شد الترهلات

تخسيس البطن وشد الترهلات بأفضل الطرق الطبيعية والتجميلية

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة دهون البطن والترهلات الناتجة عن فقدان الوزن، وما يعزز هذه المشكلة نمط الحياة غير الصحي، لذا تعرف في المقالة التالية على تخسيس البطن وشد الترهلات بطرق مختلفة، فتابعوا معنا.

لماذا يجب التخلص من دهون البطن؟

يوجد في البطن نوعان من الدهون الأول هو الدهون الموجودة أسفل الجلد، والنوع الثاني هو الدهون الأكثر عمقًا المحيطة بالأعضاء الداخلية مثل القلب والمعدة، والكبد، والأمعاء، وتعرف هذه الدهون باسم الدهون الحشوية.

وفي حالة تراكم نسبة كبيرة من الدهون الحشوية مهما كان وزن الجسم يصبح الإنسان أكثر عرضة لبعض الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، وغيرها؛ فهذه الدهون تنتج مادة السيتوكينات التي تزيد من حساسية الجسم للالتهابات المسببة لهذه الأمراض وخاصة السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

بالإضافة إلى أن كثرة الدهون المتراكمة يجعل الجلد يتمدد لاستيعاب هذه الدهون مما يضعف ألياف الكولاجين التي تدخل في تكوين الجلد بنسبة 80% وتمنحه القوة والمرونة اللازمة للتقلص والانكماش، ومع ضعفها وتدهورها تزداد الترهلات في الجلد بعد فقدان الوزن ويصبح شد البطن أمرًا صعبًا بالطرق الطبيعية.

شكل دهون البطن من الداخل

نصائح لتخسيس وشد البطن

للتخلص من دهون البطن وشد الترهلات يمكن اتباع النصائح التالية:

اتباع نظام غذائي صحي

لحرق دهون البطن بكفاءة عالية وبطريقة صحية يجب اتباع نظام غذائي غني بالطعام الصحي، الذي يساعد على حرق الدهون وشد الترهلات في نفس الوقت، لذا ينصح بالآتي:

  • تناول كمية كافية من البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية، وزيادة الإحساس بالشبع، ورفع كفاءة الجسم لحرق الدهون، بالإضافة إلى شد الترهلات، مثل اللحوم الحمراء، والبيض، والأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • شرب كميات وفيرة من المياه لتحسين كفاءة عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على مرونة ونضارة الجلد.
  • تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي لأنه يساعد على بناء الكولاجين في الجسم، مما يساعد على شد ترهلات الجلد، وتحسن جودته، ومنها الفلفل، والفراولة، والليمون، والبرتقال.
  • تناول الألياف لأنها تساعد على هضم الطعام، وتقلل من امتصاص الدهون، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ومنها الخضروات، وبذور الكتان، والبقوليات.
  • تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسلمون لأنها غنية بأحماض الأوميجا 3 التي تزيد من مرونة البشرة، كما يمكن الحصول عليها من بذور الكتان، والمحار، والمكسرات.
  • التوقف عن تناول الأطعمة سريعة التحضير، والدهون غير الصحية المشبعة، واستبدالها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

اقرأ أيضاً: زيوت للتخسيس وشد الترهلات

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الحصول على قدر كافي من النوم

يساعد تنظيم النوم وتقليل التوتر والإجهاد على مساعدة الجسم على فقدان الوزن بشكل صحي، فالتوتر والإجهاد من عوامل زيادة هرمون الكورتيزول الذي يعرف باسم هرمون الإجهاد، الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون في منطقة البطن والجسم بشكل عام، كما أن قلة النوم تزيد من قابلية النوم لتخزين الدهون الحشوية لذا يجب ألا يقل معدل النوم عن 7 إلى 8 ساعات.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل 5 مرات في الأسبوع للتخلص من دهون البطن، مثل المشي أو الجري لمدة 20 دقيقة على الأقل 4 مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى ممارسة تمرينات القوة 4 مرات في الأسبوع للحصول على بطن مشدودة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

العناية بالجلد

يساعد العناية بالجلد بجانب اتباع النصائح السابقة أثناء فقدان الوزن بشكل خاص على الوقاية من الترهلات، لذا يمكن استخدام كريمات شد الجلد التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين لشد الجلد من الخارج، مع العلم أنها لن تعوض الجلد حاجته للكولاجين الذي يجب أن يبنى من الداخل، كما يجب ترطيب بشرة البطن بالكريمات الطبية أو الزيوت الطبيعية للوقاية من الترهل.

اقرأ أيضاً: كريم للتخسيس وشد الترهلات

تمارين تخسيس البطن وشد الترهلات

للتخلص من الدهون وشد الترهلات يمكن القيام بالتمرينات التالية في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية:

تمرين البلانك

يستهدف تمرين البلانك الكثير من عضلات الجسم ومنها البطن، ويتم عن طريق الاستلقاء والرأس باتجاه الأرض بنفس وضعية تمرين الضغط، ثم الثبات على هذه الوضعية لمدة 20 ثانية أو دقيقة، ثم الاسترخاء، ويمكن عمل 10 إلى 15 عدة وتكراره على 3 مجموعات.

التمرين الرابع تمرين البلانك

تمرين الجسر الجانبي

يستهدف هذا التمرين عضلات البطن الجانبية، ويتم عن طريق الاستلقاء على الأرض على أحد الجانبين والاستناد على القدم من جهة الأسفل، ومن الجهة المقابلة الاستناد على الساعد ثم يتم رفع الساق للأعلى ببطء وإنزاله مرة أخرى، وتكرار 15 عدة ثم يتم التبديل مع الساق الأخرى في الجهة المقابلة وتكرار العدات.

تمرين الجسر الجانبي

تمرين العجلة الهوائية

يستهدف هذا التمرين عضلات البطن السفلية، ويتم عن طريق النوم على الأرض ورفع الساق للأعلى مع ثني الركبتين، ثم تثبت اليدين خلف الرقبة، ثم يتم التبديل بالساقين بنفس حركات العجلة، مع الحرص على أن يلامس الكوع الأيمن الركبة اليسرى والعكس، ويمكن عمل 3 مجموعات على أن تتكون كل مجموعة من 15 عدة.

تمرين العجلة الهوائية

تمرين رفع الساق

يتم عن طريق الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين لتشكيل زاوية قائمة مع أسفل البطن، ثم يتم إنزال الساقين ببطء للأسفل وتكرر 15 عدة ويمكن عمل 3 مجموعات، ويستهدف هذا التمرين عضلات البطن السفلية بالأخص.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تمرين رفع الساقين

مشروبات تخسيس البطن وشد الترهلات

تساعد المشروبات التالية على زيادة فعالية حرق الدهون إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ولكنها لن تتخلص من الدهون بمجرد تناولها بمفردها، ومنها ما يلي:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويساعد على زيادة كفاءة الجسم في حرق الدهون، ورفع فعالية عملية التمثيل الغذائي، كما يحتوي على الكافيين الذي يحسن الأداء الرياضي.

القهوة

القهوة تحتوي على الكافيين الذي يرفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي كما تساعد على زيادة نشاط الجسم، ولكن يجب مراعاة تناول القهوة بدون كريمة أو مبيضات، وكذلك أن تكون غير محلاة أو وضع كميات قليلة من السكر.

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء والتخسيس أم الشفط؟

خل التفاح

يساعد وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من الماء وتناولها بشكل يومي، على التخلص من دهون البطن لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يساعد على حرق الدهون عن طريق خفض مستوى الإنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي وتقليل الشهية.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تقليل الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي، كما يرفع من معدل حرق الدهون، عند تناوله كمشروب عن طريق إذابة ملعقة من الزنجبيل المطحون مع كوب من الماء الساخن وتناوله من مرة إلى مرتين يوميًا.

الشمر

يساعد تناول مشروب الشمر على زيادة معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى أنه يساعد على التحكم في الشهية، والشعور بالشبع ويفضل تناول قبل تناول الطعام بـ 20 دقيقة.

اقرأ أيضاً: هل الشمر يشد الترهلات؟

طرق تخسيس البطن وشد الترهلات التجميلية

لا تهدف عمليات التجميل إلى التخلص من الوزن الزائد بل تساعد على تنسيق القوام وإكمال الجهود المبذولة لإنقاص الوزن، وتختلف طرق تخسيس البطن وشد الترهلات بين الطرق غير الجراحية وغير الجراحية، ومنها ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • عملية شد البطن: هي عملية جراحية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد وشد عضلات البطن والأنسجة المرتخية، وتستغرق من 3 إلى 6 ساعات وتحتاج إلى فترة تعافي أكثر، وتناسب الحالات الحادة من الترهل.
  • تقنية الجي بلازما: تساعد على شد الجلد الزائد بنتائج فورية دائمة، عن طريق شق جراحي محدود في إجراء قصير يتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن لا تعمل على التخلص من الدهون، وتناسب الحالات المتوسطة من الترهل حتى مع ضعف جودة الجلد.
  • عملية شفط دهون البطن وشد الترهلات: يتم فيها التخلص من الدهون فقط عن طريق شق جراحي محدود، في إجراء قصير لا يتجاوز 3 ساعات.
  • تقنية الفيزر: هي أحدث تقنيات شفط الدهون التي تساعد على التخلص من الدهون وشد الجلد في نفس الوقت بأقل قدر من الآثار الجانبية، عن طريق تدخل جراحي محدود، وتساعد على التخلص من الجلد الزائد في الحالات المتوسطة والخفيفة.
  • نحت الجسم بدون جراحة: يتم بتقنيات عديدة مثل الليزر، والموجات فوق الصوتية، ونحت الجسم بالتبريد.
  • شد الترهلات بدون جراحة: كما يمكن شد الترهلات بطرق غير جراحية عن طريق موجات الراديو الترددية، والليزر، والضوء النبضي المكثف.

وتتطلب الطرق غير الجراحية لتخسيس البطن وشد الترهلات، تكرار الجلسات للحصول على أفضل النتائج، كما ينتج عنها قدر طفيف من الآثار الجانبية.

أفضل الأطباء لتخسيس البطن وشد الترهلات

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أفضل الأطباء لتخسيس البطن وشد الترهلات في مصر والوطن العربي، ويشتهر بكفاءته وخبرته الطويلة في شفط دهون البطن وشد الترهلات، وهو عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وللتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

تجربتي مع تخسيس البطن وشد الترهلات

يحكي أحد الرجال تجربته ويقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن ولذلك قررت اتباع رجيم صحي تحت إشراف الطبيب وممارسة الرياضة بانتظام، وبالفعل بعد مرور عدة شهور تمكنت من التخلص من مشكلة الكرش، ولكن ظهرت مشكلة ترهل الجلد ولذلك خضعت إلى جلسة جي بلازما لشد ترهلات البطن، وأخيراً تخلصت من مشكلة البطن والترهلات نهائياً”.

تختلف طرق تخسيس البطن وشد الترهلات في الفعالية حسب مدى تطور التقنية ودرجة التوغل الجراحي، وكل منها يناسب درجة مختلفة من الترهل، ولمعرفة البديل الأنسب في حالة عدم نجاح الطرق التقليدية يمكن مناقشة أفضل الخيارات مع طبيبك الخاص، كما يمكنك طرح ما ترغب من أسئلة عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تخسيس البطن وشد الترهلات

ما أفضل وصفة لتخسيس البطن والجناب؟

لا توجد وصفة يمكنها استهداف منطقة من الجسم دون الأخرى، ولكن لتخسيس البطن والجناب يمكن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة مع زيادة التمرينات التي تستهدف عضلات البطن والجناب للحصول على أفضل النتائج.

ما أفضل خلطات تذيب دهون البطن؟

هناك بعض المشروبات التي تساعد على حرق الدهون بشكل عام مثل الزنجبيل وخل التفاح، ولكنها لا تكون فعالة بالدرجة الكافية في حالة عدم اتباع نظام غذائي صحي، وفي حالة وجود السمنة الموضعية في البطن فقط بينما الوزن في الحدود الطبيعية، ينصح بممارسة الرياضة، أو تجربة إحدى الطرق التجميلية للتخلص من دهون البطن.

هل يمكن تخسيس البطن في يومين؟

مهما كانت نسبة الدهون في البطن لا يمكن التخلص من الدهون بهذه السرعة، فعلى الأقل لرؤية نتائج التمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يجب الانتظار عدة أسابيع، بينما أسرع طرق التخلص من دهون البطن هي عملية شفط الدهون.

المصدر
WebmdHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. These studies have documented distinct patterns of sex hormone changes, as well as adverse alterations in body composition, lipids and lipoproteins, and measures of vascular health over the MT, which can increase a woman s risk of developing CVD postmenopausally buy cialis online reviews How We Got Here From There Modern Life

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)