شد البطن

درجات ترهل البطن وأنواعها وأنجح طرق التخلص منها بالتجارب

محتوى المقال عرض

ما أن تنتهي مشكلة الوزن الزائد حتى تبدأ الترهلات في الظهور وخاصة مناطق الجسم الأكثر عرضة لتخزين الدهون مثل البطن، لذا في المقالة التالية ستتعرف معنا عزيزي القارئ على درجات ترهل البطن وكيف تحدد أي درجة لديك، والطريق الأمثل للتخلص منها، فتابع معنا القراءة.

أنواع ترهل البطن

قد يكون الترهل إما بسبب زيادة نسبة الدهون في البطن أو الجلد الزائد، وهناك ترهلات ناتجة عن كل منهما، وتشمل:

الترهل الناتج عن الدهون

ارتخاء وترهل البطن قد يكون في المقام الأول نتيجة تراكم كمية كبيرة من الدهون في البطن تؤدي لظهورها بشكل مرتخي وغير مشدود، وتزيد المشكلة كلما كانت نسبة الدهون أكبر ومع زيادة الوزن، وخاصة لمن يعانون من درجات مرتفعة من السمنة أو من زيادة دهون البطن لفترة طويلة.

الترهل الناتج عن الجلد الزائد

يحدث الترهل الناتج عن الجلد الزائد لأسباب عديدة أهمها ضعف جودة الجلد أو خسارة الكثير من الوزن، مما يؤدي لتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تشكل النسبة الأكبر من بنية الجلد ومسؤولة عن منحه المظهر المحكم المشدود ومع تكسرها يبدأ الجلد في الارتخاء ولا ينجح في الانكماش والعودة لوضعه الطبيعي بسبب خسارة الوزن بكثرة أو في فترة قصيرة فقدان الوزن بعد عمليات السمنة، ويزيد في حالة تقلبات الوزن المتكررة، وهناك أسباب أخرى لترهل البطن مثل الترهل ما بعد الحمل والولادة أو ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون.

درجات ترهل البطن

هناك 4 درجات لترهل البطن تختلف من حيث الشدة وبالتالي طريقة العلاج، ويمكن تقسيمها كالتالي:

  • الدرجة الأولى من الترهل: ويكون فيها الترهل أسفل السرة فقط وغير ملحوظ.
  • الدرجة الثانية من الترهل: يمتد الترهل من أسفل السرة ليصل إلى منطقة العانة أسفل البطن.
  • الدرجة الثالثة من الترهل: ويكون فيها الترهل ملحوظاً حيث يمتد الجلد الزائد ليصل حتى الفخذين.
  • الدرجة الرابعة من ترهل الجلد: تكون فيها جودة الجلد ضعيفة والجلد مرتخي بشدة لدرجة تجاوزه الفخذين.

أشكال ترهل البطن

كما تختلف أنواع ودرجات ترهل البطن تختلف أشكاله كما تتضح:

  • الترهل الناتج عن الحمل والولادة ويظهر في صورة جلد زائد أسفل البطن وتراكم في الدهون واحتباس في السوائل أسفل الجلد، وتظهر البطن بشكل منتفخ.
  • الترهل الناتج عن التوتر والإجهاد ويظهر في صورة دهون زائدة في البطن ناتجة عن زيادة هرمون الكورتيزول الذي يدفع الدهون للتراكم في البطن أكثر من مناطق الجسم الأخرى.
  • ترهل البطن الهرموني وينتج عن زيادة الوزن بشكل عام وخاصة منطقة البطن بسبب ضعف الكتلة العضلية وعدم توازن الهرمونات، وبعض الأعراض مثل مقاومة الإنسولين والأرق.
  • الترهل الناتج عن شرب الكحوليات وفيه تظهر البطن بشكل منتفخ وخاصة في محيط الخصر والبطن بالكامل.

كيفية التخلص من درجات ترهل البطن الأولى

ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة هي الحل الأمثل للتخلص من درجات ترهل البطن في المراحل الأولى التي يكون فيها الترهل بسيطاً ومحدوداً، حيث تساعد الرياضة على شد البطن والتخلص من الجلد الزائد، كما تزيد فعالية حرق الدهون للحصول على بطن مشدودة وأكثر تحديداً، ويمكن رؤية نتائج التمارين خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وإليك أهم النصائح لشد ترهلات البطن:

  • يمكن حمل الأوزان الخفيفة 2 كجم.
  • زيادة الأوزان بمعدل نصف كجم إلى 1 كجم حسب الهدف من فقدان الوزن وتحت إشراف مختص.
  • ممارسة تمارين الأيروبيك والجري، وتمارين الكارديو منخفضة الشدة لمساعدة الجسم على حرق المزيد من الدهون.

اقرأ أيضاً: أفضل تمارين لشد ترهلات البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الحمية الغذائية

لا تساعد الحمية الغذائية على تخسيس منطقة من الجسم دون الأخرى ولكن مع اتباع حمية غذائية صحية يتخلص الجسم من الدهون المتراكمة في أي منطقة في الجسم وبمساعدة الرياضة يمكن تعزيز النتائج، وينصح لتخسيس منطقة البطن تناول البروتين والخضروات والكربوهيدرات المعقدة بكميات معتدلة.

اقرأ أيضاً: هل البروتين يشد ترهل الجلد؟

كيفية التخلص من درجات ترهل البطن الثانية

عملية شفط الدهون وشد الجلد بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هي عملية تجميلية تتم من أجل التخلص من الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها بالحميات والرياضة وغيرها من الطرق التقليدية، وتعمل تقنية الفيزر بالموجات فوق الصوتية التي تساعد على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يتم شفطه بكل سهولة، وفي نفس الوقت تتخلص من درجة متوسطة من درجات ترهل البطن مثل الدرجة الثانية حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين طبقات الجلد العميقة وتحفزها لإنتاج الكولاجين ليتم شد نسبة 50% من الجلد المرتخي وتعتبر هذه من أهم مميزات تقنية الفيزر لشفط الدهون.

شد البطن بالجي بلازما

يتخلص جهاز الجي بلازما من درجات ترهل البطن الثانية بكفاءة عالية حيث يناسب درجات الترهل المتوسطة مهما كانت جودة الجلد ضعيفة، وهو جهاز لشد الترهل يحتاج لتدخل جراحي محدود على عكس جراحات شد البطن التي تتطلب عمل شقوق جراحية، وعادة ما تتم العملية تحت التخدير الموضعي وعبر شقوق جراحية محدودة.

يعمل جهاز الجي بلازما لشد البطن على شد طبقات الجلد باستخدام موجات الراديو الترددية فينتج الجلد الكثير من الكولاجين ثم يتم إطلاق غاز الهيليوم الذي يبرد الجلد ويجعله يتقلص وينكمش على الفور ويقل حجمه، وتتميز نتائج شد البطن بالجي بلازما بفعاليتها وسرعة ظهورها.

جي بلازما قبل وبعد شد ترهلات البطن

شد البطن بجهاز الهايفو

جهاز الهايفو  لشد الترهلات HIFU هو أحد أجهزة شد الجلد الموضعية التي لا تتطلب الخضوع لتخدير أو عمل شقوق جراحية، ويناسب درجات الترهل البسيطة أو المتوسطة مثل درجات ترهل البطن الأولى، ويحسن درجات الترهل المتوسطة بنسبة تصل إلى 40-50%، ويعمل جهاز الهايفو باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تخترق طبقات الجلد بقوة وتعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين، ويمكن الحصول على نتيجة جيدة على مدار 6 جلسات في المتوسط يتم تقسيمها على 3-4 أسابيع.

طرق التخلص من درجات ترهل البطن الثالثة والرابعة

عملية شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck

عملية شد البطن الجزئي تتخلص من درجات ترهل البطن الحادة التي لا يمكن التخلص منها بأجهزة شد الجلد الموضعية أو جهاز الفيزر والجي بلازما، وتناسب من لديهم ترهلات موجودة أسفل منطقة السرة فقط بدون ترهلات فوق السرة، وتتم العملية تحت التخدير العام أو الموضعي، ولشد البطن يقوم الطبيب بعمل شق جراحي قصير لا يتجاوز 5 سم يقع فوق العانة وأسفل البطن ويتم من خلاله شد الجلد وإصلاح العضلات الضعيفة والمرتخية.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن لغير المتزوجات

عملية شد البطن الكلي Full Tummy Tuck

تناسب عملية شد البطن بالكامل درجات الترهل الحادة التي يصل فيها الترهل للفخذين أو يتجاوزها مثل الدرجات الثالثة والرابعة من درجات ترهل البطن، وتتم بنفس طريقة شد البطن الجزئي ولكن الشق الجراحي يكون أكبر ويصل إلى عظام الوركين، ويتم خلالها إصلاح عضلات البطن المنفصلة وشد العضلات والأنسجة المرتخية وقص الجلد الزائد، ويشيع الجمع بينها وبين شفط دهون البطن.

كيفية إجراء عملية شد البطن

شد البطن الحزامي لعلاج الترهل الشديد

أشد درجات ترهل البطن عادة ما تنتج بعد عمليات السمنة وخاصة من تخلصوا من 40 كجم من الوزن على الأقل، وعندها قد يشمل الترهل البطن بالكامل والأرداف والخصر والوركين يمتد ترهل البطن إلى ما بعد الوركين، وفي أغلب الحالات يتم إجراء عملية 360 لشد البطن حيث تتخلص من ترهل البطن الشديد.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية الحزام لشد الترهلات

مع العلم أن طرق شد ترهلات البطن للرجال لا تختلف عن النساء ويتم شد البطن للرجال حسب درجات ترهل البطن بواحدة من الطرق السابقة، ولكن يشيع إقبال النساء أكثر من الرجال على عمليات شد البطن لأن النساء أكثر عرضة للترهل عن الرجال وخاصة بعد الحمل والولادة، وبسبب طبيعة الجلد لدى النساء الأكثر رقة وأقل سُمكاً التي تزيد احتمالية الترهل.

أسعار عمليات شد البطن

تختلف أسعار عمليات شد البطن من دولة لأخرى وباختلاف درجات ترهل البطن ونسبة التدخل الجراحي، كما تزيد أو تقل حسب نوع التخدير المستخدم، والمستلزمات الطبية المطلوبة، وعدد جلسات المتابعة، إضافة لخبرة الطبيب وشهرته، وتبلغ الأسعار:

  • يبلغ متوسط تكلفة شد البطن في مصر 35000 جنيه مصري، وفي المتوسط 2500 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار شد البطن في السعودية يتراوح من 20000 إلى 40000 ريال سعودي وتصل بالدولار الأمريكي إلى 10000 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار شد البطن في تركيا يصل إلى 3000 دولار أمريكي.

والجدير بالذكر وكما يتضح من الأسعار أن التكلفة في مصر أقل منها في أي دولة أخرى وذلك بالرغم من ارتفاع مستوى الخدمات الطبية المقدمة في مراكز وعيادات مصر، ووجود نخبة من أمهر وأفضل الأطباء لإجراء عمليات شد البطن وشد ترهلات الجسم بأكمله، بالإضافة لمميزات إضافية مثل السياحة العلاجية ووجود خدمات فندقية مميزة بمصر.

أفضل طبيب لإجراء عمليات شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أكفأ أطباء التجميل في مصر فهو يشتهر بارتفاع معدلات نجاح عمليات التجميل التي يقوم بها فقد قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح لا تقل عن 96%، ويقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك التي تتميز بتوفير أفضل وأحدث التقنيات والأجهزة كما يضم فريق طبي متكامل، ومن أبرز مؤهلاته ما يلي:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

تجربتي في التخلص من ترهلات البطن

تجربتي في التخلص من الترهل بالتمارين

تنقل لنا فتاة في منتصف العشرينات تجربتها التالية مع الرياضة: “نجحت في التخلص من الترهل الملحوظ في منطقة البطن والأرداف بممارسة الرياضة لمدة 6 أشهر بدون انقطاع ومع اتباع حمية غذائية عالية البروتين، فقد كنت أعاني من ترهل بسبب الدهون لهذا كنت أحرص على ممارسة الرياضة مع فقدان الوزن حتى لا يزيد الترهل عند الوصول للوزن المثالي والآن بطني ليست مسطحة ولكنني تخلصت من نسبة كبيرة من الترهل”.

تجربتي مع التخلص من الترهل الشديد

كما تقول سيدة تبلغ من العمر 40 سنة تجربتها مع عملية شد البطن كما يلي: “كنت أعاني من ترهل البطن قبل الولادة ومع تكرار الحمل 3 مرات زاد الترهل بدرجة ملحوظة ومحرجة لذا قررت أخيراً خوض تجربة شد عملية البطن فقد أجلتها لما بعد الحمل والولادة وقد منحتني البطن المسطحة المشدودة”.

اقرأ أيضاً: عملية مامي ميك أوفر لاستعادة رشاقتك من جديد بعد الولادة

تجربتي في التخلص من الترهل بالفيزر والجي بلازما

يقول أحد الرجال عن تجربته مع شد البطن بالفيزر ما يلي: “تخلصت من 20 كجم من الوزن الزائد ولكن ترهل البطن قل بنسبة بسيطة غير مُرضية، وكانت عملية شفط الدهون بالفيزر هدفي قبل خسارة الوزن لأنني كنت أرغب في الحصول على بطن أكثر تحديداً وخاصة أنني أمارس رياضة كمال الأجسام، ونظراً لزيادة الترهل كان الجمع بين الفيزر والجي بلازما الحل الأمثل الذي خلصني من ترهل الجلد والدهون في نفس الوقت”.

عزيزي القارئ باختلاف درجات ترهل البطن تختلف الحلول ما بين الطرق التجميلية والتقليدية والأهم قبل اختيار الحل هو تحديد درجة الترهل لديك وفهم نوعه وطبيعته للحصول على النتيجة التي تتمناها، وفي النهاية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة.

أسئلة وأجوبة حول درجات ترهل البطن

كيف أزيل الترهل أسفل البطن؟

أفضل طريقة للتخلص من الترهل أسفل البطن عمل رجيم صحي وممارسة الرياضة واللجوء للطرق التجميلية.

ما الفرق بين الترهلات والدهون؟

الترهل يحدث بعد فقدان الوزن أو التقدم في العمر، أما الدهون عبارة عن زيادة الخلايا الدهنية وتتجمع تحت الجلد وتؤدي إلى تمدد الجلد وترهله.

هل توجد أدوية لشد ترهلات البطن؟

لا توجد أي أدوية أو كريمات تتخلص من ترهل البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)