حرق الدهون

صعوبة التخلص من دهون البطن

يتطلب التخلص من دهون البطن الكثير من الجهد والوقت، ولكن هناك عدة أخطاء عند تصحيحها قد تجعل التخلص منها أكثر سهولة، لذلك سنعرض لك عزيزي القارئ في المقالة التالية الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن وما الأخطاء التي عليك تفاديها عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن ودهون البطن، فتابع معنا.

أسباب تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن

تناول الكثير من السكريات

السكريات من أسباب مواجهة صعوبة التخلص من دهون البطن فمن المعروف أن السكريات وخاصة السكر المضاف إلى السوائل والعصائر تتخزن بسرعة في صورة دهون في البطن، لذا تجنب إضافة السكر إلى المشروبات، أو تناول الكثير من الحلوى، ويجب الانتباه في نفس الوقت إلى مصادر السكر غير المباشرة مثل السكر المضاف إلى الأطعمة المعلبة، ومشروبات الطاقة، وتجنب أيضاً تناول الكثير من الفاكهة مرتفعة السعرات الحرارية.

تناول الكربوهيدرات غير الصحية

الكربوهيدرات غير الصحية تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن ومنها منتجات الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والبسكويت، والمكرونة، لأنها تتخزن في صورة دهون في البطن عند تناول كميات تفوق قدرة الجسم على الحرق، لذا يجب استبدالها بالكربوهيدرات الصحية بطيئة الامتصاص مثل الأرز البني والمكرونة البنية، ومنتجات القمح الكامل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

بعض العادات الخاطئة

من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن التدخين وتناول الكحوليات بكثرة، لأن التدخين كما أثبتت الكثير من الدراسات يؤدي لتراكم الدهون الحشوية في البطن، كما أن الكحوليات تتسبب في الإصابة بالكبد الدهني وكثرة تراكم الدهون في البطن.

قلة النوم والإجهاد

التعرض المستمر للضغط والإجهاد من الأسباب التي تؤدي لقلة النوم والأرق، وكلما كان عدد ساعات النوم أقل كلما زادت احتمالية تراكم الدهون في البطن وصعوبة التخلص منها، لذا يجب تنظيم النوم والحصول على 7 أو 8 ساعات متواصلة من النوم في فترة الليل.

بينما الإجهاد المستمر من الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن لأنه يرفع معدل هرمون الكورتيزول في الجسم المعروف بهرمون الإجهاد، الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون في منطقة البطن والخصر، لذلك ينصح بتجنب عوامل الضغط والإجهاد، وتخصيص بعض الوقت في نهاية اليوم للتأمل، أو ممارسة اليوجا، أو غيرها من الأنشطة والهوايات التي تحسن الحالة المزاجية.

عدم ممارسة الرياضة

يتساءل البعض هل يمكن التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية؟ .. من الضروري عند خسارة دهون البطن رفع معدل النشاط البدني اليومي بممارسة الرياضة، وخاصة الرياضة الهوائية وذلك بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، أو في المتوسط نصف ساعة في اليوم و5 مرات في الأسبوع، ولخسارة دهون البطن لا يجب الاكتفاء بممارسة تمارين البطن، فيجب ممارسة التمارين الهوائية لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة عضلات البطن على الاستجابة للتمارين.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن عدم التركيز على التمارين التي تستهدف عضلات البطن وتساعد على بناء وزيادة الكتلة العضلية بها، فالكتلة العضلية القوية تضاعف معدل حرق الدهون، كما تقلل من نسبة تراكم الدهون في البطن، لذا يجب ممارسة التمارين التي تستهدف عضلات البطن، مثل تمرين المقص، والعجلة، وتمرين رفع الساق، وتمرين التويست الروسي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عدم حصول الجسم على السوائل الكافية

لتحسين قدرة الجسم على التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون يجب أن يحصل الجسم على الترطيب اللازم وذلك بتناول الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم، كما يجب تناول السوائل الصحية بدون سكر مضاف ومنها الزنجبيل والقرفة، والشاي الأخضر، والقهوة بأنواعها، وعصائر الخضروات.

الجينات والعوامل الوراثية

للأسباب الوراثية علاقة بأماكن توزيع الدهون في الجسم حيث أنها تؤدي لتخزين الدهون في البطن أكثر لدى البعض، كما أن التقدم في العمر يؤدي إلى بطء معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي تتراكم الدهون في البطن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

بعض المشكلات الصحية

هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم ومنها متلازمة تكيس المبايض، أو قصور الغدة الدرقية، وقد تتراكم الدهون في البطن نتيجة اضطراب الهرمونات، مما يؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن لذا يجب التأكد من عدم وجود أي من هذه المشكلات الصحية قبل أو أثناء خسارة الوزن.

عدم حساب السعرات الحرارية

قد تتبع حمية غذائية ومع ذلك لا تتمكن من التخلص من الدهون، ربما يفيدك مراجعة سعراتك الحرارية والتأكد من عدم تناول سعرات حرارية تفوق قدرة الجسم على الحرق، ولتفادي هذا الأمر يجب اختيار الحمية الغذائية التي تتبعها في البداية بحرص شديد وأن تكون مناسبة لحالتك الصحية، وفي حالة عدم خسارة الوزن يجب تقليل كمية الكربوهيدرات والسكريات مع الحرص على رفع مستوى النشاط البدني.

تناول الدهون غير الصحية

الدهون من العناصر الغذائية المفيدة لأنها تساعد على امتصاص الجسم للفيتامينات، ولكن يجب تناولها بكميات محددة، واختيار الأنواع الصحية، ومنها زيت الزيتون، كما توجد الدهون الصحية في مصادر غير مباشرة مثل الأفوكادو والمكسرات، ويجب الامتناع عن تناول الدهون المشبعة والمهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة.

ممارسة التمارين بشكل خاطئ

قبل البدء في ممارسة الرياضة يجب التأكد من أنك تمارس كل تمرين بشكل صحيح، ويمكنك البدء بتمارين الإحماء، مثل الجري، أو نط الحبل، ثم البدء في ممارسة حمل الأوزان أو ممارسة التمارين التي تعتمد على وزن الجسم، وإدخال أكثر من عضلة من عضلات الجسم في التمارين من بينها تمارين البطن.

نصائح لتعزيز حرق دهون البطن

  • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
  • تناول الطعام ببطء للشعور بالشبع مع تناول كميات أقل من الطعام.
  • استخدام بعض الزيوت الطبيعية للتخلص من دهون البطن مثل زيت الزنجبيل وجوز الهند.
  • تناول الطعام في حالة الشعور بالجوع فقط وليس عند الشعور بالتوتر.
  • تناول كميات أقل من الطعام مع زيادة عدد الوجبات، أو تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات أصغر.
  • ينصح بتناول وجبات خفيفة صحية منخفضة السعرات ويفضل أن تحتوي على البروتين، أو الألياف.
  • شرب كميات كافية من الماء للتقليل الشعور بالجوع.
  • الحرص على شرب المشروبات التي تساعد على حرق دهون البطن ومنها مشروب الزنجبيل ومشروب الماء بالليمون.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن وما الأخطاء التي قد يفيدك تجنبها في خسارة دهون أكثر، تذكر أن دهون البطن من الدهون العنيدة التي تقاوم الأنظمة الغذائية وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، بينما إن كنت تفضل نتيجة سريعة ذات فعالية أكبر ربما عليك التفكير في الخيارات التجميلية مثل عملية شفط الدهون.

أسئلة وأجوبة حول صعوبة التخلص من دهون البطن

كيف يمكن التخلص من دهون البطن للنساء؟

للتخلص من دهون البطن للنساء يجب تناول الأطعمة الصحية وتناول البروتين والخضروات، وممارسة تمارين البطن والتمارين الهوائية.

كيف يتم حرق دهون البطن العنيدة؟

لحرق دهون البطن العنيدة يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة ومنع الطعام غير الصحي، وتجنب المشروبات الغازية والتدخين.

كيف يتم حرق دهون البطن خلال 9 أيام؟

للقدرة على التخلص السريع من الدهون يجب ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية منخفضة السعرات، وحسب نسبة الدهون في البطن يمكن البدء في التخلص منها خلال عدة أسابيع، ولا يمكن القضاء على الدهون بشكل تام خلال 9 أيام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)