شفط دهون البطنشفط الدهون

هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكر ما مخاطر ذلك وفوائده؟

محتوى المقال عرض

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بمرض السكري من تراكم الدهون في منطقة البطن، ويحاولون التخلص منها بشتى الطرق ولكن دون جدوى، ويتردد سؤال هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكر؟ تابع معنا هذا المقال لمعرفة الإجابة من خلال ويكي بودي موسوعة شفط الدهون.

هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكر؟

بالطبع تراكم الدهون في البطن مشكلة مزعجة وتسبب الإحباط وانعدام الثقة بالنفس بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية، ولكن هي يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن لكل المصابين من مرضى السكري؟ في الحقيقة يمكن إجرائها لبعض المصابين دون غيرهم حيث يرجع ذلك إلى الحالة الصحية العامة لمريض السكري، ونسبة السكر في الدم، ونتائج التحاليل والفحوصات التي يطلبها الطبيب ليقرر هل يمكن شفط دهون البطن لمريض السكري أم لا.

اقرأ أيضاً: هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى القلب؟

هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكري من النوع الأول؟ 

نم، يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكري من النوع الأول، ولكن يتطلب ذلك تقييمًا دقيقًا من قبل فريق طبي متخصص،  يجب أن تكون الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة ومناسبة لإجراء الجراحة، مع مراعاة مستويات السكر في الدم وأي مضاعفات صحية محتملة، قد يتطلب ذلك تقييم الفوائد والمخاطر المحتملة للعملية، وضمان قدرة المريض على التعافي بشكل آمن والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم خلال الجراحة وفترة النقاهة بعدها.

هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكري من النوع الثاني؟ 

يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكري من النوع الثاني بشرط أن يكونوا مرشحين من الناحية الطبية وأن تكون الحالة الصحية العامة لهم مناسبة للجراحة ويتعين على فريق طبي متخصص تقييم كل حالة بشكل فردي وتحديد الفوائد والمخاطر بعناية، ويجب ضمان استقرار نسبة السكر في الدم ووصولها للمعدل الطبيعي لمدة لا تقل عن شهر قبل العملية وأيضًا مراعاة ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك، ينبغي للمريض متابعة العلاج الموصوف من قبل الطبيب المختص بالسكري، مع الالتزام بالجرعات ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

المرشحين من مرضى السكري لإجراء شفط دهون البطن

بعد أنا تناولنا الإجابة على سؤال هل يمكن شفط دهون البطن لمرضى السكري، فسنتناول الآن المرشحين من مرضى السكري لإجراء شفط دهون البطن، فإذا كان مريض السكري يتمتع بصحة جيدة ونسبة السكر في الدم بالمعدل الطبيعي، بالإضافة إلى التئام الجروح بسرعة، فلا مانع من إجراء شفط دهون البطن، أما إذا كان مريض السكر يعاني من مشاكل في التئام الجروح وإذا كان مدخن فلا يمكن القيام بعملية شفط الدهون.

جدير بالذكر أن عملية شفط دهون البطن تهدف للتخلص من الدهون الموضعية العنيدة المتراكمة في منطقة البطن، والتي يصعب التخلص منها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياضية، كما أن التخلص من الدهون الزائدة في الجسم يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

كيف يستعد مريض السكري لعملية شفط دهون البطن؟

  • يجب القيام بعمل فحوصات على القلب والرئتين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيهما.
  • عمل تحاليل لقياس نسبة السكر في الدم.
  • إخبار الطبيب بتاريخك المرضي والوراثي.
  • إجراء فحوصات على الكلى والكبد للتأكد من سلامتهما.
  • التوقف عن التدخين.
  • إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تأخذها.
  • التأكد من عدم وجود أي جروح في منطقة البطن.
  • اختيار مركز متخصص في شفط الدهون وبه أفضل سبل الرعاية والتعقيم.
  • التأكد من أن جلد منطقة البطن قوي ومرن.
  • يجب اختيار طبيب متخصص في شفط الدهون لتحمي نفسك من العديد من المخاطر.
  • تناول أطعمة صحية والابتعاد عن تناول أي أطعمة ضارة لتجنب أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أشهر تقنيات إزالة الكرش لمرضى السكر

فيما يلي التقنيات المستخدمة في شفط دهون البطن لمرضى السكري: 

شفط دهون البطن بالفيزر

عملية شفط دهون البطن بالفيزر Vaser liposuction من أحدث وأفضل تقنيات شفط الدهون، وتعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية لتفتيت وإذابة الدهون ليسهل شفطها، كما أنها تساعد على شد الترهلات البسيطة والمتوسطة، وتتميز بأقل قدر من الآثار الجانبية وتجنب تعرض الجلد والأنسجة المحيطة لأي ضرر.

شفط دهون البطن بالليزر

تعتمد تقنية شفط دهون البطن بالليزر Laser liposuction على حرارة الليزر لإذابة الدهون ليتم شفطها خارج الجسم بسهولة، ويجب إجراء العملية لدى طبيب يتمتع بالمهارة والكفاءة لتجنب حدوث أي حروق بالجلد.

كيف تتم عملية شفط دهون البطن لمرضى السكري؟

لا تختلف خطوات إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى السكري عن إجرائها لغير المصابين بمرض السكري، ولكن في حالة الإصابة بمرض السكري فإن الأمر يتطلب مزيد من الرعاية والمتابعة للمريض لتجنب أي مخاطر صحية.

وتوجد تقنيات عديدة لشفط الدهون ومنها شفط الدهون التقليدي وشفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر، ولكن الطبيب هو الذي يحدد التقنية المناسبة لك تبعاً لحالتك الصحية وإمكانياتك المادية.

وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وفي بعض الحالات قد يقرر الطبيب إجرائها تحت تأثير التخدير العام، وبعد تخدير المريض يقوم الطبيب بتطهير منطقة البطن ثم عمل عدة فتحات صغيرة جداً في الجلد، ثم يقوم بحقن المريض ببعض المواد التي تساعد على تفتيت الدهون وإذابتها وبالتالي سهولة شفطها خارج الجسم، حيث يتم شفطها عن طريق أداة مخصصة لشفط الدهون.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية شد البطن لمرضى السكر

شفط الدهون قبل وبعد

الآثار الجانبية بعد شفط دهون البطن لمرضى السكري

توجد بعض الأعراض الجانبية التي تحدث بعد إجراء شفط دهون البطن، ولكنها أعراض طبيعية وتزول مع الوقت وليس شرطاً أن تحدث لكل المصابين بمرض السكري ومنها ما يلي:

  • احمرار الجلد وتهيجه، وظهور التهابات في منطقة البطن.
  • ظهور بعض الندوب.
  • ظهور الكدمات والتورم، ولكن هذه المضاعفات تختفي تدريجياً.
  • الشعور ببعض الآلام بعد العملية، ولكن أخذ مسكنات الألم يقلل حدتها، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • العدوى.
  • الشعور بالتنميل، وفقدان الإحساس بالجلد في منطقة البطن.

فوائد شفط دهون البطن لمرضى السكر

  • تحسن الصحة العامة للجسم.
  • ضبط نسبة السكر في الدم.
  • تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل آلام المفاصل وأمراض القلب.
  • الحصول على بطن مسطحة في أسرع وقت.

ما بعد شفط دهون البطن لمرضى السكري 

فيما يلي أهم النصائح والتعليمات بعد إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى السكري: 

  • تناول الأدوية ومسكنات الألم بعد شفط دهون البطن: يجب الحرص على تناول المسكنات والمضادات الحيوية وغيرهم من الأدوية وفقاً لإرشادات الطبيب، وبالجرعات المحددة في مواعيدها، وذلك لتجنب الشعور بأي ألم، والوقاية من حدوث أي عدوى.
  • طريقة النوم بعد عملية شفط دهون البطن: يجب تجنب النوم على البطن بعد إجراء العملية وذلك لحماية الجروح من أي ضرر، والطريقة الصحيحة للنوم بعد شفط دهون البطن هو النوم على الظهر مع وضع وسائد أسفل الظهر والرأس لرفع الجسم وتجنب تشكيل أي ضغط أو شد على جرح العملية.
  • ارتداء المشد بعد شفط دهون البطن: يجب ارتداء المشد بعد العملية لتجنب احتباس السوائل تحت الجلد والحد من التورم، ويجب الالتزام بالمدة التي ينصح بها الطبيب للحصول على أفضل النتائج وتجنب الكثير من المضاعفات.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ومدة ارتداؤه وفوائده

متى تظهر نتائج شفط دهون البطن؟

تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن لمرضى السكري على الفور، ولكنها لا تكون واضحة بسبب الآثار الجانبية التي تنتج عن العملية، وتظهر النتائج النهائية لعملية شفط دهون البطن خلال 3 إلى 6 أشهر بشكل تدريجي، ويجب الحفاظ على ثبات الوزن للحفاظ على النتائج.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

نتائج شفط دهون البطن قبل وبعد

فيما يلي نتائج شفط دهون البطن قبل وبعد بعيادات دكتور شريف حجازي المتخصص في جراحات التجميل: 

نصائح لمريض السكري بعد شفط دهون البطن

  • الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة بعد العملية.
  • الالتزام بكل تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • تجنب التدخين تماماً بعد العملية.
  • تجنب القيام بحمل أي أشياء ثقيلة.
  • اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  • الحرص على نظافة الجرح دائماً.
  • الامتناع عن الكافيين خلال فترة التعافي من العملية.
  • التواصل مع طبيبك في حالة ظهور أي أعراض غريبة.

اقرأ أيضاً: علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون

تكلفة عملية شفط دهون البطن

تختلف تكلفة عملية شفط دهون البطن من دولة لأخرى، وتبعاً لخبرة الطبيب والتقنية المستخدمة، وتتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر من 25,000 إلى 35,000 جنيهاً مصرياً، بينما تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في السعودية 9 آلاف ريال سعودي تقريباً، ويلجأ الكثيرين لإجراء عملية شفط دهون البطن في مصر نظراً لانخفاض التكلفة وتوافر أفضل أطباء التجميل بها.

أفضل دكتور لشفط دهون البطن لمرضى السكري في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أشهر أطباء شفط دهون البطن في مصر والوطن العربي، وقام بإجراء ما يتجاوز 5000 عملية بنسب نجاح تصل إلى ما يزيد عن 96%، وإذا كان لديك أي سؤال يخص عملية شفط الدهون من البطن ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من الواتساب

نتائج شفط دهون البطن مع د. شريف حجازي

شاهد من خلال الفيديو التالي شفط دهون البطن بدون ألم مباشرةً ونتائج العملية قبل وبعد مع د. شريف حجازي جراح التجميل: 

تجارب شفط دهون البطن لمرضى السكر

التجربة الأولى: “حكى أحد الرجال المصابين بمرض السكري تجربته مع عملية شفط دهون البطن وقال: “ترددت كثيراً قبل الخضوع للعملية خوفاً من المضاعفات ولكن مع المتابعة الجيدة والالتزام بتعليمات بالطبيب قبل العملية تمت العملية بنجاح، وتخلصت أخيراً من دهون البطن المزعجة، وحرصت على تناول الأدوية بجرعاتها المحددة وبعد مرور فترة التعافي بسلام لاحظت تحسن كبير في نسبة السكر في الدم”.

التجربة الثانية: “قالت إحدى السيدات عن تجربتها: “كانت تجربتي مع شفط دهون البطن ناجحة حيث تمكنت من التخلص من دهون البطن وفي نفس الوقت بعد التعافي لاحظت تحسن حالتي الصحية وأصبحت أتمكن من ممارسة أغلب الأنشطة اليومية بحرية وسهولة، كما أن نسبة السكر في الدم أصبحت قريبة من المعدلات الطبيعية”.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على أبرز المعلومات حول شفط دهون البطن لمرضى السكر يجب عليك إتباع تعليمات الطبيب بعناية للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: تفاصيل شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

أسئلة وأجوبة حول شفط دهون البطن لمرضى السكر

ما هي عملية شفط دهون البطن بالفيزر؟

تعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية في تفتيت وإذابة الدهون دون الإضرار بالأعصاب والأوعية الدموية، كما أنها تساعد أيضاً على شد الجلد.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون؟

توجد عدة تحاليل وفحوصات يجب القيام بها قبل عملية شفط الدهون ومنها تحليل صورة الدم وتخطيط القلب الكهربائي، وإجراء فحوصات الكبد والكلى والأوعية الدموية للتأكد من سلامتهم.

ما هي مخاطر التدخين بعد عملية شفط الدهون؟

التدخين يؤدي لحدوث مضاعفات كثيرة بعد عملية شفط الدهون ومنها بطء التئام الجروح، وزيادة خطر العدوى والشعور بالألم، كما يسبب ضعف الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)