شد الثدي

علاج ترهل الثدي بعد الولادة

بعد الحمل والولادة قد يترهل الثدي بشكل ملحوظ، أو لا يتمكن للعودة لما كان عليه من قبل من حيث الشكل والحجم، فكيف يمكن علاج ترهل الثدي بعد الولادة ومتى عليكِ اللجوء لعملية شد الثدي؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

أسباب ترهلات الثدي بعد الولادة

  • زيادة الوزن الناتج عن الحمل، مع وجود وزن إضافي قبل الحمل والولادة.
  • فقدان الوزن السريع بعد الولادة يؤدي لضعف أربطة الثدي والجلد مما يؤدي للترهل.
  • المرور بعدة تجارب من الحمل والولادة بدون خسارة الوزن الزائد بعد كل مرة.
  • التغيرات الهرمونية في فترة الحمل والرضاعة وتمدد أربطة الثدي.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة وقلة شرب الماء.
  • ميل الثدي للترهل بسبب الجينات والعوامل الوراثية.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس أو التدخين.

متى يعود الثدي لحجمه الطبيعي بعد الولادة؟

من المفترض أن يعود الثدي لوضعه الطبيعي بعد الفطام وعودة الهرمونات لمستواها الطبيعي، ولكن هذا لا يحدث بالضرورة في كل الحالات، فبعض السيدات قد يواجهن مشكلة كبر حجم الثدي بعد الولادة عن حجمه المعتاد وحتى مع خسارة الوزن لا يقل الثدي في الحجم، وقد يزداد الترهل في هذه الحالة، والبعض الآخر قد يعود الثدي لحجمه الطبيعي ولكنه يبدأ في الترهل ويتزايد مع كل تجربة حمل جديدة.

علاج ترهل الثدي بعد الولادة بطرق طبيعية

يمكن علاج ترهل الثدي بعد الولادة بطرق طبيعية إن كانت درجة الترهل طفيفة، أو باتباع النصائح التالية أثناء فترة الرضاعة للوقاية من الترهل بعد الفطام:

تدليك الثديين

تدليك الثديين باستخدام الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع أو زيت الزيتون، وزيت الليمون، وزيت الشمر، وزيت السرو قد لا يساعد على علاج ترهل الثدي بعد الولادة بشكل تام، ولكنه يعمل على تحسين مظهر الثدي من الخارج، وترطيبه بعمق لزيادة مرونة الجلد، ويتم التدليك في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.

تناول الكثير من البروتين

يساعد البروتين على تحسين جودة الجلد وزيادة قدرته على إنتاج الكولاجين فيتحسن مظهر الترهل، ويقلل من حدوثه بعد الرضاعة، لذا يجب إدخاله في الوجبات الأساسية على الأقل، بتناول اللحوم الحمراء، والدواجن، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والأسماك الدهنية.

التوقف عن التدخين

التدخين من العوامل الرئيسية لظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومن بينها ترهل الثديين، حيث يؤدي لتكسير ألياف الكولاجين المسؤولة عن منح الجلد المظهر المشدود.

العناية ببشرة الثدي

كريمات شد الثدي

قد تساعد العناية ببشرة الثدي من الخارج على تأخير ظهور الترهل، ولكنها لا تضمن علاج ترهل الثدي بعد الولادة بالكامل، فقد تؤدي لتحسين المظهر فقط، ويمكن العناية بالجلد باستخدام كريمات شد الجلد التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين، وحمض الهيالورونيك.

ماسكات الثدي

يمكن عمل ماسكات للثدي تزيد نضارته من الخارج، مثل ماسك بياض البيض ويتم عمله بخفق بياض البيض، مع بضعة قطرات من العسل أو الزيوت الطبيعية، أو عمل ماسك صفار البيض بالخيار عن طريق هرس خيارة واحدة مع صفار بيضة، وبعض الكريمة والزبدة للترطيب، ليتكون خليط ناعم، ويتم عمل الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع، فيوضع من 15-20 دقيقة على الثدي ويغسل بالماء الفاتر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الزيوت الأساسية

تساعد الزيوت الأساسية والطبيعية على ترطيب بشرة الثدي بعمق، وإضفاء النضارة عليها مما يحسن مظهر الترهل، وقد تؤخر ظهوره؛ لأنها تساعد على زيادة مرونة الجلد، وتستخدم أثناء التدليك بحركات دائرية لعدة دقائق، للحصول على فائدة أكبر، ومن هذه الزيوت، زيت الزيتون، وزيت بذور العنب، وزيت اللوز الحلو.

معتقدات خاطئة حول ترهل الثدي بعد الولادة

هناك عدة نصائح قد تساعد على تأخير ظهور الترهل أو تحسينه، ولكنها لا تضمن علاج ترهل الثدي بعد الولادة وقد لا تؤدي لأي نتيجة، كما توجد بعض المعتقدات الخاطئة حول هذه النصائح ومنها:

ارتداء حمالة الصدر المناسبة يمنع ترهل الثديين

يساعد ارتداء حمالة الصدر المناسبة على تقليل تعرض الثدي للضغط وعوامل الجاذبية مما يقلل ظهور الترهل ولكن ارتداء حمالة الصدر المناسبة لن يعالج الترهل نفسه أو يمنعه.

ممارسة الرياضة تساعد على الوقاية من ترهل الثدي

ممارسة الرياضة مفيدة بشكل عام، وتمارين الصدر بشكل خاص قد تكون من أكثر الطرق فعالية في رفع الثدي بشكل نسبي، ولكن الترهل في الأساس يحدث نتيجة تمدد الأربطة الداخلية للثدي، وتمدد جلد الثدي من الخارج، بينما التمارين الرياضية لشد الثدي تستهدف العضلات الصدرية فالثدي نفسه لا يحتوي على عضلات، لذا عند تكبير عضلات الثدي قد تملأ بعض الفراغ داخل الثدي الناتج عن الترهل، مما يوحي بأنها تشد الثدي، وبالتالي قد تساعد الرياضة على التحسن البسيط.

الثدي الصغير لا يصاب بالترهل أو التدلي

يترهل الثدي مهما كان حجمه، وقد يكون الثدي الأكبر أكثر عرضة للترهل، ولكن حتى الثدي الصغير معرض للترهل مع التقدم في العمر، وظهور علامات الشيخوخة، وفي بعض الحالات يميل الثدي الصغير من الناحية الوراثية للترهل حتى في مرحلة المراهقة.

الرضاعة الطبيعية تؤدي لترهل الثديين

في الواقع لا يترهل الثدي نتيجة للرضاعة نفسها، فعدم إرضاع الطفل لن يؤثر على مظهر الثدي بعد الولادة، فالسبب في ترهل الثدي بعد الرضاعة هو التغيرات الهرمونية التي يمر بها الثدي في فترة الحمل، بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي ثم عودته لحجمه الطبيعي مرة أخرى، مع تمدد الأربطة وقنوات الحليب، ولكن لا علاقة للرضاعة بالترهل.

علاج ترهل الثدي بعد الولادة بعملية شد الثدي

عملية شد الثدي هي الحل الأمثل مضمون النتائج لعلاج ترهل الثدي بعد الولادة وفي حالة ترهل الثدي الشديد، كما أنها من أسرع الطرق وأكثرها فعالية لعلاج ترهل الثدي بعد الفطام، لأن العملية تتخلص ليس فقط من ترهلات الجلد من الخارج، ولكنها تشد الأربطة المرتخية داخل الثدي، وتعيد تشكيل الثدي من جديد، وتعمل على التخلص من ارتخاء حلمات الثدي واتجاهها للأسفل أو اتساع هالة الثدي وتغير حجمها.

من المرشحة المثالية لعملية شد الثدي؟

  • تناسب عملية شد الثدي من يبلغ عمرها 18 سنة على الأقل.
  • من تعاني من الترهل الشديد مع المرور بعدة تجارب من الحمل والولادة، وتشعر بعدم الرضا وفقدان الثقة بالنفس.
  • من ترغب في تقليل حجم هالة الثدي وهي المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.
  • يجب أن تكون المرشحة للعملية بحالة صحية جيدة، ولديها أهداف تجميلية محددة وواضحة تسعى لتحقيقها.
  • من تريد التخلص من مشكلة ارتخاء الحلمة واتجاهها أسفل مستوى ثنية الثدي.

وينصح بالانتهاء من عدد مرات الحمل والرضاعة الطبيعية حتى لا يؤثر الحمل الجديد على نتائج العملية، كما يجب أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية، والتخطيط للعملية بعد استقرار الوزن.

كم تبلغ تكلفة عملية شد الثدي؟

تختلف عملية شد الثدي باختلاف الدولة التي سيتم إجراء العملية بها، بالإضافة لخبرة الطبيب وشهرته، ودرجة ترهل الثدي التي سيتم علاجها، وحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط تكلفة عملية شد الثدي يبلغ حوالي 5000 دولار أمريكي، بينما بالجنيه المصري يبلغ متوسط التكلفة حوالي 45 ألف جنيه مصري.

كيف يتم إجراء عملية شد الثدي؟

تتم عملية شد الثدي في أغلب الحالات تحت تأثير التخدير العام وتستغرق 4 ساعات في المتوسط، وقبل العملية يحدد الطبيب نوع التخدير ونوع الشق الجراحي الذي سيتم عمله حسب شكل الثدي وحجمه، وبعد التخدير يتم إمداد الجسم بالمهدئات والسوائل؛ لمنع الانزعاج والألم أثناء العملية، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بأحد الخيارات التالية:

شق جراحي دائري

يتم عمله حول هالة الثدي في حالة اتساعها والرغبة في تقليلها، أو ليتم نقل حلمة الثدي في مستوى أعلى لاستعادة مظهر الثدي المشدود مرة أخرى.

شق على شكل حرف T

يتم عمل شقين في هذه التقنية الأول بشكل دائري حول الهالة، أو بشكل أفقي على عرض الثدي، والآخر يتم عمله بشكل عمودي ويمتد من أسفل حافة الهالة إلى أسفل ثنية الصدر، ويتم بهدف شد الثدي وتصحيح حجم ومكان حلمات الثدي في حالة الترهل المتوسط.

شق على شكل مرساة

يتم في حالات الترهل الشديد مثل علاج ترهل الثدي بعد الولادة ويكون على عرض الثدي وحول حافة الهالة من الأعلى ثم يمتد لأسفل ثنية الصدر.

وبعد عمل الشق الجراحي يقوم الطبيب بشد الأربطة والأنسجة المرتخية في الثدي، ويتم نقل الحلمة والهالة عند الحاجة إلى منتصف الثدي، ثم يتم شد جلد الثدي والتخلص من الزائد منه، وتثبت الأنسجة من الداخل بغرز قابلة للذوبان، ثم يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية وتوضع عليه أشرطة لاصقة وأنابيب لتصريف السوائل.

نتائج عملية شد الثدي

تظهر نتيجة عملية شد الثدي بعد الانتهاء من العملية مباشرة ولكنها تكون نتيجة مبدئية فمع زوال الآثار الجانبية تبدأ النتيجة في الوضوح أكثر، وخاصة بعد شفاء شقوق الجراحة أي بعد 3 أشهر، والنتيجة النهائية تكون بعد 6 أشهر ليتم علاج ترهل الثدي بعد الولادة بشكل تام ويعود مظهر الثدي المشدود ويصبح أكثر جاذبية.

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على طرق علاج ترهل الثدي بعد الولادة نتمنى أن تمكنك المقالة السابقة من تحديد أياً من هذه الطرق هي الأنسب لكِ.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي بعد الولادة

ما هو علاج ترهل الثدي بعد الفطام؟

يمكن التفكير في بعض الطرق الطبيعية مثل ممارسة الرياضة والعناية بالثدي، أو عملية شد الثدي للتخلص التام من الترهل.

ما سبب ترهل الثدي بعد الرجيم؟

ينتج الترهل بعد خسارة الوزن السريعة، أو فقدان الوزن عدة مرات، مما يؤدي إلى ضعف أربطة الثدي، وفقدان الجلد قدرته على الانكماش الطبيعي مرة أخرى.

ما هو علاج ترهل الثدي أثناء الرضاعة؟

للوقاية من الترهل أثناء الرضاعة يمكن عمل روتين يومي للعناية ببشرة الثدي من الخارج، مثل التدليك بالزيوت وكريمات شد الجلد، أو التدليك بالثلج، وقد تساعدك الرياضة على الوقاية من الترهل، بالإضافة إلى دعم الصدر بحمالات مناسبة لتقليل الضغط على الثديين.

المصدر
HealthlineOrganicfactsAmerican Society of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)