حرق الدهون

حرق دهون البطن | أهم الطرق والمشروبات والعمليات التجميلية

حرق دهون البطن ليس رفاهية بل ضرورة صحية تتعدى الجانب الجمالي والقوام المثالي الممشوق، فما هي أضرار دهون البطن، وما هي أكثر الطرق فعالية للتخلص منها؟ عزيزي القارئ إن كنت تعاني من تراكم الدهون العنيدة في البطن وترغب في التعرف على إجابات هذه الأسئلة، إليك هذه المقالة.

أنواع دهون البطن

يوجد في البطن نوعان من الدهون، وهي الدهون تحت الجلد، والدهون الحشوية، النوع الأول يوجد أسفل الجلد نتيجة زيادة الوزن، بينما النوع الآخر وهو الدهون الحشوية، يوجد حول الأعضاء مثل الكبد والأمعاء.

وعند زيادة الوزن تتراكم الدهون حول الأعضاء ثم تتراكم أسفل الجلد وتصبح واضحة أسفل وأعلى البطن، ومن هنا يأتي ضرر هذه الدهون إن لم يتم التخلص منها، فحتى إن كان الوزن طبيعي ولا يصنف بالسمنة يظل هناك خطر من وجودها، حيث أن دهون البطن تزيد خطر التعرض للأمراض التالية:

  • السكتات الدماغية.
  • النوبات القلبية.
  • الالتهابات المتكررة.
  • الخرف والزهايمر.
  • مقاومة الجسم للأنسولين.
  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون.

طرق حرق دهون البطن

هناك بعض الطرق التي تساهم بشكل كبير في حرق دهون البطن و التخلص من دهون البطن العلوية والسفلية، وتشمل ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

يجب عليك اتباع نمط حياة صحي ومتوازن للتخلص من دهون البطن للتمتع بجسم متناسق، وأيضاً الحفاظ على صحتك، ولذا يجب اتباع النصائح الغذائية التالية:

  • تناول البروتين في كل الوجبات؛ لأنه يقلل الشعور بالجوع، ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل بذور الكتان، والأفوكادو لأنها تزيد من مدة بقاء الطعام في الجهاز الهضمي، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية، كما تقلل نسبة امتصاص الدهون في الطعام، وتساعد على حرق دهون البطن والخصر.
  • تجنب الدهون المتحولة، والدهون المشبعة، والأطعمة سريعة التحضير؛ لأنها تؤدي لتراكم الدهون في البطن بشكل خاص.
  • التوقف عن تناول الحلوى، والمشروبات السكرية؛ لأن الجسم يخزنها في صورة دهون بسرعة أكبر وخاصة حول البطن.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص مثل الحبوب الكاملة، والأرز البني، وتقليل أو منع الدقيق الأبيض.
  • الطهي بزيوت صحية وبكميات قليلة منها ومن الزيوت الصحية زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
  • تناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والتونة، يزيد من معدل حرق الدهون، لذا ينصح بتناولها من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • تناول مكملات البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة في الأمعاء، ومن فوائدها أنها تساعد على تحسين الصحة العامة، ورفع مناعة الجسم، بالإضافة إلى خسارة الوزن، وتعزيز معدل حرق دهون البطن.

أخذ قسط كافي من النوم

يجب الحصول على قسط كافي من النوم بمعدلات منتظمة، بما لا يقل عن 7 ساعات في اليوم، حيث أثبتت الدراسات أن الحصول على عدد ساعات نوم كافية من 6 إلى 8 ساعات يقلل من تخزين الدهون في البطن، والجسم بشكل عام.

ممارسة الرياضة بانتظام

تعتبر تمارين الكارديو واحدة من أفضل الطرق للتخلص من الدهون في الجسم بشكل عام وحرق دهون البطن بشكل خاص، وخاصة كلما زادت مدة التمرين، وعندما يتعلق الأمر بحرق الدهون فإن طول مدة التمرين يزيد من فعالية النتائج أكثر من ممارسة التمرينات عالية الكثافة.

ومع ذلك يراعى ممارسة تمرينات القوة عالية الكثافة 3 مرات في الأسبوع والجمع بينها وبين تمرينات الكارديو بما لا يقل عن 300 دقيقة في الأسبوع بمعدل 5 مرات، لحرق نسبة أكبر من الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تقليل التوتر والإجهاد

ينتج عن التوتر والإجهاد بشكل دائم زيادة إنتاج هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول، وعند إنتاجه في الجسم يؤدي لتراكم الدهون في البطن وحول الخصر بشكل خاص، كما يزيد من الرغبة في تناول الطعام؛ لذا ينصح بتقليل التوتر قدر الإمكان عن طريق ممارسة الرياضة، والهوايات، أو التأمل.

مشروبات تساعد على حرق دهون البطن

عند اتباع نظام غذائي صحي ربما يفيدك دعمها بتناول مشروبات تعزز حرق دهون البطن خاصة ودهون الجسم عامة، ومنها:

شرب الماء

يساعد الحصول على المعدل اليومي الكافي من الماء على تحسين وظائف الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، ويترتب على ذلك رفع معدل التمثيل الغذائي والحفاظ على مستوياته الطبيعية، لذا يراعى شرب ما لا يقل عن لتر من الماء في اليوم، ويفضل تناول كوب من الماء كل ساعة أو ساعتين لزيادة فعالية خطة إنقاص الوزن.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يقلل من نسبة تخزين الدهون في البطن، كما يقلل مستوى السكر في الدم بشكل عام، إضافة للعديد من الفوائد الصحية، وأفضل طريقة للاستفادة من خل التفاح هي وضع ملعقة صغيرة منه على السلطة، أو استخدامه لمدة 12 أسبوع إلى جانب اتباع حمية غذائية صحية عن طريق وضع ملعقة صغيرة وخلطها مع كوب من الماء ثم شربها مرة في اليوم، مع تجنب شرب خل التفاح المركز بدون تخفيفه بالماء؛ حتى لا تتآكل مينا الأسنان.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على البوليفينول Polyphenols ومضادات الأكسدة، والكافيين، ومادة إيبيجالوكاتشين جاليت EGCG، وهذه المواد تساعد على رفع معدل عملية التمثيل الغذائي، وتساعد على التخلص من دهون البطن وخاصة عند شرب الشاي الأخضر مع ممارسة الرياضة.

مشروب الجريب فروت

الجريب فروت هو نوع من الفواكه الحمضية الغنية بمضادات الأكسدة، والألياف وفيتامين A وفيتامين C، ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، عند شربه كعصير، أو تناوله كفاكهة.

حرق دهون البطن بعملية شفط الدهون

عملية شفط دهون البطن هي الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من دهون البطن العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والرياضة، فحتى بعد الرياضة المنتظمة والرجيم القاسي قد لا ينجح بعض الأشخاص في التخلص منها، وهنا يأتي دور شفط الدهون لتنسيق القوام والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن، ولكن لا تهدف العملية إلى التخلص من الوزن الزائد.

وتوجد العديد من تقنيات شفط الدهون مثل شفط الدهون التقليدي، وشفط الدهون بالليزر، وأحدث الطرق هي شفط الدهون بالفيزر، وتتم العملية عادة تحت تأثير التخدير الموضعي، ولا ينتج عنها ندبات دائمة لأنها تتم من خلال عدة شقوق صغيرة يتم من خلالها إدخال القنية لشفط الدهون، ثم يتم غلقها بغرز تجميلية، وتستغرق العملية فقط من ساعة إلى 3 ساعات.

وتظهر نتائج شفط الدهون على الفور، ولكن لا تكون واضحة بالكامل بسبب وجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات، وهي أعراض جانبية مؤقتة تزول خلال 3 أيام إلى 4 أسابيع، وبعد 3 شهور تتضح أغلب النتائج، بينما النتيجة النهائية تكون بعد الشهر السادس، حيث تكون البطن مسطحة ومشدودة ويصبح الجسم أكثر تناسقاً.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق حرق دهون البطن بالطرق الطبيعية والتجميلية، يتبقى معرفة أن الوصول إلى النتيجة المرغوبة أياً كانت الطريقة المتبعة يتطلب الاستمرار في الالتزام بنمط حياة صحي لتجنب زيادة الوزن، والتمتع بقوام مثالي وصحة جيدة.

أسئلة وأجوبة حول حرق دهون البطن

هل يمكن حرق دهون البطن بالأعشاب؟

توجد بعض الأعشاب التي تعزز معدل حرق الدهون في البطن والجسم بشكل عام مثل الكمون، والزنجبيل، والقرفة، والكركم، وذلك مع اتباع نظام غذائي صحي.

كيف يمكن حرق دهون البطن العنيدة؟

أفضل طرق حرق دهون البطن العنيدة هي الالتزام بجدول منتظم من الرياضة حسب نسبة دهون البطن، وممارسة تمرينات عالية الكثافة، أو عن طريق عملية شفط الدهون للقضاء التام على الدهون.

هل توجد مشروبات لحرق دهون البطن والأرداف؟

من المشروبات التي تحفز الجسم لحرق الدهون، الشاي الأخضر، والقهوة، والزنجبيل، والماء، والكركم، وللحصول على فوائدها ينصح بممارسة الرياضة إلى جانبها، واتباع حمية غذائية صحية.

المصدر
HealthlineHealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)