حرق الدهون

التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية

من المعروف أن خسارة الدهون تتطلب ممارسة الرياضة إلى جانب اتباع نظام غذائي مناسب، ولكن هل يمكن التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية ؟ للإجابة على هذا السؤال ولمعرفة كيفية التخلص من دهون البطن، إليك المقالة التالية.

أسباب تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش

تتراكم الدهون بمرور الوقت مع زيادة الوزن، ويمكن إرجاع أسباب زيادة تخزين الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر إلى العوامل الوراثية، كما أن العادات الغذائية الخاطئة وتناول أطعمة مرتفعة السعرات بدون بذل مجهود بدني يعزز الحرق من الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون في البطن، بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية مثل مشكلات الجهاز الهضمي، أو قصور الغدة الدرقية.

هل يمكن التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية ؟

يتطلب التخلص من دهون البطن تقليل السعرات الحرارية في الطعام حتى يقوم الجسم بالحصول على الطاقة عن طريق حرق الدهون المخزنة في البطن والجسم بشكل عام، وما يساعد أكثر على الحرق هو بذل نشاط بدني عن طريق ممارسة الرياضة لحرق دهون أكثر، ومع ذلك يمكن اتباع عدة نصائح تسهل تنفيذ خطة النظام الغذائي وتعزز القدرة على التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية.

نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية

بعد الإجابة على سؤال هل يمكن التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية؟ إليك أهم النصائح لخسارة الدهون من البطن:

مقالات ذات صلة

تناول المزيد من البروتين

يساعد البروتين على رفع معدل حرق الدهون كما أنه يعمل على زيادة الكتلة العضلية مما يؤدي لحرق دهون أكثر، لذلك يجب إدخال البروتين في كل الوجبات، وخاصة وجبة الإفطار، لأنه يقلل الشعور بالجوع ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يقلل الحاجة لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، ومن أنواع البروتين الصحية، اللحوم الحمراء بدون دهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والدواجن بدون جلد، والأسماك الدهنية.

تناول الطعام ببطء

يساعد تناول الطعام ببطء على فقدان الوزن، فعند تناول الطعام بسرعة يدفعك ذلك لتناول كميات أكبر من الطعام مما يعني زيادة السعرات الحرارية، كما تشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة يزداد وزنهم بشكل سريع مقارنة بمن يتناولون الطعام ببطء.

تناول ألياف أكثر

تساعد الألياف على تقليل امتصاص الدهون، كما أنها تزيد الشعور بالشبع وتقلل الشهية فهي تبقى في البطن فترة أطول، لذلك تناول المزيد من الألياف من أهم عوامل التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية ويمكن الحصول على الألياف من المصادر الصحية مثل الخضروات الورقية، والفراولة، والتوت، والحبوب الكاملة، والبذور.

تناول الطعام في أطباق أصغر

عند تناول الطعام في أطباق صغيرة يجعل الوجبة تبدو أكبر في الحجم مما يقلل السعرات الحرارية التي يتم تناولها، لذا ينصح بتقسيم الوجبات ووضع كميات أقل في أطباق صغيرة، مع ملء الأطباق بكميات أكبر من الخضروات المطهية بطريقة صحية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية

الأطعمة غير الصحية تشمل الدهون غير الصحية مثل زيت النخيل، والكربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل الأرز الأبيض، ومنتجات الدقيق الأبيض، وكذلك الأطعمة سريعة التحضير والمقلية والبسكويت، والسكريات والحلوى بشكل عام، ولذلك فإن الامتناع عن تناولها يساعد على تجنب تخزين الدهون في البطن.

تناول وجبات خفيفة عالية القيمة الغذائية

ينصح بتناول وجبات خفيفة فقط عند الحاجة، وكلما كانت عالية القيمة الغذائية كلما ساعدت على خسارة الدهون، مثل الخضروات كالخيار والخس والجزر، أو الفاكهة منخفضة السعرات مثل البطيخ، والكمثرى، والفراولة، والتفاح، كما يمكن تناول البيض المسلوق أو الزبادي، ويفضل تقسيم الوجبة الرئيسية لأكثر من وجبة لتفادي تناول وجبة خفيفة.

تناول مشروبات لحرق الدهون

هناك العديد من المشروبات التي يساعد تناولها على تعزيز حرق الدهون عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي التمكن من خسارة دهون أكثر، ومنها الشاي الأخضر والأسود، والقهوة العادية والقهوة الخضراء، والشمر، والزنجبيل والقرفة، والجريب فروت، وعصائر الخضروات.

شرب الماء بكثرة

يساعد الماء وغيره من السوائل الصحية بدون سكر مضاف على تنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف الجسم، ولا يؤدي شرب الماء لحرق الدهون ولكن عند تنشيط الدورة الدموية تزداد كفاءة عملية التمثيل الغذائي ويتمكن الجسم من حرق دهون أكثر.

تناول الطعام بانتباه

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء تصفح الهاتف يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه لذلك، لذا يجب الابتعاد عن هذه العادات وتناول الطعام بانتباه لتجب الإفراط في تناول الطعام.

عدم إضافة السكر للمشروبات

يجب عليك تجنب إضافة السكر بكثرة إلى العصائر والمشروبات مثل الشاي والقهوة، فهذا يمكنك من ملاحظة فرق كبير في الوزن ودهون البطن عند تجنب السكريات؛ لأنها من الأطعمة التي تتخزن بشكل مباشر في صورة دهون في البطن.

ابتعد عن مسببات القلق

الشعور المستمر بالقلق والإجهاد يؤدي لتخزين الدهون في البطن، ففي هذه الحالة يرتفع معدل هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي لتخزين الدهون في الجسم وبشكل خاص في البطن وحول الخصر، لذا يجب الاسترخاء وممارسة الأنشطة التي تساعد على تخفيف القلق.

كما يمكن استخدام بعض الزيوت التي تساعد على التخلص من دهون البطن مثل زيت اللافندر لما له من خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، وينصح بممارسة اليوجا أو المشي، وممارسة تمارين التنفس لتصفية الذهن وزيادة الاسترخاء.

الحصول على ساعات كافية من النوم

يساعد النوم المتواصل على تجنب تخزين الدهون في البطن، لأن النوم المتقطع قد ثبت أنه يرفع نسبة الدهون في البطن عند النوم لأقل من 7-8 ساعات خلال اليوم، كما أن قلة عدد ساعات النوم يرتبط بالشعور بالإجهاد مما يزيد دهون البطن.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ نتمنى أن تحرص على اتباع كل النصائح التي تساعدك على التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية وتجنب كل العادات الخاطئة لتجنب تراكم دهون أكثر في البطن.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن بدون تمارين رياضية

كيف أتخلص من الكرش بدون إنقاص وزني؟

للتخلص من دهون البطن فقط يجب ممارسة التمارين الرياضية مع التركيز على تمارين البطن، وتناول الكثير من البروتينات والحد من الدهون والنشويات، لزيادة الكتلة العضلية وخسارة الوزن من الدهون فقط بدون فقدان العضلات، وبالتالي يمكنك الحفاظ على الوزن.

هل يمكن إزالة الكرش والأرداف بدون رجيم؟

يمكن التخلص من الكرش والأرداف بدون اتباع حمية غذائية عن طريق تقليل كميات الطعام، وزيادة الخضروات، والبروتين وخفض حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم من سعراتك اليومية، مع زيادة كثافة التمارين الرياضية.

ما أفضل مشروبات للتخلص من الكرش؟

لا يمكن التخلص من الكرش بالاعتماد على المشروبات التي تعزز الحرق فقط، ولكن هناك مشروبات تعزز التمثيل الغذائي عند تناولها إلى جانب اتباع حمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة، ومنها الزنجبيل، والقرفة، وخل التفاح، والشاي الأخضر، والقهوة الخضراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)