شد الترهلات

طرق شد الترهلات بعد التخسيس وأهم التقنيات والأسعار

التخلص من الوزن الزائد والتمتع بجسم رشيق يعد إنجازًا كبيرًا بالتأكيد، ولكن تتبقى خطوة أخيرة لإكمال هذا الإنجاز لدى الكثيرين خاصة ممن عانوا من زيادة الوزن لفترات طويلة بسبب الترهلات والجلد الزائد، فكيف يمكن شد الترهلات بعد التخسيس وما أسباب الجلد الزائد؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

يتكون الجلد من مجموعة كبيرة من البروتينات، وهي الكولاجين والإيلاستين، ويشكل الكولاجين 80% من البشرة ويمنحها النضارة والحيوية، بينما الإيلاستين يمنح البشرة المرونة والمظهر المشدود، وفي الفترة التي يعاني الجسم خلالها من زيادة الوزن، يبدأ الجلد في التمدد بالتدريج، ومن الأسباب التي تؤثر على جودة ومرونة الجلد ما يلي:

  • طول مدة زيادة الوزن، فكلما كان يعاني الشخص من زيادة الوزن لفترة أطول، كلما ضعفت ألياف الكولاجين والإيلاستين وتعرضت للتلف، وأصبحت البشرة أكثر ترهلًا.
  • تؤثر نسبة الوزن المفقود أيضًا في ترهل الجلد، فكلما كانت أعلى مثل الأشخاص الذين يفقدون الوزن بعد جراحات السمنة المفرطة، كلما كانت نسبة الترهل أعلى.
  • تؤثر العوامل الوراثية أيضًا والجينات على الجلد ومدى استجابته للترهل الزائد.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يقلل من قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • التدخين يؤثر على فقدان الجلد القدرة على إنتاج ألياف الكولاجين، لأنه يدمر الأنسجة، مما يزيد من ترهل الجلد.

المشكلات الصحية التي تسببها الترهلات

هناك بعض المشكلات الصحية التي يسببها الجلد المترهل التي تدفع إلى الرغبة في شد الترهلات بعد الرجيم وتشمل ما يلي:

  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل جيد، حيث يعمل الجلد الزائد كعائق أمام الحركة، وخاصة لمن فقدوا نسبة كبيرة من الوزن الزائد، خاصة بعد جراحات السمنة.
  • الشعور بالحرج نتيجة الترهلات الواضحة التي تدفع إلى قلة النشاط الطبيعي في الحياة اليومية.
  • يسهم وجود درجة كبيرة من الترهلات في التعرض لمشكلات صحية جلدية مثل التقرحات والطفح الجلدي، والعدوى.
  • يؤثر الجلد المترهل على ثقة الكثير من الأشخاص بأنفسهم بسبب عدم رضاهم عن مظهره.

كيفية شد الترهلات بعد التخسيس

يمكن أن تساعد بعض الأمور في شد الترهلات بعد التخسيس وتحسين جودة الجلد بشكل عام، وتشمل:

مقالات ذات صلة

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على التخلص من الوزن الزائد، كما ترفع من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وقد تحسن الرياضة جودة الجلد لدى الأشخاص الذين فقدوا كميات محدودة من الوزن الزائد، وذلك حسب درجة الترهل، وحسب مدى استجابة الجلد للتمارين الرياضية.

كما أن اكتساب نسبة أكبر من العضلات تعوض المساحات الفارغة التي تتركها الدهون بعد فقدان الوزن، فتحسن مظهر الجلد بالتدريج، لذا يجب الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية التي تزيد من حجم الكتلة العضلية لتحسين الترهلات، ولكن الرياضة لن تتخلص بشكل ملحوظ من الترهلات الحادة، وقد تنجح في تحسينها فقط على المدى البعيد.

ويمكن ممارسة المشي ونط الحبل وتمرين العجلة بالإضافة إلى تمرين القرفصاء وتمرين الطحن حيث تساهم هذه التمرينات في بناء الكتلة العضلية وتحسين مظهر الجلد بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: هل يمكن شد الترهلات بدون رياضة؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين

يمكن أن يساعد الكولاجين في تحسن جودة الجلد، قد لا يفيد الأشخاص الذين يعانون من ترهلات حادة بعد فقدان الكثير من الوزن الزائد، ولكنه يعمل على تحسن عمل الكولاجين الذي ينتجه الجلد، ويمكن الحصول على الكولاجين من المصادر الطبيعية مثل الحساء، أو تناوله كمكمل غذائي.

تناول البروتين

هناك العديد من الفوائد للبروتين بشكل عام، مثل تجنب الشعور بالجوع، وتحسين نسبة العضلات في الجسم التي تزيد من نسبة حرق الدهون، كما أن زيادة الكتلة العضلية في الجسم والحفاظ عليها يحسن مظهر الترهلات، بالإضافة إلى ذلك فالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية مثل البرولين والليسين التي تدخل بشكل أساسي في إنتاج الكولاجين.

تناول فيتامين ج

فيتامين ج من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الكولاجين، ويساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويمكن تناول فيتامين ج كأقراص، أو الحصول عليه من المصادر الطبيعية من الطعام الصحي، مثل الخضروات والفاكهة، وخاصة الحمضيات.

تناول أحماض أوميجا 3

تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا هامًا في زيادة مرونة الجلد، لذا يمكن تناولها باستمرار من خلال زيادة معدل تناول الأسماك الدهنية على مدار الأسبوع، ومنها السردين والماكريل، والتونة، والسلمون، أو تناولها كأقراص بالجرعة التي يحددها الطبيب.

شرب الماء بكثرة

يساعد ترطيب الجسم على زيادة نضارة البشرة، كما يرفع من قدرتها على القيام بوظائفها، لذا لا يجب أن يقل معدل تناول الماء عن 8 أكواب خلال اليوم، مع مراعاة شرب الماء على مدار اليوم.

استخدام كريمات شد الجلد

تحتوي العديد من الكريمات التي تشد الجلد على الكولاجين والإيلاستين، وقد تساعد في تحسن مظهر الجلد من الخارج بشكل مؤقت، ولكنها لا تحسن جودة الجلد بشكل عميق ولا تساعد على شده، لأن الجلد لا يستطيع الحصول على الكولاجين والإيلاستين من الخارج عبر امتصاصه، حيث يجب إنتاجهما من الداخل حتى يتحسن الجلد بشكل أكثر فعالية.

شد الترهلات بعد التخسيس بالطرق التجميلية

جراحة شد الجلد

تناسب جراحات شد الجلد بعد التخسيس الأشخاص الذين يعانون من الترهلات الحادة بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد، وخاصة من أجروا إحدى عمليات السمنة، أو تخلصوا من الوزن الزائد بشكل طبيعي ويعانون من ترهلات الجلد، وتتم عملية شد ترهلات الجلد الحادة عبر شقق جراحي كبير للتخلص من الجلد الزائد، وشد الأنسجة المرتخية التي فقدت مرونتها مع زيادة الوزن.

وتتم تحت تأثير التخدير العام حسب كمية الجلد الزائد التي سيتم التخلص منها، وتترك ندبة جراحية واضحة تزول مع الوقت وتعود للون الجلد الطبيعي ويصعب ملاحظتها لكنها تظل موجودة، ومن أنواع عمليات شد الجسم:

  • شد ترهلات البطن للتخلص من الجلد المترهل على طول البطن، والتخلص من ترهلات الخصر.
  • شد الجسم السفلي للتخلص من ترهلات البطن، والخصر، والأرداف، والجانبين، والفخذين.
  • شد الجسم العلوي، للتخلص من ترهلات الظهر والثديين، وأسفل الذراعين.
  • شد الساقين بالكامل للتخلص من ترهلات الفخذين الخارجيين، والداخليين.

ويجب الإقامة عدة أيام تحت الرقابة الطبية بعد العملية قد تكون من يوم إلى أربعة أيام حسب الحالة الصحية، وعدد المناطق التي تم شد الجلد فيها، وتتطلب العملية فترة تعافي تصل من أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن ممارسة الرياضة بعد تعافي شقوق الجراحة.

الشد الأيوني أو الجي بلازما

هي إحدى تقنيات شد الجلد الأكثر تطورًا ولا تتطلب سوى قدر محدود من التدخل الجراحي، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وطريقة شد الترهلات بعد التخسيس بهذه التقنية تكون عن طريق فتحة صغيرة في المنطقة المستهدفة لإدخال أداة رفيعة حادة تطلق طاقة البلازما وغاز الهيليوم، وموجات الراديو الترددية التي تعمل جنبًا إلى جنب لتحفيز الجسم على إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين تعمل على شد الجلد على الفور.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الفيزر والجي بلازما ومميزات الدمج بينهما؟

وتتطلب العملية فترة تعافي قصيرة، ولا ينتج عنها سوى بعض الآثار الجانبية الخفيفة مقارنة بعمليات شد الجسم الجراحية التي تتخلص من نسبة أكبر من الجلد المترهل، ويمكن أن يستفيد من الجي بلازما الأشخاص الذين يعانون من الترهلات المتوسطة في مختلف مناطق الجسم حتى أسفل الذقن والرقبة، وكذلك البطن والظهر والساقين وغيرها من المناطق التي تعاني من الترهلات.

شكل جهاز الجي بلازما

شد الترهلات بعد التخسيس بإجراءات غير جراحية

هناك بعض الإجراءات غير الجراحية أيضًا التي تحسن مظهر الجلد وتفيد في حالة الترهلات الطفيفة فقط وتتم بدون تخدير، وينتج عنها قدر محدود من الآثار الجانبية، ولا تتطلب فترة تعافي، ومنها:

جهاز VelaShape

يستخدم هذا الجهاز مزيجًا من الأشعة تحت الحمراء، وموجات الراديو الترددية وبالتالي يؤدي إلى تحسن مظهر الجلد عن طريق تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين بفعل الحرارة، وتظهر النتائج بعد عدة جلسات.

الموجات فوق الصوتية Ultrasound

شد الترهلات بالفيزر أو بالموجات فوق الصوتية أحد الطرق الحديثة للتخلص من الجلد المترهل، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين بفعل الحرارة، ولكنها لا تساعد على التخلص من نسبة كبيرة من الترهل، وللحصول على النتائج المرغوبة يجب تكرار الجلسات.

تقنية Emsculpt

تساعد هذه التقنية على بناء وتقوية العضلات في بعض مناطق الجسم مثل البطن والأرداف، ونتيجة لذلك يتحسن مظهر الجلد بسبب نمو العضلات ليبدو الجلد وكأنه مشدودًا، ويجب الخضوع لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج.

أفضل طبيب لإجراء شد الترهلات بعد التخسيس

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح واحد من أفضل أطباء شد الترهلات في مصر، ويشتهر بارتفاع معدلات نجاح عمليات التجميل التي يقوم بها إلى ما يزيد عن 96%، ومن أبرز مؤهلاته عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وإذا كان لديك أي سؤال أو ترغب في حجز موعد مع د. شريف اضغط هنا.

تكلفة شد الترهلات بعد التخسيس

تختلف تكلفة شد الترهلات بعد إنقاص الوزن من حالة لأخرى وفقاً للمنطقة المراد شدها ودرجة الترهل بها، والتقنية المستخدمة، ونوع التخدير، وعلى حسب خبرة وشهرة الطبيب، ومستوى المركز التجميلي، وتبدأ تكلفة عملية شد ترهلات البطن من 35000 جنيه مصري، وتتراوح تكلفة عملية شد الثدي من 45000 إلى 55000 جنيه مصري، ويتراوح سعر عملية شد الأفخاذ من 40000 إلى 55000 جنيه مصري، ويبلغ متوسط عملية شد الأرداف 40000 جنيه مصري.

تجربتي مع شد الترهلات بعد التخسيس

يحكي أحد الرجال تجربته مع شد ترهلات الجسم بعد التخسيس كالتالي: “كنت أعاني من الوزن الزائد وحاولت التخلص منه بالعديد من الطرق باتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وبالفعل نجحت في ذلك، ولكن فرحتي لم تكتمل حيث ظهرت مشكلة الترهلات في منطقة البطن والأرداف، وقررت اللجوء للطرق التجميلية للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وبعد الذهاب للطبيب وتحديد التقنية الأنسب لي وهي شد الترهلات بالجي بلازما، وبعد جلسة واحدة تخلصت من الترهلات وكانت النتائج رائعة”.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على أفضل طرق شد الترهلات بعد التخسيس وما أسباب الترهلات نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كافة ما لديك من أسئلة، كما يمكنك عزيزي القارئ مشاركتنا المزيد من الأسئلة عبر الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول شد الترهلات بعد التخسيس

كيف يمكن شد ترهلات البطن السفلى بعد التخسيس؟

يمكن التخلص من الترهلات في الجزء السفلي من البطن عن طريق ممارسة الرياضة للتخلص من الترهلات الخفيفة، كما أن هناك العديد من الإجراءات الطبية والتجميلية التي يمكنها أن تخلصك من هذه المشكلة في غضون أسابيع فقط.

ما هو كريم شد الترهلات؟

يمكن أن تعمل الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين على تحسين مظهر الجلد من الخارج ولكنها لا تخلصك من الترهلات نفسها.

كيف يمكن شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال؟

يمكن شد ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن للرجال عن طريق ممارسة الرياضة وتمرينات المقاومة، وتساعد الكتلة العضلية على تحسن مظهر الجلد، ولكن في حالة الترهلات الشديدة تعتبر جراحة شد الترهلات هي الحل الأمثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)