شد الترهلات

شد الترهلات بالليزر

شد الترهلات بالليزر أحد الطرق التجميلية التي تحسن جودة الجلد وتساعد على التخلص من الترهلات المزعجة بعد فقدان الوزن التي تعيق الوصول إلى المظهر المثالي المرغوب، فما هي مميزات الليزر، وكيف يعمل على شد الترهلات؟ للإجابة على هذه الأسئلة، وأهم ما يتعلق بالليزر لشد الترهلات وبدائله، إليكم المقالة التالية.

شد الترهلات بالليزر

يعمل الليزر عن طريق تسخين الجلد بدرجة حرارة عالية تناسب الجلد بدون حدوث أي أضرار للأنسجة، فتحفز الحرارة الجلد على إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين اللازمة لمنح الجلد المرونة والمظهر المشدود وبالتالي التخلص من ترهل الجلد، ويناسب الليزر جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 65 عامًا، ويمكن شد ترهلات الجلد بواسطة الليزر في مختلف مناطق الجسم، ومنها:

  • البطن.
  • الأرداف.
  • الوجه.
  • الرقبة.
  • أسفل الذقن.

مميزات شد الترهلات بالليزر

  • شد الترهلات بالليزر إجراء غير جراحي، ولا يحتاج إلى فترة نقاهة، ولا يتطلب التوقف عن العمل.
  • يعمل عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج الكثير من ألياف الكولاجين والإيلاستين لتحسين جودة ومظهر الجلد.
  • التخلص من تجعد وانكماش الجلد في جميع مناطق الجسم.
  • ينتج عنه قدر طفيف للغاية من الآثار الجانبية، كما أن أغلب الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتورم تزول بعد عدة أيام فقط ولا تمنع من ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية.

من يناسبه شد الترهلات بالليزر؟

يناسب شد الترهلات بالليزر كل من يعاني من ترهل الجلد في أي منطقة من الجسم، وخاصة الوجه والرقبة، والبطن، بشرط أن يكون الترهل متوسطًا، ولا يناسب من يعانون من الترهل الحاد بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن، ولا يناسب النساء الحوامل، وفي حالة معاناة الشخص من أي مشكلات جلدية مثل حب الشباب، أو أمراض صحية مثل سرطان الجلد يجب استشارة الطبيب أولاً.

قبل شد الترهلات بالليزر

لا يتطلب شد الترهلات بالليزر الكثير من التحضيرات لأنه إجراء غير جراحي وآمن، ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية وتشمل:

  • استخدام كريم واقي من الشمس على المنطقة التي سيتم شد الترهلات منها في الأسابيع السابقة للإجراء، وخاصة الوجه والرقبة.
  • تجنب أي إجراءات تجميلية أخرى مثل تقشير الجلد أو التقشير الكيميائي قبل الجلسة بشهر.
  • عدم وضع أي كريمات على الجلد، أو مستحضرات تجميل قبل الجلسة في المنطقة التي سيتم شد الترهلات منها.

طريقة شد الترهلات بالليزر

يعمل الليزر على شد الترهلات عن طريق أشعة الليزر التي تخترق الجلد بكفاءة عالية، وتعمل على تسخينه، ويجب أن تكون درجة الحرارة كافية ومناسبة لتسخين الجلد دون إضرار الأنسجة المحيطة، وبالتالي ينتج عن ذلك شد الجلد وتحفيزه على إنتاج الكولاجين.

ويتم الإجراء في المركز الجراحي أو في عيادة الطبيب المجهزة، ويتم وضع المخدر الموضعي على الجلد قبل الجلسة لمنع الشعور بالانزعاج والألم، ثم يتم توجيه جهاز محمول باليد يعمل بتقنية الليزر، وأثناء الإجراء يجب ارتداء النظارات الواقية للحماية من أشعة الليزر.

ويمكن الشعور بسخونة أشعة الليزر على الجلد، وقد تتسبب في بعض الانزعاج ولكنه لا تتسبب في أي ألم، واعتمادًا على حجم منطقة الجسم المستهدفة للتخلص من الترهلات تستغرق الجلسة الواحدة من 30 إلى 90 دقيقة فقط، ويمكن بعدها العودة للأنشطة اليومية.

متى تظهر نتائج شد الترهلات بالليزر؟

شد الترهلات بالليزر من الطرق الفعالة لشد الجلد وتحسين مظهره وجودته، وفي بعض الحالات يمكن الحصول على النتائج بعد جلسة واحدة فقط من الإجراء، ولكن أغلب النتائج تظهر بعد تكرار العديد من الجلسات، أي بعد 3 إلى 6 جلسات في المتوسط حسب درجة ترهل الجلد، ومدى استجابة الجلد للجلسات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وتستمر النتائج لفترات طويلة، وخاصة مع الالتزام بالتعليمات اللازمة مثل حماية الجلد من الشمس، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، والعناية بالبشرة بروتين صحي، والحرص على ترطيبها باستمرار، وشرب كميات وفيرة من المياه، إلى جانب الحفاظ على الوزن الصحي؛ لأن فقدان الوزن المتكرر من أهم عوامل ترهل الجلد وفقدانه للمرونة والحيوية.

الآثار الجانبية لشد الترهلات بالليزر

شد ترهلات الجلد بالليزر لا يتسبب في أي مخاطر، وينتج عنه أقل قدر من الآثار الجانبية مقارنة بالطرق التجميلية الأخرى التي تتطلب التدخل الجراحي، ومن الآثار الجانبية التي تنتج عنه:

  • احمرار الجلد.
  • الشعور بالتنميل.
  • التورم.
  • التغير المؤقت في لون الجلد.

تكلفة شد الترهلات بالليزر

تختلف تكلفة شد الترهلات بالليزر من طبيب لآخر، كما تختلف تبعاً لعدد مناطق الجسم التي ستخضع للإجراء، ودرجة ترهل الجلد، وعدد الجلسات المطلوبة للوصول للنتيجة المطلوبة.

وتبلغ تكلفة شد الترهلات بالليزر في المتوسط للجلسة الواحدة من 600 إلى 1000 دولار، وتصل الجلسات في المتوسط من 3 إلى 6 جلسات للحصول على أفضل النتائج، وتكرر الجلسات كل شهر في المتوسط.

طرق أخرى لشد ترهلات الجلد

تتنوع طرق شد الترهلات وتختلف من حيث التقنية، وبالرغم من أنها تتشابه من حيث النتيجة، إلا هناك بعض الاختلافات التي يجب معرفتها، وتشمل ما يلي:

شد الجلد بالموجات فوق الصوتية

يساعد شد الجلد بالموجات فوق الصوتية على التخلص من الترهلات الموجودة في الوجه، والرقبة، والذقن، والثديين، ويعالج علامات الشيخوخة المبكرة، ويستغرق الإجراء حوالي 30 إلى 90 دقيقة للجلسة، ويتم وضع مخدر سطحي على الجلد لمنع الشعور بالألم، ويتطلب هذا الإجراء فترة تعافي محدودة لا تتجاوز عدة أيام.

شد الجلد بموجات الراديو الترددية RF

تعمل موجات الراديو الترددية على تسخين الجلد، وهي درجة حرارة آمنة على جميع أنواع البشرة، وقد يتخلل الإجراء بعض الانزعاج يتم التغلب عليه بالمخدر الموضعي والأدوية المهدئة، ويتم دمج حرارة موجات الراديو الترددية مع الوخز بالإبر الدقيقة، مما يزيد من فعالية إنتاج الجلد للكولاجين، وبالرغم من أنه ينتج عنه أقل قدر من الآثار الجانبية إلا أنه يتطلب عدة أيام للتعافي حسب درجة الآثار الجانبية التي تختلف من شخص لآخر.

شد الجلد بالضوء النبضي المكثف وموجات الراديو

يعتبر الجمع بين الضوء النبضي المكثف وموجات الراديو الترددية خيار مناسب للتخلص من الترهلات وشد الجلد عن طريق الوصول للطبقات العميقة من الجلد، وقد ينتج عنه بعض التصبغات لأصحاب البشرة الداكنة، ويمكن التغلب على ذلك بكريمات التفتيح التي يصفها الطبيب.

عملية شد الترهلات الجراحية

تعتبر عملية شد الجلد الجراحية هي الحل الأمثل والأكثر فعالية للتخلص التام من الترهلات الحادة في الجلد بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن، وخاصة ترهل الجلد بعد التخلص من السمنة المفرطة بالطرق الطبيعية أو بعد جراحات السمنة.

وتتم العملية عن طريق شق جراحي كبير في المنطقة المستهدفة، وغالبًا ما تتم تحت التخدير العام، ويتحدد نوع التخدير حسب كمية الجلد الزائد التي سيتم التخلص منها.

تتطلب العملية الإعداد المسبق وينتج عنها فترة تعافي لاحقة طويلة، كما ينتج عنها الكثير من الآثار الجانبية التي تحتاج إلى الالتزام التام بتعليمات الطبيب أثناء فترة التعافي لتجنب أي مضاعفات، كما تحتاج للاعتناء بشقوق الجراحة لتجنب أي عدوى، وقد ينتج عنها ندبة في الجلد تستغرق وقت طويل حتى تصبح غير واضحة.

المرشحون لعملية شد الترهلات الجراحية

تناسب العملية الأشخاص الذين يعانون من الترهل الحاد في الجسم بعد فقدان كميات كبيرة في الوزن، بشرط أن يكون الشخص غير مدخن، ولا توجد لديه أي موانع صحية لا تسمح بالخضوع للجراحة والتخدير، كما يجب أن يكون الوزن مستقرًا قبل العملية بفترة كافية، ويشترط أن يكون الشخص على استعداد تام للحفاظ على الوزن المثالي، والالتزام بنمط الحياة الصحي.

بعد عملية شد الترهلات الجراحية

تتم عملية شد الترهلات عن طريق شق جراحي كبير للتخلص من الأنسجة المرتخية والجلد الزائد بشكل تام، وينتج عن ذلك العديد من الآثار الجانبية، مثل الكدمات، واحتباس السوائل، والاحمرار، ويتم تعليق أنابيب لتصريف السوائل للتخلص من السوائل الزائدة، كما يتم وضع الضمادات على شقوق الجراحة.

وتشتغرق فترة شفاء الجروح بالكامل من شهر إلى ثلاثة أشهر، وعندها تظهر نتيجة شد ترهلات الجسم، ولكن تتحسن شكل ندبة الجراحة خلال 6 أشهر إلى عام، وتصبح نفس لون الجلد وغير واضحة بالتدريج، وفي حالة التندب يمكن علاج ندبة الجراحة بالفراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي.

تكلفة عملية شد الترهلات الجراحية

تتوقف تكلفة عملية شد الترهلات على عدد مناطق الجسم المراد علاجها، وكمية الجلد الزائد المترهل، وكذلك وفقاً لخبرة الطبيب وشهرته، وتتراوح التكلفة في المتوسط للمنطقة الواحدة بين 4 إلى 6 آلاف دولار أمريكي.

طرق طبيعية لشد الترهلات

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد على شد ترهلات الجلد، كما يمكن الالتزام بها كنصائح وقائية للحفاظ على نتائج شد الترهلات بالليزر أو الطرق التجميلية الأخرى، كما تساعد على الوقاية من ترهل الجلد بشكل عام، ومنها:

فقدان الوزن الصحي

يجب الحرص على فقدان الوزن بشكل صحي أي تجنب فقدان الوزن السريع أو المتكرر لأن فقدان الوزن بسرعة يؤثر على مرونة الجلد، ويضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين اللازمة لبناء الجلد ومنحه المظهر المشدود والقوة، كما أن زيادة الوزن لفترة طويلة من الزمن تعمل على تمدد الجلد وضعف ألياف الكولاجين وتدميرها، لذا يجب تجنب زيادة الوزن لفترات طويلة.

التغذية الصحية

تساعد التغذية الصحية على منح الجلد القوة والمرونة اللازمة، ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب الحرص عليها ما يلي:

  • تناول كميات وفيرة من البروتين لأنه عنصر هام جداً لبناء الكولاجين.
  • تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تزيد من مرونة وجودة الجلد، وتساعد على بناء الكولاجين، ويمكن الحصول عليها من المكملات، أو من الأسماك الدهنية مثل التونة، أو من خلال بذور الكتان.
  • تناول مكملات الكولاجين، أو الحصول عليها من مصادرها الطبيعية مثل الحساء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات والفاكهة والخضروات بشكل عام، أو تناول أقراص فيتامين سي.

كريمات شد الجلد

قد تساعد كريمات شد الجلد على تحسن مظهر الجلد من الخارج، وتوفير الكولاجين والإيلاستين، ولكنها تساعد في شد الترهلات الخفيفة فقط؛ لأن الجسم يبني الكولاجين من الداخل ويصعب الحصول على الكميات المطلوبة لشد الجلد من الخارج عن طريق الكريمات.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على بناء العضلات، كما تساعد على بناء الكتلة العضلية التي تملأ المساحات الفارغة أسفل الجلد الناتجة عن التخلص من الدهون؛ لذا تقل مساحة الجلد المترهل ويتحسن مظهره، ولكن الرياضة لن تتخلص من الترهل الحاد الناتج عن فقدان كميات كبيرة من الوزن مثل فقدان الوزن بعد إحدى جراحات السمنة المفرطة.

عزيزي القارئ كانت هذه مميزات شد الترهلات بالليزر وأهم الطرق والبدائل الأخرى لشد الجلد، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا على كل الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، وللمزيد من الأسئلة لا تتردد في ترك تعليقك بالأسفل.

أسئلة وأجوبة حول شد الترهلات بالليزر

كم تبلغ تكلفة عملية شد الجسم كامل في مصر؟

تبلغ تكلفة شد الجسم في مصر في المتوسط للمنطقة الواحدة بين 35 إلى 50 ألف جنيه مصري، وتبلغ تكلفة شد الجسم كامل في مصر 3000 دولار أمريكي، ويمكن شد العديد من مناطق الجسم في نفس العملية مثل شد الجسم العلوي من الذراعين والثديين، ويتم شد الجسم بالكامل في جلسات متفرقة على مدار عام إلى عامين.

ما أفضل مراكز شد الترهلات في مصر؟

يعتبر الدكتور شريف حجازي أمهر جراحي الطب التجميلي في مصر والشرق الأوسط، كما أن مركز الدكتور شريف من أفضل مراكز الطب التجميلي في مصر للتخلص من الترهلات وغيرها من العمليات التجميلية.

كيف يمكن شد الترهلات بعد التكميم؟

يترتب على عملية التكميم كميات كبيرة من الجلد الزائد المترهل، وتعتبر عملية شد الجسم هي الحل الأكثر فعالية في حالة الترهلات الحادة، ويترتب على العملية التخلص التام من الترهلات، وتحسين مرونة الجلد واستعادة الثقة بالنفس.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)