التثدي

طرق علاج التثدي عند الرجال والتكلفة والنتائج قبل وبعد

عزيزي القارئ هل تعاني من مشكلة التثدي وترغب في معرفة طرق علاج التثدي عند الرجال للتخلص التام من هذه المشكلة؟ دعنا نعرفك في المقالة التالية على أسباب التثدي عند الرجال وأهم ما يتعلق بمشكلة التثدي، وكيف يمكن علاجه.

ما هو التثدي عند الرجال؟

التثدي Gynecomastia عبارة عن نمو وتضخم نسيج الثدي عند الرجال، ويحدث نتيجة خلل في مستوى هرمونات الذكورة والأنوثة التي في جسم الرجل، وهو ما يعرف بنقص الإندروجينات، ويحدث هذا الخلل في مراحل مختلفة من عمر الرجل منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، ويزول التثدي من نفسه في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يتطلب العلاج.

لا يعتبر التثدي ظاهرة مرضية ولكنه عرض أو مؤشر لوجود مشكلة صحية تتطلب العلاج، أو أن الشخص يتناول أدوية خاطئة تؤدي لتضخم نسيج الثدي، وبالرغم من أن التثدي لا يمثل أي خطر إلا أنه يتسبب في الحرج والانزعاج عندما يصيب الرجال والمراهقين.

أعراض التثدي عند الرجال

من أكثر أعراض التثدي شيوعًا تضخم نسيج الثدي في كلا الثديين، ولكنه قد يتضخم في أحد الثديين دون الآخر ويصاب الشخص في هذه الحالة بالتثدي في ثدي واحد، وقد يكون أكبر حجمًا في أحد الجانبين، ويكون التثدي وراء حلمة الثدي مباشرة ويمتد في الحالات المتقدمة ليصل إلى حواف الثدي، وعند الضغط عليه يكون قوامه مطاطي وأكثر طراوة وليس متصلبًا، وقد يكون مصحوبًا بالألم، وهناك عدة حالات تستوجب رؤية الطبيب:

  • نزول إفرازات من الثدي.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الثدي.
  • التورم والتحسس في الثدي.
  • الشعور بوجود كتلة صلبة في الثدي.

اقرأ أيضاً: هل مشكلة التثدي تؤثر على الانتصاب؟

أسباب التثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للتثدي عند الرجال، وتشمل ما يلي:

التغيرات الفسيولوجية

تحدث تغيرات طبيعية للذكور في العديد من المراحل العمرية المختلفة بداية من مرحلة الأطفال حديثي الولادة إلى سن الشيخوخة كما يلي:

  • يصيب التثدي أغلب الذكور حديثي الولادة نتيجة تأثر الجسم بهرمون الإستروجين الذي يحصل عليه من الأم في مرحلة الحمل، ويختفي بعد عدة أسابيع.
  • يحدث التثدي للمراهقين بين 12 إلى 14 سنة، ويزول من نفسه خلال 3 سنوات على الأكثر، ويكون بسبب تغير مستوى الهرمونات.
  • يصيب التثدي الرجال في مرحلة منتصف العمر أي في عمر 50 إلى 80 سنة، بسبب نقص هرمون التستوستيرون.

تناول بعض الأدوية

بعض أنواع الأدوية تتسبب في التثدي لأنها تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون، ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • أدوية القلب.
  • أدوية علاج السرطان.
  • بعض أدوية الحموضة.
  • بعض أدوية القلق.
  • مضادات الأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا.
  • الستيرويدات البنائية التي يستخدمها الرياضيون لتحسن أدائهم الرياضي.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

وجود بعض المشكلات الصحية

هناك مشكلات صحية تسبب التثدي، ومنها ما يلي:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • أورام الخصيتين.
  • الفشل الكلوي.
  • أمراض الكبد مثل تليف الكبد.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

ومن الجدير بالذكر أن الأمفيتامينات والهيروين والماريجوانا، وبعض الأعشاب مثل اللافندر، وزيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى منتجات الصويا أحد الأسباب الرئيسية لحدوث التثدي.

السمنة

تتسبب السمنة وسوء التغذية أيضًا في حدوث مشكلة التثدي عند الرجال؛ لأنها تزيد من نسبة تراكم دهون الثدي وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب ولا يحدث في هذا النوع من التثدي تضخم في أنسجة الثدي نفسها.

كيفية تشخيص التثدي عند الرجال

في جلسة الاستشارة يحدد الطبيب نوع التثدي ومن الضروري الحصول على التشخيص للتأكد من نوع العلاج المناسب، فيقوم بفحص الثديين بالفحص الجسدي، ويسأل عن التاريخ الطبي، والأدوية التي يتناولها الشخص، وما إذا كان يعاني من مشكلة صحية ما قد تتسبب في التثدي، ويطلب الطبيب بعض تحاليل الدم للتأكد من نسبة الهرمونات، ويطلب أيضًا تصوير الثدي وبعض الفحوصات لاستبعاد أي أعراض شبيهة بالتثدي، ومنها:

  • فحص الماموجرام.
  • فحص الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.
  • تصوير الثدي بالأشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي.

فيديو عن الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي مع د. شريف حجازي

طرق علاج التثدي عند الرجال

يتم علاج التثدي عند الرجال بالعديد من البدائل حسب نوع التثدي ودرجته، وقد يكتفي الطبيب قبل العلاج بإيقاف الأدوية التي تتسبب في التثدي إن كان السبب هو الأدوية، أو علاج المشكلة الصحية التي تتسبب في التثدي، بعدها يصف الطبيب العلاج المناسب إن استمر التثدي، وفي بعض الحالات ينصح الطبيب بإجراء جراحة التثدي للرجال.

وللمراهقين الذين لا يعانون من درجة واضحة من التثدي فقط ينصح الطبيب بإعادة الكشف لتقييم حالة التثدي كل 3 إلى 6 أشهر، حتى يزول التثدي من نفسه، وإن كان التثدي يتسبب في الألم عندها قد يتم علاجه بالأدوية، أو بالطرق البديلة، وتشمل طرق علاج التثدي ما يلي:

الأدوية

يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية، ورغم أنها اعتمدت من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج سرطان الثدي، ولكنها لم تعتمد لعلاج التثدي إلا أنه يتم تناولها لـ حل مشكلة التثدي عند الرجال، ومنها ما يلي:

  • مثبطات الأروماتاز.
  • عقار دانازول.
  • عقار تاموكسيفين، وكلوميفين.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

عمليات تجميل الثدي

بعد مرور 12 شهرًا على علاج التثدي بالأدوية يفترض أن يقل حجم نسيج الثدي ويعود لوضعه الطبيعي، وفي حالة عدم نجاح الأدوية، يصبح نسيج الثدي متليف ولا يمكن علاجه بغير عمليات التجميل، وتختلف العملية المناسبة لعلاج التثدي حسب درجة التثدي ونوعه، وتشمل ما يلي:

عملية تصغير الثدي

هي عملية يتم فيها التخلص من نسيج الثدي المتضخم بالكامل، كما أنها تناسب من يعانون من ترهل حاد في الثدي، والأشخاص الذين يتخذ الثدي لديهم الشكل الأنثوي، فيتم شد الجلد الزائد أيضًا وشد الأنسجة المترهلة في الثدي.

وتتم العملية عن طريق شق جراحي حول المنطقة الداكنة المحيطة بحلمة الثدي المعروفة بهالة الثدي، وقد يتم عمل شق جراحي عمودي على طول هالة الثدي، ليصل الطبيب لنسيج الثدي المتضخم ويستأصله بالكامل، ثم يغلق الشق الجراحي بغرز غير واضحة من النوع التجميلي.

عملية شفط دهون الثدي

يتم شفط دهون الثدي للأشخاص الذين يعانون من ترهل في الثديين ناتج عن الدهون، وتراكم الكتل الدهنية في الثدي، فيتم شفط الدهون بإحدى تقنيات شفط الدهون الحديثة، أو التقليدية، ولا تتخلص عملية شفط الدهون التقليدية من الجلد المترهل، ولا تناسب الدرجات الحادة من التثدي.

وتتم العملية عن طريق شق جراحي صغير أسفل الثدي ليدخل الطبيب أداة شفط الدهون أسفل الجلد فتخترق الدهون وتعمل على تفتيتها وإزالتها، ثم يتم شفطها بأداة شفط الدهون، ويتم غلق الشق الجراحي بغرز تجميلية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإجراء عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

عملية إزالة التثدي بالفيزر

تعمل تقنية الفيزر عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بواسطة درجة حرارة معتدلة كافية للتأثير على الدهون دون الأنسجة المحيطة، كما تكفي لتفتيت نسيج الثدي المتضخم، وفي حالة تبقي جزء صغير من نسيج الثدي يزيله الطبيب جراحيًا في نفس العملية، وتناسب الأشخاص الذين يعانون من الحالات الأولى من التثدي، وتوجد لديهم نسبة من الدهون في نفس الوقت.

وتتميز تقنية الفيزر بالقدرة على استئصال نسيج الثدي وشفط الدهون في نفس الإجراء، بالإضافة إلى نحت عضلة الصدر وجعلها أكثر وضوحًا وبروزًا، ولا ينتج عن تقنية الفيزر سوى قدر ضئيل من الآثار الجانبية، وبالتالي يمكن رؤية النتائج في وقت أقل.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج التثدي عند الأولاد

نتائج عملية التثدي لدى الرجال قبل وبعد

تكلفة عملية التثدي

يتم تحديد تكلفة عملية التثدي بناءً على درجة التثدي ونوعه، والتقنية المستخدمة في العملية ونوع التخدير، كما تختلف التكلفة من طبيب لآخر، ويبدأ سعر عملية التثدي عند الرجال في مصر من 20,000 ويصل إلى 25,000 جنيه مصري، وتبلغ تكلفة عملية التثدي في تركيا حوالي 2000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تتراوح تكلفة عملية التثدي لدى الرجال في السعودية من 2500 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن إجراء عملية التثدي في مصر يضمن لك إجراء العملية بأسعار منخفضة مقارنة بدول الخليج، وعلى يد نخبة مميزة من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج التثدي، ولذلك تعتبر مصر من أكثر الدول العربية التي يُقبل عليها الكثيرون لإجراء العملية بها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إجراء عملية التثدي بالتقسيط؟

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية التثدي عند الرجال

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أشطر الأطباء لعلاج التثدي لدى الرجال في مصر والوطن العربي، ويتمتع بمؤهلات علمية كثيرة مثل ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، ويشتهر بخبرته الطويلة في إجراء عمليات تجميلية كثيرة مثل شفط الدهون وشد ترهلات الجسم ونحت القوام وغيرهم، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي واستشارته عبر الواتساب بالضغط هنا.

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي أحد الرجال تجربته الناجحة مع علاج التثدي عند الرجال كالتالي: “كنت أعاني من كبر حجم الثدى وتضخمه بشكل ملحوظ، وجربت طرق طبيعية كثيرة للتخلص من هذه المشكلة المؤرقة ولكن لم تأتي بأي نتيجة، ولذلك نصحني أحد أصدقائي بالخضوع لإجراء عملية إزالة التثدي، وبعد أن ذهبت للطبيب المختص والتأكد من أنني المرشح المثالي للعملية، خضعت لإجرائها وبعد التعافي التام كانت نتيجة العملية رائعة، وتخلصت أخيراً من مشكلة التثدي بدون مجهود”.

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخ الثدي عند الرجال بعد عملية التثدي

طرق طبيعية لعلاج مشكلة التثدي

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد على علاج الجينو لأنها تزيد من نسبة التستوستيرون في الجسم، مما يقلل حجم نسيج الثدي، ولكن يشترط استخدام هذه البدائل الطبيعية تحت إشراف طبي لأنها قد تزيد من المشكلة، كما أن بعضها يمكن أن يتسبب في مشكلات بالمعدة، أو يتداخل مع عمل بعض الأدوية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الكركم: يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكركم عن طريق خلط الكركم مع كوب من الماء الساخن وشربه عدة مرات كل يوم، حتى يقل حجم نسيج الثدي؛ لأنه يرفع معدل التستوستيرون.
  • الزنك، قد تعالج المأكولات التي تحتوي على الزنك مثل الزبادي والمحار على رفع معدل التستوستيرون، ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي، أو من المصادر الطبيعية.
  • نبتة الهندباء: يمكن علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب بعشبة الهندباء فهي تساعد على تعزيز معدل حرق الدهون في الجسم والتخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم، ويمكن وضع ملعقة من عشبة الهندباء، في كوب من الماء الساخن، وتغطى لعدة دقائق قبل شربها.
  • زيت السمك يفيد في رفع معدل هرمون التستوستيرون أيضًا ويمكن بعد استشارة الطبيب تناوله كمكل غذائي، أو الحصول عليه من المصادر الطبيعية من الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون، والسردين.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على تحسين الصحة واللياقة البدنية للجسم بشكل عام، وتفيد في حالة التثدي الدهني في حرق الدهون المتراكمة في الجسم والثديين، ولكن في حالة التثدي الناتج عن تضخم نسيج الثدي قد يساعد نمو عضلة الصدر على تحقيق بعض التوازن في مظهر الثدي، فعندما تحيط عضلة الثدي بالنسيج المتضخم قد تساعد على إخفائه، ولكن الرياضة لن تعالج مشكلة التثدي نفسها، كما أن نمو العضلة الثديية قد يجعل التثدي أكثر وضوحًا.

نصائح للوقاية من التثدي

للوقاية من التثدي أو للحفاظ على النتائج بعد التخلص من التثدي للرجال يمكن اتباع التالي:

  • الحرص على التغذية السليمة.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
  • عدم تعاطي العقاقير التي تتسبب في التثدي.
  • استبدال الأدوية التي تتسبب في التثدي بأدوية أخرى.
  • المتابعة الدورية لدى الطبيب كل 6 أشهر على الأقل.

والآن بعد أن تعرفت على أهم طرق علاج التثدي عند الرجال وكيفية الوقاية منه وأفضل أدوية لعلاج التثدي عند الرجال، يمكنك عزيزي القارئ مناقشة أسباب التثدي وبدائل العلاج المناسبة لك مع الطبيب، كما يمكنك مشاركتنا أي أسئلة لديك في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول علاج التثدي عند الرجال

ما هي درجات التثدي عند الرجال؟

تصنف درجات التثدي عند الرجال إلى أربعة درجات، الدرجة الأولى تكون غير واضحة، بينما الدرجة الثانية تكون أكثر وضوحًا، ويمكن إخفاؤها في الملابس وتكون في حدود هالة الثدي، بينما الدرجة الثالثة يصعب إخفاؤها في الملابس، وتتجاوز هالة الثدي، والدرجة الرابعة هي الأكثر حدة ووضوحًا في الملابس، ويتخذ فيها الثدي مظهر أنثوي.

هل يستخدم دواء Tamoxifen للرجال للتثدي؟

يستخدم دواء تاموكسيفين في علاج التثدي الشديد الذي يتسبب في الألم، ولكنه لا يتخلص من التثدي بالكامل، ويجب أن يستخدم تحت استشارة الطبيب فقط.

ما هي أفضل أماكن علاج التثدي عند الرجال في مصر؟

توجد في مصر العديد من المراكز الطبية المؤهلة لعلاج مشكلة التثدي بالتجميل ومن بينها مركز الدكتور شريف حجازي أفضل جراحي التجميل في مصر والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)