التثدي

خطورة التثدي عند الرجال

إذا كنت تعاني من التثدي، فأغلب الظن أنه يؤثر على شكلك الخارجي وعلى ثقتك في نفسك، ولكن هل يتسبب التثدي في أي مضاعفات خطيرة؟ لتتعرف على إجابة هذا السؤال وتتعرف على خطورة التثدي عند الرجال وأسبابه وطرق علاجه، تابع معنا هذا المقال.

أسباب التثدي

معرفة العلاج المناسب لمشكلة التثدي تتطلب معرفة السبب أولاً، فالسبب الأساسي وراء مشكلة التثدي هو وجود خلل في الهرمونات، يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى نمو الثدي وزيادته في الحجم، وتتضمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة ما يلي:

الأمراض والمشاكل الصحية

هناك الكثير من المشكلات الصحية والأمراض التي تسبب في اختلال نسب الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل:

  • الأورام في الخصيتين.
  • الأورام في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإصابة بتليف الكبد.
  • الإصابة بالفشل الكبدي.
  • سوء التغذية.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

البلوغ

من أكثر الأسباب الشائعة لمشكلة التثدي هي التغيرات الهرمونية المرتبطة بمرحلة البلوغ، حيث أن هذه التغيرات تكون عبارة عن ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين أو انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وفي الغالب ما يتمكن الجسم من استعادة توازن الهرمونات وتتحسن حالة التثدي بشكل كبير في خلال عدة أشهر، ولكن يظل الشخص في حاجة للمتابعة والفحص.

الأدوية

التثدي قد يكون أثر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية القلب وأدوية تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون ضمن الآثار الجانبية التي تسببها بعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب ومضادات القلق وأدوية الإيدز.

خطورة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي في حد ذاتها لا تتسبب في أي مشكلة صحية خطيرة ولا تؤثر على الجسم، وبالرغم من ذلك يتساءل البعض هل التثدي يسبب سرطان؟ .. وفي الحقيقة تتلخص خطورة التثدي عند الرجال في إشارة بعض الدراسات والأبحاث الحديثة إلى أن التثدي قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بنسبة بسيطة.

كما أن عدم علاج مشكلة التثدي قد يزيد من احتمالية الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، الناتجة عن اضطراب الهرمونات والخلل المسؤول في الأساس عن مشكلة التثدي.

كما أشارت بعض الدراسات عن وجود علاقة بين التثدي وضعف الانتصاب، حيث أنهما يحدثان بسبب انخفاض هرمون الذكورة التستوستيرون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

علاج التثدي

يتم علاج التثدي إما من خلال الأدوية المستخدمة في علاج مرض سرطان الثدي، مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، أو في بعض الحالات التي لا تفلح فيها الأدوية أو طرق العلاج الأخرى يتم اللجوء للعمليات الجراحية، التي تتضمن شفط الدهون واستئصال الغدة الثديية، حسب درجة الحالة وتأثير خلل الهرمونات على شكل الثدي.

خطوات عملية التثدي

تتم عملية التثدي بعد أن يخضع المريض لتقييم كامل للحالة الصحية لديه، ويخضع للفحوصات الطبية التي من خلالها يتم التأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية قد تمنعه من الخضوع للعملية، وتتم عملية التثدي تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسبما يحتاج المريض، ثم تتم على النحو التالي:

  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير تحت حلمة الثدي.
  • ثم يتم شفط الدهون الزائدة واستئصال الغدد الثديية إذا كان المريض في حاجة لذلك.
  • ثم يتم شد الجلد الزائد، للتخلص من الترهلات.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بتضميد الجرح بالغرز الطبية والضمادات.

الآثار الجانبية بعد عملية التثدي

بعد أن تعرفت على خطورة التثدي عند الرجال تعرف على الآثار الجانبية المحتملة بعد عملية التثدي والتي تتضمن ما يلي:

  • ظهور الكدمات بعد العملية نتيجة الجروح.
  • ترهل الجلد.
  • عدم تماثل شكل الثديين.
  • تكوّن الندوب وآثار الجروح.
  • التورم في منطقة الصدر وقد يصل إلى الجزء العلوي من البطن وأسفل الإبطين.

نتائج عملية التثدي

ستتمكن من ملاحظة صغر حجم الثدي عما كان قبل العملية فور الانتهاء منها، ولكن يظل عليك الانتظار لفترة من الوقت حتى تزول كل الآثار الجانبية ويزول التورم، حتى تتمكن من رؤية النتائج النهائية، فقد يستغرق ذلك حوالي 6 أشهر أو أقل، كما ستتمكن من الاحتفاظ بهذه النتائج مدى الحياة في حالة اتباع تعليمات الطبيب، وفي حالة اختيار طبيب ذو خبرة ومهارة في هذا المجال حتى تتم العملية بدون مضاعفات.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة كبر الثدي عند الرجال بأفضل نتيجة مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية التثدي

تختلف التكلفة النهائية لعملية التثدي اعتماداً على عدة عوامل مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى، حيث تعتمد على الدولة التي تسكن فيها أو ستخضع فيها للعملية، وتعتمد أيضاً على المركز الطبي والطاقم الطبي الذي سيتولى القيام بالعملية، وعلى التقنية المستخدمة أثناء العملية، وبشكل عام تبدأ تكلفة عملية التثدي من حوالي 3000 دولار وفي بعض الأحيان تصل إلى 15000 دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على خطورة التثدي عند الرجال وتعرفت على أسبابه وطرق علاجه، يجب أن تخضع للفحص حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة وسببها، وتتلقى العلاج المناسب لحالتك، وفيما يلي ستتعرف على أهم الأسئلة والأجوبة حول التثدي.

أسئلة وأجوبة حول خطورة التثدي عند الرجال

ما هي درجات التثدي عند الرجال؟

ينقسم التثدي عند الرجال إلى 4 درجات، حسب شدته ومدى تأثيره على شكل وحجم الثدي، حيث أن الدرجة الأولى تشير إلى تضخم بسيط في حجم الثدي يمكن إخفاؤه بارتداء الملابس الواسعة، أما الدرجة الثانية فهي تتضمن تضخم أكبر من الدرجة الأولى، والدرجة الثالثة تُصنف معتدلة إلى شديدة، والدرجة الرابعة والأخيرة هي أشد درجات التثدي وتتسبب في زيادة ملحوظة وتضخم في حجم الثدي، ويتم علاجها بشفط الدهون واستئصال غدة الثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

يمكن علاج التثدي بأكثر من طريقة قبل اللجوء إلى العمليات الجراحية، مثل التمارين الرياضية التي تهدف لشد الصدر، أو من خلال الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

نعم؛ يمكن علاج الدرجات البسيطة والخفيفة من التثدي عند الرجال بالتمارين الرياضية، التي تساعد على شد عضلات الصدر وحرق الدهون الزائدة في هذه المنطقة، مثل تمرين الضغط وتمرين الدفع.

المصدر
Mayo clinicMedical News TodayHealth GradesMayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)