماشه حول منطقة السرة.
  • حل مشكلة ترهل الجزء السفلي من البطن وتراكم الجلد الزائد.
  • تجميل ندبة الجراحة القيصرية واستبدالها بندبة أسفل البطن في منطقة أقل وضوحاً.
  • تساعد على الحصول على بطن مشدودة ومسطحة ونحت محيط الخصر.

متى يمكن الخضوع إلى عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية بعد أن يعود الرحم لحجمه إلى ما قبل الحمل في غضون 6 أسابيع، وفي حالة الرضاعة الطبيعية يجب الانتظار 6 أشهر بعد الفطام، والوقت المثالي لشد البطن بعد الولادة هو بعد التأكد من أن الطرق الطبيعية لن تنجح في حل مشكلة الترهل وغيرها من التغيرات الناتجة عن الحمل، وذلك بعد مرور 6 أشهر من الولادة فهذه الفترة أيضاً ستكون كافية للتعافي الكامل من آثار الحمل والولادة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

متى يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

يفضل إجراء عملية شد البطن بعد مرور 6 شهور على الأقل بعد الولادة القيصرية، حتى يشفى جرح الولادة القيصرية، ويتم خسارة الوزن المكتسب خلال الحمل، حيث يترتب على إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية مباشرة نتائج أقل دقة، فلا يمكن تحديد درجة ترهل البطن في فترة ما بعد الولادة نتيجة زيادة الوزن بسبب الحمل والولادة، وعادة ما تخسر الأم وزنها الزائد وتعود لوزنها الطبيعي خلال عام، وعندها يمكن تحديد نسبة ترهل الجلد ودرجة الشد المطلوبة.

لمن تصلح عملية شد البطن بعد الولادة؟

  • عملية شد البطن بعد الولادة تناسب من تتمتع بصحة جيدة بشكل عام، ولا تعاني من أمراض تسبب مضاعفات أثناء أو بعد العملية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ينصح بإجراء العملية بعد فقدان الوزن الزائد وبعد اتباع نمط حياة صحي يعتمد على التغذية السليمة، وممارسة أنشطة رياضية لحرق الدهون الزائدة، فالوقت المثالي لشد البطن يكون بعد ثبات الوزن.
  • على كل من تخضع لعملية شد البطن أن تكون على دراية بالآثار الجانبية الناتجة عن العملية، ولديها هدف تجميلي واضح ومحدد يمكن الوصول إليه من خلال شد البطن.
  • من الضروري إجراء عملية شد البطن بعد آخر تجربة حمل لتجنب زيادة الوزن مرة أخرى والتسبب في ترهل الجلد وفقدان النتائج.

اقرئي أيضاً: عملية شفط دهون البطن اثناء الولاده القيصريه

كيفية إجراء عملية شد البطن بعد الولادة

تتم عملية شد البطن بعد الولادة تحت التخدير النصفي أو العام، وتستغرق حوالي 3 ساعات في المتوسط، وخلالها يقوم الطبيب بتحديد مناطق الترهل عن طريق رسم علامات بالقلم، ويحدد حجم الشق الجراحي، ثم يقوم بعمل فتحة أسفل البطن يصل من خلالها لأنسجة البطن الداخلية، والعضلات، حيث يقوم برفع جلد البطن ويشد العضلات والأنسجة المرتخية والضعيفة.

وفي حالة وجود تراكمات دهنية يتم التخلص منها باستخدام إحدى تقنيات شفط الدهون، ثم يتم شد جلد البطن والتخلص من الزائد منه، ويغلق الشق الجراحي بطريقة متناسقة باستخدام غرز تجميلية، ويغطى الجرح بالشاش والضمادات الطبية.

اقرئي أيضاً: هل ينفع عملية شد البطن مع الولادة القيصرية في نفس العملية؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما بعد عملية شد البطن بعد الولادة

التغذية الجيدة بعد شد البطن بعد الولادة

بعد أي عملية جراحية من الضروري تناول الطعام الصحي لدعم أنسجة الجسم، ومن أفضل العناصر الغذائية اللازمة لذلك، البروتين الصحي الخالي من الدهون، والفواكه الحمضية والخضروات، كما يجب تناول الطعام الخالي من الأملاح لمنع احتباس السوائل في الجسم، ولتقليل التورم والانتفاخات ينصح بتناول الأناناس.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن بعد الولادة

تعتمد نتائج عملية شد البطن بدرجة كبيرة على المشد الطبي لأنه يساعد على الشفاء حيث يضغط على الجلد لتصريف السوائل ومنع احتباسها، كما يمنع ارتخاء الجلد ويساعده على الالتئام مع الأنسجة مرة أخرى.

اقرئي أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

تناول الأدوية بانتظام بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن بعد الولادة من الطبيعي الشعور بألم بسيط وللتغلب عليه يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها، ويصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لتناولها، أو المراهم الموضعية لوضعها على الجرح لمنع العدوى، ويجب الامتناع عن الأدوية التي تسبب في سيولة الدم كالأسبرين.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

النتيجة النهائية لعملية شد البطن بعد الولادة

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد الولادة بالتدريج، فبعد الانتهاء من العملية مباشرة يمكن ملاحظة التغير في شكل البطن حيث لا وجود للترهل، وما أن يزول التورم والكدمات خلال عدة أسابيع يبدأ شكل البطن في الظهور، بينما النتيجة الأكثر وضوحاً تكون بعد تعافي الجرح بعد مرور 6 أشهر، لتظهر النتيجة النهائية خلال عام، وقد تستغرق ندبة الجراحة بعض الوقت حتى تصبح غير واضحة وأقرب ما يكون للون الجلد الطبيعي.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

BodyLifting03شد البطن جراحيا شريف حجازي

مضاعفات عملية شد البطن بعد الولادة

يترتب على عملية شد البطن بعض الآثار الجانبية مثل التورم، والألم، وتصريف السوائل، والكدمات، وهي أعراض طبيعية ولا تدل على أي خطر، ولكن توجد بعض المضاعفات محتملة الحدوث في حالة عدم الالتزام بالتعليمات، أو بعض أخطاء الجراحة الناتجة عن عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب ومنها:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • حدوث رد فعل سلبي تجاه لتخدير.
  • الجلطات.
  • عدم تناسق جرح العملية.
  • الشعور بالتنميل المؤقت.

كيفية التخلص من مشكلات البطن بعد الولادة القيصرية

  • من المشكلات الشائعة بعد الولادة القيصرية زيادة الوزن، ويمكن التغلب عليها باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام لشد البطن والالتزام 6 أشهر قبل التفكير في إجراء أي عملية.
  • إن كان من الصعب التخلص من السمنة الموضعية في منطقة البطن بعد الولادة القيصرية يمكن إجراء عملية شفط الدهون، والجمع بينها وبين عملية شد البطن في حالة وجود ترهلات، والرغبة في نحت البطن بعد الولادة.
  • في حالة الانفصال العضلي بعد الولادة يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي لتخفيف أعراض هذه المشكلة، ولكن في حالة تفاقهما يجب الخضوع لعملية شد البطن للتخلص منها.
  • للتخلص من ندبة الجراحة القيصرية يمكن الخضوع للإجراءات غير الجراحية لتحسين مظهرها.

اقرئي أيضاً: شفط الدهون بعد الولادة القيصرية

تأثير الحمل على عملية شد البطن

ينصح دائماً بتأجيل عملية شد البطن إلى ما بعد الحمل الأخير، لتجنب خسارة نتائج العملية وزيادة الوزن مرة أخرى، ولكن يمكن الحمل بعد عملية شد البطن بشكل طبيعي بدون حدوث مشكلات للجنين، على أن يكون الحمل بعد مرور 6 أشهر على الأقل من شد البطن، حتى لا يتعرض جرح العملية للضغط والتسبب في فتحه أو تغير موضعه وتمدده.

كما توجد بعض المشكلات التي تؤثر على الحمل بعد عملية شد البطن، ومنها الشعور بالضغط الزائد على الجلد، فمساحة الجلد تكون غير قابلة للتمدد كالسابق، مما يعرض للضغط على المثانة، والتبول المتكرر، وقد يؤدي لزيادة علامات التمدد، وبالنسبة لنتائج عملية شد البطن السابقة فإنها لا تتأثر بالكامل ولا يترهل الجلد بنفس الدرجة ولكن يمكن خسارة 20% من النتائج على الأقل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مدى فعالية شد البطن بعد الولادة بالليزر

شد البطن بالليزر هو إجراء غير جراحي يناسب درجات الترهل المتوسطة ويتم عن طريق تعريض الجلد لحرارة الليزر التي تعمل على تسخين الجلد وتحفيزه على إنتاج ألياف الكولاجين اللازمة لمنح الجلد المظهر المشدود، ويتم تكرار الجلسات عدة مرات على مدار عدة أشهر حتى تظهر النتيجة المرادة، ولذلك فنتائج شد الجلد بالليزر تؤثر على سطح على الجلد فقط، ولا تستهدف الأنسجة الداخلية، ونتيجتها محدودة مقارنة بعملية شد البطن.

اقرئي أيضاً: تفاصيل شد البطن بعد الولادة القيصرية بالليزر

سعر عملية شد البطن بعد الولادة

تبدأ تكلفة عملية شد البطن بعد الولادة من 1500 دولار أمريكي، ووفقاً لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل التكلفة تصل إلى 6000 دولار أمريكي، أما تكلفة عملية شد البطن بعد الولادة في مصر فتتراوح بين 30000 إلى 50000 جنيه مصري، ويرجع اختلاف أسعار عمليات شد البطن بعد الولادة إلى نوع العملية وشهرة الطبيب وخبرته، كما تختلف باختلاف الدولة التي سيتم إجراء العملية بها.

أفضل أطباء شد البطن بعد الولادة

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل جراحي التجميل وشد البطن في مصر والوطن العربي، وقام بإجراء ما يزيد عن 5000 عملية ناجحة في مجال جراحات التجميل المختلفة ومنها شفط الدهون وشد الترهلات ونحت الجسم وتنسيق القوام، ويشتهر بارتفاع معدل نجاح عملياته لما يزيد عن 96%، ويقوم بإجراء عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك الذي يتوافر به أحدث التقنيات والأجهزة التجميلية، وللتواصل مباشرة عبر الواتس اب لحجز موعد أو لأي استفسار من هنا.

تجربتي مع عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

“بعد إنجاب أطفالي والخضوع مرتين للولادة القيصرية عانيت من ترهل البطن بعد الولادة القيصرية، ونظراً للمجهود الكبير الذي أبذله في رعاية أطفالي لم أتمكن من اتباع أي طرق طبيعية للتخلص من مشكلة الترهلات، وبعد مرور عام زادت المشكلة سوءاً ولذلك قررت الخضوع إلى عملية شد البطن بعد القيصرية، وذهبت للطبيب المختص وأوضح لي الخطوات التي يجب اتباعها وبالفعل التزمت بها ومرت العملية بسلام وتخلصت أخيراً من مشكلة البطن بعد الولادة وكانت تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية ناجحة”.

اقرئي أيضاً: استعيدي رشاقة جسمك بعد الولادة مع عملية مامي ميك أوفر

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على عملية شد البطن بعد الولادة ومتى يمكنك الخضوع إليها، كل ما ننصحك بفعله هو استشارة الطبيب حول الفترة المناسبة لإجراء عملية شد البطن بما يتناسب مع الحالة الصحية العامة لكِ.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن بعد الولادة

ما أفضل كريم شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

يمكن اختيار أنواع كريمات شد البطن التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين لمنح الجلد المرونة والحيوية، ولكن الكريمات ضعيفة التأثير ولا تساعد على التخلص من مشكلات البطن التجميلية بشكل فعال ونهائي.

كم سعر عملية شد البطن بعد الولادة؟

يبلغ متوسط سعر شد البطن بعد الولادة حوالي 2000 دولار أمريكي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما هي أضرار شد البطن بعد الولادة؟

تشمل أضرار شد البطن بعد الولادة العدوى والنزيف وعدم تناسق شكل الجرح عند الشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)