حرق الدهون

فوائد وأضرار حقن إذابة الدهون وتكلفتها ومتى تظهر نتائجها

حقن إذابة الدهون هي إحدى تقنيات إذابة الدهون غير الجراحية، للتخلص من السمنة الموضعية في العديد من مناطق الجسم، فهل تنجح حقًا في التخلص من الدهون، ومن يمكن ملاحظة النتائج؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأهم ما يتعلق بحقن إذابة الدهون إليك المقالة التالية.

حقن إذابة الدهون

حقن إذابة الدهون أو كما تعرف أيضًا إبر الميزوثيرابي لإذابة الدهون Injection lipolysis هي تقنية تستخدم فيها مجموعة من الأحماض، والإنزيمات، والهرمونات، والفيتامينات، والعديد من المواد الفعالة لتفتيت الدهون وإذابتها عند حقن هذه المواد، ومنها ديوكسي كوليك Deoxycholic acid وفيتامين ب12 والميثيونين، والكارنتين وبذلك يتم إذابة الدهون لتصبح سائلة وتخرج من جسم الشخص بشكل طبيعي عن طريق البول، كما تعمل على شد الجلد وتجديد شبابه وفي نفس الوقت تنسيق القوام ونحت مناطق الجسم التي تعاني من السمنة الموضعية.

فوائد حقن إذابة الدهون

تناسب حقن إذابة الدهون العديد من مناطق الجسم ومنها البطن، وأسفل الذقن، والرقبة، والذراعين، والأرداف، والفخذين، والظهر، وتساعد حقن إذابة الدهون على التخلص من العديد من المشكلات التجميلية ومن فوائد ابر تذويب الدهون ما يلي:

  • التخلص من الدهون المتراكمة في الظهر.
  • إذابة دهون الذراعين.
  • التخلص من دهون الصدر لدى الرجال.
  • إذابة دهون البطن.
  • علاج السيلوليت.
  • تذويب دهون الفخذين.
  • تحسين مرونة الجلد.
  • تفتيح التصبغات في البشرة.
  • التخلص من مشكلة الذقن المزدوجة.

كم سعر حقن إذابة الدهون؟

يختلف سعر ابر تذويب الدهون من مركز طبي لآخر ومن شخص لآخر حسب عدد الحقن المطلوبة للتخلص من الدهون، ونسبة الدهون التي ستتم إذابتها، بالإضافة إلى عدد الجلسات المطلوبة حتى تتحقق أفضل النتائج، وكذلك البلد التي سيتم فيها الجلسات، وتتراوح تكلفة حقن إذابة الدهون في المتوسط بين 300 إلى 600 دولار أمريكي.

وتتراوح تكلفة حقن إذابة الدهون في مصر من 1000 إلى 2000 جنيه مصري، وهذه التكلفة منخفضة مقارنة بدول الخليج، ويفضل الكثير من الأشخاص الخضوع لهذا الإجراء في مصر وذلك للأسباب التالية:

  • توافر نخبة من أفضل أطباء التجميل (تواصل مع أفضل طبيب في مصر عبر واتس اب).
  • توافر أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات، وتطور المؤسسات الطبية بمصر.
  • ارتفاع مستوى الرعاية الصحية والخدمات الطبية المقدمة.
  • وجود فنادق مميزة للإقامة بها، ووجود أماكن كثيرة للترفيه.

كيفية الاستعداد قبل حقن إذابة الدهون

قبل جلسة حقن تذويب الدهون يتأكد الطبيب من أن الحالة الصحية جيدة ومن عدم وجود أي موانع قد تتسبب في مضاعفات، أو مشكلات صحية، كما يتعرف على التاريخ الطبي، والأدوية التي تتناولها في الفترة الحالية، ويوصي بضرورة الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل بعض أنواع المكملات العشبية، والأسبرين؛ لأنها تزيد من النزيف أثناء الحقن، وتتسبب في زيادة التورم وظهور الكدمات، كما يجب عمل اختبار حساسية للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه أحد مكونات حقن إذابة الدهون الموضعية.

كيف يتم حقن إذابة الدهون؟

قبل الحقن يتم تطهير المنطقة التي سيتم حقنها ثم وضع مخدر موضعي على أماكن الحقن لمنع الشعور بالألم والانزعاج، ثم يتم حقن الميزوثيرابي أسفل الجلد بواسطة إبر خاصة لهذا الإجراء، ويتم الحقن على أبعاد مختلفة من الجلد، وتحقن كمية بسيطة بتركيزات مكثفة أسفل الجلد، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار الجلسات من 3 إلى 10 جلسات حسب الحاجة، وتكرر الجلسات كل 7-10 أيام وبعد أن تبدأ النتائج في التحسن تكرر الجلسات كل أسبوعين أو شهر.

نتائج حقن إذابة الدهون

متى تظهر نتائج إبر تذويب الدهون؟ .. تبدأ نتائج حقن إذابة الدهون في الظهور لدي معظم الأشخاص بعد الجلسة الأولى أو الثانية، ولكن النتيجة النهائية تتوقف على كمية الدهون، وبشكل عام يمكن أن تظهر النتائج بعد 8 أسابيع، ولتحقيق الهدف المرغوب يجب تكرار 5 جلسات على الأقل، وتتميز نتائج حقن الميزوثيرابي بأنها دائمة فلا تعود الدهون مرة أخرى بشرط الحفاظ على الوزن الصحي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ورغم نجاح حقن إذابة الدهون في التخلص من نسبة من الدهون لدى بعض الأشخاص إلا أن الدراسات لم تثبت أن حقن تفتيت الدهون فعالة لكل من خاض هذه التجربة، فلا يمكن توقع مدى فعالية النتائج مع جميع الأشخاص، فقد لا تظهر أي نتائج لدى البعض.

اقرأ أيضاً: كيفية حرق دهون البطن والخصر

الآثار الجانبية لحقن إذابة الدهون

بالرغم من كون حقن الميزوثيرابي هو إجراء بسيط وغير جراحي ولا ينتج عنه الكثير من الآثار الجانبية، لكن في بعض الحالات يمكن الشعور بالألم البسيط الشعور بالحكة في مواضع الحقن، وملاحظة التورم والاحمرار وظهور الكدمات والندبات في مواضع الحقن.

أضرار إبر إذابة الدهون

  • قد تؤدي إلى الحساسية والطفح الجلدي.
  • انتفاخ المنطقة التي تم علاجها.
  • الإصابة بعدوى جلدية.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالإعياء والدوخة.
  • حدوث اضطرابات في النوم.

أما في حالة الشعور بضيق في التنفس أو الحمي أو الشعور بصداع شديد أو تورم الوجه أو الشفتين يجب استشارة الطبيب على الفور، مع العلم أنه لا يجب استخدام حقن حرق الدهون في حالة الإصابة بمرض السكري أو أمراض الأوعية الدموية، أو في حالة وجود مشاكل في القلب أو الغدة الدرقية.

التعافي بعد حقن إذابة الدهون

نظرًا لكون حقن إذابة الدهون تقنية ليست جراحية ولا تنتج عنها سوى قدر خفيف من الآثار الجانبية، فلا تحتاج إلى فترة تعافي، ويمكن فقط الامتناع عن الأدوية المسلية للدم لمدة أسبوع قبل وبعد الحقن، وبعد الجلسة مباشرة يمكن ممارسة الأنشطة اليومية، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج البعض البقاء في المنزل يوم جلسة الحقن حتى يزول الألم في مواضع الحقن، ويمكن التغلب عليه ببساطة بالمسكنات التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضاً: طرق حرق دهون البطن للرجال

تجربتي مع ابر إذابة الدهون

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع إبر إذابة الدهون وتقول: “كنت أعاني من تراكم دهون البطن فلم أستطع التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن حتى بعد أن تخلصت من وزني الزائد، وبحثن عن طرق إذابة الدهون الموضعية بدون جراحة وبعد معرفة بعض المعلومات عن حقن تذويب الدهون ذهبت للطبيب لمعرفة إذا كان هذا الإجراء يناسبني أم لا، وبالفعل كان يناسبني وبعد الخضوع لـ 7 جلسات كانت النتيجة جيدة وتخلصت من الدهون المتراكمة والآن أتمتع بجسم رشيق”.

أيهما أفضل حقن إذابة الدهون أم عملية شفط الدهون؟

تتوقف الإجابة على هذا السؤال على مجموعة من النقاط كما يلي:

  • تتطلب عملية شفط الدهون فترة تعافي لا تقل عن أسبوع، بينما حقن إذابة الدهون نظرً لكونها إجراء غير جراحي فلا تحتاج لفترة تعافي، ويمكن العودة لأنشطة الحياة اليومية على الفور.
  • من غير الشائع حدوث تندب بعد حقن إذابة الدهون، بينما بعد عملية شفط الدهون نتيجة عمل شق جراحي يتطلب العناية أكثر، والتنظيف المستمر، كما أن فرصة حدوث الندوب تكون أكبر، ولكن استخدام التقنيات الحديثة يقلل من فرص ظهور الندوب.
  • الألم بعد حقن إذابة الدهون محدود على عكس عملية شفط الدهون قد يستمر الألم لثلاثة أيام ولكن يمكن أيضًا التغلب عليه بالمسكنات.
  • لا يمكن التخلص من نفس كمية الدهون باستخدام ابر اذابة الدهون، كما أنها غير مضمونة النتائج مع كل الأشخاص، على عكس عملية شفط الدهون التي تساعد على التخلص من كميات كبيرة من الدهون من أي منطقة من الجسم.
  • يمكن الحصول على نتائج فورية عن طريق عملية شفط الدهون حيث تظهر النتيجة الأولية على الفور، ولا تتطلب العديد من الجلسات مثل الحقن.
  • توجد العديد من تقنيات شفط الدهون، وفي التقنيات الأكثر تطورًا يمكن شد الجلد وشفط الدهون معًا، مثل شفط الدهون بالفيزر.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع جهاز huf للتخسيس الموضعي والحصول على جسم متناسق

بدائل حقن إذابة الدهون

هناك العديد من البدائل لحقن لإذابة الدهون في الجسم، ومنها ما يلي:

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية

تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين الجلد بدرجة حرارة تكفي لإذابة الدهون فقط دون الإضرار بالأنسجة المحيطة، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار العديد من الجلسات.

شفط الدهون بالليزر

يعمل الليزر على تسخين خلايا الدهون وإذابتها بدرجة حرارة منخفضة، ليتم تدمير الخلايا الدهنية فيتخلص منها الجسم فيما بعد عبر الجهاز الليمفاوي بشكل طبيعي، خلال 12 أسبوعًا بعد الجلسات، ولا تظهر النتائج على الفور، كما يجب تكرار الجلسات لضمان أفضل نتيجة.

نحت الجسم بالتبريد

تعمل تقنية نحت الجسم بالتبريد عن طريق درجة حرارة منخفضة تعمل على تجميد الدهون فتتكسر وتموت ثم يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي أثناء عملية التمثيل الغذائي، ولا تتطلب أي تدخل جراحي، ولا تتطلب فترة تعافي طويلة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد واستخدامات حقن إذابة الدهون وتعرفت على بدائلها المختلفة، نرجو أن نكون قدمنا إجابات كافية تساعدك على تحديد الخيارات الأنسب لك، كما يمكننك سؤالنا عن المزيد عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول حقن إذابة الدهون

ما هي أنواع إبر تذويب الدهون؟

إبر تذويب الدهون تستخدم مجموعة من المركبات والمستخلصات من بينها الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وبعض المعادن والإنزيمات، وأيضًا حمض الديوكسيكوليك.

ما هي أضرار إبر الميزوثيرابي لإذابة الدهون؟

تنتج عن إبر الميزوثيرابي بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الألم والكدمات المؤقتة وأغلب آثارها الجانبية تزول خلال أيام قليلة، ولكن قد تنتج أضرار مثل التندب نتيجة تكرار الحقن، أو الحقن الخاطئ من قبل طبيب لا تتوافر لديه الخبرة الكافية.

كم سعر حقن إذابة الدهون في مصر؟

يبلغ متوسط سعر حقن إذابة الدهون في مصر حوالي 1200 جنيه مصري، وتتوقف التكلفة على نوع المادة المستخدمة وعدد مرات الحقن.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)