شد البطن

هل يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

هل يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة التي تطرحها النساء بعد الولادة، وقد ترغب بعض النساء في الجمع بين الولادة وشد البطن لتجنب الخضوع لجراحة أخرى والتخدير مرة ثانية، فهل هذا صحيح؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية جراحية تتم من أجل نحت البطن والحصول على بطن مسطحة ومشدودة، ويتم إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية عن طريق عمل شق جراحي في البطن، والهدف من شد البطن بعد الولادة القيصرية هو التخلص من مشكلات البطن المختلفة الناتجة عن الحمل والولادة مثل العضلات المنفصلة والأنسجة المرتخية والجلد المترهل في عملية واحدة.

الوقت المناسب لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية يمكن إجراء عملية شد البطن بعد التعافي من الآثار الجانبية من الولادة القيصرية أي بعد مرور 6 أشهر على الأقل، كما يجب الانتظار حتى يستقر الوزن وترجع البطن إلى شكلها الطبيعي النهائي حتى يحدد الطبيب كمية الجلد المترهل المراد إزالته بدقة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ويفضل إجراء عملية شد البطن بعد الانتهاء من الرضاعة وعودة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية لتكون الأم قادرة على تحمل الخضوع لجراحة شد البطن، لذلك فالمدة المناسبة هي بعد مرور عام من الولادة القيصرية على الأقل.

مشكلات تخلصك منها عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

يجب أن تكون الحالة الصحية جيدة لمن تخضع لعملية شد البطن، مع عدم وجود أي مشكلات صحية تمنع من الخضوع للجراحة، ولا ينصح بالعملية لمن تفكر في فقدان الوزن والحمل مرة أخرى لتجنب خسارة النتائج، وتساعد عملية شد البطن على التخلص من الآتي:

  • تتم عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية لمن تعاني من الترهلات الزائدة في البطن.
  • تتم من أجل إصلاح عضلات البطن المنفصلة التي تحدث بسبب الحمل والولادة.
  • تقلل العملية من مظهر علامات التمدد في البطن عند إزالة الجلد الذي توجد به هذه العلامات.

كيفية إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

يتم إجراء عملية الولادة القيصرية تحت تأثير التخدير العام أو النصفي، وبعدها يقوم الطبيب بشد الجلد الزائد من خلال شق جراحي في البطن، وحسب درجة الترهل يكون حجم الشق الجراحي، ففي عملية شد البطن الجزئي يتم عمل شق جراحي أصغر على خط منطقة العانة، ولا يصل إلى عظمتي الفخذين، بينما في شد البطن الكلي يكون الشق الجراحي أكبر.

ثم يقوم الطبيب برفع جلد البطن للأعلى وعندما يصل إلى الأنسجة الداخلية والعضلات، يقوم بإصلاحها وتثبيتها بخيوط قابلة للذوبان، ثم يشد الأنسجة المرتخية، ويقوم بإنزال جلد البطن للأسفل وشده ثم التخلص من الجلد المترهل وغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية، وعادة ما يتم تغيير موضع السرة وجعلها في منتصف البطن في مكانها الطبيعي لتعود البطن لمظهرها مثل قبل الولادة، وتعلق الدرنقة في منطقة الشق الجراحي من أجل تصريف السوائل الزائدة.

كيفية إجراء عملية شد البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما هي أهمية ارتداء مشد البطن بعد الولادة القيصرية؟

بعد عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية يتم تصريف السوائل الزائدة من خلال أنابيب تصريف السوائل، ثم يتم تفريغها من وقت لآخر، ولمساعدة البطن على التعافي يجب ارتداء حزام البطن أو ما يعرف بالمشد الطبي للبطن.

وتتراوح فترة ارتداء مشد البطن من 4 أسابيع إلى شهر ونصف حسب تعليمات الطبيب، ووظيفته الضغط على الجلد من أجل تصريف السوائل ومنع احتباسها أسفل الجلد والتسبب في مضاعفات مثل تحجر السوائل، أو العدوى، وارتخاء وتموج الجلد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كما أنه يحمي شقوق الجراحة من العدوى، ويساعد الجلد على الالتصاق بالأنسجة مرة أخرى ليعود لشكله الطبيعي، ولذلك يجب ارتداؤه طوال اليوم، ولا يتم خلعه إلا عند الاستحمام ومن أجل تنظيفه، ولحماية شقوق الجراحة من التلوث يراعى تجفيفه جيداً قبل ارتدائه.

اقرئي أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

نتائج عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

تظهر نتائج عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بالتدريج بعد تلاشي أغلب الآثار الجانبية أي بعد مرور 3 إلى 6 أشهر، والنتيجة النهائية تكون بعد تلاشى ندبة الجراحة ووصول البطن للشكل النهائي بعد عام من العملية.

اقرئي أيضاً: استعيدي رشاقة جسمك بعد الولادة مع عملية مامي ميك أوفر

BodyLifting03شد البطن جراحيا شريف حجازي

مخاطر إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

لعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية الكثير من المميزات والفوائد، ولكن هناك بعض السلبيات إن تم الجمع بين شد البطن والولادة القيصرية من الضروري معرفتها:

  • نتائج عملية شد البطن مع الولادة القيصرية لن تكون بالدقة المطلوبة، حيث يصعب تحديد درجة شد الجلد المناسبة نتيجة تمدد جلد البطن بعد 9 شهور من الحمل.
  • يعرض الجمع بين جراحتين كبيرتين مثل الولادة القيصرية وشد البطن، إلى مخاطر أكبر لفقدان سوائل الجسم، وحدوث الجلطات أو النزيف، وانتقال العدوى.
  • من الصعب المرور بفترة تعافي واحدة وتحمل أعباء الآثار الجانبية والرضاعة الطبيعية والعناية بالطفل في نفس الوقت.
  • أغلب الأطباء يفضلون إجراء العملية بعد التعافي من الولادة القيصرية من أجل الحصول على أفضل النتائج، لذا قد يكون من الصعب إيجاد طبيب يوافق على إجراء العملية.

تجربتي مع عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

“خضعت لعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية للمرة الثالثة، حيث نصحني الطبيب بالانتهاء من كل تجارب الحمل والولادة أولاً قبل الخضوع للعملية، وذلك لضمان عدم خسارة بعض نتائج العملية، وبالفعل بدأت بالتحضير للعملية وإجراء كل الفحوصات والالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بفترة ما قبل العملية، وأخيراً تمت العملية وكانت تجربة ناجحة وأصبحت راضية تماماً عن شكل جسمي، وأنصح جميع النساء بها للتخلص من ترهلات البطن المزعجة”.

اقرئي أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

مراحل التئام الجرح بعد عملية شد البطن

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

سعر عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

تختلف تكلفة عملية شد البطن بعد العملية القيصرية باختلاف المركز الطبي والدولة التي يتم إجراء العملية بها، كما أن التكلفة تختلف وفقاً لشهرة وخبرة الطبيب، ودرجة التدخل الجراحي المطلوبة حسب شدة الترهل، وفي المتوسط تتراوح التكلفة بين 1500 إلى 7000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 25000 إلى 45000 جنيه مصري.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل يمكن الحمل بعد الخضوع لجراحة شد البطن؟

لا ينصح بالحمل بعد الخضوع لعملية شد البطن لتجنب خسارة النتائج، ولكن من الناحية الصحية يمكن الحمل مرة أخرى بعد عملية شد البطن على الأقل بعد 6 أشهر، وقد يتسبب الحمل في بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بعدم الراحة في البطن، والشعور بشد الجلد، فنظراً للتخلص من الجلد الزائد تكون البطن أقل قدرة على التمدد، مما يعرضك لظهور علامات التمدد في البطن، ولكن الحمل نفسه لا يكون خطر فالجنين ينمو بشكل طبيعي داخل الرحم الذي يكون قادراً على التمدد بدون أي مشاكل.

اقرئي أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

هل يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية بالليزر؟

يعتمد شد البطن بالليزر بعد الولادة القيصرية على حرارة الليزر التي تسخن الجلد وتحفزه على إنتاج ألياف الكولاجين اللازمة لإعطاء الجلد المرونة والمظهر المشدود، ويتم ذلك عن طريق جلسات عديدة تظهر معها النتائج بالتدريج، وقد تصل إلى 6 جلسات أو أكثر حسب درجة الترهل، ولكن النتيجة النهائية لا تكون مثل نتيجة عملية شد البطن لأن فعالية الليزر تظهر على الجلد فقط، ولا يساعد الليزر على إصلاح العضلات المنفصلة، كما أن الليزر يناسب درجات الترهل الطفيفة فقط.

أفضل طبيب لإجراء شد البطن بعد الولادة القيصرية

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أمهر الأطباء لإجراء عمليات شد البطن بأنواعها المختلفة، وهو يتمتع بمؤهلات عديدة ومنها ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وقام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية سواء بالجراحة أو بالتقنيات غير الجراحية، ولحجز موعد أو أي استفسار من هنا.

كيف تتجنبين ظهور الكرش بعد الولادة القيصرية؟

هناك عدة أمور تؤثر على مظهر البطن بعد الولادة القيصرية ويمكن تجنبها كالتالي:

  • عدم خسارة وزن الحمل في كل مرة يؤدي إلى زيادة مشكلة الكرش، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي لمنع تراكم الدهون وتفاقم المشكلة.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وتمارين البطن بشكل خاص للحصول على بطن مشدودة.
  • يجب شرب الماء بكثرة، وتجنب الأطعمة المقلية، والسكريات، والعصائر المحلاة.
  • تناول البذور والمكسرات والدهون الصحية والأسماك الدهنية يساعد على زيادة مرونة وحيوية الجلد.

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة الفترة المناسبة لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية نذكرك أنه يجب عليكِ اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد لتجنب التعرض لأي مخاطر صحية.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

هل يمكن إجراء عملية إزالة دهون البطن أثناء الولادة القيصرية؟

يمكن شفط دهون البطن مع الولادة القيصرية ولكن يفضل الانتظار حتى يستقر الوزن، والتعافي من الولادة.

كم سعر الولادة القيصرية مع شد البطن؟

يبدأ متوسط سعر الولادة القيصرية مع شد البطن حوالي 3000 دولار أمريكي.

ما أفضل تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

بعد الولادة القيصرية يجب ممارسة تمارين الكارديو للتخلص من الدهون والوزن الزائد، والتركيز على تمارين البطن مثل تمرين رفع الساق، وتمرين العجلة، وتمرين الجسر، وتمرين التويست.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)