حقن الدهون

حقن الدهون قبل وبعد

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على جسم ممتلئ، فحقن الدهون هو الحل الأمثل، بالإضافة إلى أن هذه التقنية يمكن أن تساعدك على تكبير حجم المؤخرة أو الصدر، لتتعرفي على حقن الدهون قبل وبعد وكيفية إجراء هذه العملية وتكلفتها، تابعي معنا هذا المقال.

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية هي عملية جراحية تتضمن إزالة أو شفط الدهون الزائدة من جزء من أجزاء الجسم، ثم حقنها في منطقة أخرى تحتاج لزيادة حجمها، فيمكن أن تستخدم هذه التقنية لملء الخدود أو المؤخرة أو الثدي، بدلاً من استخدام أي مواد صناعية أخرى، قد تؤثر على صحة الجسم.

ما الفرق بين حقن الدهون الذاتية وحقن الفيلر؟

حقن الفيلر أو Dermal Filler

هي عبارة عن مواد يتم حقنها في منطقة ما في الجسم لزيادة حجمها أو تحديدها بالشكل الذي يرغب فيه المريض، حيث تحتوي حقن الفيلر على حمض اللاكتيك أو حمض الهيالورونيك أو مركب هيدروكسيل أباتيت، وكل نوع تستمر نتائجه لفترة ما، حيث أن حقن حمض اللاكتيك وحقن الهيدروكسيل أباتيت يمكن أن تستمر حتى سنتين، أما حقن حمض الهيالورونيك تستمر من 6 أشهر لسنة.

حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية تتم من خلال إزالة الدهون الزائدة من منطقة ما مثل السطح الخارجي أو الجزء الخارجي من الفخذين، ثم إعادة حقن هذه الدهون في منطقة تفتقر إلى الدهون أو تحتاج لزيادة حجمها أو إعادة تحديدها أو تشكيلها، مثل الوجه والصدر والمؤخرة، وتمتاز هذه التقنية أنها آمنة تماماً ونتائجها مذهلة وتستمر لفترة طويلة.

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

على الرغم من أنه من أهم المميزات الخاصة بتقنية حقن الدهون الذاتية أن نتائجها تستمر لفترات طويلة، إلا أنها تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على عدد جلسات الحقن التي يحتاجها كل مريض، كما أن جزء من الدهون يُمتص في الجسم أو يحترق خلال الـ 6 أسابيع الأولى بعد العملية، كما أن نسبة الدهون التي تم حقنها يمكن أن تتأثر بزيادة أو خسارة الوزن أيضاً.

أفضل المرشحات لحقن الدهون

لابد من توافر شروط حقن الدهون في المريضة التي تخضع لإجراء حقن الدهون، وهذه الشروط تختلف على حسب المنطقة التي يتم حقن الدهون فيها وتتضمن ما يلي:

أفضل المرشحات لحقن الدهون بالوجه

  • أن تعاني من وجود خطوط التعابير.
  • أن تعاني من التجاعيد حول العين.
  • أن تعاني من وجود ندوب وآثار حب الشباب.
  • أن تعاني من وجود حفر في البشرة.

أفضل المرشحات لحقن الدهون بالصدر

  • إذا كنتِ ترغبين في الحصول على صدر أكبر في الحجم.
  • إذا كان شكل الصدر غير متناسق.
  • إذا كنتِ قد خضعتِ إلى جراحة لاستئصال الورم من الثدي نتيجة الإصابة بسرطان الثدي.

أفضل المرشحات لحقن الدهون بالمؤخرة

أي امرأة يمكنها إجراء حقن المؤخرة لتكبيرها ونحتها والحصول على أرداف متناسقة وجسم جذاب وكذلك إذا كنتي تسعين للحصول على جسم الساعة الرملية أو التخلص من الخفسة (غمازات الأرداف).

نصائح حقن الدهون قبل وبعد

ستحتاجين إلى اتباع بعض الإرشادات أو التعليمات قبل العملية، والتي تتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • يجب أن تتوقفي عن التدخين لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل العملية.
  • تجنبي استخدام الأسبرين والأدوية التي تزيد من سيولة الدم قبل العملية.
  • يتم التقاط بعض الصور قبل العملية لمقارنتها بالنتائج بعد العملية.

أما ما يتعلق بالمرحلة التي تلي العملية، فاحرصي على اتباع النصائح التالية فخلال أول 48 ساعة بعد العملية ستلاحظين بعد التورم والكدمات، لذا يجب تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، كما يجب الالتزام بمواعيد الزيارات والفحوصات الدورية لما بعد العملية.

مراحل حقن الدهون

تتم تقنية حقن الدهون على 3 خطوات أساسية، كل خطوة تتطلب درجة عالية من الدقة والمهارة، وتتضمن الآتي:

شفط الدهون

شفط الدهون هي الخطوة أو المرحلة الأولى في حقن الدهون، حيث يتم اختيار أفضل مكان لشفط الدهون الزائدة، ثم يتم استخدام مخدر موضعي، بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة أو شق جراحي صغير يقوم من خلاله إدخال أنبوب الشفط أو قنية متصلة بسرنجة لإذابة وتفتيت الدهون ثم شفطها.

إعداد الدهون

يتم إعداد الدهون وتنقيتها جيداً والتأكد من عدم وجود أي شوائب فيها، من خلال جهاز الطرد المركزي، ثم يتم تعبئة هذه الدهون في عدة حقن صغيرة، ليتم بعد ذلك في حقن المنطقة التي يرغب فيها المريض.

حقن الدهون

يتم تحديد المنطقة المراد حقن الدهون فيها، ثم إدخال وإخراج الحقنة عدة مرات في كل نقطة مع دفع الدهون من الحقنة في هذه النقطة، ومع إخراج الحقنة تدخل الدهون في الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة.

فيديو حقن الدهون الذاتية والاستخدام الأمثل لدهون الجسم 

حقن الدهون قبل وبعد

ستلاحظين الكثير من الاختلافات في نتائج حقن الدهون الذاتية قبل وبعد فالمنطقة التي تم علاجها وحقن الدهون فيها، ستلاحظين تغير كبير في شكلها وحجمها، وخلال الـ 6 أشهر الأولى بعد عملية حقن الدهون الذاتية سيتحتم عليكِ المتابعة مع الطبيب المسؤول عن العملية للفحص الدوري، وللتأكد من أنه لا يوجد أي مضاعفات.

مميزات حقن الدهون

بعد أن تعرفتي على نتائج حقن الدهون قبل وبعد تعرفي على أهم مميزات حقن الدهون:

  • نظراً لأن عملية حقن الدهون تتم باستخدام دهون نفس الشخص الذي يريد إجراء العملية، فتقل احتماليات رفض الجسم لهذه الدهون، أو مهاجمة الجهاز المناعي لها.
  • تتم العملية من خلال شقوق جراحية صغيرة، فلا تتسبب في ترك الكثير من الندبات.
  • يمكن تخزين الدهون التي تم شفطها لفترة من الوقت وإعادة حقنها في وقت لاحق.
  • يتم الاستفادة من هذه التقنية على أكثر من جانب، فهي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في أحد مناطق الجسم، وإعادة ملء منطقة أخرى أو إعادة تشكيلها وتحديدها.
  • على عكس تقنيات الحقن الأخرى أو المواد المستخدمة في حقن الفيلر، تمتاز الدهون الذاتية في أن نتائجها تمتد لفترة أطول من هذه المواد، وقد تستمر مدى الحياة.

عيوب حقن الدهون

عيوب الدهون تتضمن بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات التي يمكن أن تظهر بعد العملية، وتتضمن ما يلي:

  • هناك احتمالية ولو بسيطة للإصابة بالعدوى، أثناء نقل الدهون من مكانها إلى المكان المراد حقنه.
  • يمكن أن يحدث نزيف أثناء العملية.
  • قد تكون النتائج النهائية للعملية غير مرضية للمريض، لعدم تماثل حجم وشكل الخدين أو الثديين.
  • التورم وتجمع السوائل تحت الجلد.

تكلفة حقن الدهون

تعتمد تكلفة حقن الدهون على نسبة الدهون المراد شفطها، وبالتأكيد تعتمد على خبرة الطبيب في هذا المجال، وتنقسم التكلفة إلى تكلفة شفط الدهون والتي تبدأ في مصر من 20 لـ 30 ألف جنيه، ثم حقن الدهون والتي تبلغ تكلفتها من 15 لـ 22 ألف جنيه مصري.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على حقن الدهون قبل وبعد وتعرفتي على خطوات العملية وتكلفتها، إذا كنتِ ترغبين في إجراء هذه العملية، فاحرصي على اختيار أفضل المراكز الطبية المتميزة في هذا المجال.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون قبل وبعد

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

تختلف مدة بقاء حقن الدهون من شخص لآخر، حيث أنه في البداية يمكن يمتص الجسم جزء من الدهون التي تم حقنها في الأسابيع الـ 6 الأولى، وبعد ذلك يمكن الاحتفاظ بنتائج حقن الدهون مدى الحياة.

ما هي تكلفة حقن الدهون الذاتية في مصر؟

تعتمد تكلفة حقن الدهون الذاتية على نسبة الدهون التي سيتم شفطها ثم حقنها في الجسم، وعلى التقنية المستخدمة أيضاً خلال العملية، وفي الغالب تبدأ التكلفة في مصر من 35000 جنيه مصري، وتصل إلى 57000 جنيه مصري.

ما تكلفة حقن الدهون الذاتية للمؤخرة؟

تختلف تكلفة حقن الدهون الذاتية للمؤخرة من مركز طبي لآخر، وقد تبدأ من 2000 دولار أمريكي، تبعاً للتقنية المستخدمة ونسبة الدهون التي سيتم شفطها وحقنها.

المصدر
Very well healthAmerican Society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)