حرق الدهون

التخلص من دهون البطن والخصر

التمتع بقوام متناسق وخصر نحيف وبطن مسطحة من أبرز سمات الجسم الجمالية، لذلك إن كانت الدهون تتسبب لك في الإزعاج وتؤثر على مظهرك الخارجي، وتتساءل عن أفضل طرق التخلص من دهون البطن والخصر هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية، فتابع معنا.

مخاطر دهون البطن والخصر

يوجد في الجسم نوعان من الدهون وهما الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية، ويمكن الشعور بالدهون تحت الجلد عند الضغط على الجلد، وتتركز في العديد من مناطق الجسم مثل الذراعين، والبطن، والخصر، والأرداف.

بينما الدهون الحشوية توجد حول الأعضاء الداخلية في الجسم مثل القلب، أو الكبد، أو البنكرياس، وتراكم هذه الدهون يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية ومنها ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • مرض الربو.
  • السرطان مثل سرطان القولون.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري من النوع الثاني.
  • الخرف.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • اضطرابات الهرمونات.
  • زيادة نسبة الدهون الضارة في الدم.

كيفية قياس دهون البطن والخصر

الدهون تحت الجلد لها العديد من الفوائد الصحية، مثل الحصول على الطاقة، وتحمي العضلات والعظام من أي ضرر، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، والتمثيل الغذائي الصحي، بالإضافة إلى توازن مستوى الهرمونات والعديد من الفوائد الأخرى، إلا أن زيادتها إلى جانب زيادة الدهون الحشوية يؤثر على الصحة العامة، ويتسبب في ترهل الجلد والسمنة، ويمكن قياس الدهون كالتالي:

  • يمكن قياس الدهون تحت الجلد عن طريق الفحص الجسدي، باستخدام جهاز يشبه البرجل، يتم الضغط على مناطق تجمع الدهون بواسطته لتحديد نسبة الدهون تحت الجلد.
  • يمكن قياس نسبة الدهون عن طريق مؤشر كتلة الجسم BMI فلا يجب أن يزيد عن 30، وأكثر من ذلك يصنف بالسمنة، ويشير إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.
  • يمكن قياس محيط الخصر لتحديد نسبة الدهون الحشوية، عن طريق شريط القياس، فإذا كان القياس لدى النساء 88 سم أو أكثر، ولدى الرجال 101 سم أو أكثر، فهذا يكون مؤشر واضح لتراكم نسبة عالية من الدهون في البطن.

نصائح هامة للتخلص من دهون البطن والخصر

تجنب السكريات

يجب الابتعاد التام عن شرب العصائر المصنعة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، واستبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية الخالية من السكر والتي يتم تحضيرها في المنزل، ويمكن تناول الحلوى مرة واحدة فقط في الأسبوع.

زيادة معدل البروتين

يساعد البروتين على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وخاصة عند تناول وجبة إفطار تحتوي على البروتين، كما أنه هام لبناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية.

ويجب إدخال البروتين في 3 وجبات رئيسية، ومن مصادر البروتين البيض المسلوق، ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، والدواجن الخالية من الدهن ومنزوعة الجلد، واللحوم الحمراء بدون دهن.

اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يجب تجنب تناول الكربوهيدرات غير الصحية سريعة الامتصاص لأن الجسم يحصل على حاجته منها ثم يخزنها في صورة دهون بسرعة، ومنها منتجات الدقيق الأبيض كالخبز والمكرونة، والأرز الأبيض.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

على عكس الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص الغنية بالألياف؛ لأنها عالية القيمة الغذائية، ولا يخزنها الجسم في صورة دهون بنفس السرعة، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ومنها البطاطا الحلوة، والشوفان الكامل، ومنتجات القمح الكامل مثل الخبز الأسمر، والمكرونة البنية.

تناول المزيد من الألياف

تساعد الألياف على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الطعام، وحرق دهون البطن والخصر بشكل خاص، وخاصة الأنواع القابلة للذوبان في الماء؛ لأنها تؤدي إلى بطء حركة الأمعاء، ومنها الخضروات، والتوت، والفراولة، وبذور الكتان.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الدهون الصحية

يجب الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والمكسرات والأفوكادو، كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن ممارسة تمارين الكارديو التي تستهدف عضلات البطن، والتمارين التي تعتمد على وزن الجسم؛ لأنها تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وتقليل محيط الخصر والبطن؛ حيث أنها تزيد معدل ضربات القلب وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

كما يجب إدخال تمارين القوة حيث أنها تساعد على بناء العضلات، وزيادة معدل الأيض، وبالتالي فإن زيادة الكتلة العضلية يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وللحصول على أكبر فائدة من التمارين الرياضية يجب ممارسة تمارين تستهدف كل عضلات الجسم؛ لأنها تساعد على زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتمنع تراكم الدهون في البطن والخصر والجسم بشكل عام.

حساب السعرات الحرارية

أفضل طريقة تساعد على التخلص من دهون البطن والخصر هي حساب السعرات الحرارية المعتادة التي تتناولها، ثم تقليل على الأقل 500 سعرة حرارية منها في اليوم، وبذلك يمكنك خسارة من نصف كيلو إلى 1 كجم من وزنك الزائد كل أسبوع وهو المعدل الصحي لفقدان الوزن.

النوم بشكل منتظم ولفترة كافية

يساعد النوم لمدة 7-8 ساعات منتظمة في ساعات الليل على التخلص من دهون البطن والخصر إلى جانب اتباع النصائح الأخرى، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على 5 ساعات فقط من النوم أكثر عرضة لتراكم الدهون في البطن والخصر.

التخلص من التوتر والإجهاد

يؤدي التوتر والإجهاد إلى إفراز هرمون الكورتيزول الشهير بهرمون الإجهاد وهو المسؤول عن تخزين الجسم للدهون في البطن والخصر؛ لذلك يجب الحرص على الحصول على قدر كافي من الراحة والاسترخاء، وتقليل الإجهاد قدر الإمكان، ويمكنك ممارسة اليوجا في المنزل لتخفيف التوتر والضغط النفسي.

مضغ الطعام ببطء

يساعد مضغ الطعام ببطء على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي خسارة الوزن والوقاية من تراكم الدهون في البطن، كما يجب تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز لتجنب الإفراط في تناول الطعام دون أن تدري.

التخلص من دهون البطن والخصر بشفط الدهون

عملية شفط الدهون هي عملية تتطلب تدخل جراحي محدود بهدف تنسيق القوام عن طريق التخلص من دهون البطن والخصر أو غيرها من مناطق الجسم الأخرى، ولا تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد ولكنها تساعد على التخلص من السمنة الموضعية، وتختلف مدة التخلص من دهون البطن وظهور النتائج من شخص لآخر على حسب كمية الدهون المتراكمة في البطن، ومن أحدث تقنيات شفط الدهون ما يلي:

شفط دهون البطن والخصر بالفيرز

تساعد تقنية الفيزر على التخلص من دهون البطن والخصر عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تستهدف الدهون بدون التأثير السلبي على الأنسجة المحيطة، فتذيب الدهون وتحولها لسائل يتم شفطه بكل سهولة، وفي نفس الوقت تساعد على شد الجلد لأن الحرارة تحفز الجلد على إنتاج ألياف الكولاجين ليصبح أكثر مرونة وقوة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط دهون البطن والخصر بالليزر

يتم التخلص من دهون البطن والخصر بالليزر عن طريق حرارة أشعة الليزر التي تذيب الدهون، وتشد الجلد في نفس الوقت، ويتطلب الليزر المهارة والدقة من الطبيب عند استخدامه حتى لا تتسبب الحرارة المرتفعة في تضرر الجلد أو حدوث أي مضاعفات.

المرشحون لعملية شفط دهون البطن والخصر

  • عملية شفط الدهون للرجال والنساء البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر.
  • من يتمتعون بحالة صحية جيدة، ولا توجد لديهم مشكلات صحية مزمنة.
  • غير المدخنين أو من يمكنهم التوقف عن التدخين قبل وبعد إجراء العملية لمدة أسبوعين على الأقل.
  • من يرغبون في التخلص من دهون البطن والخصر بعد تجربة الطرق التقليدية ولكن دون فائدة.
  • يجب أن تكون جودة الجلد عالية، ولا يصنف مؤشر كتلة الجسم بالسمنة.

تكلفة عملية شفط دهون البطن والخصر

يصل متوسط تكلفة عملية شفط دهون البطن والخصر في مصر إلى 3000 دولار أمريكي، بينما في السعودية تبدأ التكلفة من 5000 دولار أمريكي، وحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يبلغ متوسط التكلفة 4000 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق التخلص من دهون البطن والخصر التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة المزعجة والحصول على مظهر مثالي، إذا كان لديك أي سؤال آخر يمكنك كتابته في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن والخصر

كيف يمكن التخلص من دهون البطن بالأعشاب؟

يمكن تناول الزنجبيل، والشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، للتخلص من دهون البطن والخصر إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

هل يمكن التخلص من دهون البطن في خمسة أيام؟

يمكن اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة للتخلص من دهون البطن ولكن التخلص من هذه المشكلة يتطلب المزيد من الوقت والجهد، ويمكن التخلص من دهون البطن بسرعة ونهائياً عن طريق عملية شفط الدهون.

هل يوجد مشروب لإذابة دهون الخصر؟

لا يوجد مشروب سحري يساعد على حرق دهون الخصر، ولكن هناك مشروبات تزيد معدل حرق السعرات الحرارية مثل الحبهان، والقرفة، والشاي الأخضر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)