Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الثدي

علاج ترهل الثدي للعزباء طبيعياً وتجميلياً

لا تقتصر أسباب ترهل الثديين على المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة، فقد يحدث ترهل الثدي للفتيات لأسباب عديدة، تعرفي معنا على كيفية علاج ترهل الثدي للعزباء بمختلف الطرق لتختاري الأنسب لكِ، في المقالة التالية.

أسباب ترهل الثدي للعزباء

 فقدان الوزن أو اكتسابه

من أشهر أسباب ترهل الثدي خسارة الوزن أو اكتسابه بشكل متكرر، فعند زيادة الوزن يتمدد الجلد في كل الجسم ويزداد حجم الثدي وتتراكم الدهون به، كما تتمدد أربطة الثدي نتيجة ثقل الثديين، وتحدث مشكلة الترهل حيث تتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن شد الجلد وزيادة مرونته، وفي حالة خسارة الوزن السريعة أو المتكررة لا يجد الجلد في الثديين وفي الجسم بشكل عام الفرصة والوقت الكافي للعودة لوضعه الطبيعي مرة أخرى فيحدث الترهل.

التغيرات الهرمونية

قد تتسبب التغيرات الهرمونية وخاصة في فترة الدورة الشهرية في ترهل الثدي نتيجة انتفاخ الثدي بسبب زيادة الإستروجين، مما يزيد من ترهل الثديين.

العادات الغذائية الخاطئة

تؤدي العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الطعام غير الصحي وخاصة المشروبات الغازية والأطعمة المقلية وسريعة التحضير، إلى ضعف جودة الجلد والتسبب في زيادة الترهل، كما أن قلة تناول البروتين والخضروات من العوامل المؤدية لضعف الأنسجة وبالتالي زيادة الترهل.

التدخين

من أكثر العوامل التي تزيد شيخوخة الجلد المبكرة متسببةً في الترهل التدخين؛ لأنه يضعف ألياف الكولاجين، وبالتالي ترهل الجلد وترهل الثديين.

التعرض للشمس

كثرة التعرض للشمس خاصة مع عدم وضع الكريم الواقي من الشمس من أهم الأسباب المؤدية لترهل الجلد والثدي؛ لأن أشعة الشمس الضارة تضعف جودة الجلد وتجعله أكثر عرضة للجفاف والتجعد والترهل.

العوامل الوراثية

قد يحدث ترهل الثديين للفتاة العزباء بسبب العوامل الوراثية والجينات، حيث يترهل الثدي في مرحلة عمرية مبكرة قد تبدأ مع المراهقة.

علاج ترهل الثدي للعزباء

يمكن علاج ترهل الثدي للعزباء بالعديد من الطرق الطبيعية، وكلما كانت درجة الترهل أقل كلما كانت الاستجابة لهذه الطرق أعلى:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تناول الكثير من البروتين

يساعد البروتين على بناء الكولاجين في الجسم، وتؤدي زيادة الكولاجين لزيادة جودة الجلد والبشرة، لذا يجب تناول البروتين في كل الوجبات، ويمكن الحصول عليه، من الدواجن، واللحوم الحمراء، والأسماك الدهنية، والأفوكادو.

شرب الكثير من المياه

حصول الجلد على المعدل الكافي من الماء يساعد على ترطيبه من الداخل، وزيادة استجابته لطرق العناية بالجلد، بالإضافة إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية بشكل عام ومن بينها الجلد، لذا يجب تناول 2 لتر من الماء على الأقل بالإضافة للسوائل الصحية الأخرى.

تدليك الثديين

يساعد التدليك على زيادة تدفق الدورة الدموية في الثديين مما يحفز عمل الخلايا وزيادة استجابة الجلد لمستحضرات العناية به، كما يساهم بشكل كبير على التغلب على مشكلة ترهل الثدي، وتزداد الفائدة من التدليك عند استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، ويتم التدليك بها في حركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة خلال اليوم، وتكرر عدة مرات في الأسبوع.

التدليك بالثلج

يساعد الثلج على انكماش الجلد مما يحسن مظهر الثديين من الخارج، ويتم التدليك باستخدام مكعبين من الثلج وعمل حركات دائرية بهما لعدة ثوانٍ، مع تجنب الاستمرار لفترة طويلة لتجنب التحسس من الثلج.

عمل ماسك للثدي

للعناية ببشرة الثدي من الخارج يمكن تكرار ماسك الثدي مرتين في الأسبوع، ويتم عن طريق خلط خيارة واحدة بعد هرسها إلى صفار بيضة والقليل من الكريمة أو الزبدة، حتى يتكون خليط ناعم، ويوضع على الثديين ويترك من 15 إلى 20 دقيقة، ويغسل بالماء الفاتر، ويمكن عمل ماسك بياض البيض مع خلط بضعة قطرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، وتكرر نفس الخطوات.

التدليك بالزيوت الأساسية

هناك بعض الزيوت الأساسية التي تساعد على الترطيب العميق للجلد، فتحسن المظهر الخارجي وتشد الجلد، ومنها زيت النعناع، أو زيت الشمر، وزيت السرو، أو زيت الليمون، ويتم استخدامها إلى جانب التدليك لزيادة فعاليته والحصول على فائدة أكبر.

اقرئي أيضاً: تكبير حجم الثدي بطرق طبيعية

علاج ترهل الثدي للعزباء بممارسة الرياضة

من أفضل طرق علاج ترهل الثدي للعزباء ممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد على شد الثدي ومنحه بعض الرفع للأعلى، وبالتالي التغلب على ترهل الثديين، ومن أفضل تمارين شد الثدي:

تمرين الضغط

يتم عن طريق الاستلقاء في مواجهة الأرض والاستناد على الأطراف الأربعة والنزول للأسفل بكل الجسم مع التركيز على الجزء العلوي من الجسم، ولزيادة الضغط على عضلات الصدر يتم الاستناد من الأمام على جسم مرتفع وعمل تمرين الضغط المائل، وتكرر 15 عدة مع عمل مجموعتين إلى 3 مجموعات.

تمرين Dumbbell Pullover

يتم عن طريق النوم على الظهر وحمل نفس الوزن باليدين، ورفع الذراعين أعلى مستوى الرأس ثم مدهما خلف مستوى الرأس والعودة مرة أخرى وتكرر 15 عدة مع عمل 3 مجموعات.

تمرين الضغط على بنش مستقيم Bench Press

يتم عن طريق النوم على الظهر وحمل الأوزان الحرة أو البار في اليدين وفرد الذراعين أعلى مستوى الصدر وخفضهما حتى يقترب البار من مستوى الصدر وتكرر العدات.

تمرين الكوبرا Cobra

هو أحد وضعيات رياضة اليوجا، التي تستهدف عضلات الصدر وتساعد على تقوية العضلات، ويتم عن طريق النوم على الأرض ورفع الجزء العلوي من الصدر للأعلى مع فرد الرقبة والرأس للأعلى، والثبات على هذه الوضعية عدة دقائق، ثم الاسترخاء وتكرر العدات.

علاج ترهل الثدي للعزباء بخيارات تجميلية

بعد عرض بعض طرق علاج ترهل الثدي للعزباء قد يتساءل البعض خاصة في حالة ترهل الثدي الملحوظ ماذا عن الخيارات التجميلية، ومتى يمكن اللجوء إليها؟ وتتعدد الإجابات بتعدد الخيارات التجميلية، و تشمل ما يلي:

علاج ترهل الثدي للعزباء بالليزر

يتم شد الثدي بالليزر عن طريق حرارة الليزر التي تحفز الجلد لإنتاج ألياف الكولاجين ليحصل الثدي على درجة الشد المطلوبة، ولكن عملية الليزر لا تتخلص من ارتخاء الأنسجة الداخلية في الثدي مثل الأربطة، وينتج عنها شد الجلد بدرجة محدودة لأنها طفيفة التوغل ولا تخترق الأنسجة الداخلية، مما يجعلها أحد الخيارات المناسبة للفتاة العزباء.

علاج ترهل الثدي للعزباء بعملية شد الثدي

بالرغم من أن عملية شد الثدي لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية وهي أكثر الأمور التي تستدعي القلق من قِبل الفتيات اللاتي لم يقبلن على الزواج بعد، إلا أن شد الثدي يتداخل مع القدرة على الرضاعة الطبيعية بنسبة ما، فهو لا يمنع الرضاعة الطبيعية بالكامل ولكن لأن عملية شد الثدي تتطلب التخلص من بعض الأربطة أو نقل حلمة الثدي من مكانها وتضييق هالة الثدي فقد يؤدي ذلك لقلة كفاءة قدرة الثدي على إنتاج الحليب لذلك ينصح بتأجيل العملية بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة.

علاج ترهل الثدي للعزباء بخيارات غير جراحية

هناك بعض الخيارات الطبية غير الجراحية التي تتم عن طريق تمرير جهاز على الثدي ينتج درجة حرارة منخفضة تسخن الجلد، وتحفزه لإنتاج ألياف الكولاجين، ولكن النتيجة لا تظهر على الفور بل يجب تكرار 3 جلسات على الأقل للحصول على درجة شد مقبولة، وللحفاظ على النتيجة يجب الحصول على جلسات إضافية كل 6 أشهر على الأقل، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الأشعة فوق الحمراء.
  • موجات الراديو الترددية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الليزر منخفض الطاقة.

ولكن ينبغي العلم أن الخيارات غير الجراحية تؤدي إلى تحسين مظهر الجلد من الخارج فقط، ولا يتم علاج ترهل الثدي للعزباء بالكامل إلا بتدخل جراحي أكبر يضمن شد الأربطة الداخلية للثدي، وبعد تجربة الطرق الطبيعية فإن أفضل وسيلة لتحديد هل درجة الترهل ما زالت بحاجة لعملية شد الثدي هي استشارة الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي للعزباء

ما أسباب ترهل الثدي المفاجئ؟

قد يحدث ترهل الثدي المفاجئ نتيجة نزول الوزن السريع، أو نتيجة للتغيرات الهرمونية المفاجئة، أو نتيجة التدخين وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

هل يمكن علاج ترهل الثدي بالرياضة؟

تساعد الرياضة على شد ترهلات الثدي في حالة الترهل غير الملحوظ لكنها لا تتخلص من تمدد الأربطة وترهل الثدي الشديد.

هل يمكن شد ترهلات الثدي في أسبوع؟

الأسبوع غير كافي لشد ترهلات الثدي، وللتخلص من ترهل الثديين يجب اتباع نظام غذائي صحي مرتفع البروتين، وممارسة تمارين القوة مع التركيز على التمارين التي تستهدف عضلات الثدي، ويبدأ مظهر الثدي في التحسن خلال عدة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)