Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

شفط دهون الثدي للرجال الخطوات والنتائج بالصور

محتوى المقال عرض

يخلط بعض الرجال بين التثدي والدهون، فما هي عملية شفط دهون الثدي للرجال والفرق بينها وبين عملية إزالة التثدي؟ وما مدى فعالية العملية في التخلص من نسيج الثدي المتضخم؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر وأهم التفاصيل حول عملية شفط دهون الثديين والتثدي، تجدها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

التثدي عند الرجال وأسبابه

التثدي Gynecomastia عبارة عن تضخم في أنسجة الغدة الثديية نتيجة خلل في التوازن الهرموني فيما يعرف بنقص الإندروجينات، وهي حالة يكون فيها نسبة هرمون التستوستيرون الذكوري غير منتظمة فتؤدي لتضخم أنسجة الغدة الثديية لدى الرجال.

يظهر التثدي في كلا الثديين، وفي بعض الحالات قد يظهر في جانب دون الآخر، وقد يكون في بعض الأحيان مصحوباً بأعراض مثل الأم أو التحسس والشعور بالألم عند الضغط، ويمكن تمييز التثدي الحقيقي عن طريق وجود كتلة مطاطية غير متصلبة تقع وراء الحلمة مباشرة، ومن أسباب حدوث التثدي ما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام وقصور الغدد التناسلية، وأورام الغدة النخامية أو الكظرية.
  • تناول بعض الأدوية مثل بعض أدوية قرحة المعدة، وأدوية القلب، وبعض المضادات الحيوية.
  • استخدام بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر ومنتجات الصويا واللافندر.
  • إدمان الكحوليات والعقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والأمفيتامينات.

التثدي الدهني لدى الرجال Pseudogynecomastia

يحدث التثدي الدهني نتيجة تراكم الدهون والأنسجة الدهنية في الثدي إما بسبب ميل الثدي لتخزين الدهون أكثر من مناطق الجسم الأخرى، أو بسبب السمنة بشكل عام وزيادة الوزن وبالتالي زيادة حجم الثدي أيضاً، ويختلف ملمس الثدي في حالة تراكم الدهون عن التثدي الحقيقي، حيث يكون ملمس الدهون ليناً وليس متصلباً أو مطاطياً مثل التثدي الحقيقي.

عوامل خطر حدوث التثدي لدى الرجال

تزداد فرص التثدي لدى الرجال في الحالات التالية:

  • لدى الأطفال حديثي الولادة والذكور في فترة البلوغ.
  • التقدم في العمر وفي منتصف الخمسينات حيث تقل قدرة الجسم على إنتاج هرمون الذكورة.
  • السمنة وزيادة الوزن وارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم.

ما هي عملية شفط دهون الثدي للرجال ؟

عملية شفط دهون الثدي للرجال Liposuction هي عملية يتم فيها إدخال أداة شفط الدهون أسفل الثدي للتخلص من الأنسجة الدهنية المتراكمة والدهون العنيدة التي لا تستجيب للرياضة والرجيم وغيرها من الطرق التقليدية للتخلص من الدهون، فتعمل على تنحيف الصدر ونحته وجعله أكثر تحديداً، ومن أشهر التقنيات ما يلي:

شفط دهون الثدي بالليزر Laser Liposuction

يعمل الليزر على تسخين الدهون المتراكمة في الثدي بفعل الحرارة فتذوب وتتحول لسائل يصبح شفطه أسهل وأسرع، وفي نفس الوقت يقوم بتسخين الجلد فتنتج طبقاته العميقة الكثير من الكولاجين فيصبح الجلد مشدوداً وبذلك تحصل على نتيجة ثنائية.

شفط دهون الثدي بالفيزر Vaser Liposuction

تعد عملية شفط الدهون بالفيزر هي الأكثر شيوعاً للتخلص من التثدي للرجال، ليس فقط بفضل النتائج المميزة لجهاز الفيزر، ولكن لقدرته على التخلص حتى الدرجة الثالثة من التثدي بدون تدخل جراحي كبير مثل جراحة إزالة التثدي، فعن طريق شقوق جراحية صغيرة يتم إدخال أداة شفط الدهون وتعمل الموجات فوق الصوتية على تسخينها برفق وبلطف كما تسخن الجلد لتعطي نتيجة مضاعفة بدون أضرار.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

المرشحون لعملية شفط دهون الثدي للرجال

  • تناسب العملية الرجال البالغون، ويجب ألا يقل العمر عن 18 سنة.
  • تناسب من لديهم الكثير من الدهون في الثدي وتشعرهم بالحرج وفقدان الثقة.
  • تناسب من يعانون من التثدي حتى الدرجة الثالثة.
  • يجب أن يكون الجلد غير مترهل ولا توجد زيادة كبيرة في الوزن.
  • من يتمتع بصحة جيدة، ولا توجد لديه أمراض مزمنة.

قبل شفط دهون الثدي للرجال

تحديد نوع التثدي ودرجة التثدي

هناك أربع درجات للتثدي عند الرجال، وعلى أساسها يحدد الطبيب نوع العملية، كما يوجد التثدي المتجانس ويكون عبارة عن دهون فقط أو تضخم في أنسجة الثدي بدون دهون، وهناك تثدي غير متجانس ويكون خليط من النوعين، وهناك التثدي المتماثل ويكون فيه الثديين بنفس الحجم ودرجة الترهل، بينما التثدي غير المتماثل يكون أحد الجانبين أكبر من الآخر.

فحص الطبيب لتشخيص التثدي

قبل العملية يفحص الطبيب نسيج الثدي، ويعتمد في البداية على الفحص الجسدي لمعرفة هل التثدي من النوع الدهني أم يوجد تضخم في الأنسجة الغدية، ويطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل تحاليل الدم، واختبارات تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية.

في حالة وجود تضخم في نسيج الثدي يحدد الطبيب درجة التثدي بناءً على درجة تضخم الغدة الثديية وتراكم الدهون في الثدي والجلد الزائد، وبذلك يحدد التقنية المناسبة، فمن يعاني من التثدي حتى الدرجة الثالثة يمكنه إجراء العملية بالفيزر، ومن لديه تثدي من الدرجة الأولى أو الثانية يمكن علاج التثدي بطريقة طبيعية مثل اتباع النظام الغذائي المناسب، أو علاجه بالأدوية.

أسئلة قبل عملية التثدي

يشرح الطبيب ويسأل قبل العملية عن الآتي:

  • التاريخ الطبي السابق.
  • الأدوية التي تتناولها.
  • يسأل ما إذا كنت من المدخنين أو تتعاطى المخدرات، وهل تدمن الكحوليات.
  • يسأل عن تاريخ العمليات السابقة.

ويمكن طرح الأسئلة التالية على طبيبك:

  • ما هي التقنية الأنسب لي؟
  • ما نوع التخدير المستخدم؟
  • هل توجد عومل خطر للإصابة بالتثدي؟
  • هل يمكنني رؤية نتائج قبل وبعد عملية التثدي بالصور؟
  • ما نسب نجاح العملية ومتى أحتاج لإعادة العملية؟

أهم النصائح قبل إجراء شفط دهون الثدي للرجال

  • يوصي الطبيب بعدم تناول الأدوية المسيلة للدم والمكملات العشبية قبل العملية أسبوعين لتفادي النزيف ومنها الأسبرين وبعض المكملات.
  • يوصي الطبيب بضرورة تناول الطعام الصحي قبل العملية وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.
  • عدم ممارسة أي أنشطة مجهدة قبل العملية بعدة أيام.
  • ضرورة إخبار الطبيب بأي عدوى مهما كانت بسيطة قبل العملية.
  • يشرح الطبيب كيفية التعامل مع الآثار الجانبية وكيف تتفادى حدوث أي مضاعفات.
  • يوضح الطبيب التعليمات المناسبة حول الأكل والشرب قبل الجراحة وبعدها.

طريقة إجراء عملية شفط دهون الثدي للرجال

يحدد الطبيب نوع التخدير في عملية شفط دهون الثدي للرجال مسبقاً وعادة ما تتم العملية تحت التخدير الموضعي، وتبدأ بعمل خطوط تحدد مسار العملية باستخدام قلم ويتم تحديد مناطق شقوق الجراحة، ثم يقوم الطبيب بعمل الفتحات الجراحية وتكون صغيرة للغاية، ثم يتم إمداد الثدي بالسوائل التي تساعد على تمدد الأنسجة الدهنية وتجعل شفط الدهون أسهل.

يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون بالفيزر التي تعمل بالموجات فوق الصوتية، فتعمل على تسخين الدهون ويقوم الطبيب بتحريكها حسب مناطق تراكم الدهون، وبعد إذابة الدهون يتخلص منها الطبيب بأداة أخرى مخصصة للشفط، وفي حالة وجود نسيج متضخم يتم تفتيته أيضاً باستخدام الفيزر، وبعد التخلص من أي أنسجة زائدة يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة ودعمها بالأشرطة اللاصقة والضمادات.

أهم التعليمات بعد شفط دهون الثدي للرجال

هناك قائمة من التعليمات يوصي بها الطبيب بعد عملية شفط دهون الثدي للرجال ويجب الالتزام بها لمنع حدوث أي مضاعفات قد تؤخر الشفاء، ومنها:

  • نظراً لفوائد وأهمية المشد بعد عملية التثدي يجب ارتداؤه على الأقل لمدة 4-6 أسابيع أو حسب الفترة التي يوصي بها الطبيب.
  • يجب تناول البروتين الصحي مثل الدواجن واللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بفيتامين سي لمساعدة الجسم على التعافي والأنسجة على الالتئام.
  • يجب الحرص على الحركة المستمرة بدون التعرض للإجهاد، ويكتفى فقط بالمشي الخفيف كل ساعتين أو 3 ساعات لتنشيط الدورة الدموية.
  • يجب النوم مع رفع الرأس للأعلى بعد عملية التثدي وخاصة في الأسابيع الأولى إلى أن يزول تورم الثدي بعد عملية التثدي.
  • يمنع التدخين والكحوليات والمكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين بعد عملية شفط دهون الثدي للرجال.
  • يمنع الملح في الطعام لاحتوائه على الصوديوم الذي يزيد من احتباس السوائل داخل الثدي.
  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب لتجنب العدوى، والالتزام بمواعيد الأدوية.

نتائج عملية شفط دهون الثدي للرجال

تظهر نتائج عملية شفط دهون الثدي للرجال بعد 6 شهور بشكل نهائي، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن رؤية النتائج قبل ذلك، فنسبة كبيرة من النتيجة تظهر بعد العملية مباشرة وتكون الدهون غير موجودة، وخلال أول 3 شهور مع تخلص الجسم من الآثار الجانبية تكون النتيجة أوضح حتى تظهر بشكل نهائي ويتشكل الجلد ويصبح الثدي منحوتاً.

مضاعفات عملية شفط دهون الثدي للرجال

التورم بعد عملية شفط دهون الثدي

بعد عملية شفط دهون الثدي للرجال تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي لا تستدعي القلق ومن بينها التورم، ومع ذلك يجب الالتزام بتعليمات التعافي لمنع زيادة التورم والتسبب في أي مضاعفات مثل الالتهابات الزائدة، وعادة ما يزول التورم من نفسه خلال الشهر الأول.

احتباس السوائل بعد شفط دهون الثدي

بعد عملية شفط الدهون وإزالة الأنسجة الدهنية يرسل الجسم السوائل اللمفاوية إلى الثدي لشفاء الأنسجة وتعافيها، لذا يقوم الجسم بتصريف هذه السوائل الزائدة عبر الدرنقة وهو أمر طبيعي أيضاً، وفي بعض الحالات قد يحدث احتباس للسوائل، وقد يوصي الطبيب بجلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط بعد العملية للتخلص من السوائل الزائدة، وفي بعض الحالات تتطلب التدخل الطبي.

اقرأ أيضاً: طريقة علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون

التنميل بعد شفط دهون الثدي

بعد شفط دهون الثدي للرجال تتأثر بعض النهايات العصبية في الثدي وتحتاج بعض الوقت لتتعافى مثل أي أنسجة أخرى، وبعدها يعود الإحساس الطبيعي للثدي، وهناك بعض الطرق لتخفيف الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون تساعد على تقليل الانزعاج مثل عمل الكمادات الدافئة، إلى أن يزول التنميل في غضون أيام أو أسابيع.

الحكة بعد شفط دهون الثدي

تحدث الحكة بعد أي عملية نتيجة تعافي الأنسجة واستجابتها للشفاء لذا فهي عرض طبيعي يزول من نفسه تلقائياً، وفي حالات نادرة قد تكون الحكة علامة على العدوى وإصابة الجرح بالتلوث وهنا يجب الانتباه لأي علامات مثل دفء الجلد بالقرب من الشق الجراحي أو الاحمرار الزائد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، أو خروج سوائل صديدية من الجرح.

أضرار عملية شفط دهون الثدي للرجال

بالرغم من أن عمليات شفط الدهون من العمليات المعروفة بارتفاع نسبة أمانها إلا أنها مثل أي عملية أخرى قد تنتج عنها بعض الأضرار التي ينصح لتفاديها منذ البداية باختيار طبيب لديه خبرة كافية، ومن هذه الأضرار:

  • بعض الأضرار التي تحدث بعد أي جراحة مثل العدوى أو النزيف أو التحسس من التخدير.
  • استمرار الشعور بالتنميل لفترة طويلة.
  • شفط دهون الثدي بطريقة غير متكافئة وبالتالي ظهور الثديين بشكل غير متماثل.
  • الإصابة بجلطات الدم أو الساقين.
  • تكوّن الأورام الدموية التي تتطلب التدخل الطبي لإزالتها في إجراء طبي بسيط.
  • احتمالية نخر الدهون والأنسجة وهي حالة نادرة.

كم تكلفة عملية شفط الدهون من الثدي للرجال؟

أسعار عمليات شفط دهون الصدر للرجال متباينة وتختلف من دولة لأخرى، كما تختلف من مركز طبي لآخر داخل الدولة نفسها، وذلك حسب عدد سنوات خبرة الطبيب، ومستوى الخدمة التجميلية المقدمة في المركز التجميلي، إضافة للتقنية المستخدمة ومدى تطورها، ودرجة التدخل الجراحي المطلوبة.

تعد تكلفة عملية شفط الدهون من الثدي للرجال في مصر اقتصادية وتنافسية مقارنة بالأسعار في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات والكويت، حيث تتراوح الأسعار في مصر بين 800 إلى 1500 دولار أمريكي، أي ما يعادل في المتوسط 30000 جنيه مصري، بينما تصل الأسعار في دول الخليج العربي إلى أكثر من 6000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات نجاح عمليات شفط دهون الثدي للرجال وهذا ما يدفع الكثيرين لإجراء العملية في مصر للاستفادة من هذه المميزات.

أفضل مركز ودكتور لإجراء عملية شفط دهون الثدي للرجال

الدكتور شريف حجازيمن أفضل المراكز التجميلية في مصر لإجراء عمليات شفط دهون الثدي للرجال مركز الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث يتميز بتوفير خدمة تجميلية عالية الجودة ويضم طاقم طبي مدرب ومتكامل، كما يهتم بتوفير سبل الحماية والرعاية ومعايير الجودة الطبية والاهتمام بكافة التدابير الوقائية.

ويوجد مركز شريف كلينك في العنوان التالي: مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، ويمكن الحجز أو الاستفسار عن عمليات شفط دهون الثدي والتواصل مع مركز شريف كلينك لعلاج التثدي عند الرجال في مصر من هنا.

ويتميز الدكتور شريف حجازي بالعديد من السمات التي تجعله أفضل دكتور تجميل في مصر لإجراء عمليات التثدي للرجال وعمليات شفط دهون الثدي للرجال، ومنها تمتعه بخبرة طويلة في مجال شفط الدهون ونحت الجسم وتنسيق القوام تتجاوز 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، ومن أبرز مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

تجربتي مع عملية شفط دهون الثدي للرجال

يحكي أحد الرجال تجربته مع شفط دهون الثدي للرجال كما يلي: “خضعت لعملية شفط دهون الثدي بالفيزر للتخلص من التثدي من الدرجة الثالثة وفي نفس الوقت للتخلص من الدهون المتراكمة في الثدي، وحصلت على أفضل نتيجة بعد 6 شهور من العملية، وما جعل النتيجة مثالية أنني كنت أمارس الرياضة قبل العملية، فقد خلصتني العملية من الدهون التي كانت تخفي عضلات الصدر”.

ويخبرنا شاب في منتصف الثلاثين عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية شفط دهون الثدي بالفيزر لأن الدهون كانت تتراكم بكثرة في منطقة الثدي لدرجة تشعرني بالحرج والإحباط خاصة أنني لا أعاني من أي زيادة في الوزن، لذا أقدمت على العملية بدون تردد وأعطتني نتيجة مثالية في عملية لم تتجاوز ساعتين”.

نتائج شفط دهون الثدي للرجال مع د. شريف حجازي

هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

توجد بعض الطرق التي تساعد على التخلص من التثدي وهي:

  • يمكن علاج الدرجة الأولى من التثدي مثل التثدي في فترة المراهقة والبلوغ بالأنظمة الغذائية المناسبة أو بالأعشاب.
  • يمكن علاج التثدي بالأدوية ولكن قد تكون الأدوية غير فعالة في بعض الحالات.
  • قد تقلل الرياضة من دهون الثدي ولكنها لا تتخلص من الدهون العنيدة بشكل مثالي كما أنها لا تعالج التثدي الحقيقي.
  • التثدي في فترة المراهقة عادة لا يتطلب أي أدوية ويمكن علاجه بالأنظمة الغذائية.

وبعد الوصول لختام المقالة ومعرفة كافة التفاصيل عن عملية شفط دهون الثدي للرجال نذكرك عزيزي القارئ قبل الإقدام على العملية أن تدقق في اختيار الطبيب ومركز التجميل لتحظى بنتيجة مضمونة وتمر بتجربة آمنة.

أسئلة وأجوبة حول شفط دهون الثدي للرجال

ما أضرار عملية التثدي للرجال؟

من أضرار عملية التثدي للرجال النزيف والعدوى ولكنها أضرار غير شائعة.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية؟

يمكن علاج بعض درجات الثدي بالأدوية مثل الدرجة الأولى أو الثانية.

ما فوائد شفط دهون الثدي بالليزر؟

تساعد تقنية الليزر على التخلص من دهون الثدي وفي نفس الوقت شد نسبة من ترهل الجلد وتحسين جودته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)