شفط الدهون

مميزات ومخاطر شفط الدهون بالتخدير الموضعي والنتائج بالصور

تعد عملية شفط الدهون من أشهر عمليات التجميل المنتشرة في وقتنا الحالي، ويتم من خلالها التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وتنسيق القوام، لذلك نقدم لك مميزات شفط الدهون بالتخدير الموضعي ونتائجها، فتابع معنا.

شفط الدهون بالتخدير الموضعي

تعتمد تقنية شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي على تخدير المنطقة التي يتم شفط الدهون منها، وبالتالي لا يشعر المريض بالألم ولا يفقد وعيه بالكامل، ولكن نوع التخدير يتوقف على التقنية المستخدمة في شفط الدهون وكمية الدهون التي يتم شفطها، ويحدد الطبيب نوع التخدير الأنسب لكل حالة.

مميزات شفط الدهون بالتخدير الموضعي

  • التخدير الموضعي أقل تكلفة من التخدير العام.
  • التخدير الموضعي في شفط الدهون يقلل من فرص التعرض للغثيان بعد العملية.
  • تقل فرص التعرض للكثير من المخاطر عند استخدام التخدير الموضعي على عكس التخدير العام.
  • قصر فترة التعافي بعد شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يمكن الرجوع للمنزل في نفس يوم إجراء العملية.
  • لم ينتج عن شفط الدهون بالتخدير الموضعي أي مضاعفات خطيرة في أغلب الحالات.
  • الحاجة إلى 12 ساعة أو أقل من الراحة التامة بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي على عكس التخدير العام الذي يتطلب الراحة لفترات أطول.

الأشخاص المرشحون لعملية شفط الدهون

  • أن يتمتع الشخص بصحة جيدة.
  • ألا يعاني الشخص من أحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.
  • ألا يعاني من زيادة كبيرة في الوزن وألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • ألا يكون مدخن، أو يتوقف عن التدخين قبل إجراء عملية شفط الدهون بفترة كافية.
  • ألا يعاني المريض من ضعف الدورة الدموية أو اضطرابات الدم.
  • أن يتمتع الشخص بجلد مرن وقوي وألا توجد ترهلات شديدة بالجلد.

ما قبل شفط الدهون بنج موضعي

  • يجب إخبار دكتور التجميل بأي أمراض مزمنة تعاني منها.
  • يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها خلال فترة الاستعداد للعملية.
  • الامتناع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب قبل وبعد إجراء العملية.
  • يجب عمل كل التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون.
  • الامتناع تماماً عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لتجنب النزيف.
  • يجب مناقشة كل تفاصيل العملية والآثار الجانبية مع الطبيب.

طرق شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يقوم الطبيب أولاً بتحديد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها، ثم يتم حقن المريض بالمخدر الموضعي في المناطق التي سيتم شفط الدهون منها، والطبيب هو من يحدد كمية المخدر لحماية المريض من أي مضاعفات، ولا يترتب على التخدير الموضعي مخاطر كثيرة في أغلب حالات شفط الدهون على عكس التخدير العام، ويمكن شفط الدهون في جلسة واحدة أو على عدة جلسات.

وبعد تخدير المريض يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في الجلد في المنطقة المراد شفط الدهون منها، ثم يتم حقن المريض بمحلول ملحي معقم وبعض الأدوية التي تساعد على تجنب الشعور بالألم، ثم يقوم بتفتيت الدهون وإذابتها عن طريق بعض المعدات الطبية المخصصة لذلك، وبعد ذلك يتم شفط الدهون ثم إغلاق هذه الفتحات بغرز تجميلية ثم وضع الضمادات الطبية عليها.

اقرأ أيضاً: أجهزة التخسيس الموضعي لتفتيت الدهون وشد الجلد

شفط الدهون قبل وبعد

الآثار الجانبية للتخدير الموضعي

توجد بعض الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي والتي قد تحدث لبعض الحالات، وقد تشمل بعض الأعراض البسيطة ومنها ما هو أكثر حدة، وفيما يلي نعرض لك بعض مضاعفات التخدير الموضعي:

  • الشعور بالدوخة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • اختلال توازن الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • اضطراب معدل ضربات القلب.
  • الشعور بطنين في الأذن.
  • ارتعاش عضلات الجسم.

ولكن كل هذه الآثار الجانبية لا تحدث في حالة اختيار الطبيب بعناية والذي يتمتع بخبرة كافية ويقوم بتحديد النسبة الصحيحة من المخدر لتجنب حدوث تسمم الليدوكائين، والتأكد من أخذ كل الاحتياطات والإجراءات للحفاظ على سلامة المريض وتجنب أي مخاطر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تقنيات شفط الدهون بالتخدير الموضعي

توجد العديد من التقنيات المختلفة التي تستخدم في شفط الدهون من الجسم، ويقرر الطبيب التقنية الأنسب لك على حسب حالتك الصحية وكمية الدهون المراد شفطها، ومن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية شفط الدهون بالليزر Laser liposuction

يتم فيها استخدام التخدير الموضعي، وهي عبارة عن توجيه أشعة الليزر على الجلد في المناطق التي يتم شفط الدهون منها، وبالتالي يساعد الليزر على تكسير الخلايا الدهنية وتفتيها ثم شفطها، وتستغرق تقنية الليزر لشفط دهون البطن ساعة تقريباً، ومن مميزاتها أن يمكنك الرجوع إلى عملك بعد يوم واحد من إجرائها، كما تقل في مخاطر حدوث النزيف وظهور الكدمات.

تقنية شفط الدهون بالفيزر Vaser liposuction

تتم هذه التقنية تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم الاعتماد فيها على الموجات فوق الصوتية والتي تعمل على تفتيت الدهون المتراكمة وإذابتها، وفيها يتم عمل شقوق صغيرة بالجلد يتم من خلالها حقن المريض بالمحلول الملحي والمخدر الموضعي، وبعد أن تم تفتيت الدهون وأصبحت سائلة يتم شفطها بكل سهولة.

وتعد تقنية شفط الدهون بالفيزر أحد تقنيات شفط الدهون بدون جراحة، ومن مميزات هذه التقنية أنها تساعد على شد الجلد أيضاً، كما أن فترة التعافي بعد العملية تكون أقل مقارنة بالتقنيات الأخرى.

تقنية شفط الدهون المتضخم

تتم هذه التقنية تحت تأثير التخدير الموضعي أيضاً، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في الجلد، ثم يقوم بإدخال كانيولا تحت الجلد، والتي تكون متصلة بقنية يتم فيها شفط الدهون، وتتميز بفقدان أقل للدم.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإجراء عمليات التخسيس الموضعي بالصور والأسعار

تكلفة شفط الدهون بالتخدير الموضعي

تبلغ تكلفة عملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي في مصر 20000 جنيه مصري تقريباً، وتبلغ تكلفة شفط الدهون بالتخدير الموضعي في السعودية حوالي 8000 ريال سعودي، ومن مميزات إجراء العملية في مصر انخفاض التكلفة مقارنة بدول الخليج بالإضافة إلى ما يلي:

  • وجود نخبة كبيرة من أشهر أطباء شفط الدهون في مصر.
  • توافر أفضل مراكز التجميل المزودة بأحدث تقنيات شفط الدهون.
  • وجود مجموعة متنوعة من وسائل المواصلات لسهولة الحركة والتنقل.
  • وجود فنادق مميزة في مصر للإقامة بها خلال فترة إجراء العملية.

أفضل دكتور شفط دهون بالتخدير الموضعي في مصر

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر والوطن العربي، ويعد من أكفأ دكاترة التجميل حيث أنه يتمتع بخبرة طويلة في إجراء الكثير من عمليات التجميل، فهو قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تتجاوز 96%.

ويقوم بإجراء عملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي وغيرها من عمليات التجميل في مركزه شريف كلينك التي يعد من أفضل مراكز التجميل في مصر حيث يتوافر فيه أحدث تقنيات شفط الدهون وتنسيق القوام.

وحصل د. شريف على مؤهلات طبية كثيرة ومنها عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر، وعضوية الجمعية المصري لجراحي التجميل والإصلاح، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

فيديو عن شفط الدهون الموضعي مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

فترة التعافي بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يتعافى المريض من شفط الدهون بالتخدير الموضعي في وقت أقل، كما يقل الشعور بالألم، وتختلف فترة التعافي من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية للمريض، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، وفي أغلب الحالات تختفي الكدمات ويقل التورم بعد يومين أو ثلاثة أيام، كما يمكنك التغلب على الشعور بالألم والوقاية من العديد من المضاعفات عن طريق اتباع تعليمات الطبيب وأخذ المضادات الحيوية ومسكنات الألم بالجرعات التي يحددها لك الطبيب.

كما يجب عليك الحرص على ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون حيث أن يساعد على الحد من التورم، كما أنه يمنع تجمع السوائل، ويعمل على نحت الجسم ويساعد على التئام الجروح بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً: تجارب عمليات شفط الدهون بالتفصيل وصور قبل وبعد

نتائج عملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد العملية مباشرة، ويتعافى الجسم من آثار عملية شفط الدهون بشكل تدريجي وتبدأ النتائج النهائية في الظهور، وخلال عدة أسابيع تلاحظ تغير شكل الجسم، وتظهر النتائج النهائية خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، وبعدها تتمتع بقوام مثالي وجسم ممشوق.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن بالتخدير الموضعي نتائج رائعة بجلسة واحدة

تجربتي مع شفط الدهون بالتخدير الموضعي

تحكي إحدى النساء تجربتها مع عملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي وتقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون العنيدة في منطقة البطن، فبعد اتباع نظام رجيم لعدة أشهر تمكنت من خسارة الوزن ولم أتمكن من التخلص من دهون البطن، ولذلك قررت خوض تجربة شفط دهون البطن، وتمت العملية بنجاح وكنت سعيدة جداً بالنتائج، وكانت تجربتي مع شفط الدهون بالتخدير الموضعي آمنة ولم ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة، ولذلك أنصح الجميع بخوض التجربة”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط الدهون بنج موضعي والتكلفة وصور نتائج العملية

ما بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

الجماع بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وتجنب ممارسة الجماع بعد شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك، ولأن طبيعية كل جسم تختلف عن الآخر يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة العلاقة الزوجية لتجنب أي مضاعفات، وفي بعض الحالات يمكن ممارسة الجماع بعد أسبوعين من إجراء العملية.

الاستحمام بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يسمح الطبيب بالاستحمام بعد مرور يومين أو 3 أيام من إجراء عملية شفط الدهون، ويجب اتباع تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون وتجنب لمس الجروح أو الضغط عليها، ويمكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة لمساعدتك في أول استحمام بعد العملية.

النوم بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يجب النوم في وضع منحني بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي وذلك لتجنب تعرض الجرح لأي ضرر، ولاتخاذ هذه الوضعية يجب وضع عدة وسائد تحت الرأس والظهر، كما يجب تجنب النوم على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ويمكن النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لهذه العمليات.

اقرأ أيضاً: كم المدة التي احتاجها للنوم في وضع منحني بعد شفط الدهون؟

الرياضة بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

بعد إجراء عملية شفط الدهون ينصح بالراحة لمدة 12 ساعة على الأقل أو كما ينصح الطبيب، وبعد ذلك يجب القيام بالمشي البطيء في اليوم التالي للعملية، حيث يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية وتجنب احتباس السوائل، أما بالنسبة لممارسة الرياضة بعد شفط الدهون فيجب ممارستها بعد زوال أغلب الآثار الجانبية للعملية وبعد أن يسمح الطبيب بذلك، كما يجب تجنب أي أنشطة شاقة أو عنيفة.

الأكل بعد شفط الدهون بالتخدير الموضعي

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب أي وجبات غير صحية، والامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات، وخلال فترة التعافي من العملية يجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ويجب تناول الأناناس لأنه يساعد على الحد من التورم كما أنه غني بفيتامين سي.

وأخيراً عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ما يتعلق بعملية شفط الدهون بالتخدير الموضعي إذا كان لديك أي سؤال بخصوص عمليات شفط الدهون، يمكنك مشاركته معنا من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شفط الدهون بالتخدير الموضعي

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

توجد بعض الأضرار التي قد تحدث لبعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية شفط الدهون ومنها تجمع السوائل في الجسم وظهور بعض الكدمات والندوب.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون من شخص لآخر وذلك وفقاً لعدد المناطق التي يتم شفط الدهون منها، وكمية الدهون التي يتم شفطها، بالإضافة إلى مدة الإقامة في المركز أو المستشفى.

هل يمكن الشعور بألم عند استخدام التخدير الموضعي لشفط الدهون؟

لا يتم الشعور بالألم تحت تأثير التخدير الموضعي، كما أنه يتميز بقصر مدة التعافي وتجنب الكثير من الأعراض المزعجة التي تحدث بعد التخدير الكلي مثل فقدان التركيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)