شفط الدهون

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بأفضل وأسرع الحلول

تتوزع الدهون في الجسم بشكل مختلف من شخص لآخر لذا قد تجد من تتراكم لديه الدهون في البطن أو الأرداف أو الذراعين أكثر من مناطق الجسم الأخرى، وموضوع هذه المقالة عن السمنة الموضعية في منطقة الأرداف وما أسبابها وطرق التخلص منها، وهل يمكن علاج السمنة الموضعية في الأرداف في المنزل؟ تابع معنا لمعرفة إجابة هذه الأسئلة.

مشكلة السمنة الموضعية في الأرداف

تختلف السمنة الموضعية عن السمنة الناتجة عن اكتساب الوزن الزائد وتراكم الدهون في جميع مناطق الجسم، فالسمنة الموضعية في الأرداف عبارة عن تراكم الدهون في الأرداف أكثر من مناطق الجسم الأخرى فيبدو الجزء السفلي في الجسم غير متناسق مع الجزء العلوي، وتظهر هذه المشكلة لدى النساء أكثر من الرجال، ويُعرف الجسم الممتلئ من الأسفل والنحيف من الأعلى بجسم الكمثرى وفيه تتركز الدهون في الأرداف والمؤخرة والبطن أكثر، وهي من أنواع الدهون العنيدة التي تستجيب بصعوبة للتمارين الرياضية والحميات الغذائية.

أسباب السمنة الموضعية في الأرداف

السمنة الموضعية قد تكون لأسباب جينية أو مكتسبة أو مشكلات صحية كما يتضح:

  • من المسببات الأساسية للسمنة الموضعية للأرداف العوامل الوراثية والجينات، فقد يكون الوزن مثالي أو في الحدود الطبيعية ومع ذلك تتوزع الدهون أكثر في الأرداف دون مناطق الجسم الأخرى.
  • النوع يحدد أيضاً طريقة توزيع الدهون في الجسم فالنساء أكثر ميلاً لتخزين الدهون في الأرداف على عكس جسم الرجال الذي يخزن الدهون في البطن أكثر.
  • ضعف الكتلة العضلية في منطقة الأرداف يؤدي لتخزين الدهون بكثرة أو التسبب في ارتخائها فتبدو أكثر سمنة.
  • تناول الأطعمة سرعة التحضير والمأكولات المقلية والإفراط في النشويات والسكريات والمشروبات الغازية، والدهون المشبعة.
  • اضطراب الهرمونات بسبب وجود مشكلات صحية مثل قصور الغدة الدرقية، أو تناول أدوية تؤثر على معدل الهرمونات.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بشفط الدهون

عملية شفط الدهون إحدى عمليات التخسيس الموضعي التي تتم بهدف التخلص من الدهون العنيدة التي يعاني أصحابها من عدم استجابتها لجهودهم المبذولة في فقدان الوزن وخاصة بالطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم، أو حتى طرق التخسيس الموضعي التي لا تنجح في التخلص من السمنة الموضعية لديهم ومن أشهر وأحدث طرق علاج السمنة الموضعية في الأرداف بشفط الدهون ما يلي:

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هو أحدث أجهزة شفط الدهون، ويعمل بالموجات فوق الصوتية التي تسخن الدهون فتذوب وتتحول لسائل يتم شفطه بشكل أسرع وأسهل، كما تتميز الحرارة باعتدالها ووصولها لكفاءة طبقات ومستويات الدهون المختلفة فتعطي نتيجة دقيقة للغاية، كما تسخن الجلد فتعز إنتاج الكولاجين فيصبح الجلد مشدوداً ويتم التخلص من ترهل الجلد بنسبة 50%.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بالليزر

شفط الدون بالليزر Laser Liposuction من الطرق الحديثة أيضاً لشفط الدهون ويعمل على شد الجلد والتخلص من السمنة الموضعية في نفس الوقت بفضل حرارة الليزر التي تذيب الدهون وتعزز إنتاج الكولاجين في الجلد، ولكن جهاز الفيزر ألطف في تأثيره على الجلد ويعطي نتائج أكثر دقة.

شفط الدهون قبل وبعد

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بجلسات التخسيس

تتعدد طرق التخسيس الموضعي غير الجراحية وتختلف من حيث تقنياتها في التخلص من الدهون، ولكنها تعمل على إذابة الدهون أو تفتيتها لمن يعانون من كمية محدودة من الدهون لا تتطلب إجراء عمليات شفط الدهون، ومن أشهرها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

جهاز الكافيتيشن

جهاز الكافيتيشن Cavitation من طرق علاج السمنة الموضعية في الأرداف وغيرها من مناطق الجسم مثل البطن، ويعد من أشهر أجهزة التخسيس الموضعي، ويتخلص من الدهون عن طريق تمرير الجهاز على الأرداف فيتم تسخينها فتذوب ويطردها الجسم فيما بعد بشكل طبيعي، ويحدد عدد جلسات جهاز الكافيتيشن نسبة الدهون لدى كل شخص.

جهاز سكالبشور

يعمل جهاز سكالبشور Sculpsure على إذابة الدهون عن طريق تسخينها باستخدام الليزر منخفض المستوى، فتتحول الدهون لسائل يقوم الجسم بالتخلص منه خلال أسابيع عن طريق الجهاز الليمفاوي، وقبل تمرير الجهاز يتم وضع طبقة عازلة عبارة عن جل لحماية الجلد أثناء الجلسة، وتظهر النتيجة بعد الخضوع لعدة جلسات مثل الطرق الأخرى.

إبر الميزوثيرابي

يشيع استخدام إبر إذابة الدهون في مناطق الجسم المختلفة، ويمكن أيضاً استخدامها في علاج السمنة الموضعية في الأرداف لمن لديهم نسبة دهون محدودة، ويستخدم في إبر إذابة الدهون حمض ديوكسي كوليك Deoxycholic Acid الذي يعمل على إذابة الدهون عند حقنه بها، ويطردها الجسم في النهاية خلال عدة أسابيع بعد الجلسات، ويجب الخضوع في المتوسط إلى 6 جلسات لتظهر النتيجة المرجوة.

جهاز الكرايو

من أشهر طرق علاج السمنة الموضعية في الأرداف جهاز الكرايو Cryolipolysis وهو من أجهزة تجميد الدهون، ويتخلص من السمنة الموضعية عن طريق تبريد الدهون وليس تسخينها فتتكسر الدهون وتموت ويخرجها الجسم بشكل طبيعي بعد الجلسات.

اقرأ أيضاً: كم عدد جلسات جهاز الكرايو وأسعارها؟

شكل جهاز الكرايو للتخسيس

طرق أخرى لتجميل الأرداف

هناك العديد من الطرق التجميلية التي يمكن إجراؤها مع أو بعد علاج السمنة الموضعية في الأرداف بشفط الدهون، وتشمل الآتي:

عملية شد الأرداف

بعض الأشخاص قد يحتاجون لشد الجلد إن كانت لديهم كمية كبيرة من الدهون وفي نفس الوقت لديهم جلد مرتخي لا يمكن التخلص منه بالطرق الأقل توغلاً أو الطرق غير الجراحية، ويتم شد الأرداف عن طريق عمل فتحة أسفل الأرداف وشد الجلد الزائد والتخلص منه، وفي نفس الوقت يتم شفط السمنة الموضعية بها.

عملية تكبير الأرداف بحقن الدهون

حقن الدهون الذاتية من الطرق التجميلية الأكثر شيوعاً ويتم الجمع بينها وبين شفط الدهون، وهي عملية يتم فيها إعادة توزيع الدهون في الجسم واستغلال الدهون التي تم شفطها من أي منطقة في الجسم وحقنها في منطقة أخرى نحيفة أو بحاجة للامتلاء، ومن أشهرها منطقة العضلة النائمة في الأرداف، أو حقن الدهون في الوجه لتكبير الشفتين ونفخ الخدود، أو في عمليات تكبير الثدي.

شد الأرداف بالجي بلازما

جهاز جي بلازما لشد الجلد من بدائل جراحة شد الجلد وأكثرها فعالية، وتناسب من لديهم الكثير من الدهون مع ارتخاء بسيط أو متوسط في الجلد، ويمكن الجمع بينها عند علاج السمنة الموضعية في الأرداف مع عملية شفط الدهون، ويعمل جهاز الجي بلازما على تقليص حجم الجلد المرتخي على الفور ويشده في جلسه واحدة، ولكن النتائج تستمر في التحسن على مدار شهرين، وتتميز عملية شد الجلد بالجي بلازما أنها طفيفة التوغل أي لا تحتاج لعمل شقوق جراحية كبيرة وبالتالي فهي محدودة الآثار الجانبية.

شد الأرداف بجهاز الإندولفت

جهاز الإندولفت الإيطالي من أحدث طرق شد الجلد المرتخي بنسبة بسيطة أو متوسطة، وهو جهاز موضعي لا يحتاج أي تدخل جراحي ويعمل على شد الجلد بجلسة واحدة، ويستخدم تقنية الليزر الثنائي وهو عبارة عن ألياف ضوئية دقيقة للغاية لها نفس سُمك ألياف الشعر، ويتم إدخالها تحت الجلد بعمق محدد فينتج الكثير من ألياف الكولاجين ويصبح مشدوداً.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بشكل طبيعي

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على تنحيف الجسم بشكل عام وحرق الدهون الزائدة، وأفضل تمارين تساعد على علاج السمنة الموضعية في الأرداف هي تمارين الكارديو حيث تزيد معدل ضربات القلب وتنشط الدورة الدموية وتحسن عملية التمثيل الغذائي وبذلك تساعد على تعزيز حرق الدهون، ومنها الجري، والهرولة، وركوب الدراجات، وصعود الدرج.

تساعد أيضاً تمارين المقاومة على تعزيز حرق الدهون عن طريق تقوية الكتلة العضلية، كما تعمل على تشكيل الجسم وجعله منحوتاً وأكثر تحديداً، وتساهم في تخسيس الأرداف وعلاج السمنة الموضعية على المدى البعيد أيضاً حيث تقلل العضلات من قابلية الجسم لتخزين الدهون وتضاعف معدل حرقها.

اتباع نظام غذائي صحي

لا يمكن الحصول على نتيجة مرجوة ومُرضية عند علاج السمنة الموضعية في الأرداف فقط بممارسة الرياضة بل يجب اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تعزيز الحرق حتى تستجيب السمنة الموضعية في المؤخرة لأنها من أصعب مناطق الجسم التي تستجيب لأنظمة التخسيس، ويمكن اتباع نمط حياة صحي يعتمد على تناول الخيارات الصحية من الطعام، مع التقليل من النشويات والحد من السكريات، وتناول الطعام بشكل متوازن، أو نظام عجز السعرات بتقليل السعرات الحرارية من 500 إلى 1000 كالوري في اليوم، أو نظام الصيام المتقطع.

وصفات وأعشاب تساعد على التخسيس

بالرغم من عدم وجود أي وصفات يمكنها تخسيس منطقة من الجسم دون الأخرى، ولكن عند اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة من أجل علاج السمنة الموضعية في الأرداف هناك بعض المشروبات التي يمكن إدخالها في نظامك الغذائي للحد من الشهية أو زيادة معدل الحرق عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، ومنها:

  • يساعد شرب الشاي أو الشاي الأخضر وشاي الماتشا على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز حرق الدهون.
  • تساعد القهوة على زيادة النشاط والتركيز وتحسين الأداء الرياضي كما تحد من الشهية.
  • تساعد القرفة على ضبط مستوى سكر الدم وبالتالي تحد من الشهية.

تجنب تناول السكريات

السكريات من أكثر العناصر الغذائية الضارة للصحة العامة، كما تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن بسبب سعراتها المرتفعة وبسبب فتح الشهية عند تناولها، وتشمل السكريات السكر الأبيض المضاف للعصائر والسوائل وأي مشروبات، وأيضاً الحلوى والفاكهة مرتفعة السعرات التي لا ينصح بتناولها بكثرة مثل التمر.

ومما جدير بالذكر أنه توجد أدوية للتخسيس للمساعدة على الحد من الإفراط في الطعام، وتقليل امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة وخاصة الدهون، ولكن لا ينصح الأطباء بتناول أي أدوية للتخسيس وخاصة الأدوية التي يتم الترويج لها من جهات غير موثوقة، والأفضل استشارة الطبيب حول طريقة صحية لسد الشهية، مثل تناول الخضروات الليفية والألياف بشكل عام.

هل يمكن الوقاية من السمنة الموضعية في الأرداف؟

بالرغم من أن السمنة الموضعية في أغلب الحالات تكون بسبب طبيعة الجسم وطريقة تخزينه للدهون إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحد من المشكلة أو عدم تفاقمها:

  • يجب رفع معدل النشاط البدني بشكل عام، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، وينصح بالمشي وممارسة الرياضة بانتظام على الأقل 3 مرات في الأسبوع.
  • قبل البدء في أي نظام غذائي يجب التأكد من أن الصحة العامة جيدة ولا توجد مشكلات صحية تسبب زيادة الوزن، لذا يجب عمل التحاليل اللازمة واستشارة الطبيب المختص.
  • يفضل المتابعة مع مدرب عند ممارسة الرياضة لفهم مشكلتك وطبيعة جسمك والتمارين التي يجب التركيز عليها، مع العلم أنه يجب ممارسة تمارين لكل الجسم وليس منطقة الأرداف فقط.
  • ينصح دائماً لنجاح أي نظام غذائي تغيير العادات اليومية غير الصحية مثل السهر لفترات طويلة، والنوم متأخراً أو النوم المتقطع، ويجب النوم من7-9 ساعات في اليوم بشكل منتظم ومتواصل.
  • البعد عن عوامل الضغط والتوتر لأنهما من أسباب زيادة الوزن، بسبب إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يؤدي لتراكم الدهون في البطن والأرداف.

أفضل دكتور لعلاج السمنة الموضعية في الأرداف

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أمهر جراحي التجميل في مصر وأفضل الأطباء لعلاج مشكلة السمنة الموضعية في الأرداف وغيرها من مشاكل الجسم المختلفة، بفضل خبرته الطويلة في مجال عمليات تنسيق القوام وشفط الدهون، وعمليات نحت الجسم وشد الترهلات، فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ويصل معدل نجاح عمليات التجميل التي يجريها إلى أكثر من 96%.

وقد حصل د. شريف حجازي على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، والماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكنك عزيزي القارئ معرفة تفاصيل أكثر والتواصل مع عيادة شريف كلينك مباشرة من هنا.

ومن أفضل عيادات علاج السمنة الموضعية في الأرداف عيادة شريف كلينك التي أنشأها الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل، وتقدم العيادة أحدث طرق وتقنيات شفط الدهون بالإضافة لبدائل عمليات شفط الدهون بأحدث أجهزة التخسيس والشد الموضعي للجسم والوجه، وعنوان العيادة مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة.

سعر عمليات التخسيس الموضعي للأرداف

تُعرف مصر بأنها من أكثر الدول العربية التي تقدم خدمات تجميلية متنوعة عالية الجودة وفي نفس الوقت تتميز بانخفاض أسعار عمليات التجميل عند مقارنتها بالدول الأخرى مثل السعودية والإمارات وغيرها من دول الخليج العربي، ولذا يفضل الكثيرون إجراء عمليات التجميل في مصر وللاستفادة من جودة الخدمة التجميلية وللاستمتاع بالسياحة العلاجية والمعالم الأثرية، وتختلف الأسعار كما يتضح:

  • يتراوح سعر عملية شفط دهون الأرداف من 12000 إلى 30000 جنيه مصري وفي المتوسط 18000 جنيه مصري، ويختلف السعر من حالة لأخرى تبعاً لكمية الدهون.
  • يبلغ متوسط أسعار عمليات شفط الدهون وعلاج السمنة الموضعية في الأرداف في السعودية حوالي 15000 ريال سعودي أي ما يعادل 4000 دولار أمريكي.

تجربتي مع علاج السمنة الموضعية في الأرداف

تشيع تجارب علاج السمنة الموضعية في الأرداف بين النساء أكثر من الرجال باعتبار هذه المشكلة أكثر شيوعاً لديهن، ومن هذه التجارب:

تحكي سيدة تبلغ من العمر 38 سنة تجربتها التالية: “أعاني من جسم الكمثرى وتراكم الدهون في المؤخرة والبطن أكثر من باقي الجسم، وبعد فقدان الكثير من الوزن تحسنت المشكلة قليلاً ولكن النتيجة لم تكن مُرضية، لذا اتخذت قرار إجراء عملية شفط الدهون، خضعت لعملية شفط دهون الأرداف والبطن بالفيزر التي منحتني القوام المثالي الذي كنت أسعى للحصول عليه منذ سنوات فقط خلال عدة ساعات”.

من تجارب إحدى الفتيات أيضاً مع علاج السمنة الموضعية في الأرداف تقول: “كانت السمنة الموضعية في الأرداف مشكلة مؤرقة لديّ لا تنتهي مهما اتبعت من حميات قاسية، ولكن بعد ممارسة الرياضة بدأت المشكلة في التحسن، لذا التزمت بجدول منتظم من الرياضة المكثفة وحمل الأوزان وبعد 6 أشهر تغير مقاسي كثيراً صحيح أنني لم أصل للنتيجة المثالية لكني راضية عن مجهودي وعن النتائج، لذا لا أنوي التوقف عن ممارسة الرياضة وأفكر فيما بعد في تجربة إحدى طرق التخسيس الموضعي مثل جلسات الكرايو”.

اقرأ أيضاً: كل تفاصيل عملية تصغير المؤخرة وأهم 10 نصائح للتعافي سريعاً

عزيزي القارئ كانت هذه أكثر طرق علاج السمنة الموضعية في الأرداف شيوعاً، ونرجو أن تكون المقالة السابقة قد أعطتك الإجابة عن أكثر هذه الطرق فعالية وأنسبها لك.

أسئلة وأجوبة حول علاج السمنة الموضعية في الأرداف

ما أفضل طرق حرق الدهون الموضعية؟

لحرق الدهون الموضعية يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم لعدة شهور أو اللجوء للخيارات التجميلية مثل عمليات وجلسات التخسيس الموضعي.

ما هي أفضل طرق علاج السمنة في منطقة البطن والأرداف؟

أفضل طرق علاج السمنة الموضعية في البطن والأرداف هي عمليات شفط الدهون لحل مضمون وسريع وبدون مجهود.

ما أضرار السمنة الموضعية؟

للسمنة الموضعية أضرار نفسية حيث تؤثر على الثقة بالنفس كما تسبب بعض المشكلات الجلدية مثل الطفح الجلدي والالتهاب المتكرر، وعند تراكم السمنة الموضعية في البطن فقد تؤدي لأمراض مزمنة على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)