حرق الدهون

التخلص من دهون البطن في رمضان

الصوم خلال شهر رمضان يعتبر فرصة جيدة يمكن استغلالها للتخلص من الوزن الزائد ودهون البطن، وما عليك فعله هو تجنب بعض الأطعمة والتركيز على الخيارات الصحية من الطعام، ولمعرفة طرق التخلص من دهون البطن في رمضان وأهم النصائح التي عليك اتباعها، يمكنك متابعة المقالة التالية.

أسباب تراكم الدهون في البطن

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الجسم لتخزين الدهون في البطن بشكل خاص وتشمل ما يلي:

  • الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
  • كثرة التعرض للإجهاد والتوتر.
  • انخفاض معدل النشاط البدني والجلوس لفترات طويلة.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية بكثرة، مثل الأطعمة سريعة التحضير والمشروبات الغازية.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في مراحل مختلفة من العمر.

فوائد التخلص من دهون البطن في رمضان

يساعد الصوم لفترات طويلة على خلق عجز في السعرات الحرارية فيحصل الجسم على الطاقة من الدهون المخزنة في الجسم، لذا فهو فرصة جيدة لتخليص الجسم من الدهون بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص، لأن دهون البطن تتسبب في العديد من المشكلات الصحية، وتزيد فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن، مثل أمراض القلب، والشرايين، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وغيرها من المشكلات، ومن هنا تأتي أهمية التخلص من دهون البطن.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة قبل إجراء شفط الدهون في رمضان وتجارب البعض

طرق التخلص من دهون البطن في رمضان

تناول الماء قبل الإفطار

يمكن بدء الإفطار بتناول كوب من الماء مع تمرة واحدة، ثم تناول وجبة الإفطار بعد مرور نصف ساعة، ليساعد ذلك على ملء مساحة من البطن والشعور السريع بالشبع، كما يجب تناول كوب على الأقل من الماء كل ساعة حتى وقت السحور، وبالإضافة إلى الماء احرص على زيادة معدل السوائل الصحية مثل الشاي الأخضر، والشوربة منزوعة الدهون.

تناول السلطة الخضراء

السلطة الخضراء مصدر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، ويساعد تناولها قبل تناول طعام الإفطار على زيادة الشعور بالشبع لتجنب تناول الكثير من السعرات الحرارية، لذا احرص على تناول الخضروات أو السلطة الخضراء في البداية.

تناول البروتين في وجبة الإفطار والسحور

يساعد البروتين على زيادة الكتلة العضلية في الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية مما يقلل من نسبة تخزين الدهون في الجسم مع مرور الوقت، ويساعد على زيادة الشعور بالشبع كما يرفع معدل حرق الدهون، وعند اختيار مصادر البروتين في وجبات الإفطار والسحور يجب تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون.

ويمكن تناول اللحوم الحمراء بدون دهن، أو الدواجن بدون جلد، والأسماك، في وجبة الإفطار، مع الحرص على طهيها بشكل صحي، وتناول الزبادي أو البيض، أو الفول، أو الجبن القريش في وجبة السحور، وعند تناول منتجات الألبان ينصح باختيار الأنواع قليلة الدسم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

زيادة معدل الخضروات

بالإضافة إلى تناول السلطة الخضراء للتمكن من التخلص من دهون البطن والخصر في رمضان يمكنك تناول الخضروات المطبوخة بشكل صحي، مثل الكوسا، والفاصوليا الخضراء، والخضروات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي، أو الجزر، والخيار، وتناول الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والكرفس، والسبانخ.

تناول الكثير من الألياف

كما تشير العديد من الدراسات فإن تناول الألياف يساعد على تقليل امتصاص الدهون التي يتم تناولها، كما أن الألياف القابلة للذوبان في الماء تبقى داخل البطن مدة أطول لذلك تساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الغنية بالألياف، البقوليات مثل الفول، والفاصوليا، بالإضافة إلى الحبوب مثل بذور عباد الشمس، والشوفان، والفاكهة عالية الألياف مثل التوت، والكمثرى، والتفاح.

تقسيم وجبة الإفطار

يساعد تقسيم وجبة الإفطار على تقليل الشعور بالجوع والحاجة لتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، أو الحاجة لتناول السكريات والحلويات، لذا يمكن البدء بتناول الماء والحساء، وبعد نصف ساعة يمكن تناول الخضروات وكمية قليلة من الكربوهيدرات، وعند الشعور بالجوع يمكن تناول البروتين.

اقرأ أيضاً: فوائد المشي قبل الافطار في رمضان والوقت المناسب لممارسته

تناول وجبات خفيفة صحية

ينصح باستبدال الفواكه المجففة والحلوى بأطعمة صحية عند الحاجة لتناول وجبات خفيفة، فيمكن عمل سلطة الفواكه وتناولها بكميات بسيطة مع إضافة القرفة والقليل من العسل الأبيض، ويمكن تناول كمية محدودة من المكسرات لاحتوائها على الدهون الصحية التي تساعد على امتصاص الفيتامينات وزيادة الشبع، كما أنها تحتوي على الألياف.

ممارسة الرياضة بين الإفطار والسحور

تساعد ممارسة الرياضة إلى جانب تناول الطعام الصحي على التخلص من دهون البطن في رمضان، ويمكن ممارسة الرياضة في أوقات الصيام لحرق دهون أكثر، أو بعد عدة ساعات من وجبة الإفطار، ويمكنك المشي لمدة نصف ساعة كل يوم بعد تناول وجبة الفطور.

اقرأ أيضاً: أفضل تمارين شد البطن في رمضان للتخلص من الكرش والترهلات

ويراعى التنويع في التمارين التي تستهدف كل أجزاء الجسم، مع التركيز على تمارين البطن، وممارسة أنواع مختلفة من التمارين مثل التمارين الهوائية والتمارين عالية الكثافة، بالإضافة إلى حمل الأوزان لزيادة الكتلة العضلية، وتجنب الترهل بعد فقدان الوزن، وحرق كمية أكبر من الدهون.

اقرأ أيضاً: فوائد ممارسة الرياضة في رمضان والوقت المناسب لممارستها

ما يجب تجنبه عند التخلص من دهون البطن في رمضان

بالإضافة للنصائح السابقة هناك عدة أمور عليك تجنبها من أجل التخلص من دهون البطن في رمضان وتشمل ما يلي:

  • تجنب الأطعمة المقلية، وقم باستبدالها بالمأكولات المسلوقة أو المشوية.
  • لا تبدأ الإفطار بشرب المشروبات الغازية، أو العصائر المحلاة بالسكر؛ لأنها تتخزن بسرعة في صورة دهون في البطن أكثر من أي أطعمة أخرى.
  • احرص على عدم الإفراط في تناول طعام الإفطار وتوقف عند الشعور بالشبع.
  • لا تتناول الطعام بسرعة واحرص على المضغ الجيد لأنه يساعدك على تناول كمية أقل من الطعام في فترة أطول، ويزيد الشعور بالشبع.
  • لا يفضل تناول الحلوى ولكن يمكن تناول كميات محدودة مرة كل أسبوع أو 10 أيام على الأقل.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار الذهاب إلى الجيم في رمضان والوقت الأفضل

وفي النهاية عزيزي القارئ نتمنى أن تساعدك النصائح السابقة على التخلص من دهون البطن في رمضان والوصول للقوام المثالي وتحقيق الهدف من فقدان الوزن الذي تتمناه.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن في رمضان

ما أفضل تمارين لحرق الدهون في رمضان؟

لحرق دهون البطن في رمضان يمكن ممارسة تمرين القرفصاء، والطعنات، وتمرين التويست، أو نط الحبل، والمشي السريع نصف ساعة كل يوم.

هل يمكن تخسيس البطن في يومين؟

مهما كانت نسبة دهون البطن قليلة لا يمكن التخلص من دهون البطن في يومين، ولكن مع الاستمرار في ممارسة الرياضة وتقليل السعرات الحرارية يمكن القضاء على دهون البطن.

ما أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن والخصر؟

أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن والخصر هو اتباع نظام غذائي عالي البروتين والألياف، ومنخفض الدهون والسكريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)