حقن الدهون

تجارب عملية المؤخرة البرازيلية لدى النساء والنتائج بالصور

تتساءل كل امرأة وفتاة تحلم بالحصول على أرداف ومؤخرة أكثر امتلاءً عن عملية المؤخرة البرازيلية فهي من أكثر الطرق التجميلية التي تحظى بقبول لدى السيدات لأنها تمنح نتيجة طبيعية، فكيف يتم إجراؤها، وما مميزاتها وسعرها، وأين يمكنك إجراؤها؟ تعرفي على الإجابة في السطور القادمة.

عملية المؤخرة البرازيلية Brazilian Butt Surgery

عملية المؤخرة البرازيلية هي عملية تجميلية يتم إجراؤها لرفع المؤخرة وجعلها أكثر امتلاءً واستدارة فهي من عمليات تنسيق القوام التي تساعد في الحصول على مظهر أكثر أنوثة وجاذبية، ويتم فيها شفط الدهون من منطقة تتوافر بها السمنة الموضعية ثم يعاد حقن هذه الدهون في المؤخرة فيما يعرف بعملية نقل الدهون Fat Transfer.

المرشحات لعملية المؤخرة البرازيلية

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر فيمن تقبل على عملية حقن الدهون للمؤخرة وهي:

  • يجب أن تكون المرشحة للعملية بصحة جيدة.
  • أن تكون بالغة من العمر على الأقل 18 سنة، وأن يكون نمو الجسم قد اكتمل.
  • أن تتوافر لديها كمية مناسبة من الدهون في منطقة أو أكثر من الجسم.
  • لا تعاني من أمراض مناعية أو حالة مرضية مزمنة أو تحسس من التخدير.
  • ترغب في تكبير المؤخرة بنتائج طبيعية.
  • يجب أن يكون الوزن طبيعي والجلد لا يعاني من الترهل الشديد.

فوائد ومميزات عملية حقن الدهون بالمؤخرة

  • الحصول على قوام متناسق في عملية واحدة حيث يتم تنحيف منطقة وتكبير أخرى.
  • عادة ما يتم تنحيف البطن والخصر ومع تكبير المؤخرة يمكن الحصول على جسم الساعة الرملية الأنثوي.
  • يمكن استخدام الدهون مرة أخرى بدون الحاجة لإعادة عملية شفط الدهون حيث يمكن حفظ الدهون لمدة 4 شهور لدى الطبيب.
  • على عكس تكبير المؤخرة بالسيليكون التي يجب استبدالها كل عدة أعوام نتائج حقن الدهون طويلة الأمد.
  • الدهون ذاتية ويتم الحصول عليها من الشخص نفسه مما ينفي أي احتمالية لحدوث رد فعلي تحسسي تجاه الدهون فلا يرفضها الجسم.
  • الميزة التي تجذب الكثير من السيدات أن ملمس الدهون طبيعي وتعيش في الجسم مرة أخرى مما يمنح نتيجة طبيعية تماماً.

ما قبل عملية المؤخرة البرازيلية

قبل عملية المؤخرة البرازيلية يحدد الطبيب في جلسة الاستشارة هل التقنية تناسبك أم لا بناءً على كمية الدهون في الجسم والوزن العام وحالة الجلد، كما يطلب بعض الفحوصات والتحاليل قبل شفط الدهون لتحديد هل الصحة العامة جيدة وتسمح بالخضوع للعملية والتخدير، ويحدد أيضاً تقنية شفط الدهون، ولتعدد مميزات شفط الدهون بالفيزر عادة ما يقع الاختيار عليها، وتشمل أهم الإرشادات ما يلي:

  • عدم تناول أي أدوية أو مكملات عشبية مسيلة للدم قبل وبعد أسبوعين من العملية مثل الأسبرين لتجنب النزيف.
  • عدم شرب أي مشروبات كحولية لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتجنب التداخل مع الأدوية والتخدير.
  • يمنع تماماً التدخين قبل وبعد أسابيع من حقن الدهون لتفادي أي مضاعفات وللحفاظ على الدهون.
  • ينصح بتناول الطعام الصحي والحفاظ على رطوبة الجسم.

مراحل إجراء عملية المؤخرة البرازيلية

تحديد أماكن شفط الدهون

يمكن شفط الدهون من أي منطقة في الجسم تتوافر بها الدهون مثل البطن والخصر أو الفخذين والظهر والذراعين والسمانة وغيرها، وبعض النساء قد تتوافر لديهن كمية محدودة من الدهون وعندها يجب شفط الدهون من أكثر من منطقة من الجسم.

شفط الدهون Liposuction

يتم شفط الدهون في أغلب الحالات تحت التخدير الموضعي، وتبدأ برسم خطوط لتحديد مكان شقوق الجراحة وموضع شفط الدهون ثم يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون فتعمل الموجات فوق الصوتية بجهاز الفيزر على إذابة الدهون ثم يتم شفطها وخياطة شقوق الجراحة بغرز تجميلية لا تترك أي ندبات.

ويوصي الطبيب بارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون للمنطقة الخاضعة للعملية لمساعدة الأنسجة على التئام حيث يساعد المشد الطبي على الضغط على الجلد ومنع التحجر بعد شفط الدهون، كما يساعد على تدفق الدم بشكل منتظم ويمنع من ارتخاء الجلد.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مرحلة إعداد الدهون

توضع الدهون بعد شفطها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي يدور بسرعة كبير تفصل الدهون عن أي مكونات أخرى مثل السوائل أو الدم وأي شوائب أخرى ويتم فلترتها وتعقيمها جيداً ووضعها في حقن والاحتفاظ بها في بيئة مناسبة لتستخدم في أي وقت خلال 4 شهور.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

مرحلة حقن الدهون في المؤخرة Fat Grafting

المرحلة الأخيرة وهي نقل الدهون الذاتية يتم فيها حقن المؤخرة بالدهون على مرحلتين وتدريجياً يتم حقن الدهون في المؤخرة بضعف نسبة الدهون المطلوبة لأن الجسم يمتص كمية من الدهون، بينما الدهون الأخرى تعيش في الجسم وتتصل بالأوعية الدموية الأخرى وتحصل منها على الأكسجين والغذاء.

ما بعد إجراء عملية المؤخرة البرازيلية

بعد عملية المؤخرة البرازيلية يجب الحصول على الراحة التامة لمدة 12 إلى 24 ساعة حسب نوع التخدير، وفي اليوم التالي يجب اتباع تعليمات التعافي الخاصة بمناطق حقن وشفط الدهون وتتضمن الآتي:

تناول الأدوية بعد عملية المؤخرة البرازيلية

يصف الطبيب الأدوية المسكنة للألم للحد من الانزعاج والألم بعد حقن الدهون في المؤخرة ولمنع حدوث التهابات، كما يصف المضادات الحيوية للحد من العدوى وهو إجراء وقائي ضروري، ويجب الالتزام بالأدوية ومواعيدها لمنع حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة.

الجلوس بعد عملية المؤخرة البرازيلية

يمنع الجلوس على المؤخرة لفترة طويلة بعد حقن الدهون، ويجب اتباع طريقة الجلوس بعد حقن الدهون بالمؤخرة للحفاظ على الدهون وعدم التأثير على النتائج، ويوصي الطبيب باستخدام المخدة الخاصة للجلوس، كما يمنع العودة للعمل لمدة شهر إن كان يتطلب الجلوس المستمر.

طريقة الجلوس بعد حقن الدهون في المؤخرة 1

مخدة للجلوس بعد حقن الدهون للأرداف

مخدة بعد حقن دهون الأرداف

الرياضة بعد حقن الدهون في المؤخرة

يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة بانتظام بعد حقن الدهون بينما يمكن ممارسة تمارين خفيفة بعد أسبوعين من العملية، وتمنع أي أنشطة شاقة لمدة شهر، كما يمنع ممارسة أي تمارين تستهدف منطقة المؤخرة لمدة شهر ونصف على الأقل.

التغذية بعد عملية حقن الدهون بالمؤخرة

هناك عدة أطعمة يوصي بتناولها للحفاظ على النتائج ومساعدة الجسم على الشفاء، ومنها البروتينات الصحية الخالية من الدهون لمساعدة الأنسجة على التعافي، كما يجب تناول الدهون الصحية ومنع الدهون الضارة، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

النوم بعد عملية المؤخرة البرازيلية

النوم بعد حقن الدهون في المؤخرة e1638971472589

مضاعفات عملية المؤخرة البرازيلية

هل عملية المؤخرة البرازيلية لها أضرار؟ عمليات حقن الدهون الذاتية آمنة للغاية إن تم إجراؤها على يد طبيب ماهر لديه خبرة في عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، ومثل أي عملية أخرى قد تحدث بعض الأضرار مثل العدوى بسبب قلة التعقيم، أو أضرار مثل التحسس من التخدير أو الجلطات وهو ما قد يحدث بعد أي عملية أخرى عند إهمال تعليمات التعافي.

وتحدث بعض الآثار الجانبية أيضاً بعد عمليات شفط وحقن الدهون، وتتلاشى معظمها مع الوقت مع اتباع تعليمات التعافي، وعادة ما تستغرق فترة التعافي بعد عملية المؤخرة البرازيلية حوالي شهرين، ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً ما يلي:

التكتل بعد حقن الدهون بالمؤخرة

قد يحدث تكتل الدهون لدى بعض السيدات عند حقن الدهون في المؤخرة أو في أي منطقة في الجسم، وتتعدد طرق علاج التكتل بعد حقن الدهون وتقل مع اتباع تعليمات التعافي، ويحدث التكتل إما بسبب موت نسبة من الدهون ولكن في بعض الحالات قد يتلاشى من نفسه مع استقرار الدهون، وعند حقن الدهون بتقنيات متطورة مثل تقنية النانو فات تقل فرص التكتل بدرجة كبيرة.

التورم بعد حقن الدهون بالمؤخرة

التورم بعد شفط الدهون أو بعد حقن الدهون في المؤخرة عرض جانبي طبيعي للغاية بسبب تأثر الأنسجة بعد العملية وحاجتها للشفاء، ويحدد متى يزول التورم بعد حقن الدهون استجابة كل شخص للشفاء والصحة العامة، ومدى اتباع تعليمات التعافي لمنع زيادة التورم والتسبب في التهابات.

الكدمات بعد حقن الدهون في المؤخرة

الكدمات وتلون الجلد أيضاً من الأعراض الطبيعية بعد حقن الدهون، وعادة ما تتلاشى خلال 3 أسابيع وقد تتبقى نسبة طفيفة تتلاشى تدريجياً بعد شهرين أو 3 أشهر، وتظهر الكدمات في مواضع حقن وشفط الدهون أيضاً، ومع اتباع تعليمات الطبيب مثل التدليك أو الكمادات يمكن الحد من الكدمات بعد حقن الدهون.

اقرئي أيضاً: طرق علاج الكدمات بعد شفط الدهون

عيوب عملية المؤخرة البرازيلية

  • قد تظهر الدهون بشكل متكتل بعد الحقن.
  • قد تكون النتيجة النهائية غير متساوية بسبب امتصاص الجسم للدهون بشكل غير متكافئ.
  • لا يمكن التنبؤ بنسبة الدهون التي سيمتصها الجسم.
  • لا تناسب حقن الدهون من لديها قوام نحيف ولا يمكن الحصول على الدهون من شخص آخر.
  • احتمالية العدوى بسبب قلة التعقيم والتلوث، وقد تكوّن الدهون في حالات قليلة خراجات دهنية.

نتائج عملية المؤخرة البرازيلية

بعد حقن الدهون تستغرق الدهون حوالي 4 أشهر لتسقر داخل الجسم وتعيش مثل أي خلية حية أخرى ويمتص الجسم حوالي 50% من الدهون المحقونة لذا يقوم الطبيب بحقن ضعف كمية الدهون المطلوبة، وتظهر النتيجة النهائية بعد 3 أو 4 شهور من الحقن، وللحفاظ على استمرارية نتائج حقن الدهون يجب اتباع نمط حياة صحي والحفاظ على الوزن.

اقرئي أيضاً: هل نتائج حقن الدهون دائمة؟

حقن المؤخرة بالدهون الذاتية

تكلفة عملية المؤخرة البرازيلية

تبدأ أسعار عمليات تكبير المؤخرة بحقن الدهون في مصر من 20000 جنيه مصري وتصل إلى 35000 جنيه مصري وهذه التكلفة تشمل عملية شفط الدهون، وهو ما يعادل في المتوسط 2200 دولار أمريكي، بينما تبدأ أسعار عملية المؤخرة البرازيلية في تركيا من 1800 وتصل إلى 4000 دولار أمريكي.

وتتجاوز التكلفة في دول الخليج ضعف هذه الأسعار حيث تصل إلى 8000 دولار أمريكي وقد تشمل هذه التكلفة عملية شفط الدهون فقط في بعض المراكز، وبسبب انخفاض التكلفة إلى جانب ارتفاع جودة الخدمة الطبية المقدمة في عيادات ومراكز مصر يفضل الكثيرون إجراء العملية بها، بالإضافة لمميزات أخرى مثل السياحة العلاجية.

أفضل طبيب لإجراء عملية المؤخرة البرازيلية

الدكتور شريف حجازي

الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل وأمهر أطباء التجميل في مصر لإجراء عمليات تكبير المؤخرة وعمليات تنسيق القوام، وإليكِ أهم المميزات التي تجعله أفضل طبيب تجميل في الوطن العربي:

  • تصل خبرته إلى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح لا تقل عن 96%.
  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

ويقوم الدكتور شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك الذي يتميز بتوفير أحدث المعدات والتقنيات، ويضم طاقم طبي متكامل، كما يقدم خدمات تجميلية عديدة ما بين نحت الجسم وشد الترهلات وحقن الفيلر وشفط الدهون وغيرها، ويمكن التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي من هنا عبر واتساب.

تجربتي مع عملية المؤخرة البرازيلية

من التجارب التي شاركتها الكثير من السيدات حول حقن الدهون في المؤخرة ننقل لكِ الآتي:

التجربة الأولى “خضعت لإجراء عملية حقن الدهون للمؤخرة بعد فقدان الوزن للحصول على قوام مثالي أكثر انحناءً واستدارة وخلصتني العملية من دهون البطن ومنحتني خصراً ممشوقاً والمؤخرة البرازيلية التي كنت أحلم بها ولم أستطع تحقيقها بالرياضة وكل ذلك في عملية واحدة فقط”.

التجربة الثانية “كنت أرغب في تكبير المؤخرة بحقن الفيلر ولكنني في اللحظة الأخيرة شعرت أنها طريقة غير عملية وسيتم الخضوع لعدة جلسات، ولأنني لا أفضل حشوات السيليكون قررت الخضوع لشفط الدهون من الذراعين والظهر وحقنها بالمؤخرة وبالفعل حصلت على نتيجة مثالية ولكنني خضعت لجلسة حقن أخرى بعد 3 أشهر لتحسين النتائج”.

اقرئي أيضاً: متى يكون حقن الفيلر بعد حقن الدهون ضروري؟

طرق أخرى للحصول على المؤخرة البرازيلية

توجد عمليات وطرق تجميلية أخرى للحصول على المؤخرة البرازيلية وتشمل الآتي:

تكبير المؤخرة بالسيليكون

عملية تكبير المؤخرة بالسيليكون Butt implants هي عملية يتم فيها وضع حشوة مستديرة من السيليكون في المؤخرة عن طريق شق جراحي صغير أسفل المؤخرة وتمنح نتيجة تدوم في المتوسط 10 سنوات وبعدها يمكن استبدال الحشوة بأخرى جديدة، وتعد عملية تكبير المؤخرة بالسيليكون آمنة ولكن مضاعفاتها أكثر من مضاعفات حقن الدهون.

تكبير المؤخرة بالفيلر

يمكن أيضاً تكبير المؤخرة بالفيلر عن طريق حقن مادة الفيلر مثل الهيالورونيك أو الكولاجين وهو إجراء بسيط وغير جراحي ويمنح نتيجة فورية يمكن ملاحظتها مباشرة بعد الجلسة ولكن النتيجة تدوم من 6 شهور إلى 3 سنوات فقط حسب نوع الفيلر المستخدم، كما لا ينصح بها الأطباء لأنها تستدعي حقن نسبة كبيرة من الفيلر مما يزيد من خطر المضاعفات كما يرفع التكلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة وجود ترهلات في المؤخرة يتم شد المؤخرة Butt Lift وهي عملية تتم للتخلص من الجلد المرتخي في المؤخرة والأرداف وقد تتم بمفردها أو بالجمع بين أجزاء أخرى من الجسم مثل عملية 360 لشد البطن والخصر والأرداف والوركين والمؤخرة في نفس الوقت، وعملية شد الفخذين والمؤخرة لا ينتج عنها تكبير المؤخرة ولا تجعلها أكثر انحناءً أو استدارة ولكنها تتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الكثير من الوزن لذا ليست بديلاً لحقن الدهون بالمؤخرة.

عزيزتي القارئة إن عملية المؤخرة البرازيلية هي الحل الأمثل للحصول على قوام أكثر أنوثة وجاذبية حيث تمنحك قوام أكثر انحناءً بنتيجة مزدوجة وهي الخيار المثالي لكِ إن كنتِ تفضلين النتائج الطبيعية.

أسئلة وأجوبة حول عملية المؤخرة البرازيلية

كم مدة بقاء حقن الدهون في المؤخرة؟

تستمر الدهون داخل المؤخرة في المتوسط من 3 إلى 5 سنوات.

كم تكلفة تكبير المؤخرة في مصر؟

متوسط تكلفة تكبير المؤخرة في مصر حوالي 25000 جنيه مصري.

متى تظهر نتيجة حقن الدهون في المؤخرة؟

تظهر نتيجة حقن الدهون في المؤخرة خلال 3 أو 4 أشهر من الحقن.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)