شفط الدهون

أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وطرق التخلص من الترهل

بعد إجراء عملية شفط الدهون من المؤكد أن تلاحظ اختلاف كبير في شكل جسمك، كما أنه من المحتمل أن تلاحظ بعض الآثار الجانبية للعملية، والتي من ضمنها ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون، لذا إذا كنت ترغب في معرفة أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وكيفية التخلص من تلك الترهلات، تابع معنا هذا المقال.

ما هي أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

يلاحظ بعض الأشخاص ظهور ترهلات في الجلد بعد إجراء عملية شفط الدهون، وتختلف درجة وشدة تلك الترهلات من شخص لآخر حسب مرونة الجلد وحسب التقنية المستخدمة في العملية أيضاً، وتتضمن أهم أسباب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

سن المريض

سن المريض عند إجراء عملية شفط الدهون يشكل فارق كبير في مرونة الجلد، حيث أنه يقل إنتاج الكولاجين في الجلد بشكل طبيعي وتلقائي كلما تقدمنا في السن، والكولاجين هو البروتين المسؤول عن شد الجلد وإعطائه المرونة، لذا كلما كان سن المريض أكبر كلما كانت احتمالية ظهور الترهلات بعد العملية أكبر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

العوامل الوراثية

يعاني بعض الأشخاص من ترهل الجلد وضعف مرونته نتيجة بعض العوامل الوراثية والجينية المتحكمة في هذا الأمر، وهو ما يمكن حدوثه في مراحل عمرية متقدمة، حتى بدون إجراء عملية شفط الدهون.

الوزن الزائد

المدة التي استمرت فيها الزيادة في الوزن واستمرت الدهون في التزايد والتراكم في الجسم، تؤثر كثيراً في احتمالية ظهور الترهلات، فكلما كانت تلك المدة أطول كلما قلت احتمالية عودة الجلد إلى ما كان عليه قبل زيادة الوزن، وكلما قلت مرونة الجلد أيضاً.

صحة المريض

قد يعاني بعض الأشخاص من ترقق الجلد وضعفه نتيجة بعض المشاكل الصحية، وهو ما يؤدي إلى زيادة احتمالية ظهور الترهلات بعد عملية شفط الدهون بنسبة أكبر من غيرهم.

سرعة فقدان الوزن

فقدان كمية كبيرة من الوزن في وقت قليل يؤثر سلباً على الجلد وعلى قدرته على الرجوع إلى ما كان عليه، وعلى استعادة مرونته، لذا فمن الضروري أن تحرص على فقدان الوزن بشكل تدريجي حتى تتيح للجلد فرصة لاستعادة شكله وقوته ومرونته أيضاً لتقليل احتمالية ظهور الترهلات.

اقرأ أيضاً: تكلفة شفط الدهون في مصر وأفضل الأطباء

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما هي مضاعفات ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

الأمر لا يتوقف فقط عن كون الترهلات مشكلة خارجية أو جمالية، بل إنها يمكن أن تتسبب في بعض المشكلات الصحية والمضاعفات، وتتضمن ما يلي:

  • التهاب الجلد.
  • الطفح الجلدي والاحمرار.
  • ظهور القرح الجلدية.
  • الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية شفط دهون البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيف يمكن التخلص من ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن التخلص من الترهلات التي تحدث بعد عملية شفط الدهون، عن طريق اتباع بعض الطرق البسيطة والسهلة والتي تساعد على أن تتمتع بجسم مشدود ومنحوت، وتتضمن ما يلي:

ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون

من أفضل الطرق السهلة وغير الجراحية التي تساعد على التخلص من الترهلات، حيث تساعد التمارين الرياضية على شد الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى أنها تساعد على نحت الجسم وإعطائه مظهر ممشوق ومشدود.

اتباع نظام غذائي صحي بعد شفط الدهون

النظام الغذائي الصحي يساعد كثيراً على تقليل ظهور الترهلات ويساعد على أن يستعيد الجلد مرونته، لذا يجب أن تحرص على أن يتضمن نظامك الغذائي أطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن لتغذية الجلد.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

شرب الماء بكميات كافية بعد شفط الدهون

الحفاظ على صحة الجلد ومرونته يتطلب أن تحصل على كمية كافية من الماء يومياً، لأن الماء يعيد للجلد حيويته ونضارته ومرونته، لذا احرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، حتى تعزز مرونة الجلد.

شد الجلد المترهل بالنبضات الضوئية

تقنية النبضات الضوئية المكثفة طريقة طبية فعالة للتخلص من ترهلات الجلد، فهي عبارة عن توجيه حزمة ضوئية ذات طول موجي معين، والتي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يزيد من مرونته، ومع تكرار الجلسات يمكن ملاحظة تحسن كبير في شكل الترهلات، وتناسب هذه الطريقة الترهلات البسيطة والمتوسطة وليست الشديدة، كما أنها لا تحتاج إلى فترة تعافي لأنها ليست طريقة جراحية ولا تحتاج إلى إجراء أي شقوق جراحية.

شد الترهلات بتقنية الليزر أو الفيزر

تقنية الليزر أو الفيزر من أكثر الطرق غير جراحية انتشاراً للتخلص من الترهلات، فهي تتضمن توجيه أشعة الليزر أو الموجات فوق الصوتية أو الدمج بينهما إلى الجلد، مما يساعد على التخلص من تلك الترهلات وتحسين مرونة الجلد بشكل كبير، وتستخدم تلك التقنيات في حالات الترهل البسيط والمتوسط.

وفي الحقيقة يمكنك أن تتمتع بنتائج عملية شد الجلد بتقنية الليزر أو الفيزر لأطول فترة ممكنة قد تصل تلك الفترة إلى سنوات عديدة، ولكن يعتمد ذلك بشكل كبير على قدرتك على الاحتفاظ بتلك النتائج، عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحفاظ على وزن جسمك الصحي.

شد الجلد جراحياً بعد شفط الدهون

يمكن التخلص من ترهل الجلد عن طريق الطرق الجراحية التي تعتبر من الحلول الجذرية لتلك المشكلة، وفي الغالب ما يتم اللجوء إليها في حالة الترهل الشديد، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديراً كلياً، وبعد ذلك يقوم بعمل شق جراحي.
  • من خلال هذا الشق الجراحي يتم شد الجلد المترهل وقص الجلد الزائد.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بخياطة الجروح بالغرز التجميلية.

طرق الوقاية من ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

يمكن التخلص من ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون عن طريق اتباع بعض النصائح والتعليمات الهامة التي ستساعدك على تجنب ظهور تلك الترهلات:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • يجب أن تحرص على اختيار طبيب ذو خبرة كافية، حتى يتمكن من تحديد تقنية شفط الدهون المناسبة لحالتك ومرونة الجلد لديك، حيث أن هناك تقنيات تساعد على شد الجلد أثناء شفط الدهون، مثل تقنية الفيزر.
  • يمكنك إجراء ما يعرف بعملية شفط الدهون الجزئي التي يتم إجرائها في حالة وجود كمية كبيرة من الدهون، وهو ما يساعد على إعطاء الجلد فرصة كافية حتى يعود لحالته الطبيعية ويستعيد مرونته.
  • يجب أن تحرص على ارتداء المشد الطبي الذي سينصحك الطبيب بارتدائه لمدة تتراوح بين 3 لـ 6 أسابيع، فهو يساعد على تحديد شكل المنطقة التي تم شفط الدهون منها وتجنب ترهل الجلد بعد العملية.
  • من الضروري أن تكون على علم بأن عملية شفط الدهون ليست وسيلة للتخسيس، وأنك ستحتاج إلى أن يكون نمط حياتك صحي ومناسب، وتحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية أمر ضروري للغاية لأنها تساعد على شد الجلد ونحت العضلات وتقليل ظهور الترهلات.

ومن الجدير بالذكر أن إجراء عملية شفط الدهون بأحدث التقنيات مثل شفط الدهون بالفيزر أو شفط الدهون بالليزر يساعد على الحد من مشكلة ترهل الجلد بعد شفط الدهون، حيث أن التقنيات الحديثة تعزز إنتاج الكولاجين في الجلد، وبالتالي الحصول على جلد مشدود وأكثر مرونة وحيوية.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

الحكة بعد عملية شفط الدهون 

يعاني بعض الأشخاص من الحكة بعد إجراء عملية شفط الدهون، وقد يصف الطبيب مضادات الهيستامين للتغلب على الحكة، ويجب عليك الامتناع تماماً عن حك الجلد، أو وضع أي كريمات أو مراهم بدون استشارة الطبيب.

التورم بعد شفط الدهون

يحدث التورم بعد شفط الدهون نتيجة تجمع السوائل أسفل الجلد، ويمكن الحد من مشكلة التورم عن طريق ارتداء المشد بالمدة التي يحددها لك الطبيب، واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الملح لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل تحت الجلد وزيادة التورم.

اقرأ أيضاً: متى يزول التورم بعد عملية شفط الدهون؟

الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون

يعاني البعض من التنميل بعد عملية شفط الدهون في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ولكن مع الوقت يزول هذا الشعور ويرجع الإحساس الطبيعي للجلد، وإذا استمر الشعور بالتنميل لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب.

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

انتفاخ الجسم بعد إجراء عملية شفط الدهون من الأمور الطبيعية التي تحدث للكثيرين، واتباع تعليمات الطبيب وارتداء المشد الطبي الضاغط والخضوع إلى جلسات المساج بعد شفط الدهون يساعد على الحد من المشكلة وتقليل انتفاخ الجسم.

الكدمات بعد شفط الدهون

الكدمات من الأعراض الجانبية الطبيعية بعد شفط الدهون، وتزول الكدمات تدريجياً بمرور الوقت، كما أن اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بتناول كل الأدوية الموصوفة في مواعيدها وتجنب الممنوعات يساعد على علاج الكدمات بعد شفط الدهون في أسرع وقت.

ما بعد إجراء عملية شفط الدهون

العلاقة الزوجية بعد شفط الدهون

يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شفط الدهون بعد مرور أسبوعين على الأقل، كما يجب تجنب بذل أي مجهود بدني عنيف، كما يجب استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أن الحالة الصحية تسمح بذلك.

النوم بعد شفط الدهون

يجب النوم بعد شفط الدهون في وضع منحني وذلك عن طريق وضع عدة وسائد تحت الجزء العلوي من الجسم، كما يمكن النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لعمليات التجميل، ويجب الانتباه أن وضعية النوم تختلف على حسب المنطقة التي تم شفط الدهون منها، فإذا تم شفط دهون البطن يجب الابتعاد تماماً عن النوم على البطن وهكذا.

الرياضة بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على المشي الخفيف بعد إجراء عملية شفط الدهون، ولكن قبل ممارسة الرياضة يجب استشارة الطبيب أولاً ليحدد الوقت الأمثل لممارستها، كما أن مدى استجابة الجسم وقدرته على التعافي تختلف من شخص لآخر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

السفر بعد شفط الدهون

يمكن السفر بعد أسبوع من إجراء عملية شفط الدهون، ولكن ينصح الأطباء بتأجيل السفر حتى مرور شهر من إجراء العملية، كما يجب اتباع احتياطات السفر بعد العملية ومنها تجنب حمل أي أشياء ثقيلة وذلك لتجنب أي مضاعفات.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة ظهور نتائج عملية شفط الدهون من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يمكن ملاحظة تغير كبير في شكل المنطقة التي تم شفط الدهون منها، وهذه النتيجة تكون مبدئية حيث أن الآثار الجانبية تمنع من ظهور النتيجة النهائية للعملية ولكنها بعد زوالها تصبح النتائج أوضح، وفي أغلب الحالات تظهر النتائج النهائية لشفط الدهون في مدة تتراوح من 3 أسابيع إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: هل من الممكن أن تعود الدهون بعد الشفط؟

تجربتي مع الجلد المترهل بعد شفط الدهون

“كانت تجربتي مع عملية شفط الدهون رائعة حيث أنني تمكنت من التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي كانت تزعجني كثيراً، ولكن بعد التخلص من الدهون وإجراء العملية لاحظت ظهور بعض الترهلات ولكنها كانت بسيطة، ولذا نصحني الطبيب بالخضوع لإجراء جي بلازما لشد ترهلات البطن، وبالفعل خضعت للإجراء وتخلصت من الترهلات المزعجة نهائياً، وأصبحت أستمتع بجسم مثالي بدون دهون أو ترهلات”.

أفضل دكتور لشفط الدهون وشد الترهلات في مصر

يعتبر الدكتور شريف حجازي من أفضل وأكبر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بإجراء عمليات شفط الدهون وشد البطن ونحت الجسم وشد الترهلات وغيرهم بنسب نجاح تتجاوز 96%، ويمكنك التواصل مع د. شريف عبر الواتس اب من هنا.

شد الجسم وعلاج الترهلات مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على كيفية التعامل مع هذه المشكلة، من الضروري أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب لأنها بالتأكيد ستساعدك على الوصول إلى أفضل نتائج.

أسئلة وأجوبة حول ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

ما هي أفضل نصائح بعد شفط الدهون؟

أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك، هي أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب، وتحرص على ارتداء المشد الطبي لتجنب التورم، كما يجب أن تتناول الأدوية التي يصفها في مواعيدها، كما أن المشي ضروري جداً لتنشيط الدورة الدموية.

ما هي الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون؟

أهم الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون تتضمن الإصابة بالنزيف والعدوى، كما يمكن حدوث بعض التورم والشعور ببعض الألم بعد العملية.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تكلفة عملية شفط الدهون تعتمد بشكل كبير على المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، وتعتمد أيضاً على التقنية المستخدمة في شفط الدهون، وتبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 800 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)